حفظ بياناتي ؟

1/01/2023

22/05/2024_hema

22/05/2024_hema

END_shaher_08/02/2024

29_02_2023

ID:100_01_05_2024

END_tusk_04/01/2024

END_27/06/2024

END_02/12/2024

END 13/7/2024

ID:103_02/06/2024

ID:104_05/06/2024

ID:106_24/06/2024

END 28/06/2024

END 13/07/2024

25/01/2022

QueenSro

ID:100_01_06_2024

END_tusk_04/01/2024

END_Ibrahim_Abde_05/05/2024

END 13/7/2024

END_27/06/2024

END ID:101_17/05/2024

END 22/08/2024

END 28/06/2024

END 02/07/2024

END 02/07/2024

END 21/07/2024

END 13/07/2024

END 29/07/2024

 الـجـروب الـرسـمى لـلـمـنـتـدى FaceBook | Official Group 


شـريـط الاهـداءات



بـعـيـدآ عـن سـيـلـك رود [ هذا القسم مخصص لمختلف المواضيع البعيدة كليا عن مجال الألعاب ]

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-02-2009, 08:27 PM   #1

I_DeaDSoul_I
عضو مجتهد



الصورة الرمزية I_DeaDSoul_I


• الانـتـسـاب » Feb 2009
• رقـم العـضـويـة » 49464
• المشـــاركـات » 135
• الـدولـة » عالم اخر
• الـهـوايـة » Computers
• اسـم الـسـيـرفـر »
• الـجـنـس »
• نقـاط التقييم » 10
I_DeaDSoul_I صـاعـد

I_DeaDSoul_I غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى I_DeaDSoul_I

افتراضي حكماء طريق الحرير الحلقة الثانية سمرقند



"سمرقند".. رواية ترسم شخصية الشاعر الإيراني عمر الخيام
التاريخ: الاربعاء 2008/10/15 الساعة 00:00

معلوف يستوحي في روايته قصة الشاعر والعالم عمر الخيام
بكثير من الفانتازيا التاريخية والتشويق المعروف به في سرد الرواية، يكتب الكاتب والروائي اللبناني أمين معلوف روايته الشهيرة «سمرقند».
الاسم الذي استقرّ عميقاً في الذاكرة البشرية إلى جانب الشاعر الإيراني الكبير عمر الخيّام، الشخصية الأشهر في التراث الصوفي الإسلامي، والعالم المشهود له في مجالات الفلك والرياضيات، وصاحب «رباعيات الخيّام» المشهورة، التي ضمنّها فلسفته ورؤيته حول إشكالية الموت والحياة، وقد تُرجمت إلى العربية مراراً منذ بدايات القرن العشرين.
على الرغم من أن الرجل كاد أن يتحوّل إلى أسطورة بُعيد تناوله في الغرب والشرق على السواء، إلاّ أن ثمة مؤسطرين آخرين سوف يشاركونه أحداث هذه الرواية المركّبة، من مثل حسن الصباح صاحب قلعة ألموت وزعيم «الحشاشين» الفرقة الإرهابية السرية المعروفة، و«التايتانيك»، السفينة الغارقة التي استحالت بدورها إلى أسطورة من خلال السينما العالمية، هذا بالإضافة إلى «الرباعيات»، التي دخلت بدورها حيّز الأسطورة مع كاتبنا.
تنطلق الرواية من حدث تكرر كثيراً في السينما والكتابات الروائية العالمية، وهو ضياع نسخة فريدة من مخطوط «الرباعيات» في سفينة التايتانيك، فيعمل صاحب المخطوط بنجامين عمر لوساج؛ الشاب الأميركي الذي ورث عن أهله محبّة الخيام، على سرد الأحداث والوقائع بُعيد هذا الحدث، بالانتقال إلى زمن عُمر الخيام، وهو في سن الرابعة والعشرين من العمر، داخلاً سمرقند، المدينة التي كانت تعيش صراعاً عنيفاً ما بين السلطة ومعارضيها.
فيكشف عن سعي السلطة إلى قمع العلماء وتكفيرهم وجلدهم أو قتلهم إن اقتضى الأمر، وعلى هذا النحو من الإثارة سيعمد الروائي عبر مجموعة من اللقطات المشهدية لوصف حال سمرقند الاقتصادية والاجتماعية، ثمّ يزجّ بالخيام وسط مجموعة من الشبّان وهم يضربون بعنف رجلاً رثّ الثياب، وتبدو عليه ملامح الجنون، ليكتشف أن هذا الرجل هو «جابر» تلميذ ابن سينا المفضّل، والذي كان يعتبر متمماً لآرائه في الطبيعة والطبّ
ومما يذكره السارد أن عقابه هذا كان بسبب آرائه الجريئة، واشتغاله في الفلسفة التي تعني في الذاكرة الشعبوية «الزندقة»، وهكذا فإن عمر الخيام سيوضع في موقف لا يحسد عليه، إذ يتعرّف عليه زعيم العصبة «الرجل ذو الندبة» نظراً لأن شهرته كانت قد سبقته إلى سمرقند، ولولا تدخّل كبير القضاة أبي طاهر لكان مصيره ليس أفضل من مصير جابر.
القاضي أبو طاهر، كما سيبدو لنا، شخصية براجماتية يسعى دائماً للسير مع التيار مع احتفاظه بآرائه الخاصّة، ومنها إعجابه الشديد بنتاج صاحب «الرباعيات» الحِكَمي والعلمي والشعري، فيعمل على إدخاله مجلس الأمير نصر خان، الرجل الطاغية، الذي بدوره يعيش حالة حصار من قبل السلاجقة ويسعى لحماية عرشه. وإلى ذلك فإن المؤلّف سيعقد فصلاً يجعل من بطله يعيش قصة حب جميلة مع الشاعرة «جهان» الجارية المشبوبة العواطف.
وفي الوقت نفسه مطّلعاً على خفايا وأسرار القصر والقصور الأخرى، والأحداث الجسام التي حدّثت في المنطقة، والتي ستحدث مستقبلاً نتيجة للصراعات على السلطة بين القوى السياسية المختلفة من فرس وأتراك بالإضافة إلى الخليفة العبّاسي ببغداد، فلا يخلو الأمر من سرد تاريخي مملّ لكلّ هذه الأحداث المعروفة، حتّى وصول ملك شاه بن ألب أرسلان السلجوقي إلى السلطة، فتستقر الأحداث على نحو ما.
ومع «نظام الملك» الوزير الألمعي في عهد «ملكشاه»، و«حسن الصباح» زعيم فرقة «الحشاشين» المشهور، سوف تبدأ الأحداث الفعلية للرواية، حيث يمهّد الروائي لهذه الأحداث بتعرّف الخيام، بينما هو مسافر إلى أصفهان للقاء نظام الملك، على حسن الصباح الذي كان بدوره يقصد أصفهان بحثاً عن وظيفة هناك.
وفي أصفهان سيكشف السارد عن شخصية نظام الملك كمستبد عادل يحلم بإقامة يوتوبياه الخاصة بدولة إسلامية، «يشرب فيها الذئب والحمل بأمان من ذات الساقية»، على حدّ تعبيره، إلى جانب إقامة المصحّات والفنادق والمدارس والقلاع وقصور الحكومة، ولذلك فإنه في مملكة كهذه يحتاج إلى رجال حكماء وشرفاء من معدن الخيّام.
ولكن الخيام بطبيعته المحاذرة، سوف يتملّص من هذه المهمّة، ويتوسّط لرفيق دربه حسن الصباح، الذي ستوكل إليه إدارة المخابرات، فيعمل على إدارتها على نحو بارع، وبذلك يصبح قريباً من ملكشاه، الأمر الذي سيقود نحو الخلاف بين الشخصيتين الفاعلتين في المملكة: الوزير ومدير المخابرات، وينتهي الصراع بفوز نظام الملك على حسن الصباح بحيلة ماكرة، مما استوجب إبعاده عن منصبه الخطير، ليمضي باتجاه المعارضة وبناء «فردوس الحشاشين».
ولكي لا يبقى الروائيّ أسير الحدث التاريخي وتفاصيله المملة، فإنه سيعمد إلى استعادة زمنه الروائيّ بالعودة إلى حياة شخصياته الخاصة للكشف عن بعض الجوانب الوجدانية فيها، كما لدى تناوله حياة الوزير نظام الملك، أو ملك شاه وهو يعيش حياته الخاصّة وأثر النساء فيه، وكذلك الأمر بالنسبة لعمر الخيام من جهة مخطوطه الذي يعمل على إنجازه.
ومن جهة علاقته مع جهان التي تطوّرت إلى الزواج، وليكشف عن جانب من فلسفة الخيام الوجودية، وبعض نظراته في الحياة والسياسة، ومن ثمّ إخلاصه لعمله وعلمه، فنلتمسه متفرّغاً لكلّ ذلك، هانئاً في عيشه وملذّاته ومتابعة نجومه وأقماره، فيبدع في إيجاد تقويم سُمّي بتقويم عمر الخيام، إلاّ أن الحياة الهانئة لا تدوم، إذ سرعان ما يتّصل به حسن الصباح داعياً إياه للانخراط في تنظيمه السرّي، للخلاص من دولة السلاجقة السنّة.وتحرير الفرس الشيعة منهم. وبذلك فإن التاريخ سيفرض نفسه مجدداً، وستغدو التفاصيل التاريخية، مهما كانت صغيرة، مهمّة أيضاً، نظراً لجسامة الأحداث التي شهدتها المنطقة في هذه المرحلة الخطيرة، فيقع الروائي في أسرها، ويمضي في سردها على حساب روائية الرواية، وفي النهاية تكاد هذه التفاصيل أن تعصف بالرواية.
كما عصف الأحداث المملكة السلجوقية و«نظام الملك» الذي كبر وشاخ وألمّت به الأمراض لينتهي به الأمر إلى الموت اغتيالاً على أيدي الحشاشين، بعدما تخلّى عنه ملك شاه الذي سيموت بدوره مسموماً، ثمّ تقُتل سائر نساء القصر بمن فيهم جهان زوجة الخيام.
أما المخطوط الذي كان الخيام يعمل على إنجازه، فإنه سوف يُسرق منه، ويتمّ نقله إلى قلعة ألموت، برغبة من حسن الصباح ذاته، وذلك لكي يستدرج الخيام للمجيء إلى قلعته، نظراً لحاجته إلى صديق يثق به، لأنه بات يعاني من الوحدة القاسية، بالرغم من أنه وسط جماعته.
ويمكن اعتبار هذه المعاناة نتيجة طبيعية لنظام الطاعة الرهيب الذي استنه لهم، ويشير السارد إلى حاله هذه قائلاً: «لقد روّع القيّم بأمر الحشاشين الشرق والغرب بعمليات القتل المشهورة التي أمر بها، وبالأساطير التي حيكت حوله وحول فرقته وقلعته.. كان يريد أن يضبط لمريديه كلّ لحظة من لحظات حياتهم..».
ولابد في هذا الصدد من التساؤل مع السارد عن طبيعة هذا الحاكم الذي لن يتوانى عن قتل أبنائه كأيّ مستبد غلّب العقيدة على الذات، نظراً لأنهم تجاوزوا نظام طاعته الصارم، وعندما تحتجّ الزوجة والبنات على حكمه سيطردهنّ خارج القلعة، لتزداد عزلته ويصبح رهين النظام الذي استنه، والقلعة التي شيّدها بالخنادق والأسوار والحجارة.
وبالتالي فإنه سوف يواظب على دعوة الخيّام للمجيء إليه مما يذكّر بانتظار «غودو»، وكان الخيّام بفطنته يدرك الحالة الجحيمية التي وضع حسن الصباح نفسه فيها، وقد عبّر عن ذلك قائلاً: «ما الذي يجمع بيني وبين هذا الرجل من أمور مشتركة؟ أنا متعبّد للحياة، وهو عابد للموت، إنه يحتقر أجمل ما في الخليقة، ويجرؤ على التلفّظ باسم الخالق وعلى الوعد بالجنّة! صدّقني، مخاطباً حارسه، إذا كانت قلعته باب الجنّة، فإنّي أستنكف عن الجنّة، ولست لأطأ أبداً غار النسّاك الزائفين ذاك..» ليعود بعدها إلى نيسابور مسقط رأسه.
ويموت هناك بعدما تجاوز الرابعة والثمانين من العمر، ويدفن في قبر تحيط به الطبيعة بكلّ أعراسها وألوانها. غير أن الرواية لا تنتهي بموته، نظراً لأن الروائي سوف يستكمل حكاية المخطوط الذي وصل القلعة، وانتقاله من يد لأخرى حتى مجيء الأميركي بنيامين لوساج إلى إيران، وفي ذلك كتابة أخرى.
هي حكاية اللجوء إلى عالم مثالي رحب، لا يشبه الواقع المعيشي المؤلم الذي يصعب احتماله.
ف إنها عن علاقته بالسلطة ممثلة بنظام الملك وعلاقته بالمعارضة ممثلة بشخص الحسن بن الصباح.أمين معلوف على أنها متفلتة من الزمان والمكان، محاولة أن تعيش خارجهما، على طريقتها. إنها شخصية تحيا عالمها الخاص عبر البحث والرصد وعلم الفلك.


توقيع I_DeaDSoul_I :
_^$$$b______________e$$$"_
_d$$$$$e__________z$$$$$b_
4$$$*$$$$$c____.$$$$$*$$$r
_""____^*$$$be$$$*"____^"_
__________"$$$$"__________
________.d$$P$$$b_________
_______d$$P___^$$$b_______
___.ed$$$"______"$$$be.___
_$$$$$$P__________*$$$$$$_
4$$$$$P____________$$$$$$"
_"*$$$"____________^$$P___


رد مع اقتباس
إعلانات google

قديم 11-02-2009, 08:34 PM   #2

III_H_III
عضو مميز



الصورة الرمزية III_H_III


• الانـتـسـاب » Jul 2008
• رقـم العـضـويـة » 28220
• المشـــاركـات » 668
• الـدولـة » ســـــــــــوهاج
• الـهـوايـة »
• اسـم الـسـيـرفـر »
• الـجـنـس »
• نقـاط التقييم » 10
III_H_III صـاعـد

III_H_III غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى III_H_III

افتراضي



شكرا على المعلومه


توقيع III_H_III :
الهوراى
و
بس

G_Unit0


حبيب قلبى


رد مع اقتباس
قديم 11-02-2009, 08:58 PM   #3

omar007
كبار الشخصيات



الصورة الرمزية omar007


• الانـتـسـاب » Feb 2008
• رقـم العـضـويـة » 13523
• المشـــاركـات » 13,942
• الـدولـة » محمد ( عــابـــديـــن ) محمود
• الـهـوايـة »
• اسـم الـسـيـرفـر »
• الـجـنـس »
• نقـاط التقييم » 12
omar007 صـاعـد

omar007 غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى omar007

افتراضي



شكرا يا بوب


توقيع omar007 :



ليست مشكلتي ان لم يفهم البعض ما اعنيه

ليست مشكلتي ان لم تصل الفكرة لاصحابها

هذه قناعتي .. وهذه افكـاري


وهذه كتاباتي بين ايديكم


اكتب ما اشعر به ... واقول ما أنا مؤمن به

ليس بالضروره ما اكتبه يعكس حياتي الشخصية


هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري .... من وراء شاشة زجاجية


تخاطب من يمتلگ عقلاً و وعياً ... گـافياً

xXOverHellXx
◔̯◔




رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
مسابقة طريق الحرير OmadO مـنـاقـشـات عـامـة حـول سيلك رود أون لايـن 10 11-04-2009 08:42 PM
مسابقة طريق الحرير OmadO قسم المواضيع المكررة و المخالفة 16 08-04-2009 06:04 PM
بعض حكماء طريق الحرير الحلقة الاولى الصين I_DeaDSoul_I بـعـيـدآ عـن سـيـلـك رود 0 11-02-2009 12:28 AM
صور طريق الحرير 2008 SweetyAppel مـنـاقـشـات عـامـة حـول سيلك رود أون لايـن 21 18-11-2008 08:47 PM


الساعة الآن 08:18 PM.

أقسام المنتدى

الـمـنـتـدى الـعـام @ مـنـاقـشـات عـامـة حـول سيلك رود أون لايـن @ قـسـم الـتـرحـيـب و الـتـعـارف @ صـور سـيـلك رود @ فـيـديـو سـيـلك رود @ أخـبـار سـيـلك رود أون لايـن @ مـنـتـدى لـعـبـة SilkroadOnline @ الـقـسـم الـتـعـلـيـمـى @ قـسـم الاسـئـلـه و الاسـتـفـسـارات حـول الـلـعـبـة @ قـسـم الـبـرامـج الـمـسـاعـدة @ الـمـنـتـدى الادارى @ قـسـم خـاص بـالـمـشـرفـيـن @ قـسـم الـشـكـاوى والاسـتـفـسـارات @ قـسـم الاقـتـراحـات @ قسم البيع والشراء (Gold) @ منتدى البيع( Gold) @ منتدى الشراء (Gold) @ مـنـتـدى الـبـرامـج والـحـمـايــة @ طريق الحرير بالسيرفر الكورى ( Korean SilkRoad ) @ قـسـم الـ AgBot @ منتدى بيع الأكونتات ( Accounts ) @ منتدى بيع اللبس والأسلحة ( Item ) @ منتدى شراء اللبس والأسلحة ( Item ) @ مـنـتـدى الـسـيـرفـرات والـجـايـلـدات الـعـربـيـة @ Flora @ Minerva @ Feronia @ Bellona @ منتدى سـيـرفـرات وجـايـلـدات [ Silkroad Online ] @ قسم المواضيع المكررة و المخالفة @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول البوت @ مـنـتـدى الـبـوتـات والـبـرامـج اللازمـة لـتـشـغـيـل الـلـعـبـة @ قـسـم الـ PhBot @ -== قسم ال T-BOT ==- @ Ceres @ بـعـيـدآ عـن سـيـلـك رود @ سـجـل تـطـويـرات الـمـنـتـدى @ قـسـم الـسـيـرفـرات الـخـاصـة @ القـسـم الإسـلامـى الـعـام @ قـسـم الـحـمـايـة @ آرشـيـف الـمـواضـيـع الـمـمـيـزة @ قـسـم الـ StealthLite Bot @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال Agbot @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال StealthLite @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال PHBOT @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال T-BOT @ قـسـم الـ SroKing Bot @ قـسـم الـبـيـع والـشـراء [ Silkroad Online ] @ Flora @ Ceres @ Bellona @ Minerva @ Feronia @ قـسـم شـهـر رمـضـان الـمـبـارك 2020 @ اخـبـار الـتـقـنـيـة و الـتـكـنـولـوجـيـا @ قســم البــرامج العامــة @ قسم الاسئلة و الاستفسارات الخاصه بالبرامج والحماية @ ECSRO @ ECSRO(Fembria) @ ECSRO(VIP) @ SJSRO (OLD) @ SJSRO (new) @ sunworld @ قـسـم الـ IBot @ قـسـم الـريـاضـة الـعـامـة @ Vsro @ Rusro @ قـسـم الـبـيـع والـشـراء [ Private-SRO ] @ ZSZC & Aurora @ قـسـم الـ Sbot @ قـسـم الـ Mbot @ V.I.P Zone @ دردشة الاعضاء VIP @ قسم الدعم الفنى والاقتراحات VIP @ قـسـم تـعـديـل [ PK2 Edit ] @ Mysro @ الــمكتبة القرانية @ قسم الصوتيات والمرئيات الإسلامية @ قسم المكتبة الإسلامية @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال IBOT @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال Sbot @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال Mbot @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال Sroking @ Elite & Eroad @ DreamWorld @ قـسـم سـيـرفـرات وجـايـلـدات [ Silkroad-R ] @ Maycena @ قسم الاسئلة و الاستفسارات لعمل السيرفرات الخاصة @ قـسـم الـبـيـع والـشـراء [ Silkroad-R ] @ مـنـتـدى الـسـيـرفـرات الـخـاصـة - Private SRO @ Perfection @ Ex.Silkroad R @ SroKings @ قـسـم الـتـصـامـيـم والـجـرافـيـكـس @ Other Online Games @ قـسـم S4 League @ قسم CrossFire @ قسم Conquer Online @ قـسـم بـيـع وشـراء LOL @ تـحـمـيـل ألـعـاب Pc Games @ طلبات و استفسارات و مشاكل الالعاب @ Barons Online @ (AriesOnline (Pvp @ QueenSRO Network @ مشاكل & استفسارات S4 League @ مشاكل & استفسارات CrossFire @ World's Gate @ Sun-World @ قسم Aion @ قسم Continent Of The Ninth @ قسم World Of Warcraft @ PanicSro @ الـقـسـم الاخـبـارى @ قـسـم خـاص بـمـواضـيـع الاعـتـزال والاجازات @ IceSro-R @ Kings_Silkroad @ Justice Road @ ArabianRoadOnline Network @ Devias Online @ قـسـم طـلـبـات الـفـحـص @ CrossFire Fantasy Game @ قسم هاكات CrossFire @ مشاكل & استفسارات Aion @ مشاكل & استفسارات Conquer Online @ قسم الاسئله و استفسارات للعبة League Of Legends @ legenD road @ WantedSro Online @ قسم شروحات الشخصيات والبيلدات @ قسم الشروحات و البرامج المستخدمة في عمل السيرفرات الخاصة @ Mixsro @ قـسـم الـمـسـابـقـات والألـعـاب @ قـسـم الأسـئـلـة والاسـتـفـسـارات الـمـتـعـلـقـة بـ SRO-R @ LegenD Road @ Knights War Online @ Evolution Network @ FlagSRO Network @ Perfection (PvP) Network @ قـسـم هـاكـات S4league @ منتدى المنوعات @ حــرب العصــابــات @ قــســم الادارة الــعــلــيــا @ كــأس العالــم لـلاذى @ Destructions Network @ FanTasYWorld @ مـتـجـر خـدمـات وممـيـزات الـرصـيـد الـبـنـكـي @ Smart-Sro Online @ InFusion Online @ قـسـم الأنـمـى الـعـام @ Divine Online @ قـسـم Dota @ تـقـاريـر وأخـبـار ألـعـاب الـ PC @ GameXen Network @ inferno online @ منتدى عمل السيرفرات الخاصة @ قسم الحماية والاوتوايفنت للسيرفرات الخاصه @ الأسئلة و الاستفسارات الخاصة بالـ PK2 edit @ Velestia @ Punisher Sro Online @ Atlantis Online @ ALEXNADER SRO @ Hell World Online @ ImmortalRoad @ قـسـم الـ Centerbot @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال Centerbot @ Time.Sro-Online @ Revenge (PVE) Online @ مـنـتـدى Silkroad4arab || Games Online @ ركن الالعاب الاون لاين و المتصفح Online Games @ قسم دروس التصميم (مونتاج - فوتوشوب) @ قسم ادوات التصميم و ملحقاتها @ قسم المانجا @ قسم تقارير الانمي @ دورة الفوتوشوب للمبتدئين @ الشروحات العامة @ قسم طلبات التعريفات @ مـسـودة الأعـضـاء @ Creddy Online @ Alliance-sro @ Quick Road (PvP ) @ قسم الاسئله والاستفسارات لعمل الفيديو @ منتدى لعبة League Of Legends @ أخبار ومناقشات League Of Legends @ قسم بيع وشراء لعبة CrossFire @ القسم التعليمي للعبة League Of Legends @ منتدى سيرفرات [ LOL ] @ North America @ EU West @ EU Nordic & East @ صـور و فـيـديـو League Of Legends @ قسم طلبات واستفسارات البيلدات والشخصيات @ قسم تقارير المخالفات والإنذارات @ قـسـم كـشـف الـدمـج و الـتـلـغـيـم @ قسم Wolf team @ قسم Dota 2 @ قسم Dragon nest @ قسم DC Universe Online @ قسم انظمة تشغيل Windows @ Quenth Online @ Wolf team Arabic @ RealDreamSro ( PvP ) @ EmpireSRO @ Amazing Sro @ Speed-sro @ . Destructions Network @ SilkRoad E 80 China @ قـسم المــواضـيع الـشعـريه والادبـيـه @ قـسـم اخـبـار الانـمـى @ Greats-sro Online @ قـسـم الـكـومـيـكـس @ منتدى الفحص @ Srowing @ Dakupra-Online @ حرب العصابات @ قسم خاص بالاسئله والاستفسارات الخاصة بالجرافيكس @ منتدى لغات البرمجة و التطوير @ قسم شروحات لغات البرمجة و التطوير @ مناقشات لغات البرمجة و التطوير @ قسم الاسئلة و الاستفسارات الخاصه بلغات البرمجة @ استراحة البوتاتــ @ PantuSRO @ القسم التجارى الرسمي ( Vps Hosting , Diacated server,Silkroad edit ) @ Tyr Online @ RocSro @ Legend Of Silkroad @ Pioneer Gaming-Network @ Valentus - CAP 80 @ MirrorSro @ Eridanus Online Cap90 @ Fear-Sro @ Silkroad-Z Online PVE @ طـلبات الاعضـاء @ Massive-Network @ Kryptonite-Sro @ DeathRoad @ Mysro Servers @ Devils Team @ DooMSRO Network @ EROAD SRO @ Story-SRO @ Ventrue-Online @ Settlers-SRO @ Electus Online @ MarsRoad Online @ Arrow Online @ Selene @ Hermes @ OldSro Online (cap 80 ) @ Sunroad @ Eloys Online @ Sentiero-Road Online @ Steam-Sro @ Arcane Reborn Online @ Eryxonline @ Vengeance Online @ Mirage Online @ SyndiCateOnline @ Desert Sro @ NeSro Network @ قسـم الـ Android @ قســم تــطويـر المــواقع والمــنتديـــات @ قـسـمـ الـلـهــو الـخــفــي @ MegaWar Sro @ Mirror Sro @ AdvancedSRO @ OblivionSilkroad @ Arrivals_Sro @ Amphibius Online @ Royal online @ Forbidden-Sro @ vanish-sro @ Majesty Online @ Chaos Network @ قـسـم الـ srAssist Bot @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال srAssist Bot @ Damocles Sro @ Demo Sro @ KingsRoad @ Arius 9D ch & eu @ brother sro @ DreamWorld-Online @ Poseidon-Sro @ Ph-Sro @ Jupiet-Online @ Fury Sro @ JungleSro @ Xemia Games @ invctus-sro @ Revolution Gaming Network @ DemonSro @ Aeolus @ Golden Sro @ Chaos Network @ Chaos II Online @ Fallen Soul @ Xian @ Xian @ Revira online @ قسم اللياقة البدنية @ كاس العالم للاذي 2018 @ Unix Sro @ Immortal SRO @ قـسـم الاغـانـى الـعامة [English - Arabic - Videos] @ قـسـم الـرابــ (Rap) @ أرشـيـف الـمـواضـيـع الـمـمـيـزة @ Perfection SRO @ Rev-Sro @ Egypt Sro @ قـسـم خـاص بالـ Data Base @ قـسـم PUBG Mobile @ قـسـم Fortnite @ PureSRO @ Battle-Online @ قـسـم تـحـمـيـل الأفـلام الـعـربـيـة @ قـسـم الـسـيـرفـرات الـخـاصـة الـمـجـانـى @ URBANO-SRO @ Royalty-Road Online @ Zero-Online @ Anoha 140 PVE @ Anoha 140 PVE @ Exorue 80 CH @ Pantu-SRO @ Victor SRO @ Flare Online @ Aeolian Online @ Maygen Online @ Norges Online @ Ragnis Online @ قـسـم الـ [ ST-FILTER ] @ Requer Online @ الـقـسـم الـتـجـاري لـ ISRO [خاص فقط لبيع منتجات اللعبة الاصلية] @ Dynastic online @ مـنـتـدى الـسـيـرفـيـرات الـتـركـي والـروسـي @ قـسـم سـيـرفـرات وجـايـلـدات الـسـيـرفـر الـتـركـى [TR-SRO] @ Troy @ Smyrna @ Side @ Olympos @ Teos @ Perge @ قـسـم الـبـيـع والـشـراء الـسـيـرفـر الـتـركـي [ TR-SRO ] @ قـسـم سـيـرفـرات وجـايـلـدات الـسـيـرفـر الـروسـي [ RU-SRO ] @ قـسـم الـبـيـع والـشـراء الـسـيـرفـر الـروسـى [ RU-SRO ] @ Miele Online @ Old Silkroad - ZSZC @ Paranormal @ Aquarius Online @ T-SRO online @ Glory @ Serv Game @ Roxy Online @ Enfexia Online @ Aege Online CAP 110 @ Florian Online @ SroPace Online @ Elessea Online @ Dream World @ Asona Online @ Victus-R Online @ Rexall Online @ Pirate Online @ Vela Online @ Sever Games @ ZSC ONLINE @ 4TresSro Online @ Asteria Online @ Liguard Online @ Cripple Online @ Dune Online @ Merv Online 80 @