حفظ بياناتي ؟

1/01/2023

22/05/2024_hema

22/05/2024_hema

END_shaher_08/02/2024

ID:100_01_05_2024

END_02/12/2024

END 23/08/2024

END 13/09/2024

25/01/2022

QueenSro

ID:100_01_06_2024

END 22/08/2024

ibrahim_END 07/08/2024

END 23/08/2024

END 13/09/2024

 الـجـروب الـرسـمى لـلـمـنـتـدى FaceBook | Official Group 


شـريـط الاهـداءات



القـسـم الإسـلامـى الـعـام [ قسم يهتم ببناء القيم والفضيلة بمجتمعنا الاسلامي بين الشباب المسلم يهتم بثقافتنا الإسلامية فقط ] [ نرجوا عدم التطرق للأمور التي تضر الدين وعدم الافتاء بشي غير موثوق وعدم المساس بأى دين أخر ]

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-04-2009, 11:28 AM   #1

TR0Y55
عضو مجتهد



الصورة الرمزية TR0Y55


• الانـتـسـاب » Mar 2009
• رقـم العـضـويـة » 56589
• المشـــاركـات » 151
• الـدولـة » !* Mў ♥ Ŀΐ₣ε *!
• الـهـوايـة »
• اسـم الـسـيـرفـر »
• الـجـنـس »
• نقـاط التقييم » 10
TR0Y55 صـاعـد

TR0Y55 غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى TR0Y55

وصف الجنه





انا عارف ان الموضوع ده اتكرر اكيد بس انا حبيت اكرره علشان هو موضوع مهم جدا جدا لانك لما تقرأه حتحس بحلاوة الجنه و حتشتغل و حتعمل كل حاجا علشان تدخلها اوك مش حظول عليكو يلا نبدأ


وصف الجنه




من الكتاب والسنه المطهرة





محمد حسين







مقدمة الناشر


بسم الله الرحمن الرحيم

مــا أجمل أن يشــتـــاق المسلم إلى الجنة, وأن يعــــمل من أجلها, باعتبارها حــقًا لا ريب فيه, وخلوداً لا انقطاع له, ونعيــــماً لا يزول.. إن المسلمين الآن يعيـــشون حيــــاة اللهو والإعـــراض عن ذكـــر ربهم, ونســـوا - إلا من رحم ربك- جنته وناره ورحمــــته وعذابه, ووعده ووعيـــده..فجاء هذا الكتاب ليستحضر الجنة, كأنها رأى العين, ففيه تشويق لها واستثارة لأصحاب الهمم, كى ينالوا ما بها من فضل الله, مما لا يخـــطر على بال بـــشــــر, أو مـــا لا عين رأت وأذن سمعت.

فى الكتـــاب وصف لدرجـــات أهـــل الجنة, ولقــصـــورها, وطعامهـــا, وشرابها, ولباس أهلهـــا, ولسوق الجنة, ووصف لزيارة أهل الجنة لربهم- عز وجل ــ ولزيارة بعضـــهم بعضاً .. كل هذا من القـــرآن الكريم وسنة المصطــفىr.. مما يزيد الطائعين الــصـــادقين إيماناً فـــوق إيمانهم, وينــبــه القـــاعــدين العـــاجزيــن إلى خطورة ما جـــنوه على أنفــسهم من تضــيــيع أوقاتهم وأعمارهم.
إننا بحاجة ملحــة إلى طرح مثل هذه الموضوعات, ففـــيها إحياء للربانية وتوكيد لفلسفة الإسلام فى خلق لإنسان)وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ(]الذاريات:56[ , وهى تذكـر من نسى وتعين من ذكر.. وتبث الأشـــواق فى قلوب الموحدين, وتـــبعث برسائل الحب والـــرغبة فى مــلاقاة العــفو الرحيم.
ندعـــو الله أن يوفق المؤلف الكريم إلى كل فـــضل وخيــر, وأن يأخذ بنواصى المسلمين إليه أخذ الكرام عليه . . ونسأله - سبحانه- السلامة والإيمان .. والحمد لله رب العالمين.

فصل:


الجنة فوق ما يخطر على البال



1- عن أبى هريرة رضى الله عنه قـــال: قال رســـول اللهr: »قال الله عــز وجل:أعْدَدت لعبادى الصـــالحين ما لاعين رأت ولا أذن سمــعت ولا خطر على قلب بشر, واقرءوا إن شــئتم:)فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ (]السجدة: 17[»] رواه البخارى ومسلم والترميذى والنسائى وابن ماجة [.
2- عن سهل بن سعد الساعدى رضى الله عنه قال: » من رسول الله مــجلساً وصف فـــيه الجنة حـتــى انتهى, ثم قال فى آخر حديثه:فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قـــلـب بشــر, ثم قــرأ هاتين الآيتين: ) تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ(] السجدة :16, 17[»]رواه مــسلم[.
3- عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عــنه قال: سمعت رسول الله r يقول » : فى الجنة ما لا عين رأت ولا أذن ســـمعت ولا خطر على قلب بشر»]رواه الطبرانى والبزار بإسناد صحيح[.
4- عن ابن عباس رضى الله عنهما قال:» لـيس فى الجنة شئ مما فى الدنيا إلا الأسماء»]رواه البيهقى موقوفاً بإسناد جيد[.
5-عن أبى هريرة رضى الله عــنه النبى rقــال:» من يدخل الجنة يُنَعَّم ولا يبأس, لا تبْلى ثيابه, ولا يفنى شبابه, فى الجنة مــالا عين رأت, ولا أذن سمــعت, ولا خطر على قلب بشر»]رواه البخارى وأحمد ورواه مسلم[.

* الجنة فى الحقيقة لا توصف, ولكن نؤمن بها أنها جزاء كريم عظيم من رب رحيم, فمـــا رأته عيون البشر, كل البشر, لم يقع إلا على الأرض, وما سمعت الآذان من أجــمل الأوصــــاف فــهو وصف شئ مــحـســوس من لأشــيــاء تدركهــا الحــواس, فكل مــا يدرك من حــسن و جمال وكــمال فهو لا يتعدّى أقطار الدنيا المحدودة الـتى تجول فيهــا الحواس, وهى رائدة العقل المدرك, فالمولود لا إدراك له عن شئ حتى تتوصّل حواسه بما حوْله من مــدركات مــحســوسـة, فكل ما يعــقله بعــدُ مصدره المحســوس له , و ما غاب عن المحــسوس لا علم له به, فإدراك العيون والآذان والعقول محدودة بالدنيا التى هى الكرة الأرضية وما اتصل بها من محسوس.
* الأحاديث اقــتصرت على أمرين: الأول: الإخــبار عن ثواب عظيم قد أُعــدَّ,والثانى: عــجز الخلق عن إدراك حقيقته لأنه فوق ما يخطر على البال من الحسن والجمال والكمال والبقــاء, فهو بإيجاز:»ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر»
* أن يقول الخالق العظيم للمخلوق» أعددت لك » ويدعوه إلى جــواره فى الجنة ) واَللَّهُ يَدْعُــو إِلَى دَارِ السـَّــلامِ( ويرسل إليــه أعظم مــخلوق من الخلق محمدr ليــهديه إلى الجنة, كل ذلك فوق الإدراك إلا لمن عرف قدر الله تعالى ومكانة جــبريل عليه السلام ومنزلة مــحمدr, إنها الجنة أعجوبة المخلوقات وسلعة الله الغالية.
6- عن ابن عــباس رضى الله عنهــما قــال: قال رسول اللهr» خلق الله جنة عدْن بيده, ودلَّى فيهــا ثمارها, وشق فيها أنهــارها,ثم نظر إليهـا فقــال لها: تكلمى, فــقالت: قــد أفلح المؤمنون, فقــال: وعــزتى لا يــجــاورنى فــيك بـخـيل » رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط بإسناد وجيد, ورواه ابن ابى الدنيا ولفظه:
»خلق الله جنة عـــدن بيــده لبنة مــن زبر جــدة خضراء, وملاطها مسك, حشــيشــها الزعفــران, حصــباؤها اللؤلؤ, ترابهــا العنبــر, ثم قــال لها: انطقى, قــالت: قـــد أفلح المؤمنون, قال الله عز وجل:
وعزتى وجلالى لا يجاوزنى فيك بخيل, ثم تلا رسول اللهr)وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(]الحشر:9[.



***حُجبت الجنة بمكاره الدنيا***

7- عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول اللهr قال: »لما خلق الله تعـــالى الجنة والنار, أرسل جبــريل إلى الجنة فقـــال:اذهب فانظر إليها وإلى ما أعددتُ لأهلها فيــها. فذهــب فنظر إليها وإلى ما أعــدّ الله لأهلها فيها.فرجع, فــقال: وعزتك لقد خـشــيتُ أن لا يدخلهــا أحد ســمع بها, فأمر بها فَـحُفّت بالشهوات ثم قال: اذهب فانظر إليــها وإلى ما أعددت لأهلها فيها, فــذهب فنظر إليها فرجع فقال:وعــزتك لقد خشيت أن لا ينجو منــهــا أحــد إلا دخلهــا».] رواه مــسلم وأبو داود والتــرمذى والـــنسائى, وقـــال
لتــرمذىحــديث حــسن صحيح[.
8- عن كليْب بن حرب رضى الله عنه قال:ســمعت رسول اللهr يقول:»اطلبــوا الجنة جهـــدكم, واهربوا النار جــهدكم, فإن الجنة لا ينام طالبـــها, وإن النار لا ينام هاربها, وإن الآخــرة اليوم مــحفــوفة بالمكاره, وإن النار الدنــيا مـــحفـوفــة باللذات والشهوات, فــلا تلهينكم عن الآخرة»]رواه أبو بكر الشافعى[.
9- عن عبد الله بن عمــر رضى الله عنهــما قال : ســمــعت رسول اللهr يـــقول»لا تنســوا العظيــمتين, قلنا:وما العظيمتان يارسول الله؟ قال:الجنة والنار»]رواه أبو نعيم, وأبو يَعْلى فى مسنده[.
10- عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول اللهr:»من خـــاف أدْلج, ومن أدْلج بلـــغ المنزل,ألا إن سلعــة الله غاليــة,ألا إن سلعة الله الجنة» أدلج معناه: السير فى دلجة الليل. والمراد التشمير فى الطاعة]رواه الترمذى وحسّنه,والحاكم, وأبو نعيم[.
11- عن أسامة بن زيد رضى الله عنهما قال: قال رسول اللهr:» ألا هل مــشمِّر للجنة, فــإن الجنة لا خطر لهــا, هى ورب الكعبة نور يتلألأ, وريْحانة تَهْتَزّ, وقصر مشيد, ونهر مُطَّرد, وثمرة نضيجة,وزوجة حسناء جميلة, وحُلَل كثيرة, ومُــقَام فى أبد فى دار سليــمة, وفــاكهــة وخضــرة, وحَبْــرَة ونعمة فى محلّة عالية بهيّة, قالوا: نعم يا رسول الله نحن المشمّرون لها, قال: قولوا إن شاء الله, فقال القوم إن شاء الله»]رواه ابن مــاجــة وابن أبى الدنيــا, والبــزار, وابن حبان فى صحيحه, والبيهقى[.
*ما خلق الله الكون إلا ليُعْــرف ويُحب ويُطاع, فجعل ذلك وسيلة إلى الجنة والنار, وسَــيَفْنى الكون, ويُبْقى الله الجنة وأهلها, والنار وأهلها, فالدنيا ليست غاية, ولا مقصودة لذاتها, وإنما هى وسيلة ومرحلة تُوَصّل إلى الجنة والنار, وقد خلق الله آدم وبنيه وذريته للجنة والنار, السعداء فى الجنة, والأشـــقياء فى النار, وهذا هو المآل والمنتهى)فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ( وخلق الله الأنســان, فجــعل مطمعـــه الملك والخلود, فمنهـــم من جعل طمعــه فى الدنيا, ومنهــم من جعل طمعه فى الجنة, فـــمنذ الخلق الأول أطمع إبليس عليه اللعنة آدم عليه السلام فى الملك والخلود فقال له:) هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى(]طه: 120[ أمرة بمفـــتاح الدنيا الملعــونة, وهو عليه اللعنة لا يزال مع ذرية آدم عليه السلام يدلّهم ويزيّن لهم الــدنيا كما فعل مع أبيهم)يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا(]النساء: 120[ فمن آمـــن وعمل عمل أهل الجنة نجى منه:» الكيِّس من دان نفســـه وعــمل لمـا بعــد الموت»)مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ(] الشورى:20[.
* عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه أن رسول اللهr قال:» إن الدنيا حلوة خضــرة وإن الله مســـتخلفكم فــيهــا, فــينظر كيف تعـــملون, فــاتقوا الدنيــا واتقوا النســاء»] رواه مسلم, وعنه رضى الله عنه قال: »جلس رسول اللهr على المنبــر, وجلسنا حولْه, فــقال: إن مما أخاف عليكم من بعــدى ما يُفْـــتح عليكم من زهرة الدنيــا وزينتها»] رواه البخارى ومسلم[,وعن أنس رضى الله عــنه قال: إن النبىr قال: » اللهم لا عــيش إلا عيش الآخــرة»] رواه البخارى ومسلم[ ,وعنه رضى الله عنه, عن رسول اللهr قال: » يتـــبع الميت ثلاثة: أهله ومـــاله وعـــمله, فيــرجع إثنان, ويبـــقى واحد, يرجع أهله ومـــاله ويبقى عـــمله»]رواه البخارى ومــسلم[. وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال:
قال رسول اللهr: »الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافـر»] رواه مسلم[,أى المؤمن من الدنيا وزينتـــها ودخل الجنة, كـــانت الدنيا سجن بالنـــسبــة إلى الجنة, ومهما رأى الكافر من شـــدّة فى الدنيا فدخل النار كانت الدنيا جنة بالنسبة إلى النار. لذلك روى ابن عمر رضى الله عنهما قال:» أخــذ رسول الله r بمنكبى فقال: كن فى الدنيا كــأنك غريب, أو عابر سبيل». رواه البخارى, وقــال: » وكان ابن عــــمر رضى الله عنهـــما يقــــول: إذا أمســيتَ فلا تنتظـــر الصباح, وإذا أصـــبحت َ فـــلا تنتظر المساء, وخُــذُ من صحتك لمرضك ومن حــياتك لموتك» قال الإمام النووى: معناه لا تركن إلى الدنيا ولا تتّخذها وطنا, ولا تحدَّث نفسك بطول البقاء فيها, ولا بالاعتناء بها, ولا تتـــعلّق منها إلا بما يتــــعلق به الغريب فى غـــير وطنه, ولا تشتـــغل فيهــا بما يشتــغل به الغريب الذى يريد الذهاب إلى أهله. انتهى. وأقول: انتبه!! لقد جئنا إلى الدنيا من أجل الآخرة)فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ(]لقمان:33[.

*** خالق الدنيا وخالق الجنة يخبرنا عنهما ***

12- عن سهل بن ســعد الساعدى رضى الله عنه قــال: قال رسول الله r: » لو كـانـت الدنيــا تعـدل عــند الله جناح بعـــوضة مــا ســقى كافراً منهــا شربة مــاء»] رواه الترمذى وقال: حديث حسن صحيح[.
13- عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: سمـــعت رسول الله r يقول: »الدنيــا ملعونة, ملـــعون مــا فيــها, إلا ذكــر الله تعــالى وما والاه , وعالًما ومتعلـــماً»] رواه الترمذى وقال: حديث حسن[.
14- عن المستَــوْرد بن شداد رضى الله عنه قال: قـــال رسول اللهr: »ما الدنيــا فى الآخرة إلا مــثل ما يجـعل أحدكم أصبعه فى اليَمَّ- البحر - فلينظر بم يرجع»] رواه مسلم[.
15- عن أنس رضى الله عنــه قـــال: قــال رســول اللهr:» يُؤْتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة, فَيُصْبَغ فى النار صَبْغَة ثم يقال: يا ابن آدم هل رأيتَ خــيراً قط؟ هل مـــرَّ بك نعيم قَطُّ ؟ فيــقــول: لا والله يارب. ويؤ ْتى بأشـــد الناس بؤسًــا فى الدنيا من أهـــل الجنة فُيصْبَغ صَبْغَــة فى الجنة, فــيقــال له: يا ابن آدم هل رأيت بؤْساً قَطُّ؟ هل مـــرَّ بك شــدة قَطُّ؟ فيقـــول: لا, والله ما مــرَّ بى بؤس قط, ولا رأيتُ شدة قط» ومعنى يصـــبغ فيهـــا: أى يغمس فيـــها غمسة ] رواه مسلم[.
*خالق الدنيــا وخالق الآخرة يخبر عـــنهما ) وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ( ]فاطر:14[ )أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِير](الملك:14[ فالدنيا نعيشها وندركها بعقولنا,والجنة نصدِّق بهــا بقلوبنا وهى أمرٌ غَيْبٌ آمنَّا به, وواجب الإيمان يدعونا إلى تصـــديق الله فى خبره تصديقًــا أشد من مــعايَنَتنا بحـــواسنا وعقولــنا, ولقد أخبرنا الخالق العليــم خــبراً لا شك فيه عن الدنيا وعن الآخــرة فقــال فى مــحكم التنزيل: )وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ(]الأنفال:18 [والمال والأولاد زينة الدنيا. وقــال عز وجل:)يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُقِيمٌ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ(] التوبة: 21, 22[ وقال عز وجل:)وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ(] النحل: 41[وقال عــز وجل:) وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ( ]العنكبوت:58[
* يقول الله عز وجل:)يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُإِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ( ] فاطر: 5- 6[والغــرور: الخداع والوهم. ويقــول عــز وجل:) اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مَتَاعٌ( ]الرعد:26[ أى متاعاً قليلاً انقضى, وعلماء الرياضيات يقولـــون: كل شئ مهما بلع قدره إذا نُسِبَ إلى اللانهاية فقدره يساوى صفرا. )وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى( ]الأعلى:17[
)زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِقُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ(]آل عمران: 14- 15[.
*يقول الله عــز وجل:)كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ(]آل عـمران:185 [فـــالدينا مـــستـقر مـــؤقت إلى حين انقضاء الـعـــمر, ثم الانتقال إلى الحياة الآخرة, ففـــيها العطاء والأجور, نعـــيم مقيم وخلود بلا نهايــة, أما ما كان فى الدنيا قبل الموت والانتقال فهو متاع قليل منقطع كان للامتحــان والاختبار )إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا(] الكهف: 7 [)كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا انْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا( ]الإسراء:20- 21[.
* يقول الله عز وجل:)اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ(]الحـــديد: 20- 21[ قال الإمام القرطبى فى تفسير قوله تعالى:)وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ(] الحديد:21[ قال الحسن: يعنى جــميع الســـماوات والأرضين مــبسوطتــان, كل واحدة إلى صاحـــبتها. قال القــرطبى: قيل هذا لرجل واحـــد, أى لكل واحد جنة بهـــذه الســعة. قال ابن كــيســان: عنى بذلك جنة واحــدة من الجنات. قــال القرطبى: والعرض أقل من الطول.

*** عرض الجنة وطولها***

نحــتاج لتــصور عــرض الجنة وطولهــا, إلى رؤية علميــة بالعقل, وإلى رؤية إيمانية بالقلب:
*أمــا الرؤية العلمــية, فقــد جــاء فى الموســـوعة العلـــمية المعــاصرة, مـــكتبــة لبنان ناشــرون فى علم الكون: يقــدِّر الفلكيون أنه يوجد فى الكون حـــوالى 100 بليون- مليون ملـيون- مَجَـــرَّة يمكن مشـــاهدتهــا فى كل اتجاه. والمجــرة مجــموعـة من النجوم منتظــمة فى نظام واحــد فى أجواز الفضاء الواسع.
أرضنا تقع فى مجرة دَرْب التّباية, وهى تتبع نجم الشمس التى يبلغ حجمها – أى الشــمس – مليون وثلاثمائة ألف مرة مثل حجم الأرض, وهى تبعد عــنها بمسافة قدرها150 ألف مليون كـــيلو متر, وهى كــرة من الغاز الملتهب درجــة حرارة مركــزها 15 مليـــون درجة, ودرجة حــرارة سطحــها5500 درجة.
مجـــرة دَرْب التبـــانة التى تتبــع الشمس نظامــها عـــبارة عن مـجــموعـة نجوم تقدّر بــحوالى100مليار نجــم, الشمس واحـــدة من هذه النجــوم, وهناك نجــوم فى المجــرة يزيد حجمــها عن حجم الشمس مئــات المرات, ويبعد كل نجم عن الآخر بحوالى 4 سنوات ضوئيــة, والسنة الضوئية هى المسافة التى يقطعها الضوء فى سنة, أى بسرعة 300 ألف كيلـــو فى الثانيـــة الواحدة, فتـــكون مسافـــة السنة الضـــوئية 9.46 بليون كيلو متر, ويبلغ قطر مجرة درب التبانة 100 ألف سنة ضوئية, وســـماكتها 2000 ســــنة ضوئية. وهناك مـــجــرات يصل ضـــوؤها إلى الأرض بعــد 10 بلايين سنة ضوئية. ومتوسط البْـــعد بين المجرات حوالى 5 ملايين سنة ضوئية.
مجرة درب التــــبانة ضمن مجــــموعة يبلغ عـــددها 30 مجرة تسمى القنوان المحلية – جمع قِنْو – وهناك قنو السنبلة على بُعد حوالى 50 مليون سنة ضوئية يحــــوى أكثر من 2000 مجرة, يزيد قطرها على 100 مليون سنة ضوئية.
* وأما الرؤيــة الإيمانية, فــــيقول الله تعالى:)وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ(]البقرة:255[ فنؤمن أن هناك خلقاً اسمه الكرسى, وليس بالطبع كرسياً نجلس عليـــه, ولكنه خلق أخبرنا به, كما أن هناك خلقاً آخر اسمه العرش, يقول الله عز وجل: )الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ(] غافر:7[ أخرج أبو داود عن جــابر بن عبد الله رضى الله عنهـــما أن النبى r قال:» أُذِن لى أن أحــدث عن ملك من مـــلائكة الله عز وجل من حـــملة العرش, أن مــا بين شحـــمة أذنه إلى عــاتقه مسيرة سبعمائة عام».
روى ابن جريـــر وابن أبى حاتم عن ابن عـــباس رضى الله عنهـــما أنه قـــال: »لو أن السمـــاوات السبع والأرضين الســـبع بُسطن ثم وُصلن بعضهن إلى بعض مــــا كن فى سعة الكرسى إلا بمنزلة الحلقة فى المفازة» والمفازة هى الصحـــراء, كما روى ابن جرير وابن كثير عن ابن زيد قال: قال أبى قال رسول الله r:
»ما السماوات السبع فى الكرسى إلا كدراهم سبعة أُلقيت فى ترس» وروى ابن جريــر وابن كثيــر عن أبى ذر رضى الله عنه قــال: سمــعت رسول الله r يقـــول:» مــا الكرسى فى العرش إلا كحلقة من حديد أُلقيت بين ظهرى فلاة من الأرض» وأخـــرج الحافظ أبو بكر بن مَـــرْدَوَيْه فى تفــسيـــره عن أبى ذر الغفارى رضى الله عنه, أنه سأل رسول الله r عن الكرسى فقال r:» والذى نفسى بيــده ما السماوات الســبع والأرضون السبع عند الكرسى إلا كــحلقة ملقــاة بأرض فـــلاة, وإن فــضــل العرش على الكرسى كفضل الفلاة على تلك الحلقة».
روى البخـــارى عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبىr قال:» إن فى الجنة مائة درجــة أعدها الله للمجاهدين فى ســبيله, بين كل درجتين كما بين السماء والأرض, فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس, فـــإنه وسط الجنة وأعلى الجنة وفــوقه عرش الــرحمن ومنه تفجّر أنهار الجنة»]ورواه عنه الحاكم وصححّه[.
* آن لى ولك أن تتــخــيل الآتى بنــاءً على مـــا ســبق: الكرة الأرضية التى هى الدنيا التى نعيش فيها, الشمس أكبر منها مليون وثلاثمـــائة ألف مرة, فأصبــــحت الدنيا صغيــــرة جداً بالنسبة للشمس تبعد عن الأرض بمائة وخمسين ألف مليون كـــيلو متر, ثم إن الشـــمس يوجد مثلها وأكــبر منها فى مـــجرة دَرْب التبانة عدد مـــائة مليار نجم, وأن هذا العـــدد يتوزع فى فــــراغ ما بين كل نجم وآخـــر أربع سنوات ضوئية, السنة الضـــوئية مسافة 9.46 بليون كــيلو متر, ثم تخيّل معى قطر مـــجرة درب التبانة مــائة ألف سنة ضوئية, وأن سمكها يبلغ ألفين سنة ضــوئية, فكم تكون المســاحة التى تشغلها مــجرة درب التبانة؟! ثم اسرح بخــيالك معى إلى تخـــيّل الكون الذى علمــه البـــشر أن فـــيه مـــائة بليـــون مــجرة, مــا بين كل مجـــرة وأخــرى خمـــسة مـــلايين سنة ضـــوئيـــة. وهل بذلك بلــغــــوا الســـمـــاء الدنيــا أوهذا هو السماوات السبع؟ افترض أن ذلك هو السماوات والأرضين السبع, فأين الكرة الأرضية التى هى الدنيا؟؟؟
ثم افــتــرض أن الكون المعلـــوم لنا هو الســـمـــاوات السبع والأرضين السبع, وتخـــيّل الكرسى الذى وسع الســمـــاوات والأرض, وأنه بناء على الحـــديث النبــوى تكون الســـمـــاوات السبع بداخله مــثل سبع دراهم ألقيت فى صحراء واسعة, فكم كون السماوات السبع بداخله مثل سبع دراهم ألقيت فى صحراء واسعة, حجم الكرسى ؟؟؟, ثم تخـــيّل العرش الذى يكون الكرسى بداخله كحلقة – خاتم أو أسورة – أُلقــيت فى الصحراء, فكم تتخيّل حجـــم هذا الخلق الذى هو العرش؟؟؟ فــأين الكرة الأرضيــة التى هى الدنيا؟؟؟
ثم تخيّل الـــفردوس الأعلى الذى سقـــفه عـــرش الرحمن, فكم تكون سعة الجنة؟؟؟, فأين الكرة الأرضية التى هى الدنيا من الجنة؟؟ ولك الآن أن تدرك الحــديث الصحيح » أعددت لعبادى الصالحين مـا لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر » فالخيال لا يدركهــا, ولك أيضاً أن تصدق الحديث الصحيح » لو كانت الدنيــا تعدل عند الله جناح بعوضة مــا سقى كافــراً منها شــربة ماء» ثم لك أن تصدق قـــول الله عز وجل:) وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ(]الأنفال:28[ ولك أن تعـــذر علمــاء السلف الصـــالح الذيــن أنكروا بعض الأحاديث التى ظنوها مبالغة لا تعقل, فضعفوا بعضها وردّوها من أجل هذه المبالغة التى لم يكن قد توصل إليـــها العلم البشرى, ولك أن تجلّهم لقبــــولهم وتسليمــهم بما أخبر به الشـــرع وإن لم تدركه العقول. ولك أن تتــدبر قول الله عز وجل:)أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (]التكاثر:1- 4 [وأن تتدبر قول النبى r وهو يقول لأصحابه» : ولو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً, ولبكيتم كثيراًُ »]رواه البخارى ومسلم [, ثم لك أن تصدق وتسلم أن لله خلقاً يسـمَّـــى )عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى ( ]النجـــم:14, 15 [فكم لله من خلق لا نعلمـــه )وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ(] الأنعام:91 [.
ثم لك أخيـــراً أن تؤمن بكل جزاء وثواب جــــاء على لسان الشرع, وأن كل الأعداد التى تذكر فى القرآن وفى الأحاديث من جزاء على الأعـــمال ليس فيــها مبـــالغة مهـــما عظمت فى العقل البشرى ) وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (] الإسراء: 85[ولا تتــعجّب مـــن تفســيـــر العلماء عـــند قول الله عــــز وجل):سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ( ] الحديد: 21 [أن تلك الجنة أعدت للواحـــد من الفائزين كما جاء فى تفسير القرطبى وغيره.

****


فصل:


تشويق وإعجاز

1- عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى r قال:»إن فى الجنة مــائة درجة أعــدها الله للمجــاهدين فى سبيله, بين كل درجتين كـــما بين السماء والأرض, فــإذا سألتم الله فاسألوه الفـــردوس, فــإنه وســط الجنة وأعلى الجنة وفـــوقه عــرش الرحمن, ومنه تفجّر أنهار الجنة»]رواه البخارى [ .

2- عن معاذ بن جبل رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله r يقول: » إن فى الجنة مائة درجة, بين كل درجتين منها ما بين السمــاء والأرض, وأعلى درجة منهــا الفردوس, وعليها يكون العرش, وهى أوسط شئ فى الجنة, ومنها تفجّر أنهار الجنة, وإذا ســـألتم الله فــسلوه الفردوس»]رواه التــرمذى وقال: حديث صحيح, ورواه أيضاً عن عبادة بن الصامت وأبى هريرة, وأحمد والحاكم [.

3- عن أبى سعيــد الخدرى رضى الله عنه أن رسول الله rقال: » إن أهل الجنة ليـتراءون أهل الغُـــرف من فوقــهم كمــا تتــراءون الكواكب الدُّرَّى الغـــابر من الأفق من المـــشــرق أو المغرب لتفـــاضل ما بينهم, قالوا: يا رسول الله تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم؟ قال: بلى, والذى نفسى بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين»] رواه البخارى ومسلم[.



توقيع TR0Y55 :





التعديل الأخير تم بواسطة Mysterious ; 13-06-2011 الساعة 12:25 PM

رد مع اقتباس
إعلانات google

قديم 16-04-2009, 11:31 AM   #2

TR0Y55
عضو مجتهد



الصورة الرمزية TR0Y55


• الانـتـسـاب » Mar 2009
• رقـم العـضـويـة » 56589
• المشـــاركـات » 151
• الـدولـة » !* Mў ♥ Ŀΐ₣ε *!
• الـهـوايـة »
• اسـم الـسـيـرفـر »
• الـجـنـس »
• نقـاط التقييم » 10
TR0Y55 صـاعـد

TR0Y55 غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى TR0Y55

افتراضي وصف الجنة 2



1- وعن أبى سعيد أيضاً رضى الله عنه, عن النبى r قال: » إن فى الجنة مائة درجة ولو أن العالمين اجــتمعوا فى إحداهن وسعتهم »] رواه أحمد [.

2- وعنه أيضاً رضى الله عنه قــال: قال رسول الله r:» إن المتحابين لتُرى غــرفهم فى الجنة كالكوكب الطالع الشرقى أو الغربى, فيقال: من هؤلاء؟ فيقال: هؤلاء المتحابون فى الله عز وجل »

] رواه أحمد [.
3- عن عائشــة رضى الله عنها قالــت: » جاء إلى النبى r فـقــــال: يا رسول الله, والله إنـــك لأحب إلىّ من نفــــــسى, وإنك لأحب إلـــىّ من أهلى, وأحــب إلىّ من ولدى, وإنى لأكون فى البــيت فأذكرك فـــما أصبـــر حتى آتيك فأنظر إليك, وإذا ذكرتُ مـــوتى وموتك عرفتُ أنك إذا دخلتَ الجنة رُفعْتَ مع النــــبيين, وإنى إذا دخلتُ الجنة خـــشيت أن لا أراك, فلم يرد علـــيه النبى r حـــتى نزل جبريل بهذه الآية )وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا(] النساء:69 [»] رواه أبو نعيم وقال الإمام المقدسى: إسناده لا بأس به [.
4- عن عمرو بن العاص رضى الله عنه, أنه سمع النبىr يقول: » إذا ســمعـتم المؤذن فقـــولوا مــثل ما يقول, ثم صلوا علىّ, فإنه من صلى علىّ صــلاة واحدة صلى الله عليه عشئراً, ثم سلوا لى الوسيلة فإنها منزلة فى الجنة لا ينبغى إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو, فمن سأل لى الوسيلة حلّت عليــه شــفاعـــتى»] رواه مـــسلم وأبو داود والترمـــذى, وفى مسند أحـــمد عن أبى سعيد الخـــدرى رضى الله عنه قال:قال رسول الله r: » الوسيلة درجــة عند الله عز وجل ليس فوقــها درجة» قال ابن القــــيم: وسُمـــيت درجة النبىr الوسيلة لأنهــا أقرب الدرجات إلى عـــرش الرحمن, وهى أقــرب الدرجــات إلى الله, ومعــــنى الوســيــلة: الوصلة والقرب,وقـــال الفضيل: أتدرون لِــــمَ حسنت الجنة؟ لأن عرش رب العـــالمين سقـــفهــا, وقالَ ابن عـــباس رضى الله عنهما: »نور سقف مساكنكم نور عرشه ».
* الآن نحتـــاج إلى المعلومات التى توصل لها البـــــشر عن سعـــة الكون: 100 بليون – مليـــون مليون – مـــجرة, ومجــرتنا دَرْب التبـــانة بها 100 مليـــار نجم, والشمس التى هى مثل الأرض – الدنيا – مليون, 300 ألف مرة واحـــدة من تــلك النجـــوم, ومـــا بــين كل نجم ونجم 4 سنوات ضوئية, والسنة الضوئية 9.46 بليون كيلو متر, وقطر مــــجــــرة درب التــــبـــانــة 100 ألف سنة ضــــوئيــة وسماكتها 2000 سنة ضـــوئية, وبُعد ما بين كل مجرة عن الأخرى 5 ملايين سنة ضوئية.
كل هذا, هل هو شئ من السماء الدنيا؟ ولو فرضنا أن ذلك كل الســـــمـــاء الدنيا, وحــتــى لو كــان ذلك الســـمـــاوات الـــســبع, وقــد علمنـــا من الأحـــاديث أن السماوات السبع بالنســـبة للكرسى الذى وسع السماوات والأرض مثل حلقة فى صحراء, ثم الكرسى نسبته إلى العرش كنفس النسبة, حلقـــة إلى صحراء. ثم قد علمنا أن سقف الجنة عرش الرحمن.
* هل يمكنك الآن أن تدرك الوسيلة التى هى منزلة سيدنا مـــحمـــد r؟ وهل تُسَلَّم مــعى أن مُلك الله تعالى لا تدركــه العــقول؟ وهلْ يمكــــنك قبـــول أن الله تعـــالى لا يعجزه أن يعطى كل من يدخل الجنة مثل سعة مجرة من المجرات لأنه تعالى يقــــول: كن فيكون؟!!, وهل تفهم الآن كــيف يتـــراءى أهل الجنة المنازل والدرجـــات مثل الكوكب الغــابر أو الطالع فى الأفق؟!!, إن الله تعــالى لا يعجـــزه شئ ولكن عقـــولنا هى التى يُعجـــزها حتى الخيـــال, لذلك قال لنا على لســان رسوله r: »ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر » حتى أصبحت هذه المعلومات العلمية عن الكون وعن الغيب مجرد خــيال, الغيب أكمل وأحـــسن وأجمل منه)وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ(] الأنعام: 91 [.
*** الدنيا والجنة فى كفتى ميزان***
5- عن سعـــد بن أبى وقاص عن النـــبى r قال: »لو أن ما يُقِلُّ – يحمل – ظفـــر مما فى الجنة بــدا لتــزخــرفت له مــا بين خَوافق السماوات والأرض, ولو أن رجلاً من أهل الجنة اطّلع فبــدا سِوَاره – حليته – لطمس ضـــوء الشــمس ضــوء النجـــوم»] رواه التـــرمذى وقـــال: حــديث حسن, وابن أبى الدنيا [.
6- عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قــال رسول اللهr:»قيد – قدر – سَوْط أحــدكم فى الجنة خير من الدنيا ومـــثلها معهــا, ولقاب – قدر مقــــبض القوس – قوْس أحــدكم من الجنة خير من الدنيا ومثلها معها, ولنصيف امرأة من الجنة خير من الدنيا ومثلهــا معها, قلت يا أبا هريرة: مـــا النصيف؟ قال: الخمار». رواه أحمد, ورواه البخارى ولفظه: » لقاب قوس فى الجنة خيــر مما تطلع عليه الشمس أو تغرب». رواه الترمذى ولفظه: » موضع سوط أحدكم فى الجنة خــير من الدنيا وما فيها, واقرءوا إن شئتم:)فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ(] آل عمران: 185[»] رواه الطبرانى وابن حبان فى صحيحه[.
7- عن بريدة رضى الله عنه» أن رجــلاً ســـأل النبى r فــقال: يا رســـول الله هل فى الجنة من خيل؟ قـــال: إن أدخلك الله الجنة فـــلا تشــاء أن تُحمل فــيــها على فرس من ياقوتة حمراء يطير بك فى الجنة حيث شئت, قال: وسأله رجل: فقال: يا رســـول الله هل فى الجنة من إبل؟ قال: فلم يقل ما قـــال لصاحبـــه قال: إن أدخلك الله الجنة يكن لك فيها ما اشتهت نفسك ولذت عينك»] رواه الترمذى[.
8- عن زيد بن أرقم رضى الله عنه قـــال: »جـــاء رجل من أهل الكتاب إلـــى النبىr فــقال: يا أبا القاسم, تزعم أن أهل الجنة يأكلون ويشـــربون؟ قال: نعم, والذى نفس محمــد بيــده إن أحدكم ليُعطى قــوة مــائة رجل فى الأكل والشرب والجماع والشهوة, قال: فإن الذى يأكل ويشرب تكون له الحاجة وليس فى الجنة أذى, قال: تكون حاجته رشحاً يفــبض من جلودهم كــرشح المسك فيضمـــر بدنه»] رواه أحمد, والنسائى, والحاكم, وقالوا: صحيح[.
9- عن عبد الله بن مسعـــود رضى الله عنه قال: قال رسول الله r: »إنك لتنظر إلى الطير فى الجنة فتشبهيه فيخرُّ بين يديك مشوياً»] رواه ابن عدىّ فى الكامل.
10- عن خالد الزميل أنه سمع أباه قال: » قلت لابن عباس: ما حُلَل الجنة؟ قال: فيها شجـــرة فيها ثمر كأنه الرمان, فــإذا أراد ولىُّ الله كســـوة انحــدرت إليه مــــن غصنهــا, فــانفلت عن ســـبعين حـــلة ألواناً بعـــد ألوان, ثم تنطبق ترجع كما كانت»] رواه ابن أبى الدنيا, ورَوَى عن كعب الأحبــار رضى الله عنه قال: »لو أن ثوباً مــن ثياب أهل الجنة لبس اليــوم فى الدنيــا لصــعق من ينظر إليــه ومــا حــملتــه أبصــارهم». وقــال ال***ى: طول الســرير فى السمــاء مــائة ذراع, فــإذا أراد الرجل أن يجلس عليــه تواضع له حت يجلس عليه, فإذا جلس عليه ارتفع إلى مكانه. وعن كثــير من مـرة رضى الله عنه قال: »إن من المزيد أن تمّر السحابة بأهل الجنة فــيقول: ماذا تريدون أن أمطركم؟ فــلا يتمنون شــيــئاً إلا أُمطروا». وقــال عطاء السلمى لمالك بن ديــنار: يا أبا يحيى شــوِّقنا, قــال: يا عطاء إن الجنة حوراء يباهى أهل الجنة بحسنها, أن الله تعالى كتب على أهل الجنة أن لا يموتوا لماتوا من حسنها, فلــم يزل عطاء كــمداً من قــول مالك. وقــال سعيــد بن جبير: إن شهــوته لتجرى فى جســده سبعين عــامــاً يجــد اللذة. وعن أبى هــريرة رضى الله عنه عن رسول اللهr»أنه سئل: هل يمس أهــل الجنة أزواجهم؟ قال: نعم,والذى بعــثنى بالحق بذكر لا يملّ وفـرج لا يحفى وشهـوة لا تنقطع» روى كل ما سبق ابن القــيم فى كتابه القيم (حادى الأرواح إلى بلاد الأفراح).
11- روى الطبــرانى وأبو نعــيم عــن أنس رضى الله عنه عن النبىr قال: »لو أن حــوراء بصــقت فى ســبعـة أبحر لعـذبت البحــار من عذوبة فــمـها, وخلق الحـور العين من الزعفران».
* قال ابن القيم فى حادى الأرواح: رب الدنيا والآخرة واحد, وهو الخالق للأسباب,ولهذا يقع التعجب من العبد لورود أفعاله سبحـانه على أسباب غير الأسباب المعــهودة المــألوفـة, وربما حــمله ذلــك على الإنكار والكفر, وذلك محــض الجــهل والظلم, وإلا فليست قــدرته سبــحانـه وتعالى مــقــصرة عن أســباب أُخــر ومسببات ينشئهــا, وكما لا تقصر قدرته فى هذا العالم المشهود عن أسبابه و مـــسبباته, وليس هذا بأهون عليه من ذلك. انتهى. وقال ابن قتيبة:كل ما فى الجنة من الأنهار والسرر والفرش والأكواب مخالف لما فى الدنيا من صنعة العــباد كما قال ابن عــباس: ليس فى الجنة شئ مما فى الدنيا إلا الأسمــاء. انتهى. وقال تعالى:)وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا(] البقرة:25[ قال ابن مــسعود وابن عــباس وجــمع من أصــحاب رسول الله r: متشابهاً فــى اللون والمرأى, وليس يشبه الطعم, يقول لهم الخدم: كلوا فــإن اللون واحد والطعم مـــختلف.وقال أبو عــبيدة فى قــول الله عز وجل:)قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا(]الإنسان :16[ أى قدروا فى أنفسهم شيئاً فجاءهم الأمر بحسب ما قدروه وأرادوه. قال ابن قيم الجوزية: وكيف يقُدر قدْر دار غرسها الله بيده وجعلها مقراِّ لأحبابه, وملأها من رحمته وكرامته ورضوانه, ووصف نعــيمــها بالفوز العظيــم, ومُلكها بالملك الكبــير, وأودعــها جــميع الخــير بحــذافــيره, وطهّرها من كل عيب وآفة ونقص.
* يقول الله تعالى:)قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ(]النساء:77[ ويقول تعالى): كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ(]الرحمن:26[ والقليل: هو المعــدود والمحدود, فــحجم الدنيــا كمــا علمنا هباءة فى الكون المشــهود, والجنة سقفـــها عرش الرحمن, وما أدراك ما عــرش الرحمن ثم ما أدراك ما عرش الرحمن من السعة والقدرة. وما يُتَمَتّع به الناس فى الدنيا معدود؛ الأكل, والشرب, واللبس والثياب, والجـــماع والشـــهوة, والمــسكن,والمركب, وسائر مــا يتمتع به إنسان يمكن حصره وعدُّه, أما نعيم الجنة فهو مطلق لا حدود لنوعه وجنسه وكميــته وكيفيه, ولذاته وبقائه.)عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ(] هــود: 108) [لَا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ(] الواقــعــة:33[
) لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ(]ق:35[)مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(]الزخرف:71[.
* وكل إنســان فى الدنيــا لا يستطــيع أن يتمـــتع إلا فى حدود اضطره خالق الدنيــا لذلك, فلو أن إنساناً غنياً يشتهى الأكل لن يأكل إلا قدر بطنه وشبعــه, مع ما يعانى من آثار أكل من كَــبَد ومشقة فى جــمعه وأكله وإخراجه, وكذلك اللباس, وكذلك الجــماع, وكذلك سائر المتاع, ثم إنه لابد أن ينام ويترك مـــا يشتهيه, بل يموت. ثم إذا تمتع بشئ من ذلك فــلا يتلذذ بالطعــام إلا وقتــاً قصـــيراً جــداً وبطرف لسانه فــقط, وإذا تمتع بشهــوة الجــماع فلوقت قصـــير جــداً وبطرف حشـــفة الذكر, وهكذا فى كل متاع الدنيا.
* ثم إن حواســه التى يدرك بها مــتاع الدنيا المحــســوس عددها قــليل معــدود, وقدرتها مــحدود, فــمثلاً لا يرى إلا ألوان الطيف الســـبعــة ولا يرى باقى الأطيــاف شــعاع الحمــراء وفوق البنفسجــية, وذلك من أطياف شــعاع الضوء الواحد. ثم يفقد قدراته شيــئاً فشيئاً كلما طال به عمره, وقد يــفقدها خلال عمره, فيـــعجز رغم أنه يملك أعراض الدنيــا. ثم هو بعد ذلك يموت فـــينتهى متاع الدنيا.
* ثم إن الإنسان فى الدنيا عليه العمل, والعبادة, ثم إن المصائب تلاحــقه, أو الخوف من أن تصيبــه, والحزن على فوات المرغوب, وأكدارها وهمــومها تترى, ولا تصــفو له لذة, فالأكـــدار فى تحــصــيلها مــألوفــة, والحسرات فى انقضائها مصحوبة, والأطماع لا تنقطع ولا تُسَـــدُّ, والآمــال لا تنام, والــنفس لا تشـــبع ولا ترعْـَــوِى, والوقت لا يتّسع, والقــدرات تَضْـــمحلّ ثم تتلاشى, والموت فى سباق والقبر ينتظر.
* وأما الآخرة فإن الله تعالى ينشئ النشأة الآخرة للنعيم اللامحدود ولا المعدود, من جوْهر مطلق لا يفنى ولا يبلى, على الكمـــال والجمــال الربانى, بقدرات غـــير محــدودة, بل قدرة فائقة العــدد والكيف, لأن النعيم فى الجنة يفوق العدد والكيف, خالية خلواً مطلقاً من أى كـــدر أو تعب, لا فى تحصـيلهــا, ولا فى التنعّم بها, ولا فى الخوف على فقدها أو نقـــصها, لا يصيبه فيها لمحة من ملَلَإِنَّ ) الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (] الكهف:107, 108[.
* فى الآخرة وفى الجنة لا تعب, ولا مرض,ولا نوم, ولا مــوت, ولا خــوف ولا حــزن, ولا جــوع ولا عطش, ولا برد, ولا حرّ,ولا طمع ولا حسد, ولا براز , ولا بول, ولا حــيــض ولا عرق, ولا شـــغل وعمـــل, ولا عبـــادة, إنه النعيم المطلق والخـــالد, وبلا أدنى أدنى منغّص أو كـــدر)لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ( . ] ق:35[) فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ(]الســـجدة: 17[ عن ابن عـــمر رضى الله عنهما قال: سئل رسول الله عن الجنة فقال: من يدخل الجنة يحـــيا لا يموت, وينعم لا يبأس, لا تبـــلى ثيابه ولا يفنى شـــبابه]رواه مسلم وأحـــمد والدارمى[. عن أبى هريرة رضى الله عنه قـــال : قال رسول اللهr »: إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر, والذين يلونهم على أشد كوكب درِّىّ فى السماء إضاءة, لا يبـولون, ولا يغـــوّطون, ولا يمتــخــطون, ولا يتـــفلون, أمشاطهم الذهب, ورشحهم المسك, ومجامرهم الألوّة – البـــخور – أزواجهم الحــور العين, أخــلاقـهم على خُلُق رجل واحــد, على صـــورة أبــيــهم آدم ســتون ذراعــاً فى السماء»]رواه البخارى ومسلم[.
*قدرات ولىّ الله المنـــعّم فى الجنة لا محـــدودية لها ولا مثيل لها فى الدنيـــا, فإذا كان فى الدنيا يرى كل هذه الألوان والجمــال من خلال أطياف الشعاع السبعة, فما بالك بمن يرى جمـــيع أطياف الشعـــاع؟ وما بالك بمن يرى مالا نهــاية له من أشعة غــيــر شعــاع الضـــوء المحســـوس فى الدنيا؟ وما تخــيّلك بمن يرى كل شئ فى جنتــه فى وقت واحد؟ فـــعن جــابر رضى الله عنه قــال: قال لنا رسول اللهr: » ألا أحــدثكم بغــرف الجنة؟ قال: قلت: بلى يا رسول الله بأبينا وأمنا, قال: إن فى الجنة غرفاً من أصناف الجوهْر كله يرُى ظاهرها من والشـــرف مــا لا عين رأت ولا أذن ســمــعت»]حديث صحيح رواه البيهقى وعند الطبرانى والحاكم. وروى أحمد فى مسنده عن ابن عـــمر رضى الله عنهما قال: قال رسول الله r: » إن أدنى أهل الجنة منزلة لينظر فى ملكه ألْـــفَىْ سنة يرى أقــصـــاه كــمـا يرى أدناه يــنظر إلى أزواجه وخــدمه »] رواه أيضاً البيهقى. فهذا فى النظر وقِـــسْ عليــه كل نعـيــم, وهــذا مــعنى قوله تعــالى:)لَا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ](لواقعة:33[.

* ولىّ الله فى الجنة يعُطْــى الخلد والمُلْك, يُخْلق خلقًــا للتنعُّم, فـــلا معدة للهــضم, ولا أمعـــاء لمرور الطعام والإخـــراج, ولا كبــد, ولا جهــاز تنفّس, ولا, ولا…. فهو ليس من الطين يخلق, ولا يغذّى على ما يخرج من الطين, إنه يخلق من جوهر مطلق, وبنظام لحياة النعيم] جُرْد – ليس على أجـــسامهم شعر – مُرْد – ليس لهم لِحَى – كـــحل, لا يفنى شـــبــابهم, أبناء ثلاث وثلاثين[.
****
فصل: أدنى أهل الجنة منزلة
1- عن عبد الله بـــن مسعود رضى الله عنه قـــال: قال رسول الله r: » إنى لأعلم آخر أهل النار خروجاً منها, وآخر أهل الجنة دخولاً الجنة, رجل يخرج من النار حبْواً, فـيــقول له الله: اذهب فادخل الجنـــة, فيأتيـــها فيــخيّل إليه أنـــها ملأى, فــيرجع فيــقول: يارب وجــدتها مـــلأى, فيـــقول الله له: اذهب فــادخل الجنة, فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها, قال: فيقول: أتسخر بى وتضــحك بى وأنت الملك؟ قال: لقــد رأيت رسول الله rيضحك حــتى بدت نواجزه قــال: فكان يقول: ذلك أدنى أهل الجنة منزلة»] رواه البخارى ومسلم والترمذى وابن ماجة وابن حبان فى صحيحه[.
2- عن المغــيرة بن شــعبـــة رضى الله عنه عن النبىr قـــال:» ســـأل مــوسى ربه: من أدنى أهل الجنة منزلة؟ فــقال: هو رجل يجئ بعــدمــا دخل أهل الجنة الجنة, فــيقـــال له:ادخل الجنة, فـيـــقول:أى ربِّ كـــيف وقــد نــزل الناس منازلهــم أخــذوا أخذاتــهم؟ فيقــال له: أترضى أن يكون لك مــثل ملك من ملوك الدنيا؟ فيقول:رضيت رب. فيقال: ذلك لك ومثله ومثله ومثله, فيقول فى الخامسة: رضيت رب, فيقول: لك هذا وعشرة أمثاله, ولك ما اشتهت نفسك ولذَّت عينك, فيقول: رضيت رب. قال: فأعــلاهم منزلة؟ قــال: ذلك أردتُ غرس كـــرامتهم بــيدى وختمتُ عليهــا فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر, ومصداقــه فى كتاب الله:) فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ(» ]السجدة:17[.] رواه مسلم [
3- عن أبى هريرة وأبى سعيد الخدرى رضى الله عنهما قالا: قال رسول اللهr:» فإذا فــزغ الله من القـضــاء بين العــباد, وأراد أن يخرج برحمته مَن أراد من أهل النار, أمر الملائكة أن يُخْـرجــوا من النار من كــان لا يشـــرك بالله شيئــاً ممن أراد أن يرحــمه ممن يقــول:لا إله إلا الله, فيــعرفــونهم بأثر السجــود, وتأكل النار من ابن آدم إلا أثر السجود, حرّم الله على النار أن تأكــل أثــر السجــود, فــيخرجــون مــن النار قــد امتــحشــوا – احترقوا – فيصب عليهم ماء الحياة فـــينبتون كـما تنبت الحبة فى حمــيل السيل, ثم يفــرغ الله من القضــاء بين العبــاد ويبقى رجل مــقبـــل بوجهــه على النار,وهو آخــر أهل الجنة دخـــولاً الجنة, فيقول: أى رب اصرف وجـــهى عن النار فإنه قد قشبنى ريحها وأحـــرقنى ذكاؤها – دخانها – فيدعــو الله ما شاء أن يدعوه, ثم يقول الله تبارك وتعالى: هل عسيْت إن فعلتُ ذلك أن تسأل غيره؟ فيقول: لا أســـألك غيره, فيُعْطى ربه من عهود ومواثيق مــا شاء الله, فــيصرف الله وجــهه على النار, فــإذا أقبل على الجنة ورآها سكت مـــا شاء الله أن يسكت, ثم يـــقول : أى رب قــدِّمنى إلى باب الجنة, فــيــقول الله: أليس قــد أعطيتَ عهــودك ومواثيق؟ لا تســـألنى غير الذى أعـــطيتُك, ويلك يا ابن آدم ما أغـــدرك!! فيقول: أى رب, فــيدعو الله حــتى يقول له: هل عسيتَ إن أعطيــتك ذلك أن تسألنى غيره؟ فــيقول: لا وعزتك, فيُـــعْطى ربه ما شاء من عــهود ومواثيق,فيـــقدِّمه إلى باب الجنة, فإذا قــام على باب الجنة انْفَهَقَت له الجنة فــرأى ما فيــها من الخـير والســرور, فسكت ما شــاء الله أن يسكت, ثم يقـــول: أى رب أدخلنى الجنة, فــيــقول الله تبـــارك وتعــالى له: ألبس قــد أعطيت عــهودك ومــواثيقــك ألا تسألــنى غيــر مــا أُعطيتَ؟ ويلك يا ابن آدم مــا أغدرك!! فــيقـــول: أى رب, لا أكون أشقى خلقك, فلا يزال يــدعو الله حتى يضحك الله منه, فإذا ضــحك الله منه قال: ادخل الجنة, فإذا دخلهـــا قال الله له:تَمنَّ, فيـــسأل الله ويتنمى حتى إن الله ليــذكَّره فيقــول: تمنّ كذا وكذا حتى إذا انقطعت به الأمـــانى قال الله عز وجل: ذلك لك وعشرة أمثــاله معه » ] رواه البخارى ومسلم وأحمد وعنده:rفيــقولالله عز وجل:سَلْ وتمنّه, فيــسأل ويتمنى مــقدار ثلاثة أيام من أيام الدنيا, ويلقَّنه الله مالا علم له به, فــيسأل ويتمنى, فإذا فرغ قال: لك ما سألت وعشرة أمثاله معه».

4- عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه عن النبىr قال:» يجـــمع الله الأولين والآخـــرين لميقات يوم معلوم» . .فذكــر الحديث إلـــى أن قال: » حتى يمرّ الذى يُعْطى نوره على ظهــر قدمــيه يــحبو عــلى وجهــه ويديه ورجليه, تخرُّ يدُ وتعلّق يدُ, وتخرّ رِجل وتعلّق رجل وتصيب جوانبه النار, فلا يزال كذلك حتى يـــخلصِ, فإذا خلص وقف عليها فــقال: الحمد لله الذى أعطانى مــا لَم يُعْطِ أحــداً إذْ نجَّانى مـــنها بعــد إذْ رأيتــها,قــال: فيُنْطلــق به إلى غدير – نهر ماء – عند باب الجنة فـــيغـتسل, فيعود إليه ريح أهـــل الجنة وألوانهم, فيرى ما فى الجنة من خَلَل الباب, فيقول: رب أدخلنى الجنة, فيقول له: أتسألنى الجنة وقد نجيـــتك من النار؟ فــيقــول: رب اجعل بينى وبينــها حــجاب لا أسمع حسيسهــا, قال: فيدخــل الجنة ويُرفع له منزل أمام ذلك كأن ما هو فيه إليه حُلْم, فيقول: رب أعطنى ذلك المنزل, فيقول له: لعلك إن أَعْطَيْتُكهُ تســأل غيره, فيقــول:لا وعزتك لا أسأل غيــره وأى منزل أحسن منه؟ فيــعطاه, فينزله ويرى أمــام ذلك منزلً كأن مــا هو فيــه إليه حلم, قــال: رب أعطنى ذلك المنزل, فيــقول: لا وعزتك يارب وأى منزل أحسن منه؟ فُيعْطاه فينزله ثم يسكت, فيقــول الله عز جل ذكره: مالك لا تسأل؟ فــيقول: رب قد سألتك حتى استــحيَيْتُك وأقسمتُ حتى استحيــيْتُك, فيقول الله جل ذكره: ألم ترض أن أُعطيك مثل الدنيــا منذ خلقتها إلى يوم أفنيْتُها وعشرة أضعافه؟ فيقول: أتهزأ بى وأنت رب العزة؟ فيضحك الرب تبارك وتعالى من قوله, قال: فرأيت عبد الله بن مسعود إذا بلغ هذا المكان من هذا الحديث ضحك حتى تبدو أضـــراسه, قال: فيــقول الرب تبارك وتــعالى: لا ولكنى على ذلك قادر, سَلْ, فــيقول: ألْحــقنى بالناس, فيــقولك: الْحَقْ بالناس, فــينطلق يرمل فــى الجنة حتــى إذا دنا من الناس رُفع له قــصر من دُرَّة فـــيخــرُّ ســاجداً فــيقــال له: ارفع رأسك مــالك؟ فيقــول: تراءى لى ربى, فيقــال: إنما هو منزل من منازلك. قال: ثم يَلْقى رجلاً فيتــهيَّأ للسجود له فيقال له: مَــهْ!! فيقول: رأيت أنك مَلَك من الملائكة, فيــقول: إنما أنا خازن من خُزَّانــك وعبد من عبيدك تحت يدىَّ ألف قَهْرَمان – خازن – على ما أنا عليه.
قــال فينطلق أمــامــه حتى يفــتح له القــصر, قــال: وهو من درة مجوّفــة سقائفها وأبوابهــا وأغلاقها ومفــاتيحها منها, تســتقبله جوهرة خضراء مبطّنة بحمراء فيها سبعون باباً كل باب يُفضى إلى جوهرة خضراء على غــير لون الأخــرى, وفى كل جــوهرة سُرُر وأزواج ووصــائف أدناهن حــوراء عيناء عليــها ســبعون حُلّــة يرى مخ ساقــها من وراء حللهــا, كبــدها مــرآته وكـــبده مـــرآتهـا, إذا أعرض عنهــا إعراضة ازدادت فى عينه سبـــعين حسناً »]رواه الحاكم وقال:صحيــح الإسناد وهو فى مسلم باختصـــار, ورواه الطبرانى وأحد طرقه صحيحه, ورواه ابن أبى الدنيا[.
5- عن ابن عمر رضى الله عنهما قال: قال رسول الله r »:إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر إلى جِنانه وأزواجه ونعــيمه وخدمــه وسرُرُه مسيرة ألف سنة»]رواه الترمذى وأبو يعلى والطبرانى والبيهــقى وأحمـــد ولفظه:» إن أدنى أهل الجنة منزلة لينظر فــى ملكه ألفىْ سنة يرى أقــصـاه كــمـا يرى أدناه»]رواه ابن أبى الدنيا ولفظه »: إن أدنى أهل الجنة منزلة لرجل له ألف قصــر بين كل قصريْن مســيرة سنة, يرى أقصاها كـــما يرى أدناهــا, فى كل قـــصــر من الحـــور العين والــرياحين والوِلدان, ما يدعو بشئ إلا أُتِىَ به».
* أقول:إن المقــدمات التى ذكرت فى الفـــصلين السابقين تجعل هذا الجــزاء الفائق للخيال مــقبولاً ومرغـــوباً فيه, وأقول أيضـــاً:سعة ملك هذا الولــى لله الذى لم يعمل خيراً قط غير أنه لا يشرك بالله شـــيئاً مسيرة ألف سنة, فـــبأى ســرعة هذا الســير وقــد عرفنا فى الدنيــا سرعـــة الضوء, فـــهل ينفذ بصره بســرعة الضوء أم بســـرعة لا تُتَخَيَّل؟ وقد روى الإمام أحمد فى سنده عن أبى هريرة رضى الله عنه أن هذا الولّى لله الذى هو أدنى أهل الجنة قال: قال رسول الله r »:وإنه ليقـــول: يارب لو أذنت لى لأطعمتُ أهل الجنة وسقيتهم لم ينقص مما عندى شئ» وروى مسلم عن أبى سعـــيد الخدرى رضى الله عنه عن النبى r »: فيقول: ما أعطى أحد مثل ما أُعطيت».
6- عن عبد الله بن عـــمر رضى الله عنهـــما قــال: سمــعت رسول اللهr يقول: » ألا أخبركم بأسفل أهل الجنة درجة؟ قالوا: بلى يا رسول الله, قال: رجل يدخل من باب الجنة فيتلقّاه غلمـــانه فيقولون: مرحبـــًا بسيدنا, قد آن لك أن تزورنا, قال: فتَمـــدّ له الزرابى – البُسُط – أربعين سنة, ثم ينظر عن يمينه وشمـــاله فيرى الجنـــان, فيقــول: لمن ههنا؟ فيـــقال لك»] رواه ابن أبى الدنيا[.
7- عن أبى سعــــيد الخدرى رضى الله عنه قال: قـــال رسول اللهr »:دنى أهل الجــنة الذى له ثمـــانون ألف خـــادم واثنتـــان وسبعــون زوجة, وينُصْب له قبة من لؤلؤ وزبر جد وياقـــوت كما بين الجابية وصنعاء »] رواه الترمذى وابن حبان فى صحيحه[.
*لك أن تتـخـــيّل جـــمال الولدان المخــلدون الذين هم كاللؤلؤ المنثـــور, ولك أن تتخيّل هذا القـــصر الذى بِنُىَ من جــــواهر الخلـــود, فليس فى الجنـــة من الدنيـــا إلا الأسماء, فذهب الدنيا وجواهرها من طين الأرض, أما جواهر الجنة فهى من الجوهر المطلق الجــمال. وأما الخدم فكل يعلم شــئون ســيده, فـــأى أدب يتـــعاملون مع سيدهم!! وكل على عمل كـما يأتى:
8- عن عبد الله بن عمـــرو قال»:إن أدنى أهل الجنة منزلة مَن يســعى علــيه ألف خــادم, كل خــادم على عـــمل لــيس عليه صاحبه, قال:وتلا هذه الآية)إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا(»]الإنسان:19[] رواه البيهقى[.
9- عن أبى هريرة رضـــى الله عنه قــال »:إن أدنى أهل الجنة منزلة, ولــيس فـيــهم دنىُّ, مـن يغــدو عليـــه كل يوم ويروح: خــمســة عشــر ألف خادم, ليــس منهم خادم إلا ومــعه طُرْفَة ليست مع صاحبه»] رواه ابن أبى الدنيا[.
10- عن أنس رضى الله عنه قال: قال رسول اللهr »: إن أسفل أهل الجنة أجــمعين درجة لمن يقوم على رأسـه عشرة آلاف خــادم, بيـد كل واحــد صحـفـتان واحــدة من ذهب والأخــرى من فضــة, فى كل واحدة لوْن ليس فى الأخــرى مثله, يأكل من آخــرها مثل ما يأكل من أوّلها, يجــد لآخرها من الطيب واللــذة مثــل الذى يجــد لأوّلهـا, ثم يكون ذلك ريح المسك الأذفـر, لا يبولون ولا يتــغوّطون ولا يمتـــخطون إخوانا على ســرر متــقابلين»] رواه الطبرانى ورواته ثقات ورواه ابن أبى الدنيا [.
* قال الحــافظ المنذرى فى الترغيــب: ولا منافاة بين هذه الأحاديث, فله ثمانون ألف خادم يقوم على رأسه منهم عشرة آلاف.
* الصـــحفــة هى الصينيــة فى اللغة العـــاميـــة, وهى عند العرب تشـــبع عشـــرة, ففى طعام واحــد يأكل ولى الله عشرين ألف صحفــة تشيع مئتين من آلاف أهل الدنيا.
وفى كل صفحة لون – أى نوع – ليس فى الأخرى مثله, أى عشرون ألـــف صنف من ألوان الطعام, ثم هو يأكل ذلك كله لا يجوع ولا يشبع, يجد اللذة فى كلها, من أولها إلى آخرهــا, بلا تعب ولا معالجة, يستــــمنع بكل جــســـده لا بطرف لســانه مـــثل الدنيـــا, ثم لا بوْل ولا غائط, إنما هو متــاع آخر, ريح المسك الأذفر, وبالطبع ليس من مسك الدنيــا, فما بالك يالأشـــربة؟! وما هى سائر النعم التى لا حصر لها, فـــإننا أُخبرنا بما نعقِلُه فى الدنيا وكفانا قول الله تعالى فى الحديث القدسى: »ما لا عيت رأت ولا أذنسمعت ولا خطر على قلب بشر» وجاء فى حــديث عبد الله بــن عمر رضــى الله عنهمـــا قال: سمعت رسول اللهr يقول: »ألا أخبركم بأسفل أهل الجنة درجة؟ » وذكر الحديث الحديث وفيه »ثم يسعى إليــه غلمانه بألوان الأشربة, فيشرب منها مــا اشتهى, ثم يقول الغلمان: اتركوه وأزواجــه فينطلق الغلمان ثم ينظر, فــإذا حوراء من الحور العين جــالسة على سـرير مُلْكِها عليــها سبــعون حلة ليس منها حلة من لون صاحبتها, فيرى مخ ساقها من وراء اللحم والدم والعــظم والكســوة فــوق ذلك, فــينظر إليــهــا فــيقــول: من أنت؟ فــتقول: أنا من الحور العين من اللائى خُبَّئْنَ لك, فــينظر إليها أربعين سنة لا يصــرف بصره عنها, ثم يرفع بصره إلى الغرفة فإذا أخرى أجــمل منها فتقول: ما آن لك أن يكون لنا منك نصيب؟ فيرقى إليها أربعين سنة لا يصرف بصره عنها»] رواه ابن أبى الدنيا [.
فصل:
عندما يصبح الغيب شهادة
** يقول الله عز وجل: )إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ(] فصلت: 30 –33[ وقال تعالى: )وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ(
] الزمر: 73. 74 [


توقيع TR0Y55 :






رد مع اقتباس
قديم 16-04-2009, 11:31 AM   #3

HardMan
عضو مميز



الصورة الرمزية HardMan


• الانـتـسـاب » Dec 2008
• رقـم العـضـويـة » 46701
• المشـــاركـات » 607
• الـدولـة » Egypt
• الـهـوايـة »
• اسـم الـسـيـرفـر »
• الـجـنـس »
• نقـاط التقييم » 10
HardMan صـاعـد

HardMan غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى HardMan

افتراضي



تسلم ايدك يا باشا على الموضوع الرائع ده وجزاك الله كل خير


توقيع HardMan :
MyName:Mr_Lovely
Lv:9x
Server:Tibet
Build:Pure int Spear
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


رد مع اقتباس
قديم 16-04-2009, 11:32 AM   #4

TR0Y55
عضو مجتهد



الصورة الرمزية TR0Y55


• الانـتـسـاب » Mar 2009
• رقـم العـضـويـة » 56589
• المشـــاركـات » 151
• الـدولـة » !* Mў ♥ Ŀΐ₣ε *!
• الـهـوايـة »
• اسـم الـسـيـرفـر »
• الـجـنـس »
• نقـاط التقييم » 10
TR0Y55 صـاعـد

TR0Y55 غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى TR0Y55

افتراضي وصف الجنة 3



1- روى ابن أبى الدنيا, والجــعدى فى الجعديات, وابن كــثير, وابن أبى حاتم فى تفسيرهما, عن بن أبى طالب رضى الله عنه » أنه ســـأل رســول اللهr عن هذه الآية: )يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا( ] مريم: 85 [ قال: قلت يا رسول الله: ما الوفد إلا الركب؟ قال النبى r: والذى نفسى بيده إنهم إذا خرجوا من قبورهم استقبلوا بنوق يبقى لها أجنحة عليها رحال الذهب, شراك نعالهم نور يتـــلألأ, كل خطوة منها مثل مدّ البصر, وينتهون إلى باب الجنة, فإذا حلقة من ياقوتة حمراء على صــفــائح الذهب, وإذا شــجــرة على باب الجنة يـــنبع من أصلهــا عينان, فإذا شربوا من إحداهما جرت فى وجوههم نضرة النعيم, وإذا توضئوامن الأخرى لم تشـــعث أشعــارهمأبداً, فيــضربون الحلقة بالصفــيحة, فلو سمعتَ طنين الحلقة يا على!! فيبلغ كل حوراء أن زوجها قد أقبل فتستخفّهــا العجلة فتبعث قيَّمها فيفتح له الباب, فلولا أن الله عز وجل عرّفه نفسه لخرَّ له ساجداً مما يرى من النور والبهــاء, فيقول: أنا قّيـــمك الذى وكلَّتُ بأمرك, فيتــبعه فيقفو أثره, فيــأتى زوجته فتستخفّها العجلة فــتخرج من الخيمة – القصر المربع – فتعانقه وتقول: أنت حبىَّ وأنا الراضية فـــلا أســـخط أبداً, فيدخل بيتاً من أساسه إلى سقفه مائة ألف ذراع مبنى على جندل اللؤلـــؤ والياقـــوت, طرائق حــمـــر, وطرائق خــضـــر, وطرائق صفر, ما منهــا طريقة تشاكل صاحبتهــا, تجرى من تحتهم الأنهــار, وبين أديهم خــدم كــاللؤلو». ولفظ ابن أبى الدنيا: » يساق الذين اتقـــوا إلى الجنة زمراً حــتى إذا جاءوها فانتــهوا إلى باب من أبوابها وجدوا عنده شجرة يخـــرج من تحت ساقها عينان تجريان, فعمدوا إلى إحداهما كأنما أمروا بها فشربوا منها فأذهبت ما فى بطونهم من أذى أو قذى أو بأس, ثم عـــمدوا إلى الأخرى فتطهــروا منها فجـــرت عليهم بنضرة النعــيم فلن تتغّيــر أبشارهم تغيّرا أبداً, ولن تــشعث أشعارهم كأنما دهنوا بالــدهان, ثم انتهوا إلى خــزنة الجنة فقــالوا: سلام عليكم طبــتم فادخلوها خــالدين. قال: ثم يلقاهم الوالدان يطيفون بهم كما يطيف ولدان أهل الدنيا بالحميم يقدم من غيبه فيقولون: أبشر بما أعدّ الله لك من الكرامة, قال: فينطلق غلام من أولئك الوالدان إلى بعض أزواجه من الحور العين, فيــقول: قــد جاء فلان, بــاسمه الذى يدعى به فــى الدنيا, فــتقول: أنت رأيتــه؟ فيــقول: أنــا رأيته وهو بإثرى فــيـستــخفّ إحداهن الفرح حتى تقوم على أسْكفّة بابها, فإذا انتهى إلى منزله نظر إلى أى شئ أســاس بنيانه, فــإذا جندل اللؤلؤ فــوقه صــرح أخــضر وأصــفر وأحمــر ومن كل لون, ثم رفع رأســه فنظر إلى أزواجه, وأكواب مــوضوعة, ونمارق مصــفوفة, وزرابى مبــثوثة, فنظرواإلى تلك النعــمــة, ثماتكئوا
وقـالوا:) الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ](.. الأعراف: 43 [الآيه, ثم ينادى منادٍ: تحيَـــوْن فلا تموتون أبداً, وتقيمـــون فلا تظعنون أبداً, وتصحون فلا تمرضون أبداً».
2- قال ابن أبى الدنيا: قال ابن المبارك: ذُكر لنا »أن الرجل إذا دخل الجنة صوَّر صــورة أهل الجنة, وأُلبس وحلى حليهم, ورأى أزواجه وخدمه, ويأخذون ســـوار الفرح لو كان ينبغى أن يموت لمات من ســـوار فرحـــه, فيــقال له: أرأيت ســوار فرحــتكهذه فإنها قــائمة لك أبداً». وقــال ابن المبارك »أن العبــد أول ما يدخل الجنة يتلقّاه ســبعون ألف خـــادم كأنهم اللؤلؤ». وأخـــرج أبو نعــيم: » إذا دخــل المؤمن الجنة دخل أمامه ملك فأخذ به فى سككهــا, فيقول له: انظر ما ترى؟
قال: أرى أكثر قصور رأيتها من ذهب وفضة, وأكثر أنيس. فــيقــول الملك: فإن هذا أجـــمع لك. حتى إذا رفُعِ إليــهم استقبلوه من كل باب, ومن كل مكان يقولون: نحن لك».
3- عن سهل بن ســـعد رضى الله عنه أن رســـول الله r قال: »ليدخلن الجنة من أمتى سبعون ألفاً أو ســبعمائة ألف متماسكون آخذ بعــضــهــم ببعض لا يدخل أولهم حــتى يدخل آخــرهم, وجوههم على صورة القمر ليلة البدر »] رواه البخارى ومسلم .[
4- عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قــال رسول اللهr:» أول زمـــرة يدخلون الجنة صــورهم على صــورة القــمــر ليلة البدر لا يبــصقون فيهــا, ولا يمتخطون, ولا يتغوّطون, آنــيتهم فــيهـا الذهب, أمشــاطهم من الذهب والفــضة, ومـجامــرهم الأَلُـوَّة, ورشحــهم المسك, لكل واحد منهم زوجــتان يُرى مُخُّ سوقــهمــا من وراء اللحم من الحسن, لا اختــلاف بينهم ولا تباغض, قلوبهم قلب واحد يسبــحون الله بكرة وعشياً »] رواه البخارى ومسلم والترمذى وابن ماجة .[
* بداية الخلود الموعود به, وهيــئة الخروج من قبـــور الدنيا إلى الحشر,) لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ(] الأنبياء: 103 [فالبشرىلأول وهلة, ثم الجلوس على منابر النور عند وفودهم إلى الرحـــمن, ثم سوق الركب الفائز زمـــرة زمرة, كل سبــعمـــائة صفاً واحــداً حتى لا يتقدّم واحـــد أو يتأخر واحد, فــيدخلون الجنة, ثم إنهم يُغْــسلون ويشربـــون من ماء الحــياة فــتــتغــيّــر طبائعـــهم وأخلاقهم فيقتدون على رؤية ما فى الجنة والحياة فيها, فينتابهم فرح لا يفارقهم أبداً, وأول ما يسمع من زوجته قولها: وأنا الراضية فلا أسخط أبداً, لقد تبدلّت الطبائع وتهيّأت للنعيم.
5- عن معاذ بن جبل رضى الله عنـــه أن النبى r قال: »يدخل أهل الجنة جُـــرْداً مُـــرْداً مكحلــين بنى ثلاث وثلاثين»] رواه الترمذى. الأجرد الأمرد الذى لا شعر ولا لحية له.[
6- عن أبى هريرة رضى الله عنــه قال: قــال رســول الله : r»يدخل أهل الجنةَ جــرداً مراداً بـيضًـا مكــحلين أبناء ثلاث وثلاثين, وهم علَى خَلْق آدم ستون ذراعاً فى عرض سبعة أذرع»] رواه أحمد, وابن أبى الدنيا, والطبرانى, والبيهقى.[
* قال ابن قيم الجــوزية فى حادى الأرواح: إن الله تعالى ينشئ أهل الجــنة نشــأة الملائكة أو أكـــمل مــن نشــأتهم بحيث لا يبــولون ولا يتغـــوّطون ولا ينامون ويلهـــمون التســبيح ولا يهرمــون على تطاول الأحقــاب ولا تنمو أبدانهم, بل القدر الذى الذى جُعلوا عليه لازم أبداً.
7- عن ثوبان رضى الله عنه قــال:» كنت قائمًــا عند رسول الله r فجــأء حـبـرمن أحبــار اليهــود فقال: الســلام عليك يا محمــد, فدفعته دفــعة كاد يُصْرع منها, فـــقال: لمَ تدفعنى؟ فقلت: ألا تقـــول يا رسول الله: r إن اسمى محمــداً الذى سمانى به أهلى, فقال اليهــودى: جئت أسألك, فقال رســول الله : r أينفعك بشئ إن حدثتك؟ فقال:أسمع بإذنى, فنكت رســــول اللهrبعود مــعه فــقال: سَلْ. فقال اليهـــودى: أين يكون الناس يوم تبدّل الأرض غــير الأرض؟ فقال رسول الله: r فى الظلمة دون الجـسر. قال: فمن أول الناس إجازة يوم القيامة؟ قال: فقراء المهاجرين. قال اليهودى: فما تحفتهـــم حــين يدخلـــون الجنة؟ قال: زيادة كبـــد النــــون– السمك- قال: فمــا غذاؤهم على أثرها؟ قال: يُنْحر لهم ثور الجنة الذى كان يأكل من أطرافها, قال: فما شرابهم؟ قال: من عين فيها تسمّى سلسبيلاً, قال: صدقت»] رواه مسلم.[
8- عن أبى سعيد الخــدرى رضى الله عنه قال: قال النبى: r» تكون الأرض يوم القيامة خُبْزة واحدة يـتكفَّؤُها الجبار بيده كما يتكفــأ أحــدكم خبـــزته فى الســفــر لأهل الجنة, فأتى رجل من اليهود فقــال: بارك الله عليك يا أبا القاسم, ألا أخبرك بنزل أهل الجنة يوم القيامة؟ قال: بلى, قال: تكون الأرض خبزة واحدة, كما قال النبى r, فنظر النبىr إلينا ثم ضحك حتى بدت نواجذه, ثم قال: أفلا أخبرك بإدامهم؟ قال: ثوْر ونون يأكل من زيادة كبدهما سبعون ألفاً»] رواه البخارى ومسلم.[
* إنها تحــفة أهل الجنة وحفل ومـــائدة الاستقــبال, ولكن إياك أن تتــخيل ثوراً يرث ويبـــول أو يذبح فتســـيل منه دمــاء, أو أن تتصـــوّر سمكة لهــا ريح سمك الدنيــا أو هيئته, إنه شئ فى الجنة اسمه ثور, واسمه سمك, أما كيف تتخــيل كيف يجتمعــو ن على هذه المائدة, فسوف يساعدك على ذلك ما فى الحديث التالى:
9- عن محمد بن على بن الحسين ابن فاطمة وعلى رضى الله عنهم قال: قــال رسول الله:r» إن فى الجنة شجــرة يقال لها طوبى, لو سُخّر الجواد الراكب أن يســير فى ظلها لسار مائة عام, ورقها برود خضر, وزهرها رياض صفر, وأقنابها سندس واستبرق, وثمارها حلل, وصمغــها زنجبيل وعسل, وبطحاؤها ياقـو ت أحمــر وزمرد أخـضــر, وترابها مــسك, وحـشيـشهـا زعفران, وينفجر من أصلها أنهار السلسبيل والمعين والرحيق,وظلها مــجلس من مـجــالس أهل الجنة يألفـــونه ومــتـحــدث يجمعهم. فبينما هم يوماً يتحدثون فى ظلها إذ جاءتهم الملائكة يقودون نُجُــباً جُبِلَتْ من الياقــوت ثم نُفخ فيها الروح مــزمزمة بســلاسل من ذهب, كأن وجــوههــا المصابــيح نضارة وحــسنا, وبَرَهُا خزُ أحمر, وَمْرعَزِىُّ أبيض مختلطات, لم ينظر الناظرون إلى مثلها, عليها رحائل ألْواحهــا من الدرَّ والياقوت, مفصَّصة باللؤلؤ والمرجان, وصفافها من الذهب الأحــمر, ملبَّسة بالعبقر والأرْجـــوان, فأناخــوا إليــهم تلك النجـــائب, ثم قــالوا لهم: إن ربكم تبارك وتعــالى يقرئكم السلام ويستــزيدكم لتنظروا إليه, وينظر إلــيكم, وتحــبــونه ويحـببكــم, ويكلمكم وتكلــمــونه, ويزيدكم من سعته وفضله, إنه ذو رحمة واسعة وفضل عظيم. فيتــحوّل كل رجل منهم على راحلته, ثم ينطلقون صــفاً واحداً معــتــدلاً لا يفــوق منه شئ شـيـئاً ولا يقــرب أذن ناقــة أذن صاحبتها, ولا يمرون بشجر من أشجار الجنة إلا أتحفهم بثمرها, ورحلت لهم عن طريقهم كراهيــة أن ينثلم صفهم أو يفرَّق بين الرجل ورفيقه. فــلما دفعوا إلى الجبار تبارك وتعــالى أسفر لهم عن وجهه الكريم, وتجلّى لهم عن عظمته العظيمة, فقالوا: ربنا أنت السلام ومنك السلام ولك الحق الجلال والإكرام. فقال لهم ربهم تبارك وتعالى: إنى الســلام ومنى السلام ولى الحق الجلال والإكرام, مرجباً بعبادى الذين حفظوا وصيَّتى, وراعوا عهدى, وخافونى بالغيب, وكانوا منى على كل حال مشــفقين, قالوا: وعزتك وجلالك وعلو مكانك ما قدرناك حق قدرك, وما أدّضينا إليك كل حقك فائذن لنا بالسجـود لك, فقال لهم ربهم تبارك وتعالى: إنى قــد وضــعت عنكم مُؤْنة العــبــادة وأرحت لكم أبدانكم,فلطالما ما أتعبتم لى الأبدان وأعنيْتم لى الوجوه, فالآن أفضــيْتم إلى روحى ورحــمتى وكرامــتى, فاســألونى ما شئتم وتمنّوا علىّ أعطــكم أمــانيكم, فـإنى لن أجـزيكم اليــوم بقــدر أعمالكم ولكــن بقدر رحمتى وكرامــتى وطوْلى وجلالى وعلوّ مكانى وعظمة شأنى. فلا يزالون فى الأمانى والعطايا والمواهب حتى إت المقتصـــر من أمنيّضته ليتمنّى مثل جمــيع الدنيا منذ خلقها الله عز وجل إلى يوم أفناها, فــقــال لهم ربهم عـــز وجل: لقــد قصّضرتم فى أمــانيكم ورضيتم بدون ما يحق لكم, فــقد أوجبت لكم مــا سألتم وتمنّــيتم وألحـقت بكم ذريتكم مـا قصـــرت عنه أمانيكم »] رواه ابن أبى الدنيا وأبو نعيم والمنذرى.[
*مسكين أيها الإنسان الصغير, إن فيك أمراً عظيماً وأنت به عظيم فى الــســمــاء؛ الإيمان بالله واليــوم الآخر, الإيمان بالغيب, فإياك أن يداخلك شيطانك فتنكر أو تستعظم شيئاً من كل ذلك, فالجنة تفــوق كل خيالات البشــر, فهب أن ذلك خيال من الخيالات, فــإن الجنة أكمل وأجمل وأحسن وأدْوَم من كل خيــال, فلا تحرم نفــسك أن تعيش فى الجنة ولو فى الخيال, حتى تنتقل إلى الجنة حقيقة فى المآل.
* كان أصــحاب النبى r ورضى الله عنهـــم, يديمون ذكر الجنة, والشوق إليها, وتخيل مــا فيها, »نكون عند رسول الله rيذكرنا بالجنة والنار كأنا رأى العين »] رواه مسلم, وروى البيهــقى فى شعب الإيمان والعقيـــلى[ قال حارثة للنبىr وقد سأله: كيف أصبحت يا حارثة؟ قال: عزفت نفسى عن الدنيا, فأسهرت ليلى, وأظمأت نهارى, وكأنى أنظر إلى عرش ربى بارزاً, وإلى أهل الجنة يتزاورون فيها, وإلى أهل النار يعذبون فيــها, فقال: عبد نوّر الله قلبه» نوّر الله قلبى وقلبك بذكر الله وباليقين بجنته.

****
فصل:
وَاهًا لريح الجنة
1- عن أبى بكرة رضى الله عنه أن رسول الله r قال:» من قتل نفساً معاهدة بغير حقها لم يَرَحْ رائحة الجنة, فإن ريح الجنة ليوجد من مسيــرة مائة عام» وفى رواية » وإن ريحهــا ليوجد من مســيرة خمســمائة عام»] رواه ابن حبــان فى صحيحــه, والطبرانى[. ورواه البخارى ولفظه:» ليوجد من مسيرة أربعين عاماً».
2- عن أبى هريرة رضى الله عـــنهعن النبى r قــال:» ألا من قتل نفساً معاهدة له ذمة الله وذمة رسوله, فقد أخفر بذمة الله, فلا يُراح رائحة الجنة, وإن ريحــها ليوجد من مــسيرة سبعــين خريفاً»] رواه الترمذى وقــال: حديث حسن صحــيح, وابن ماجة, والطبرانى ولفظه[:»وإن ريح الجنة يوجد من مسيرة عام».
* لا خــلاف بين هذه الأحاديث فى ذكــر المسافــات التى يُشم منها رائحة الجنة, فــإن ذلك يكون بحسب الجنات التى يدخلها المـــؤمن بقدر عمله وحــســب درجته, فــقد روى الطبرانى وأبو نعيم» ريح الجنة يوجد من مسيرة ألف عــام والله لا يجــدها عــاقولا قــاطع رحــم » فــإن رائحــة الفــردوس الأعلى تفـــوق رائحة أدنــى أهل الجنة منزلة, لذلك تتفاوت الروائح والأبعاد الى تشم منها.
* قــال الإمام ابن قــيم الجــوزية فى حادى الأرواح: قــد أشهد الله سبحانه عباده فى هذه الدار آثاراً من آثار الجنة وأنموذجاً منهــا من الرائحة الطيــبة, واللذات المشتــهاة, والمناظر البهية, والفاكهة الحسنة, والنعيم والسرور.
وقــال: وريح الجنة نوعــان: ريح يوجد منهــا فى الدنيــا تشمّه الأرواح أحياناً لا تدركه كل العــباد كما قال أحد أصحاب النبى r يوم أحد » واهاً لريح الجنة أجده دون أحد»] رواه البخارى ومسلم, قــال: وريح يدرك بحاسة الشم للأبدان كــما تشم روائح الأزهار وغــيرها, وهذا يدركه من شاء الله من أنبيائه ورسله, وهذا الذى وجده أنس بن النضر يوم أحد [.
* مسافات الآخرة لا يقاس بالأمــتار, ولا بسرعة الضوء, إنها مسافات يفوت الخيال إدراكها, فإذا كنا فى الدنيا قد آمنا أن مخلوقًــا قال لسيــدنا سليمان النبى عليــه الصلاة والســلام:) أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ(] النمل: 40 [ وأحضــر عرش بلقيس فــعلاً فى أقل من غمــضة عين, كــما أننا آمنا كــما آمن أبو بكر الـــصديق رضى الله عنه أن النبى r أسرى به إلى بيت المقدس, وأعرج به إلى آفــاق سدرة المنتهى ثم رأى مـــا رأى وعاد وفراشه لم يبرد, فكيف لا نؤمن بمسافات (كن فيكون).
* حــواسنا وأبداننا فى الحــياة الدنيــا, التى مــتــاعهــا قليل تتناسب مع الغاية من الدنيا, أمــا غاية الآخرة التى هى حــياة النعـــيم فــالنشأة الأخــرى التى يخلقنا الله تبــارك وتعالى فيها فإدراكاتنا الفائقة الخيال تناسب تلك الحياة.
3- عن أنس رضى الله عنه أن رســـول اللهr قال:» بينا أنا أسير فى الجنة إذا أنا بنهر حافتاه قباب اللؤلؤ المجوّف, فقلت: ما هذا يا جــبريل؟ قال: هذا الكــوثر الذى أعطاك ربك, قال: فضرب الَملَك بيده فإذا طنيه مسك أذفر»] رواه البخارى[.
4- عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قــال رسول الله r:» أنهــار الجنة تخرج من تحــت تلال أو من تحت جبــال المسك»] رواه ابن حبان فى صحيحه[.
5- عن أنس رضى الله عنه قال:» نضّــاختــان بالمسك والعنبــر ينضـخان على دور الجنة كما ينضخ المطر على دور أهل الدنيا»] رواه ابن أبى شيبة [.
6- قال عمر بن الخطاب لكعب الأحــبــار:» ألا تسمع ما يحدَّثنا ابــن أم عـبـد يا كأهل الجنة منزلاً فكيف بأعلاهم؟ قال: يا أمير المؤمنين ما لا عين رأت, ولا أذن سمعت, إن الله جل ذكــره خلق داراً جـعـل فـيهـا مـا شــاء من الأزواج والثــمــرات والأشربة, ثم أطبقها فلم يرها أحـــد من خلقه لا جبريل ولا غيره من الملائكة, ثم قرأ كعب:)فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(] السجدة: 17 [قال: وخلق دون ذلك جنتين وزينهما بما شاء وأرواهما من شاء من خلقه, ثم قال: من كان كتابه فى علَّيّين نزل تلك الدار التى لم يرها أحد حتى إن الرجل مـــن أهل عليين ليخرج فيســـير فى ملكه فلا تبقى خــيمة – قصر – من خــيم الجنة إلا دخلها من ضوء وجهه فيستبشرون بريحه فيقولون: واهاً لهذا الريح, هذا ريح رجل من أهل عليين قد خرج يــسير فى ملكه »] رواه ابن أبى الدنيا والطبرانى والحاكم وقال صحيــح الإسناد. [قال الإمام المنذرى فى الترغيب: أحد طرق الطبرانى صحيح.
فصل:
ظل ممدود ولا شمساً ولا زمهريراً
1- عن سِمَاك أنه لقى عبد الله بن عباس رضى الله عنهما بالمدينة بعدما كُفَّ بصره, فقال:» يا ابن عباس ما أرض الجنة؟ قال: مَرْمَرة بيضاء من فضة كـــأنها مرآة, قلت: ما نورها؟ قال: ما رأيتَ الساعة التى يكون فيها طلوع الشمس؟ فذلك نورها إلا أنه ليس فيــها شمس ولا زمهــرير, قال: قلت فمــا أنهارها, أفى أخدود؟ قال: لا, ولكنها تجرى على أرض الجنة مُسْتَكَفَّة – منبــسطة – لا تفــيض ههنا ولا ههنا, قــال الله لها: كــونى فكانت, قلت: فما حلل الجنة؟ قــال: فيها شجرة فــيها ثمر كأنالرمان, فــإذا أراد ولىُّ الله منها كسوة انحــدرت إليه من غــصنها فــانفلقت له عن ســـبعين حلة ألواناً بعــد ألوان, ثم تنطق فترجع كما كانت»]رواه ابن أبى الدنيا بإسناد حسن. [
2- عن أنس رضى الله عنه قال: قــال رسول اللهr:» إن فى الجنة شجــرة يسير الراكب فى ظلها مائة عام لا يقطعـــها,إن شــئتــم فاقـرءوا ) وَظِلٍّ مَمْدُودٍوَمَاءٍ مَسْكُوبٍ( ]الواقعة: 30 ,31 [ ] رواه البخارى والترمذى. [
3- عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال: قال رسول اللهr:» إن فى الجنة شجرة يسير الراكب الجواد المضَمَّر السريع مــائة عام لا يقطعــها, وذلك الظل الممــدود »]رواه البخارى ومسلم والترمذى. [
4- عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قــال: رسول الله r:» مـــا فى الجنة شجــرة إلا وســاقهـا من ذهب»]رواه الترمذى وقال: حديث حسن, وابن حبان فى صحيحه, وابن أبى الدنيا. [
5- عن جرير بن عبد الله رضى الله عنــه قال: » نزلنا الصَّفاح – مكان – فــإذا رجل نائم تحت شجــرة قد كادت الــشمس تبلغــه, قال: فــقلت للغلام: انــطلق بهذا النَّطْع فــأظله, تبلغــه, قال: فانطلق فأظله فلما استيقظ فإذا هو سلمان رضى الله عنه فأتيته أسلّم عليه, فقال: يا جرير تواضع الله فإنه من تواضع لله فى الدنيا رفــعه الله يوم القيامــة, يا جرير هل تدرى ما الــظلمات يوم القيامة؟ قــلت: لا أدرى, قال: ظلم الــناس بينهم,ثـــم أخــذ عُـــوَيْداً لا أكــــاد أُراه بين أصبعــيْه, فقال: يا جـــرير لو طلبتَ فى الجنة مثل هذا لـم تجده, قلت: يا أبا عـــبد الله فأين النخل والشجــر؟ قال: أصولهــا اللؤلؤ والذهب, وأعــلاه الثمــر»]رواه البيــهيقى بإسناد حسن. [
* تخيّل واشــتق معى للنظر فى الجنة, نور يتــلألأ تُسَرّ به العــيون, وجنة بيــضــاء تروق الناظرين, وأشجــار من يواقيت الجنــة من جوْهر مطلق لا يتـــبدّل ولا يفنى ولا يعــتريه نقــصان, بألوان بــعد ألوان لا نهــاية لحسنهــا, ونسيم يصفق أوراق الشجــر يسمع له أصوات لا تسمع الخلائق بمـــثلها. قال عــبد الله بن المبــارك:» أرض الجنة فــضة وترابهــا مسك وأصــول أشجــارها ذهب وفضـــة وأفنانهــا لؤلؤ وزبر جد وياقــوت, والورق والثمــر تحت ذلك, فـــمن أكل قائمًــا لم يؤذه, ومن أكل جالسـًـــا لم يؤذه, ومن أكل مــضطجعًــا لم يؤذه, وذللت قطوفـــها تذليلا»]ذكـــره مجــاهد وأجرجه أبو يعـــلى. وفوق هذا التصوّر ما قال رسول الله: r» إن الرجل إذا نزع ثمرة من الجنة عادت مكانها أخرى»] رواه الطبرانى والبزار. [


6- عن عتبة بن عبــد الله رضى الله عنه قال:» جاء أعرابى إلى رسول اللهr فقـــال: ما حوضك الذى تحدّث عنــه؟ فذكر الحديث إلــى أن قال: فقــال الأعرابى: يا رســـول الله فيــها فاكــهة؟ قــال: نعم, وفيــهــا شجــرة تدعى طــوبى هى هى تطابق الفردوس, فقال: أى شجــرة ألاضنا تشبه؟ قال: ليس تشبه شيئاً من شجــر أرضك ولكن أتيتَ الشام؟ قال: لا يا رسول الله. قال: فإنهـا تشبــه شجرة بالــشام تدعى الجوزة تنبـــت على ساق واحد ثم يــنتشر أعــلاها, قال: فــما عظم أصلهــا؟ قال: لو ارتحلت جذعــة من إبل أهلك لما قطعتــها حــتى تنكسر ترقــوتها هَرَمــًا. قال: فيــها عنب؟ قــال: نعم, قال: فمــا عِظَم العنقود منها؟ قال مسيرة شهر للغراب الأبقع لا يقع ولا ينثنى ولا يفتر, قال: فما عِظم الحــبة منه؟ قال: هل ذبح أبوك تَيْسا من غنمه عظيمــًا فسلخ إهابه فــأعطاه أمك, فقال: ادبــغى هذا ثم افرى – اصنعى- لنا منه ذنوبًا – دلواً – يُرْوى ما شيتنا؟ قال: نعم, قال: فإن تلك الحــبة, قال: تلك الحـبــة تشبعنى وأهل بيــتى, فقالr: وعامة عــشيرتك»] رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط, والبيهقى, وابن حبان فى صحيحه, ورواه أحمد باختصار [.
7- عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قـــال رسول الله r:» إن فى الجنة شجرة جــذوعها ذهب وفروعــها من زبر جد ولولؤ, فتهب لها الريــح فتصفق فما سمع الســامعون بصوت شئ قط ألذّمنه »] رواه أبو نعيم[.
8- عن أبى عباس رضى الله عنهما قال: » نخل الجنة جذوعـها من ومرّد خضــر, وكربها – جريدها – ذهب أحمر, وسـعفها كســوة لأهل الجنة, منها مــقطعاتهم وحــللهم, وثمرها أمـثال القــلال والدَّلاء, أشــد بياضًــا من اللبن, وأحلى من الــعسل, وألين من الزبد, لــيس فـيـهــا عَجَم – نوى-»] رواه الحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم, وابن أبى الدنيا[.
* أشجــار من أنواع شتَّى, من يواقــيت منوّعة, يغــشاها ألوان بعد ألوان لا نهاية لألوانها وبهجتها, تتغيّر الألوان بغير أسباب, تهب ريح الجــنة فتصفق الأوراق بأصوات لم تسمع الخلائق بمثلها, تَردُها طيـــور وعجائب بجمال ورَوَقْ لا تصـــفــه الألسنة, فـيـتــنعّم الرائى, والآكل, والسامع)مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا (]الأنسان:13, 14 [ روى أبو نعيم فى صــفة الجنة عن عــتبة ابن عــبد السلمى رضى الله عــنه قال: » كنت جالساً مع رسول اللهr فــجاء أعرابى فقال: يا رسول الله أسمعك تذكر فى الجنة شجرة لا أعلم شجرة أكثــر شوكاً منـــها, فقــال رسولr: إن الله جعل مكان كل شوكة منهــا ثمرة مثل خصوة التيس الملبــود, فيها سبعون لوناً من الطعام لا يشبه لون آخر ».
9- عن ابى عباس رضى الله عنهـما قال:» الظل الممدود شجرة فى الجنة على ساق قــدر ما يسير الراكب المجدُّ فى ظــلها مائة عام فى كل نواحيــها, فيخرج أهل الجنة أهل الغــرف وغيرهم فيتحدثون فى ظلها . قال: فيــشتهى بعضهم, ويذكر لهو الدنيا فيرسل الله ريحاً من الجنة, فتحرِّك تلك الشجرة بكل لهو كان فى الدنيا»] رواه ابن خزيمة فى صحيحة والحاكم والترمذى وحسنه, وابن أبى الدنيا موقوفاً[.
* منتدى أهل الجنة, وملتــقى الأحباب والإخــوان, ومُتَنَزَّه تتجــددّ فيه المبــاهج والمسرَّات, يلتقى فــيه أهل الجنة فى مهرجــانات مشوِّقة, وعجـــائب متلاحقــة, ومن عجائب اللقاء شجرة الإسعاد تلـــبِّى كل مشتهٍ ورغبة)مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ(] الزخرف:71[ فإذا أراد ولىّ الله أن يرى شيئــاً من متاع الدنيا ولهــوها تحركت وانْزَاح فرع من أغصانها عن رؤيةٍ حقـــيقية لما أراده, فإن أراد أن يرى كل لهو تلهَّى به أهل الدنـــيا فى الدنيا رآه, فإن كــان قد فاته لهو تركه الله لم يفته فى الجنة فاستعاده, ولهى به, وإن أراد أن يرى واقعة وحادثة من تاريخ كل الدنيا رآه, فيرى سفينة سيدنا نوح وقــد استوت على الجودى, ويرى الملأ من قوم فرعون وقد ألقوا عصـــيهم وحبالهم تسعى وعصا موسى عـــليه السلام تلــقف ما صنعوا, ويـــرى غزوة بدر وهى قـــائمــة بين المؤمنين والمشـــركين, وإن شــاء أن يرى عُـــرسْ النبىr بأى من زوجــاته رضى الله عنهن رآه,وإن شاء أن يرى ليلة عرس والديه قبل أن يولد رآه )وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا(] الأنسان:20[.
فصل: قصور الملوك بناها مليك مقتدر
1- قال الله تعالى: )لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ(] الزمر:20[ قال ابن قيم الجوزية فى حادى الأرواح: أخبر الله تعالى أنها غرف فوق غرف وأنها مبنيّة بناءً حقــيقة لئلا تتوَهّم النفوس أن ذلـــك تمثيل وأنه ليس هناك بناء. قــال: أى منازل مرتفــعة وفــوقها منازل أرفع منها.
2- عن أبى مـــوسى الأشـــعرى رضـــى الله عنه عن النبىr قال » : إن للمؤمن فى الجـــنة لخيمـــة من لؤلؤة واحـدة مجــوّفة طولها فى السماء ســتون مــيلاً, للمــؤمن فيهــا أهلون يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضاً»] رواه البخارى ومسلم والترمذى[ وزاد» وعرضـــها ستون مــيلاً» والخيمــة: القصر المربع. وقال ابن عبــاس رضى الله عنهما: » الخيمة من درّة مــجــوّفة لهــا ألف باب من ذهــب حولهـــا ســرادق دُورُه خمسون فرسخاً يدخل عليه من كل باب منها مَلَك بهدّية من عند الله عــز وجل»] رواه ابن أبى الدنيـــا والبــيهــقى[.
وقـــال عبــد الله بن مســـعود رضى الله عنه:» لكل مــسلم خَيَرَة, ولكل خيرة خيمة, ولكل خيمة أربعة أبواب يدخل عليها من كل باب تحفة وهدية وكرامة لم تكن قبل ذلك, لا مَرِحـــات – لا يلهيهــا الفرح – ولا دَفِرات – أى نظيـــفة طاهرة – ولا طَمَّاحـــات – أى راضيات – حــور عين كأنهن بيض مكنون »] رواه ابن أبى الدنيـــا[.
* المساكن الطيبة فى جنات عدن ليست للوقاية من الحرّ أو البـــرد, وليست ليــرتاح أهلها فــيهــا, وليست للحــفظ والستــر, فإن الجنة لا حرَّ ولا برد فيــها, ولا تعب ولا انكشاف فيهــا, إنها مساكن طيبة كمــا أخبر الله تعالى, جُعلت للبهــجة والسرور, والاستـــمتاع والحبور, تتـــغيّر فيها الألوان فى كل آن, وتبســـط فيها الوسائد والزرابى تكريماً وإحساناً, ويأنس فيها ولىّ الله بالأهل والوالدان, وتمدّ فيهــا الموائد فى كل الأركان)تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ. ] ( الرحمن:78[
3- عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهـــما قال: قال رسول اللهr:» إن فى الجنة غُرفاً يرى ظاهرها مــن باطنها وباطنها من ظاهرها, فقـــال أبو مالك الأشعــرى: لمن هى يا رسول الله؟ قــال: لمن أطاب الـــكلام,وأطعم الطعـــام, وبات قــائمــاً والناس نيام»] رواه أحــمد,وابن حـــبان فى صــحيــحه, والطبرانى, والحـــاكم وقال صحـــيح على شرط البـــخارى ومسلم. ورواه الـــترمذى عن على رضـــى الله عنه وقال :حديث حسن[.
4- عن ابى عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول اللهr:» إن فى الجنة لغـــرفاً فإذا كــان ساكنهــا فيــها لم يَخْفَ عليــه ما خلفها, وإذا كان خلفها لـــم يخْف عليه ما فيها. قيل: لمن هى يا رسول الله؟ قــــال: لمن أطاب الكلام, وواصـــل الصيــام, وأطعم الطعام, وأفشى السلام, وصلى والناس نيام, قيل: وما طيب الكلام؟ قال:سبــحان الله, والحـــمد لله, ولا إله إلا الله, والله أكبر, فإنها تأتى يوم القــيامة ولهــا مقدِّمـــات ومعقبــات, قيل: وما وصـــال الصيام؟ قال: من صـــام شهر رمــضان ثم أدرك شهر رمضان فصامه, قيل: وما إطعام الطعام؟ قال: من قات عياله وأطعمهم, قيل: وما إفشاء السلام؟ قال: مصافحة أخيك وتحــيته, قيل: وما الصـــلاة والناس نيام؟ قال: صلاة العشاء الأخيرة »] رواه البيهقى, ورواه ابن السماك, بأسانيد قال ابن قيم الجوزية: إذا انضم بعضها استفيد قوة[.
عن عمران بن حصين وأبى هريرة رضى الله عنهما قالا:» سئل رسول اللهr عن قوله تعالى:)وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ] (التوبة:72[ قال: قصـــر فى الجنة من لؤلؤة فيها سبعون داراً من ياقوتة حمراء, فى كل دار سبعون بيتاً من زمردة خـــضراء, فى كل بيت سبـــعون سريراً, على كل سرير سبعون فراشاً من كل لون, على كل فراش امرأة, فى


توقيع TR0Y55 :






رد مع اقتباس
قديم 16-04-2009, 11:34 AM   #5

TR0Y55
عضو مجتهد



الصورة الرمزية TR0Y55


• الانـتـسـاب » Mar 2009
• رقـم العـضـويـة » 56589
• المشـــاركـات » 151
• الـدولـة » !* Mў ♥ Ŀΐ₣ε *!
• الـهـوايـة »
• اسـم الـسـيـرفـر »
• الـجـنـس »
• نقـاط التقييم » 10
TR0Y55 صـاعـد

TR0Y55 غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى TR0Y55

افتراضي



1- كل بيت سبعــون مائدة, على كل مائدة سبعـــون لوناً من طعام, فى كل بيت سبعون وصيفاً ووصيفة, يُعْطى للمؤمن من القوّة ما يأتى على ذلك كله فى غداة واحدة»] رواه البيهقى والطبرانى[.
* هذا قصر السبعين, قصر الأعاجيب, وكم فى الجنة كل آن من أعاجــيب, فالقدرة والكرم من صـــفات الذات, فهو مليك مقتدر, كريم ودود.
* ثم لا تَنْس أن قوانين الجنة لا تقـــاس على قوانين وسنن الدنيا, فالرؤية فى الجنة لا حدود لها, فولىّ الله يرى ما أمامه وما خلفه, ولا يغـــيب عنه من نعيمه شئ فى أى لحظه»يرى ظـــاهره من باطــنه وبـــاطنه من ظــاهره»)لَا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ ]( الواقعه: 33[ فـــلا النعيم مقطوع ولا القدرة على التنعّم ممتنعة » يعطى للمؤمن من القوة ما يأتى على ذلك كله فى غداة واحدة».
2- عن أبى هرير رضى الله عنه أن النبىr قـــال:» والذى بعثنى بالحــق ما أنتم فى الدنيا بأعـــرف بأحوالكم ومـــساكنكم من أهل الجنة بأزواجــهم ومـــسـاكنـهم إذا دخلوا الجنة»] رواه البخارى[ قال ابن قيم الجوزية: قال مجاهد: يهتدى أهلها إلى بيـــوتهم ومســـاكنهم لا يخطئــون كأنهم ســـاكنوها منذ خلقــوا. وقال ابن عــباس رضى الله عنهـــما: هم أعــرف بمنازلهم من أهل الجمعة إذا انصرفوا إلى منازلهم.
****
فصل:
وسقاهم ربهم شراباُ طهوراً
1- يقول الله تعالى:)مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ] ( محمد: 15[ قال ابن قيم الجوزية فى حادى الأرواح إلى بلاد الأفراح: ذكر سبحانه هذه الأجناس الأربعة, ونفى عن كل واحد منها الآفة التى تعرض له فى الدنيا, وقـــال: وهذا من آيات الرب تعالى: أن تجرى أنهار من أجناس لم تجر العادة فى الدنيا بإجرائها وبجريانهــا فى غير أخدود, وينفى عنهــا الآفات التى تمنع كمال اللذة بها, قال: وتأمل اجـــتماع هذه الأنهار الأربعة التى هى أفضل أشـــربة الناس, فهذا لشـــربهم وطهورهم, وهذا لقوّتهم وغذائهم, وهذا للذّاتهم وســـرورهم, وهذا لشفائهم ومتعتهم.
2- وقــال تعالى فى عـــدة مواضع فى القـــرآن:)تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ] ( الزمر: 20[ وفى موضع )تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ ] ( التوبة: 100[ وفى موضع )تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ( ]الأعراف: 43[وقد أخـــبر سبحــانه عن جريان الأنهار تحت الناس فى الدنيا فقال:) وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ] ( الأنعام: 6[فهذا على ما هو المعهود المتعـــارف كقول فرعون ) وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي ] ( الزخرف: 51 . [
3- عن أنس بن مـــالك رضى الله عنه قــال: قال رســـول الله r:»دخلت الجنة فــإذا بنهر يجـــرى, حافّـتاه خيــــام اللؤلؤ,فـضــربي يدى إلى مـــا يجرى فــيــه الماء فـــإذا أنا بمسك أذفر, فقلت: لمن هــذا يا جبريل؟ قــال: هذا الكوثر الذى أعطاك الله عز وجل »] رواه أحــمـــد, والتــرمــذى[ولفظه:» أعطيت الكوثر فــإذا هو يجــرى ولم يشق شــقاً, وإذا حــافّــتاه قبــاب اللؤلؤ, فضربت بيدى إلى تربته فــإذا مسك أذفر وإذا حصباؤه اللؤلؤ » وروى ابن الدنيا وابن مردَوَيْه فى التـــفسيرعن أنس رضى الله عنه موقوفاً ومـــرفوعاً قال:»أظنكم تظنون أن أنهار الجنة أخــدود فى الأرض؟ لا والله إنها لســائحة على وجــه الأرض, إحدى حــافــتـيه الـــلؤلؤ والأخرى الــياقــوت, وطينها المسك الأذفر ».
4- عن حكيم بن مــعــاوية عن أبيــه رضى الله عنه عن النبى rقال:»إن فى الجنة بحر الماء, وبحر العسل, وبحر اللبن, وبحر الخمر ثم تشــقّق الأنهار بعده»] رواه الترمذى وقال هذا حديث حسن صحيح, ورواه ابن ماجة .[
*إن فى الجنة أنهاراً من أصناف نَعْهـــدها فى الدنيا ولكنها ليست للإشباع أو الإرْواء أو للتّداوى, فأهل الجنة ليسوا فى حاجة للـــغذاء من أجل النماء والقوّة, ولا يصــيبهم العطش, إن الشراب لأهل الجنة للنعيم ثم النعيم .
* إن اللمـــؤمن فى جناته أنهاراً كـــثيــرة منتشــرة فى أرجاء مملكته المتّــسعة, وبكل أنواع الأشرببة المعروفـة فى الدنيا خالية من آفاتها, وأنواع من الأشربة لا نعلمها ولا يمكن إدراكها ولو بالخــيال, فبشرنا الله تعالى وشوّقنا إلى – أنهــار – من كل نوع منهـــا, لا نهــر واحد, لذلك قـــال النبى r بعد ذكر الأنواع التى نعرفها: الماء, والعسل, واللبن, والخمر, قال:»ثم تشقّق الأنهار بعد ».
*من أعــاجيب أنهــار الجنة التى تشــقق: نهر يقـــال له: البَيْدَج, فعن ابن عبــاس رضى الله عنهما قال:» إن فى الجنة نهراً يقال له: البيدج, عليه قباب من ياقوت, تحته جـــوارى, يقول أهل الجــنة: انطلقوا بنــا إلى البيــدج, فيــتصــفّحون تــلك الجوارى, فإذا أعــجب رجل منهم بجارية مسَّ معصمها فَتتْبعه»] رواه ابن القيم فى حادى الأرواح عن ابن وهب أحد الأئمة الأثبات .[
* ومن أعــاجييب أنهــار الجنة, ما رواه البــيهــقى عن أبى هريرة رضى الله عنه قال:» إن فى الجنة نهراً طول الجنة حافتاه العذارى قيام متقابلات يغنَّين بأحسن الأصوات بما لـم تسمعها الخلائق حتى ما يرون فى الجنة لذة مثلها».
5- يقول الله تعالى:)إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (]الحجر: 45 . [وقال تعالى:)إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا(
]الإنسان: 4, 5[وقال تعالى )وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ( ]المطففين: 27, 28 [وقال تعالى: )فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ( ] الرحمن: 66. [قال أنس بن مالك رضى الله عنه » نضـــاختان بالمسك والعنبر ينــضخان على دور أهل الجنة كما ينضخ المطر على دور أهل الدنيا ». ] رواه ابن أبى شيبة. [
*أمـــا العيــون والكؤوس, والأكــواب, فلا يعلم عــدّها وقدرها وطيبها غير خالقها الذى طيبّها لهم حتى وصف سبحانه أشــربتهم فقال) : 7ž وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا ( ]الإنسان:21[
*ومن نفـــائس الأشــربة أيضـًـا حــوْض النبى r, وقـــد وردت فيه عــشرات الأحاديث الصحــــاح, منها ما رواه البــخـارى عن عــبــد الله بن عـــمــرو قــال النبى r:» حوضى مســيرة شهر, مــاؤه أبيض من اللبن وريحه أطيب من المسك وكيزانه كنجوم السماء, من شرب منها فلا يظمأ أبداً» وأخـرج مسلم والترمذى عن أبى ذر رضى الله عنه قال:» قلت: يا رسول الله ما آنية الحوض؟ قال: والذى نفس مــحــمد بيده لآنيــتـه أكــثــر من عدد نجوم الســمــاء وكواكبها».
6- عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قــال رسول الله»:rإن أدنى أهل الجنة منزلة»
الحـــديث, قــــال فى آخــره:» ومن الأشربة ثلاثمــائة إناء, فى كل إناء لون ليس فى الآخر,وإنه ليلذ أوله كمــا يلذ آخره, وإنه ليــقول: يارب لو أذنتَ لى لأطعمتُ أهل الجنة وسقيتهم لم ينقص مما عندى شئ» ]رواه أحـــمــد فى المسند [ , وروى ابن أبى الدنيــا عن أبى أمامـة البــاهلــى رضى الله عنه قــال:» إن الرجل مـــن أهل الجنة ليشتهى الشراب من شراب الجنة فيجئ الإبريق, فيقع فى يده فيشرب, ثم يعود إلى مكانه».
* يقول الله عــز وجل:) وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَ قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا (]الإنسان: 15, 16 [ والقوارير هـــى الزجاج, قال مجــاهد وقتادة ومقاتل والشــعبى: قوارير الجنة من الفضة, فاجتمع لها بيــاض الفضة وصفاء القوارير وأنها بصفة الزجاج وشفافته. وقال أبو عبيدة فى قوله تعالى):قَــدَّرُهَا تَقْــدِيراً( قالت طـــائفة: الضـــمير يعـــود على الشاربين,أى قــدروا فى أنفسهم شــيئاً فجــاءهم الأمر بحسب ما قدروه وأرادوه. وأقـــول: إن عجائب الجنة لا تنتهى ولا يبلغها الوصف, فإن القدرة صالحة لكل شئ وبلا كــيف, فــقــد ورد فى الأحــاديث أن من الآنيــة, صحيفة من نور.
****
فصل:
عجائب اطعمة أهل الجنة
1- عن جابر رضى الله عنه قال: قال رسول الله»:rيأكل أهل الجنة ويـشــربون, ولا يمتــخطون, ولا يتـغـــوّطون, ولا يبولون, طعامــهم ذلك جُشاء كريح المسك, يلهمون التــسبيح والتكبير كما تلهون نفس» ]رواه مسلم وأبو داود .[
2- عن زيد بن أرقم رضى الله عنه قـــال»: جـــاء رجل من اليهـــود يقال له ثعـــلبة بن الحــتارث فقال: يا أبا الــقاسم تزعم أن أهل الجنة يأكلون ويشــربون؟ قال: نعم والذى نفس محمــد بيده إن أحدهم ليُعطى قــوة مائة رجل فى الأكل والشرب والجماع, قــال: فإن الذى يأكل ويشرب تكون له الحاجة وليس فى الجنة أذى؟ قال: تكون حاجته رشــحًا يفــيض من جلودهم كرشــح المسك فيــضمــر بطنه» ]رواه أحمد والنسائى والطبرانى وابن حــبان فى صحيحه والحاكم .[
3- عن أنس بن مالك رضى الله عنه عن النبى »:rإن أســفل أهل الجنة أجــمعين من يقـــوم على رأســه عشـــرة آلاف خادم, مع كل خـــادم صحفــتان واحـتدة من ذهب وواحدة من فضة, فى كل صــحفة لون ليس فى الأخرى مــثلها, يأكل من آخره كما يأكل من أوّله, ثم يكون فــوق ذلك رشح مـسك وجـشــاء مـســك, لا يبـولون ولا يغوطون ولا يمتــخطون» ]رواه الطبرانى ورواته ثقات ورواه ابن أبى الدنيا .[
* الجنة طهر مطــلق, فلا قَذر ولا وضسخ ولا إحــساس بأى مكدَّر أو منفَّر أو مشوَّش, خِفَّة ولطافة ومطلق الارتياح, لا جــهــد مــبــذول ولا عمل مــــطلوب, ولا ترتيب ولا تدبير, ما يخطر على البال يتحقّق فى الحـــال, ماتشتهيه النفس تلذّ به العين فى الحقيقة, ولا تضعف القُوَى لحظة عن النعيم, بلا انــقطاع ولا امتناع )مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ( ]الزخرف: 71.[
* لا يحــتاج أهل الجنــة إلى الطعام لجــوع يصــيبـــهم ولا لضعف يــــنتابهم, ولا لتَنْمـــو به أجسادهم, إنمــا الطعامللّذّة والسرور, من غير تكلّف فى تحصيله, ولا معالجة فى التـــمتع به, ولا تبــعات تـــخلفه, بَلْه المسك الأذفــر يعبق به الوجود.
4- عن عبد الله بــن مسعود رضى الله عنه قــال : قال رسول الله »:r إنك لتنظر إلى الطيــر فى الجنة فتشتــهيه, فــيجئ مشوياً بين يديك» ]رواه ابن أبى الدنيا والبزار والبيهقى .[
5- عن مــيمــونة رضى الله عنهـــا, أنها ســمــعت النبى r قال:»إن الرجل ليشتهى الطير فى الجنة فيجئ مثل البُخْتىّ – الإبل – حتى يقع على خــوانه لم يصبْه دخــان ولم تمسه نار, فيأكل منه ثم يطير» ]رواه ابن أبى الدنيا.[
* يقول الله عز وجل:)وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ( ]الواقعة: 21.[ولا أظن الطير فى الجــنة إلا أعاجيب الجـــمال والبهـــاء, وريشه من يواقيت, يــخاطب ولىّ الله بلسان فصيح.
6- 6- عن أبى الدرداء رضى الله عنه أن النبى r قال:»إن فى الجنة طيراً مــثل أعناق البُخْت تصطفّ على يد ولىّ الله فيــقولأحدها: يا ولى الله رَعيتُ فى مـــروج تحت العرش وشربتُ من عــيون التَّــسنيم فَكُل منَّى, فــلا يزلْن يفــتخــرْن بين يديه حـتى يخطر عـــلى قلبــه أكل أحــدها فتــخرُّ بين يديـه على ألوان مخـــتلفة, فــيأكل منهـــا ما أراد فـإذا انتهى تجــمّع عظام الطائر فطار يرعى فى الجنة حيث شاء» ]رواه القرطبى فى التفسير, ورواه الثعلبى .[
7- عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال: قال رسول اللهr » : إن فى الجنة طائراً له سبــعون ألف ريشة, يجئ فــيقع على صحفة الرجل من أهل الجنة فــينتفض فيقع من كل ريشة لون أبيض من الثلج, وألين من الــزبد, وألذ من الشهـــد, ليس منهــا لون يشــبه صــاحـبه, ثم يطيــر » ]رواه ابن أبى الدنيا, وحسّن الترمذى إسناده .[
* إنها أعاجيب بقدر مــا تعقله العقول فى الدنيا, وإن فى الجنة لأعجب من كل هذا لمن أيقن الله عز وجل,
*أسراب من طيور الجنة تصطف فى مهرجان رائع راقص بألوان لا مــثــيل لهـا,تعــرض عــلى ولى الله أن يأكل منها, فيــأكل ما يشتهيه ثــم تطير من جديد, وطائر له سبعون ألف ريشة يتراقص, فـــيقع أمام ولى الله سبعون ألف لون من طعـــام مختلفاً فى أكلة واحدة!!
8- عن سليم بن عــامر رضى الله عنه قــال:» كان أصــحاب رســــول اللهrيقـــولـــون: إن الله لينفــعنا بالأعـــراب ومسائلهم قال: أقبل أعرابى يوماً فقال يا رسول الله: ذكر الله عز وجل فى الجنة شجرة مؤذية, وما كنت أرى ان فى الجنة شجرة تؤذى صاحبها؟ قال رسول الله :r أليس الله يقول:)فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ( ]الواقعة: 28[ خضد الله شوكه فجــعل مكان كل شوكة ثمــرة, فإنها لتــنبت ثمراً تفتّق الثــمرة منها عن اثنين وسبعين لوناً من طعام, ما فيها لون يشبه الآخر» ]رواه ابن أبى الدنيا وقال المنذرى: وإسناد حسن .[
9- عن أبى عبـــاس رضى الله عنهما قال» : الرمـــانة من رمان الجنة يجتمع حــولها بشر كثير يأكلون منــها, فإن جرى على ذكْــر أحــدهم شئ يريده وجــده فى مــوضع يده حيث يأكل, وإن التـــمرة من تمر الجنة طولها اثنا عــشر ذراعاً ليس لها عَجَم» ]رواه ابن أبى الدنيا.[
10- عن ثوبان رضى الله عنه قال: قال رسول الله :r» إن الرجل إذا نزع ثمــرة من الجنة عــادت مكانها أخــرى» ]رواه الطبرانى والبزار.[
11- عن جــابر رضى الله عــنه قــال: قــال رســول الله :r» عُرضت علىّ الجنة حتى لو تناولت منها قطفًا أخذته» ]رواه مسلم ورواه أبو نعيم ولفظه »:إنه عُرضت علــىّ الجنة وما فيها من الزهرة والنضرة, فتناولت منها قطفاً من عنب لآتيكم به, فحـيل بينى وبينه, ولو أتيتكم به لأكل منه ما بين السـمـاء والأرض لا ينقصونه» أقول: لأن ثمار الجنة لا تفنى.
*رمانة واحدة فى الجنة, من يأكل منها يجد فى كل جزء منها طعماً جديداً يرغبه, فالقدرة صالحة, والكريم ينعَّم أحبابه ويــعطيهم قانون: ما يشــاءون فيها, ثم ســبحانه يزيد لهم عما أرادوه, وهذه الأحجام الكبيرة لثمار الجنة لا ترهق ولى الله فى حملها, فقطوفها دانية يأكلون منها على كل حال ووضع )كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ( ]الحاقة: 24.[









فصل:
ولباسهم فيها حرير

1- يقول الله عز وجل:)إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ( ]الكهف: 30 [ وقال تعالى:)إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ( ]الدخان: 51- 53[
وقال تعالى:)إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ( ]الحج: 23 .[
2- عن أبى هريرة رضى الله عــتنه عن النبىrقـــال » : من يدخل الجنة ينعّم ولا يبأس, لا تبلى ثيابه, ولا يفنى شبابه, فى الجنة مــا لا عين رأت, ولا أذن سمــعت, ولاخطر على قلب بشر» ]رواه مسلم.[
3- عن أبى سعيــد الخدرى رضى الله عنه عن رسول اللهrقال » : إن الرجل ليتكئ فى الجنة سبــعين سنة قيل أن يتحوّل,ثم تأتيه امرأة فتضرب منكبه فينظر وجهه فى خدَّها أصفى من المرآة, وإن أدنى لؤلؤة عليــهــا تضئ ما بـين المشرق والمغــرب فتــسلم عليه فيــردّ السلام, ويســألها من أنت؟ فتــقول: أنا من المزيد, وإنه ليكون عليهــا سبعون ثوباً أدناها مثــل النعمان من طوبى فينفذها بصره حـتى يرى مخ ساقها من وراء ذلك, وإن عليها من التيجــان إن أدنى لؤلؤة منها لتضئ مـا بين المشرق والمغرب» ]رواه أحمد, وابـــن حبان فى صحـــيحه, ورواه الترمذى مختصراً.[
* الجنة ليس فيها أدنى وَسَخ ولا أدنــى نفاية, فهى الطهر المطلق, فلا حاجة لأهل الجنة للاغــتسال ولا تبديل الملالس, إنهم يكرّمــون بما يلبســون, ويمتّعــون بنعــومة والتــذاذ الجــسم به, وبحــسن المنظر والتــذاذ العين به, وحرير الجنــة فى نهاية الصفـــات الممتــعة, لينا ونعــومة وحــسن منــظر ورائحــة وألوان, لا تْبلى الــثــيــاب ولا تتّسخ, كسائر نعيم الجنة لا ينقطع ولا يمتنع.
4- عن عبد الله بن عمــر رضى الله عنهــما:» جاء أعــرابى فقــال: يا رسول الله أخــبرنى عن ثيــاب أهل الجنة أتخلق خلقاً أم تنسج نســجاً؟ قال: فضجك بعض القـــوم, فقال رسول اللهr: تضحكون من جــاهل يسأل عالًما !! فسكت النبىr ساعــة ثم قال: أين السائل عن ثياب أهل الجنة؟ فقال: ها هو ذا يا رسول الله, قال: لا, بل يشَّقَّق عنها ثمر الجنة» ]رواه أحمد وهو صحيح[.
5- عن أبى أمامة رضى الله عنه عن رسول اللهr قال:»ما منكم من أحد يــدخل الجنة إلا انْطُلق به إلى طوبى, فتُــفْتَح له أكــمــامهــا فيأخـــذ من أى ذلك شاء, إن شـــاء أبيض, وإن شاء أحمر, وإن شاء أخضر, وإن شاء أصفر, وإن شاء أسود, مثل شقائق النعمان وأرقّ وأحسن» ]رواه ابن أبى الدنيا[.
6- عن أبى هريرة رضـــى الله عنه قــال:» دار المؤمن فى الجنة لؤلؤة فيها أربعــون ألف دار, فيها شجرة تنبـــت الحلل, فيأخذ الرجل بأصبعيه سبـــعين حلة مُتمَنْطقة باللؤلو والمرجان» ]رواه ابن أبى الدنيا وروى عن كعب قال:» لو أن ثوباً من ثياب أهل الجنة لُبِس اليوم فــى الدنيا لصعق من ينظر إليـــه وما حملته أبصارهم».
7- عن أنس رضى الله عنه قــال: قال رســـول اللهr:» لو اطلعت امرأة من نساء أهل الجنة إلى الأرض لملأت مـــا بينهما ريحــاً, ولأضاءت بينهــما ولنصـيــفهــا,يعنى خمــارها, على رأسها خير من الدنيا وما فيها» ]رواه البخارى ومسلم[.
فصل: كـــأنهن الياقوت والمرجان
1- يقول الله تـــعالى:)إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِين كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (] الدخان:51- 56 [ قال ابن قـــيم الجوزية: فـــجمع لهم بين حـــسن المنزل وحصول الأمن فيه من كل مكروه, واشـــتماله على الثمار والأنهار, وحـــسن اللباس وكمال العـــشرة لمقابلة بعـــضهم بعـــضاً, وتمام اللذة بالحـــور العين ودعــائهم بجمــــيع أنواع الفاكهة مع أمنهم من انقطاعها ومـــضرتها وغائلها, وختام ذلك أعلمــــهم بأنهم لا يذوقون فــــيها هناك موتـــاً. قال: والحور: جـــمع حوراء وهى المرأة الشـــابة الحسناء الجـــميلة البيضاء شديدة سواد العين. وقيل: الحوراء التى يحار فيها الطرف من رقة الجلد وصـــفاء اللون مع الحــــسن والملاحة. وقـــال الله تعـــالى: ) وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ(] ص: 52 [ أجمع المفسرون أن المعنى: قصرن طرفهن على أزواجهـــن, فلا يطمـــحن إلى غيــــرهم. وقال ابن عـــباس رضى الله عنهما: معنى أتراب: مستويات على سِنٍّ واحد بنات ثلاث وثلاثين سنة فى غاية الشباب والحسن. ومعنى العروب فى قـــوله تعالى:)عُرُبًا أَتْرَابًا (] الواقعة: 37 [ العروب فى النساء: المتحبِّبة إلى زوجهـــا, حسنة مواقعتها وملاطفتها لزوجها عند الجماع, وقوله تعالى:)وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا(]النبأ: 33 [ الكواعب جمع كـــاعب, وهى الناهد تكعب ثديهن كالرمان ليست متدلية إلى أسفل.
2- عن أم سلمـــة زوج النبىr رضى الله عنهـــا قـــالت» : قلت: يا رسـول الله أخبرنى عن قول الله عز وجل )وَحُورٌ عِينٌ(] الواقعة: 22 [ قال: حور بيض, عين ضـــخام, شُـــقْر
الحوراء بمنزله جناح النِّسر. قلت: يا رسول الله أخبرنى عن قول الله عز وجل:)كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ و اَلْمَـــرْجَانُ ( قال : صـــفاؤهن كصـــفاء الدُّرِّ الذى فى الأصـــداف الذى لا تمسـه الأيدى, قلت: يا رســـول الله فأخـــبرنى عن قـــول الله عز وجل:)فِيـــهِنَّ خَيْرَاتٌ حِــسَانٌ( قال: خيـــرات الأخلاق, حسان الوجوه . قلت: يا رسول الله فأخبرنى عن قول الله عز وجل:)كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ( قال: رقتهن كرقة الجلد الذى فى داخل البيــــضة مما يلى القـــشر. قلت: يا رسـول الله فأخبـــرنى عن قول الله عز وجل )عُرُباً أَتْرَاباً( قال: هن اللواتى قبـــضن فى دار الدنيا عجـــائز رُمْصا شُـــمْطاً خلقهن الله بعد الكبر فجـــعلهن عذارى, عُرُباً متعشقات مـــتحبّبات, أترابا على ميلاد واحد. قلت: يا رسول الله أنساء الدنيا أفضل أم الحور العين؟ قال : نساء الدنيا أفضل من الحور العين كفضل الظِّهـــارة على البطانة. قلت: يا رســـول الله وبِمَ ذاك؟ قال: بصــــلاتهن وصيامهن وعـــبادتهن الله عز وجل, ألبس الله عز وجل وجـــوههن النور, وأجــســادهــن الحرير, بيض الألوان, خـــضر الثياب, صــفــر الحلىّ, مجــامــرهن الدُّر, وأمشــاطهن الذهب, يقلــن: ألا نحن الخــالدات فــلا نمـــوت أبداً, ألا نحن الناعممات فـــلا نبأس أبداً, ألا ونحن المقيمــات فلا نظعن أبداً, ألا ونحن الراضيات فلا نسخط أبداً, طوبى لمن كنا وكان لنا, قلت: يا رســـول الله المرأة منـــا تتــزوج الزوجين والثـــلاثة والأربعــة فى الدنيـــا, ثم تموت فــتــدخل الجنة ويدخلون معها, من يكون زوجها منهم؟ قال : يا أم سلمة إنها تخيَّر فتخــتار أحسنهم خُلُقاً, فتقـــول: أى ربِّ إن هذا كان أحسنهم مـــعى خلقاً فى دار الـــدنيا فـزوِّجنيه, يا أم سلمة ذهب حـــسن الخلق بخــيـر الدنيا والآخـــرة» ]رواه الطبـــــرانى فى الكبيـــر والأوسط[
3- عن ابن مـــسعـــود رضى الله عنه أن النبىr قـــال:» إن المرأة من نساء أهل الجنة ليُـــرى بياض ساقهــا من وراء سبعين حُلّة حتى يرى مُخّها, وذلك بأن الله عز وجل يقول:)كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ و اَلْمَـــرْجَانُ ( فأما الياقوت فــإنه حجر لو أدخلتَ فيه سلكا ثم استَــصْفيْــه لأريته من ورائه» ] رواه الترمذى, وابن أبى الدنيا, وابن حبان فى صحيحه[.
4- عن سعيد بن عامر بن خُرَيْم رضى الله عنه قال: ســمعت رســـول الله يقـــول: rيـقـــول:» لو أن امـــرأة من نســـاء أهل الجنة أشـــرقت لملأ الأرض ريح مسك ولأذهــبــت ضوء الشـــمس والقمر»] رواه الطبرانى والبزار وإسناده حسن[.
5- عن أبى سعــيد الخــدرى رضى الله عنه عن النبى r فى قوله تعالى)كأنهـــن الياقــوت والمـــرجان( قال:» ينظر إلى وجـــهــه فى خــدِّها أصـــفى من المرآة, وإن أدنى لؤلؤة عليـهــا لتضئ ما بين المشرق والمغرب, وإنه ليكون عليها سبعون حُلّة ينفـــذها بصــره حــتــى يرى مُـخَّ ســاقــهــا من وراء ذلك»] رواه أحمد, وابن حبان فى صحيحه, والبيهقى[.
6- عن ابن عـــباس رضى الله عنهمـــا قال:» كنا جلـــوساً مع كعب يوماً, فقـــال: لو أن يداً من الحور من السماء دُلِّيَت ببيـــاضـهــا وخواتيمـــها لأضــاءت لها الأرض كـــما تضئ الشــــمس لأهل الدنيــا, ثم قال: إنمـــا قلت يدها, فكيف بالوجـــه بياضــــه وحسنه وجــمــاله وتاجه وياقـــوته ولؤلؤه وزبر جده»] رواه ابن أبى الدنيا[.
7- عن أنس بن مالك رضى الله عنه عن النبىr قال:» لو أن حوراء بزقت فى بحر لعذب البحر من عذوبة ريقها»] رواه ابن أبى الدنيا[ ورواه عن ابن عباس ولفظه» لو أن امرأة من نســـاء أهل الجنة بصقت فى ســـبعة أبحر لكانت تلك الأبـــحر أحْلى من العسل».
8- و عن أنس بن مالك رضى الله عنــه أن رســـول الله r قـــال:» لو اطلعت امرأة من نساء أهل الجنة إلى الأرض لملأت مــا بينهمـا ريحاً, ولأضــاءت ما بينهـــما, ولتـــاجها على رأســها خــير من الدنيا وما فيها»] رواه البخارى ومسلم[.
* إذا كانت نساء الدنيــا زينةً ومحببّة ومشتـــهاةً وقد خلقن من تراب الأرض, وجــعلهن الله فتنة الدنيــا ولم يبلغن من حـــسن نساء أهل الجنة ذَرَّة, فكيف يتــصوّر جــــمال وحـــسن وكـــمــال صـــورة نســـاء أهــل الجنة؟ وهذا فى الصـــورة, فمـــا بال الخُلُق والأدب والمعـــاملة والمعاشـــرة وجمال الباطن؟
* إن عيون البشر فى الدنيــا تطيق رؤية جمال ما خُلق من طين, أما فى الجنة فـــإن الله يجعل العيون ترى مـــا فوق الخيال, فلا يحجب الرؤية شئ هناك, فيرى ملكه كله فى آن واحد, فيـــرى ما بَعُد كمـــا يرى ما قَرُب, ويرى مُخَّ ساق المرأة من وراء كل ما تلبس من الحسن, فـــما من جمال أو نعيم له فى الجنة إلا وهو يتمتع به فى كل صـــوت, وكـــل صـــوت لذيذ, ويشـــم كل شئ, وكل شئ ريحه طيب, بلا اختلاط أو تزاحم خِلْقة لا تدرك الملل, فى شغل فاكهون.
9- قال الله عـــز وجل :)إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ(] يس: 55 [ قال عبد الله بن مسعود, وعبد الله بن عــباس رضى الله عنهم, و عكرمــة, والأوزاعى, وأبو الأحْـــوَص, قـــالوا: شغـــلهم: افـــتضــاض العـــذارى – أى الأبكار - ) لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ(] الرحمن: 56 [ وقال سعيـــد بن جبير » إن شهوته لتـــجرى فى جسده سبعين عاماً يجد اللذة ولا يلحقهم بذلك جنابة فيحتاجون إلى التطهـــير, ولا ضـــعف ولا انحلال قـــوة, بل وطؤهم وطء التـــذاذ ونعيـــم لا آفه فـــيه بـــوحه من الوجـــوه»] رواه الطبرانى وابــن أبى الدنيا, وأخرج الحـــسن بن سفــيان فى مسنده عن أبى أمامة رضى الله عنه قال:»سُئل رسول اللهr هل ينكح أهل الجنة؟ قـــال: أى والذى بعــثـنى بالحق دَحْماً, دَحْماً وأشار بيده, ولكن لامَنِىِّ ولا منيَّة».
10- عن أبى سعيد الخـــدرى رضى الله عنه قال: قال رسول اللهr:» إن أهل الجنة إذا جامـــعوا نســـاءهم عُدْن أبكاراً»] رواه الطبرانى, والبـــزار[ وعن أبى هريرة رضى الله عنه عن رســـول اللهr » أنه ســــئل: هل يمس أهل الجنة أزواجهم؟ قال: نعم,والذى بعثنى بالحق بذكـــر لا يمل وفرج لا يَحْفى وشهوة لا تنقطع»] رواه الطبرانى وأبو نعيم[.


توقيع TR0Y55 :






رد مع اقتباس
قديم 16-04-2009, 11:37 AM   #6

TR0Y55
عضو مجتهد



الصورة الرمزية TR0Y55


• الانـتـسـاب » Mar 2009
• رقـم العـضـويـة » 56589
• المشـــاركـات » 151
• الـدولـة » !* Mў ♥ Ŀΐ₣ε *!
• الـهـوايـة »
• اسـم الـسـيـرفـر »
• الـجـنـس »
• نقـاط التقييم » 10
TR0Y55 صـاعـد

TR0Y55 غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى TR0Y55

افتراضي



1- عن أنس بن مالك رضـــى الله عنه قال : حدَّثنى رسول اللهr قال: حدّثنى جـــبريل علـــيه الســـلام قــال: يدخل الرجل على الحـــوراء فتــستقبله بالمعـــانقة والمصــافحــة, قال رسول اللهr: فبـــأى بــنان تعــاطيه!! لو أن بــنانهــا – أصبعها – بدا لغلب ضوْؤه ضوء الشــمس والقمر, ولو أن طاقة من شـــعرها بدت لمـــلأت ما بين المشــرق والمغـــرب من ريح طيبــها, فـــبينما هو مــتكِئ معـــها على أريكتـــه إذْ أشرف عليــه نور من فـــوقه فــيظن أن الله عز وجل قد أشـــرف على خلقه, فــإذا حوراء تناديه: يا ولى الله أمــا لنا فيك من دوْلة؟ فــيــقول: من أنت يــا هذه؟ فـتـقــول: أنا من اللَّواتى قـــال الله تبارك وتعالى:) ولـــدينا مزيد( فيتحـــوّل عندها, فإذا عندها من الجمـــال والكمال مــا ليس مع الأولى, فبــينما هو مــتكئ معـــها على أريكته, وإذا حوراء أخــرى تناديه: يا ولى الله أما لنا فـــيك من دوْلة؟ فيقـــول: من أنت يا هذه؟ فقـــول: أنا من اللَّواتى قال الله عز وجل: ) فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قـــرة أعين جزاء بما كــانوا يعملون (.. فــلا يزال يتحـــوّل من زوجة إلى زوجة»] رواه الطبرانى فى الأوسط[.
2- عن عبـــد الله بن أبى أوْفى رضى الله عنهما قـــال: قال رســـول اللهr:» إن الرجـــل من أهل الجـــنة ليُـــــزَوَّج خمسمائة حوراء وأربعة آلاف بكر, يعانق كل واحدة منهن مقدار عمره فى الدنيا»] رواه البيهقى[.
3- عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهــــما قال: قال رسول اللهr:» إن إدنى أهــل الجنة مـــنزلة لمـــن ينظر إلى جنـــانه وأزواجه ونعيمـــه وخدمـــه وسرره مـــسيرة ألف سنة»] رواه الترمـــذى, وأحمد, وأبو يعلى, والـــطبرانى والبيـــهقى, ورواه ابن أبى الدنيـــا ولفظه :» إن أدنى أهل الجنــة منزلة لرجل له ألف قــصــر, بين كل قــصريــن مسيـــرة سنة, يرى أقـــصــاها كمــا يرى أدناها, فى كل قــصـــر من الحـور العين والرياحين والوِلدان, ما يدعو بشئ إلا أُتِىَ به».
4- عن عبد الله بن قيس عن أبـــيه رضى الله عنه قال: قال رسول اللهr:» إن للعبد المؤمن فى الجنة لخيمة من لؤلؤة مجوّفة طولها ستون ميـــلاد للعبد المؤمن فيها أهلون فيطوف عليهم لا يرى بعضهم بعضاً»] رواه البخارى ومسلم[.
* الإيمان واجب, والقدرة صالحة فلا تستعظم النعيم, ولا تتشكك فى القَدْر والكيف فيما تُخْبر عنه فى الجنة, أما اختلاف الأخبـــار عن أعداد نساء أهل الجنة, فذلك لأن الجنة درجـــات, والجنة جنـــات, فــأهل الجنة تتـــفــاوت منازلهم ونعـــيـمهم, والحـــور العين من ذلك, وكـــذلك حور جنات عدن على جمال وحسن غير جمال وحسن الجنات الأخـــرى, والحوراء الفـــردوسية غــير الحــوراء العدنانية, والمزيد من كل نعيم بعده مزيد لا نهاية له.
5- عن ابن مسعود رضى الله عنه قال:» إن فى الجنة حوراء يقال لـــها اللعبــة, كل حور العين فى الجـــنة يُعْجَبْــــن بها يضربْن على كتفـــها ويقلن: طوبى لك يا لعبة, لو يعلم الطالبون لك لجدُّا, بين عينيـــها مكتوب : من كان ينبغى أن يكون له مثلى فليـــعمل برضاء ربى»] ذكره ابن القيم فى حــادى الأرواح[ وقـــال عن عكـــرمة عن النبىr قال :»إن الحور العين لأكثر عــدداً منكن يدعون لأزواجهن يقلن: اللهـــم أعِنْه على دينك, وأقبـــل بقلبـــه على طاعـــتك, وبلَّغه بعزتك يا أرحم الراحمين»] رواه ابن أبى الدنيا[.
6- عن عبـــد الله بن مسعـــود عن النبىr قال:» سطع نور فى الجنة فـــرفعــوا أبصارهـــم فإذا هو ثغــر حوراء ضـــحك فى وجه زوجها»] رواه ابن أبى الدنيا, والخطيب فى تاريخه[. وقال ابن القيم: قـــال عطاء السلمى لمالك بن دينار: يا أبا يحيى شوِّقنا, قال:»يا عطــاء إن فى الجنة حوراء يتباهى أهل الجنة بحسنها لولا أن الله تعالى كتب على أهل الجنة أن لا يموتوا لماتوا من حـــسنها». وقال الأوزاعى : حدثنا يحيى بن أبى كثير قال:»إن الحور العين يتلقين أزواجهن عند أبواب الجنة فيقلن: طالما انتظرناكم, فنحن الراضيات فلا نسخط, والمقيمات فلا نظعن, والخالدات فلا نموت, بأحسن الأصوات تقول: أنت حِبِّى وأنا حبك ليس دونك, تقصير, ولا وراءك معدل»] رواه ابن المبارك[.
7- عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: » كان رسول الله rيقـــول: والذى بعـــثنى بالحق مــا أنــتم فى الدنيــا بأعــرف بأزواجكم ومساكنكم من أهل الجنة بأزواجـــهم ومساكنهم, فيــدخل رجل منهم على ثنتين وســبعين زوجــة مما ينشئ الله وثنتين من ولد آدم لهمــا فضل على من أنشأ الله, لعبــادتهما الله فى الدنيا, يدخل على الأولى منهمــا فى غرفة من ياقوتة على سرير من ذهب مكلّل بــاللؤلؤ عليه سبعـــون زوجاً من سندس واستبرق, ثم يضع يده على كــتفيها ثم ينظر إلى يده من صدرها من وراء ثيابها وجلدها ولحمها, وإنه لينظر إلى مخ ساقها كما ينظر أحدكم إلى السلك فى قصبة الياقوت, كبده لهـــا مرآة, فبــينما هو عندها لا يملها ولا تمله ولا يأتيــخا مــرّة إلا وجــدها عذراء, مــا يفــتر ذكــره ولا تشتكى قبلهــا, فبينما هو كذلــك إذ نُوِدىَ: إنا قد عرفنا أنك :لا تَمَلُّ ولا تُمَلَّ إلا أنه لا منىّ ولا مــنيّة, إلا أن لك أزواجــاً غيرها, فيخرج فيأتيهن واحدة واحدة بعد, كلما جاء واحدة قــالت: والله مـا فى الجنة شئ أحـســـن منك, ومــا فى الجنة شئ أحب إلىّ منك »] رواه أبو يعلى, والبيهقى[.
* إن النعيم لم يعــد نعيم أجســاد كالدنيا, إنما نعيم وتمتع بكل كيــان ولىّ الله فى الجنة, يتلذذ بالجــماع, ويتــمتع بالغناء, ويســر بالنظر, و. . . و . . .مما لا يعلمــه إلا الكريم القــادر سبحــانه وتعالى, فــهنيئًــا لمن تكون له – اللعبة – وهنيئًا لمن ضحكت فى وجهه الحوراء, وهنيئًا لمن تناديه حوراء المزيد. وهنيئًا لمن تدعو له الحور العين وهو فى الدنيا بأن يظل على طاعة ربه والإقبال بقلبه عليه.
8- عن ابن عـــمر رضى الله عنهــما قــال: قال رســـول الله r:» إن أزواج أهل الجنة ليــغنَّنين أزواجــهــن بأحـــسن أصوات سـمعــها أحـــد قط, إن مما يغنين به: نحن الخيرات الحسان, أزواج قوم كرام, ينظرون بقرّة أعيان, وإن مما يغنين به: نحن الخالدات فلا نَمُتْنَهُ, نحن الآمنات فلا نَخَفْنَهُ, نحن المقيمات فلا نَظْعَنَّهُ» ] رواه الطبرانى فى الصغير والأوسط ورواتهـــما رواة الصــحــيح . . وعن علىّ رضى الله عنه قال: قال رسول اللهr:»إن فى الجنة لمجتــمعــا للحور العين يرفــعن أصواتهن بأصوات لــم يسمع الخلائق بمــثلها,يقلن: نحن الخالدات فــلا نبيد, ونحن الناعمــات فلا نبأس, ونحن الراضــيات فـــلا نسـخط, طوبى لمن كــان لنا له»] رواه أبو نعيم [ , فتخيل هذا المهــرجــان المكوّن من أربعـــة من الحــور العين على الوصف الذى علمناه من حسنهن وجــمالهن وظُرفهن, وطيب ريحــهن, وطرب أصواتهن!! وقــال رجل لابن شهـــاب: هل فى الجنة سماع فــإنه حُبَّبَ إلىّ الســـماع؟ فــقال: أى والذى نفس ابن شــهاب بـيــده, إن فى الجنة لشــجراً حـــمْله اللؤلؤ والزبر جد, وتحـــته جــوار ناهدات يتغنين بألوان يقــلن: نحن الناعمات فــلا نبأس, ونحن الخالدات فلا نموت, فإذا سمع ذلك الشجر صفق بعضه بعــضاً فــأجَبْــن الجوارى, فــلا ندرى أصوات الجـــوارى أحسن أم أصــوات الشجر. وقال اللـــيث بن سعد فقــيه مصــر: فى صدر كل واحدة منهن مكتـــوب: أنت حِبَّى وانا حبك, انتهت نفسى عندك, لم تر عيناى مثلك.
****
فصل:
سوق الجنة
1- عن سعيد بن المسيب أنه لقى أبا هريرة رضى الله عنه فقال أبو هريرة:» أســـأل الله أن يجــمع بيــنى وبينك فى ســـوق الجنة, قــال سعيــد: أو فيــها ســوق؟ قال: نعم, أخــبرنى رسول الله rقـــال: إن أهل الجنة إذا دخلوها نــزلوا فيـهــا بفضل أعمالهم, فيؤذن لهم فى مقدار يوم الجمعة من أيام الدنيا فــيزورون الله جل وعـــلا, ويُبْــرِز لهم عرشه ويتــبــدّى لهم فى روضة من ريــاض الجنة, فتوضـــع لهم منابر من نور, ومنابر من لؤلؤ, ومنابر من ياقوت, ومنــابر من زبر جد, ومنــابر من زبر جد, ومنابر من ذهب, ومنابر من فضة, ويجلس أدناهم وما فيهم من دنئ على كثبان المسك والكافور, مــا يرون أن أصحاب الكراسى أفضل منهم مجلساً. قال أبو هريرة: قلت: يا رسول الله هل نرى ربنا؟ قال: نعم هل تمارون فى رؤية الــشمس والقـــمــر ليلة البــدر؟ قلنا: لا, قال: كذلك لا تــتمارون فى رؤية ربكـــم عز وجل, ولا يبــقى فى ذلك المجلس أحــد إلا حـــاضـره – كلّمــه – الله مــحاضــرة, فبـينما هم كذلك غـشيـتهــم سحابة من فوقــهم فأمطرت عليهم طيباً لــم يجدوا مثل ريحه قط, ثم يقول ربنا عز وجل: قــومــوا إلى مــا أعددت لكم من الكرامـة فــخــذوا مـا اشتهيتم, قال: فنأتى سوقًـا قد حفَّت به الملائكة, فيه ما لم تنظر العيــون إلى مثله, ولم تســمع الآذان, ولـم يخطر على القلوب, قال: فيُحمل لنا ما اشتهينا ليس يُباع فيه شئ ولا يُشترى, وفى ذلك السوق يلقن أهل الجنة بعضهم بعضـًــا, قال: فيُقبل الرجل ذو المنزلة المرتفعة فيلقى مَن دونه وما فيهم من دنئ, فيروعه ما يرى عليه من اللباس, فما ينقضى آخــر حديثه حتى يتمثل عليه أحسن منه, وذلك أنه لا يـــنبغى لأحد أن يحــزن فيها, قال : ثم ننصرف إلى منازلنا فتــتلقَّانا أزواجنا فيقلن: مرحــباً وأهلاً, لقد جــئتَ وإن بك من الجمـــال والطيب أفـضـــل مما فــارقــتنا عله, فيقول: إنا جالسنا اليوم ربنا الجبار عز وجل, وبحقِّنا أن ننقلب بمثل ما انقلبنا»] رواه الترمذى, وابن ماجة وابن أبى الدنيا[.
* لا أستطيع أن أعلِّق أو أتصـــورّ هذا اللقاء فى الجنة, ولكن أنبِّه إلى أن نســاء أهل الدنيا يحضرن هذا اللقـــاء, وكل ما يكون مــن شئون أهل الجـــنـة, لأن الله تعالى يقول): مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُون]النحل:97[ وقال تعالى:)فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ(] آل عمران: 195[ وأما الأزواج اللاتى يتلقين أزواجهن فهن الحور العين.
2- عن على بن أبى طالب رضى الله عنه قـــال: قال رســــول اللهr:» إن فى الجنة لســـوقــاً مــا فيـهــا شــراء ولا بيع, إلا الصور من الرجــال والنساء, فإذا اشتــهى الرجل صورة دخل فيها»] رواه الترمذى, وابن أبى الدنيا, ورواه الطبرانى فى الأوسط عن جابر رضى الله عنــه عن النبىr قال:» إن فى الجنة لسوقاً لا يباع فيها ولا يشترى, ليس فيها إلا الصور, فمن أحب صورة من رجل أو امرأة دخل فيها».
* ألبس قانون الجنة أن يقول أهل الجنة ما شاءوا فيكون ما شاءوا؟ )لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ(] ق:35[)مَا تَشْتَهِيهِ الْأ َنْفُسُ(]الزخرف:71[ فلا غرابة أن يخـــتار أهل الجنة الصـــورة التى يحــبونهــا؛ فـــإذا هى صورهم كما يحبون, ولكن كـــيف تتخيّل جمال الصور التى يصورها البـــديع الجميل ســـبحانه وتعـــالى؟!! حتى أشكالنا وجـــمالنا فنحن الذين يخـــتارونه ومــتى أحبـــبنا تغييره غيرناه من مثل هذه السوق.
3- عن أنس بن مالك رضى الله عنه أن رســـول اللهr قال:» إن فى الجنة لسـوقاً يأتونها كل جمعة فتهب ريح الشــمال فتحثو فى وجوههم وثيـــابهم فيزدادون حسناً وجــمالاً, فيرجـــعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسناً وجمالاً فتقول لهم أهلوهم: والله لقد ازددتم بعدنا حـــسناً وجمالاً, فــيقـولون: وأنتم والله لقد ازددتم بعدنا حسناً وجمالاً»] رواه مسلم وابن أبى الدنيا والبيهقى[.
* أسواق الجمال والحــسن,وأسواق التُّحف والطُّرف التى تحمل إلى ممالك أولياء الله فى الجنة, كأنى بها نماذج من القصـــور وغيرهـــا مما يكون لولى الله مثلها فـــى مملكته, فيـــجد قصراً جـــديداً عجيباً يرغب فيه, فإذا هو قـــصر بديع جديد يصبح له فى مملكتـــه, وكذلك ما يكون فى تلك القصور من أنواع النعــيم, فدائماً هناك الجديد من كل شئ حـــتى لا يملّ ولى الله مـــلَّة واحـــدة مع تطاول البقاء فى الجنة)إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًاخَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا ( ] الكهف: 107 , 108 [.

فصل: فى تزاور أهل الجنة
1- عن شُفَىِّ بن ماتع رضى الله عنه أن رسول الله r قال:» إن من نعــيم أهل الجنة أنهم يتـــزاورون على المطايا والنُّجُب, وإنهم يُؤْتَوَن فى الجنة بـــخيل مـــسرجة ملـــجمــة لا تروث ولا تبول فيركبونها حتى ينتهوا حيث شاء الله عز وجل »] رواه ابن أبى الدنيا[.
2- عن أنس رضى الله عنه قـــال: قال رســـول اللهr:» إذا دخل أهل الجنة الجنة فــيشــتاق الإخــوان بعضـــهم إلى بعض, فـيــسيــر سرير هذا, وسرير هذا إلى ســـرير هذا حتى يجتمعا جميعاً فيتكئ هذا ويتكئ هذا, فـــيقول أحدهما لصاحبه: أتعلـــم متى غفر الله؟ فيقول صـــاحبه: نعم يوم كنا فى مــوضع كذا وكـــذا فدعـــونا الله فــغفــر لنا»] رواه ابن أبى الدنيا, والبزّار [.
3- عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: » أهل الجنة لــيتزاورون على العيس الجون عليها رحال الميس, ويثير مناسـمها غبار المسك, خطام أو زمام أحـــدها خير من الدنيــا وما فيــها»] رواه ابن أبى الدنيـــا. والعـــيس: إبل بيـــض, والمناســـم: جمع منسم وهو باطن خف البعير[.
4- عن على رضى الله عنه قـــال: ســـمعت رســـول اللهr يقول:» إن فى الجنة لشـــجــرة يخـــرج من أعـــلاها حلل ومن أسفلهـــا خيل من ذهب مــسرجــة ملجمــة من دُرٍّ وياقوت, لا تروث ولا تبول, لهـــا أجنحة خطوها مدّ البصـــر فيركبــــها أهل الجنة فتطير بهم حيث شاءوا»] رواه ابن أبى الدنيا[.
* ألا تُحب معـــى أن تزور سيد الخلقr فى مـــنزلته؟!! فلك ما شئت من زيارة أحد, حـــتى إنك ستزور الله عز وجل وتخاطبه ويخاطبك.)وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ(] القيامــة: 22, 23 [أمَّا أنا إن أدخلنى الله الجنة فسأزور جمـــيع أهل الجنة, لأنى أحبهم, وأبدأ إن شاء الله بالنبىr, ثم بإخوانه الأنبياء جميعاً وأتعرف عليهم, ثم بأهل الغرف والمنازل, وأشكر لهـــم توفيقهم فى الدنيا حتى بلغوا هذه المنازل. فالزيارات ستتكرر من جـــميع أهل الجنة, بعــــضـــهم لبعض, والحب الصــــافى الصادق بينهم يزداد, وليس هناك مـــا يشغل عن ذلك, والخلد ممدود لا نهاية له)إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ(] الحجر: 47 [وأرجو أن لا يكون فى قلبى فـــى الدنيا ضغينة لأحد من إخوانى فى الجنة إن شاء الله تعالى.
****
فصل: فى زيارة أهل الجنة ربهم تبارك وتعالى
1- عن صهيب رضى الله عنه قال :قال رسول اللهr:» إذا دخل أهل الجنة يقــــول الله عــز وجل: تريدون شـــيـئــاً أزيدكم؟ فــيــقولــون: ألم تبيِّــض وجوهنا, ألـــم تدخلنا الجنة, وتنجنا من النار؟ قـــال: فــيُكْشَف الحجـــاب فــما أُعْطوا شـــيئاً أحب إليـــهم من النـــظر إلى ربهم ثم تلا هذه الآية)لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ(] يونس: 26[»] رواه مـــسلم والترمذى والنسائى[.
2- عن أبى هريرة رضى الله عنه» أن ناســـاً قالوا: يا رســــول الله هل نرى ربنا يوم القيـــامة؟ فقـــال رسول اللهr: هل تضــارون فى رؤية القمـــر ليلة البدر؟ قالوا: لا يا رســـول الله, قال: هل تضارون فى الشمس ليس دونها سحاب؟ قالوا: لا, قال: فربكم ترونه كذا»] رواه البخارى ومـــسلم[.
3- عن أبى سعيـــد الخدرى رضى الله عنه أن رسول اللهr قـــال:» إن الله عـــز وجل يقـــول لأهل الجنة: يا أهـــل الجنة فيقولون: لبيْك ربنا وسعـــديْك, والخير فى يديك, فيقول: هل رضيتم؟ فيقولون: ومـــا لنا لا نرضى يا ربنا وقد أعطيتنا ما لم تعط أحداً من خلقـــك, فيقول : ألا أعطـــيكم أفضل من ذلك؟ فيـــقولــون: وأى شئ أفضل من ذلك؟ فــيقول: أُحِلُّ عليكم رضوانى فلا أسخط عليكم بعده أبداً»] رواه البخارى ومـــسلم والترمذى[.
4- عن أبى مـــوسى رضى الله عنه أن رســـول اللهrقـــال:» إن فى الجنة خيمة من لـــؤلؤة مجوّفة عرضها ســـتون ميلاً, فى كل زاوية منها أهل ما يروْن الآخرين, يطوف علـــيهم المؤمن, وجنتان من فضة آنيتــهما وما فيها, وجنتـــان من ذهب آنيتهما وما فيهـــما, وما بين القـــوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه فى جنات عدن »] رواه البخارى ومـــسلم والترمذى[.
5- عن جابر بن عـــبد الله رضى الله عنهما قـــال : قال رسول اللهr:» بينا أهل الجـــنة فى مــجلس لهم إذ ســـطع لهم نور على باب الجنة, فرفعوا رءوسهـــم فإذا الرب تبارك وتعالى قد أشـــرف عليهم فــقــال: يا أهل الجنة سلونى, فـــقالوا: نسألك الرضا عنا. قال: رضائى أحلكم دارى, وأنَالكم كرامتى وهذا أوانها فـــسلونى, قال: نسألك الزيادة, قال: فَيُـــؤْتوْن بنجائب من ياقــــوت أحمـــر أزمتــها من زمـــرّد أخضر ويـــاقوت أحــمر فيُحملـون علـــيها تضع حوافرها عند منتهى طرفــيها, ويأمر الله عز وجل بكثبان من مسك أبيض أذفر فــينثر عليهم ريحاً يقال لها: المثيرة حـــتى تنتهى بهم إلى جنة عـــدن وهى قصــبة الجنة, فــتــقول الملائكة: يا ربنا قــد جـــاء القـــوم, فــيــقول: مــرحــبــاً بالصـــادقين, مرحبـــاً بالطائـــعين, قال: فــيكشف لهم الحجــاب فينظرون إلى الله تبارك وتعالى فيتمتعون بنور الرحمن حتى لا ينظر بعضهم بعضاً, ثم يقول: أرجعوهم إلى القصور بالتحف فيـــرجعــون وقد أبصــر بعضـــهم بعضــاً, فقــال رسـول اللهr: فـــذلك قــوله :) نُـــزُلا من غـــفــور رحـــيم(»] رواه أبو نعـــيم والبيهقى وابن ماجة وابن أبى الدنيا[.
6- عن أنس رضى الله عنه قال: قال رسول اللهr:» أتانى جبريل عليه السلام» الحديث وفيه» قال: إن ربك عز وجل اتخــذ فى الجنة وادياً أفْـــيَــح من مــسك أبيض, فــإذا كــان يوم الجـمــعة نزل تبـــارك وتعالى من عليـــين على كرسيـــه, ثم حفَّ الكرسى بمنابر من نور وجاء النبــيون حتى يجـلسوا علــيها, ثم حف المنابر بكراسى من ذهب, ثم جــاء الصديقون والشــهداء حتى يجلســـوا عليها, ثم يجئ أهل الجنة حــتى يجلسوا على الكثيــيب, فيتــجلّى لهم ربهم تبارك وتعـــالى حتى ينظروا إلى وجهه, وهو يقول: أنا الذى صــدقتكم وعدى وأتممت عليكم نعمتى, هذا مــحل كرامتى فسلونى, فــيسألونه الرضـا, فــيقول الله عز وجل: رضائى أحلكم دارى وأنالكم كرامتى فسلونى, فيسألونه حــتى تنتهى رغبتهم, فيــفتح لهم عند ذلك ما لا عين رأت ولا أذن ســمــعت ولا خطر على قلب بشــــر إلى مــقــدار منُصــرف الناس يوم الجمـــعة, ثم يصـــعد الرب تبارك وتـــعالى على كرســيه فيــصعد ويرتفع الــصديقون والشـــهداء, ويرجع أهل الغرف إلى غــرفهم»] رواه الطبرانى بإسنادين أحــدهما جيد قوى, ورواه أبى يعلى ورواته الصحيح, والبزار واللفظ له[.
7- عن حـــذيفــة رضى الله عنه قـــال: قال رســـول اللهr:» أتانى جبريل وفى كِفّه مرآة كأصفى المرايا وأحسنها» وذكر الحديث, وقال:» ثم يوحى الله عز وجل إلى حـــملة العرش فيوضع بين ظهرانى الجنة وبينـه وبينهم الحجب فيكون أول ما يسمعون منه أن يقول: أين عبادى الذين أطاعونى بالغيب ولم يرونى, وصـــدقوا رسلى واتبــعــوا أمرى؟ فــسلونى فهــذا يوم المزيد. قال: فيـــجتمعون على كلمــة واحدة :رب رضينا عنك فارض عنا, قــال: فيرجع الله تعالـــى فى قولهم أن يا أهل الجنة إنى لو لم أرض عنكم لما أســكنتكم جــنتى, فسلونى فــهذا يوم المزيد. قال: فــيجتمــعون على كلمة واحــدة: رب وجهك أرنا ننظر إليــه. قال: فــيكشــف الله تبــارك وتعــالى تلك الحُــجُب ويتجلّى لهم فيغشاهم من نوره شئ لولا أنه قضى عليهم أن لا يحترقوا لا حترقوا مما يغشاهم من نوره. قال: فــيرجعون إلى منازلهم»] الحديث رواه البزار[.
* يقول الله عز وجل:)وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(] يونس: 25, 26 [ عن صهيب رضى الله عنه قال :» قرأ رسول اللهr: للذين أحــسنوا الحسنى وزيادة قال : إذا دخل أهل الجنة وأهل النار نادى مناد: يا أهل الجنة إن لكم عند الله موعداً ويريد أن ينجزكمـــوه,فيقوّلون: ما هو؟ ألم يثقل موازيننا, ويــبيّض وجــوهنا ويدخلنا الجنة ويزحــزحنا عن النار؟ فيكشف الحجــاب فينظرون الله, فما أعطاهم شــيئاً أحب إليهم من النظر إليه, وهى الزيادة »] رواه مسلم والترمذى وابن ماجــة[. وقد صحّ عن الصـــحابة أن الزيادة هو رؤية وجه الكريم فى الجنة. وقال الله عز وجل:)وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ(] القيامة:22, 23 [.
* عن ابن عمر رضى الله عنهـــما أن رسول الله r:» يدخل أهل الجنـــة الجنة, وْيدخل أهل النار النــار, ثم يقــول مؤذن بــينهم فيــقول: يا أهل الجنة لا مــوت ويا أهل النار لا موت, كل خالد فيهم هو فيه»] رواه البخارى و مسلم[.
سبحانك اللهم وبحمدك, أستغفرك وأتوب إليك.



الفهرس
الموضوع
مقدمـــة الناشر
فصل: الجنة فوق ما يخطر على البال
فصل: تشــويق وإعجاز
فصل: أدنى أهل الجنة منزلة
فصل: عندما يصـــبح الغيب شهادة
فصل: وَاهاً لريح الجنة
فصل: ظل ممــدود ولا شمساً ولا زمهريراً
فصل: قصور الملوك بناها مليك مقتدر
فصل: وسقاهم ربهم شراباً طهوراً
فصل: عجائب أطعمة أهل الجنة
فصل: ولباسهم فيها حرير
فصل: كأنهن الياقوت والمرجان
فصل: سوق الجنة
فصل: فى تزاور أهل الجنة
فصل: فى زيارة أهل الجنة ربهم تبارك وتعالى
الفهرس



و يارب الوضوع يكون عجبكو تم بحمد الله


توقيع TR0Y55 :






رد مع اقتباس
قديم 16-04-2009, 11:38 AM   #7

TR0Y55
عضو مجتهد



الصورة الرمزية TR0Y55


• الانـتـسـاب » Mar 2009
• رقـم العـضـويـة » 56589
• المشـــاركـات » 151
• الـدولـة » !* Mў ♥ Ŀΐ₣ε *!
• الـهـوايـة »
• اسـم الـسـيـرفـر »
• الـجـنـس »
• نقـاط التقييم » 10
TR0Y55 صـاعـد

TR0Y55 غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى TR0Y55

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة qazwsxedcrfv عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
تسلم ايدك يا باشا على الموضوع الرائع ده وجزاك الله كل خير
شكرا اوى يا جميل و عبال بقيت اعضاء المنتدى


توقيع TR0Y55 :






رد مع اقتباس
قديم 13-06-2011, 10:31 AM   #8

Mishary Alafasy
عضو لامع



الصورة الرمزية Mishary Alafasy


• الانـتـسـاب » May 2011
• رقـم العـضـويـة » 87394
• المشـــاركـات » 1,166
• الـدولـة » Egypt, Tanta
• الـهـوايـة » Meeting New People.
• اسـم الـسـيـرفـر » No Server
• الـجـنـس » Male
• نقـاط التقييم » 10
Mishary Alafasy صـاعـد

Mishary Alafasy غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Mishary Alafasy

افتراضي



جزاك الله خيراً، اللهم اجعلنا من أهل الفردوس الأعلى


توقيع Mishary Alafasy :









عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]




رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
صوت من الجنه ™Tea®s. king™ القـسـم الإسـلامـى الـعـام 3 23-03-2012 05:51 PM
اهل الجنه hatata القـسـم الإسـلامـى الـعـام 18 30-11-2010 01:46 PM
وصف الجنه ahmed_her0 القـسـم الإسـلامـى الـعـام 9 26-07-2009 07:41 AM
اذا ارت دخو الجنه DaNCe_SwOrD Minerva 4 15-03-2009 12:31 PM
نصف أهل الجنه Ahmed shafiq بـعـيـدآ عـن سـيـلـك رود 4 29-04-2008 09:16 AM


الساعة الآن 11:59 PM.

أقسام المنتدى

الـمـنـتـدى الـعـام @ مـنـاقـشـات عـامـة حـول سيلك رود أون لايـن @ قـسـم الـتـرحـيـب و الـتـعـارف @ صـور سـيـلك رود @ فـيـديـو سـيـلك رود @ أخـبـار سـيـلك رود أون لايـن @ مـنـتـدى لـعـبـة SilkroadOnline @ الـقـسـم الـتـعـلـيـمـى @ قـسـم الاسـئـلـه و الاسـتـفـسـارات حـول الـلـعـبـة @ قـسـم الـبـرامـج الـمـسـاعـدة @ الـمـنـتـدى الادارى @ قـسـم خـاص بـالـمـشـرفـيـن @ قـسـم الـشـكـاوى والاسـتـفـسـارات @ قـسـم الاقـتـراحـات @ قسم البيع والشراء (Gold) @ منتدى البيع( Gold) @ منتدى الشراء (Gold) @ مـنـتـدى الـبـرامـج والـحـمـايــة @ طريق الحرير بالسيرفر الكورى ( Korean SilkRoad ) @ قـسـم الـ AgBot @ منتدى بيع الأكونتات ( Accounts ) @ منتدى بيع اللبس والأسلحة ( Item ) @ منتدى شراء اللبس والأسلحة ( Item ) @ مـنـتـدى الـسـيـرفـرات والـجـايـلـدات الـعـربـيـة @ Flora @ Minerva @ Feronia @ Bellona @ منتدى سـيـرفـرات وجـايـلـدات [ Silkroad Online ] @ قسم المواضيع المكررة و المخالفة @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول البوت @ مـنـتـدى الـبـوتـات والـبـرامـج اللازمـة لـتـشـغـيـل الـلـعـبـة @ قـسـم الـ PhBot @ -== قسم ال T-BOT ==- @ Ceres @ بـعـيـدآ عـن سـيـلـك رود @ سـجـل تـطـويـرات الـمـنـتـدى @ قـسـم الـسـيـرفـرات الـخـاصـة @ القـسـم الإسـلامـى الـعـام @ قـسـم الـحـمـايـة @ آرشـيـف الـمـواضـيـع الـمـمـيـزة @ قـسـم الـ StealthLite Bot @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال Agbot @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال StealthLite @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال PHBOT @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال T-BOT @ قـسـم الـ SroKing Bot @ قـسـم الـبـيـع والـشـراء [ Silkroad Online ] @ Flora @ Ceres @ Bellona @ Minerva @ Feronia @ قـسـم شـهـر رمـضـان الـمـبـارك 2020 @ اخـبـار الـتـقـنـيـة و الـتـكـنـولـوجـيـا @ قســم البــرامج العامــة @ قسم الاسئلة و الاستفسارات الخاصه بالبرامج والحماية @ ECSRO @ ECSRO(Fembria) @ ECSRO(VIP) @ SJSRO (OLD) @ SJSRO (new) @ sunworld @ قـسـم الـ IBot @ قـسـم الـريـاضـة الـعـامـة @ Vsro @ Rusro @ قـسـم الـبـيـع والـشـراء [ Private-SRO ] @ ZSZC & Aurora @ قـسـم الـ Sbot @ قـسـم الـ Mbot @ V.I.P Zone @ دردشة الاعضاء VIP @ قسم الدعم الفنى والاقتراحات VIP @ قـسـم تـعـديـل [ PK2 Edit ] @ Mysro @ الــمكتبة القرانية @ قسم الصوتيات والمرئيات الإسلامية @ قسم المكتبة الإسلامية @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال IBOT @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال Sbot @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال Mbot @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال Sroking @ Elite & Eroad @ DreamWorld @ قـسـم سـيـرفـرات وجـايـلـدات [ Silkroad-R ] @ Maycena @ قسم الاسئلة و الاستفسارات لعمل السيرفرات الخاصة @ قـسـم الـبـيـع والـشـراء [ Silkroad-R ] @ مـنـتـدى الـسـيـرفـرات الـخـاصـة - Private SRO @ Perfection @ Ex.Silkroad R @ SroKings @ قـسـم الـتـصـامـيـم والـجـرافـيـكـس @ Other Online Games @ قـسـم S4 League @ قسم CrossFire @ قسم Conquer Online @ قـسـم بـيـع وشـراء LOL @ تـحـمـيـل ألـعـاب Pc Games @ طلبات و استفسارات و مشاكل الالعاب @ Barons Online @ (AriesOnline (Pvp @ QueenSRO Network @ مشاكل & استفسارات S4 League @ مشاكل & استفسارات CrossFire @ World's Gate @ Sun-World @ قسم Aion @ قسم Continent Of The Ninth @ قسم World Of Warcraft @ PanicSro @ الـقـسـم الاخـبـارى @ قـسـم خـاص بـمـواضـيـع الاعـتـزال والاجازات @ IceSro-R @ Kings_Silkroad @ Justice Road @ ArabianRoadOnline Network @ Devias Online @ قـسـم طـلـبـات الـفـحـص @ CrossFire Fantasy Game @ قسم هاكات CrossFire @ مشاكل & استفسارات Aion @ مشاكل & استفسارات Conquer Online @ قسم الاسئله و استفسارات للعبة League Of Legends @ legenD road @ WantedSro Online @ قسم شروحات الشخصيات والبيلدات @ قسم الشروحات و البرامج المستخدمة في عمل السيرفرات الخاصة @ Mixsro @ قـسـم الـمـسـابـقـات والألـعـاب @ قـسـم الأسـئـلـة والاسـتـفـسـارات الـمـتـعـلـقـة بـ SRO-R @ LegenD Road @ Knights War Online @ Evolution Network @ FlagSRO Network @ Perfection (PvP) Network @ قـسـم هـاكـات S4league @ منتدى المنوعات @ حــرب العصــابــات @ قــســم الادارة الــعــلــيــا @ كــأس العالــم لـلاذى @ Destructions Network @ FanTasYWorld @ مـتـجـر خـدمـات وممـيـزات الـرصـيـد الـبـنـكـي @ Smart-Sro Online @ InFusion Online @ قـسـم الأنـمـى الـعـام @ Divine Online @ قـسـم Dota @ تـقـاريـر وأخـبـار ألـعـاب الـ PC @ GameXen Network @ inferno online @ منتدى عمل السيرفرات الخاصة @ قسم الحماية والاوتوايفنت للسيرفرات الخاصه @ الأسئلة و الاستفسارات الخاصة بالـ PK2 edit @ Velestia @ Punisher Sro Online @ Atlantis Online @ ALEXNADER SRO @ Hell World Online @ ImmortalRoad @ قـسـم الـ Centerbot @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال Centerbot @ Time.Sro-Online @ Revenge (PVE) Online @ مـنـتـدى Silkroad4arab || Games Online @ ركن الالعاب الاون لاين و المتصفح Online Games @ قسم دروس التصميم (مونتاج - فوتوشوب) @ قسم ادوات التصميم و ملحقاتها @ قسم المانجا @ قسم تقارير الانمي @ دورة الفوتوشوب للمبتدئين @ الشروحات العامة @ قسم طلبات التعريفات @ مـسـودة الأعـضـاء @ Creddy Online @ Alliance-sro @ Quick Road (PvP ) @ قسم الاسئله والاستفسارات لعمل الفيديو @ منتدى لعبة League Of Legends @ أخبار ومناقشات League Of Legends @ قسم بيع وشراء لعبة CrossFire @ القسم التعليمي للعبة League Of Legends @ منتدى سيرفرات [ LOL ] @ North America @ EU West @ EU Nordic & East @ صـور و فـيـديـو League Of Legends @ قسم طلبات واستفسارات البيلدات والشخصيات @ قسم تقارير المخالفات والإنذارات @ قـسـم كـشـف الـدمـج و الـتـلـغـيـم @ قسم Wolf team @ قسم Dota 2 @ قسم Dragon nest @ قسم DC Universe Online @ قسم انظمة تشغيل Windows @ Quenth Online @ Wolf team Arabic @ RealDreamSro ( PvP ) @ EmpireSRO @ Amazing Sro @ Speed-sro @ . Destructions Network @ SilkRoad E 80 China @ قـسم المــواضـيع الـشعـريه والادبـيـه @ قـسـم اخـبـار الانـمـى @ Greats-sro Online @ قـسـم الـكـومـيـكـس @ منتدى الفحص @ Srowing @ Dakupra-Online @ حرب العصابات @ قسم خاص بالاسئله والاستفسارات الخاصة بالجرافيكس @ منتدى لغات البرمجة و التطوير @ قسم شروحات لغات البرمجة و التطوير @ مناقشات لغات البرمجة و التطوير @ قسم الاسئلة و الاستفسارات الخاصه بلغات البرمجة @ استراحة البوتاتــ @ PantuSRO @ القسم التجارى الرسمي ( Vps Hosting , Diacated server,Silkroad edit ) @ Tyr Online @ RocSro @ Legend Of Silkroad @ Pioneer Gaming-Network @ Valentus - CAP 80 @ MirrorSro @ Eridanus Online Cap90 @ Fear-Sro @ Silkroad-Z Online PVE @ طـلبات الاعضـاء @ Massive-Network @ Kryptonite-Sro @ DeathRoad @ Mysro Servers @ Devils Team @ DooMSRO Network @ EROAD SRO @ Story-SRO @ Ventrue-Online @ Settlers-SRO @ Electus Online @ MarsRoad Online @ Arrow Online @ Selene @ Hermes @ OldSro Online (cap 80 ) @ Sunroad @ Eloys Online @ Sentiero-Road Online @ Steam-Sro @ Arcane Reborn Online @ Eryxonline @ Vengeance Online @ Mirage Online @ SyndiCateOnline @ Desert Sro @ NeSro Network @ قسـم الـ Android @ قســم تــطويـر المــواقع والمــنتديـــات @ قـسـمـ الـلـهــو الـخــفــي @ MegaWar Sro @ Mirror Sro @ AdvancedSRO @ OblivionSilkroad @ Arrivals_Sro @ Amphibius Online @ Royal online @ Forbidden-Sro @ vanish-sro @ Majesty Online @ Chaos Network @ قـسـم الـ srAssist Bot @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال srAssist Bot @ Damocles Sro @ Demo Sro @ KingsRoad @ Arius 9D ch & eu @ brother sro @ DreamWorld-Online @ Poseidon-Sro @ Ph-Sro @ Jupiet-Online @ Fury Sro @ JungleSro @ Xemia Games @ invctus-sro @ Revolution Gaming Network @ DemonSro @ Aeolus @ Golden Sro @ Chaos Network @ Chaos II Online @ Fallen Soul @ Xian @ Xian @ Revira online @ قسم اللياقة البدنية @ كاس العالم للاذي 2018 @ Unix Sro @ Immortal SRO @ قـسـم الاغـانـى الـعامة [English - Arabic - Videos] @ قـسـم الـرابــ (Rap) @ أرشـيـف الـمـواضـيـع الـمـمـيـزة @ Perfection SRO @ Rev-Sro @ Egypt Sro @ قـسـم خـاص بالـ Data Base @ قـسـم PUBG Mobile @ قـسـم Fortnite @ PureSRO @ Battle-Online @ قـسـم تـحـمـيـل الأفـلام الـعـربـيـة @ قـسـم الـسـيـرفـرات الـخـاصـة الـمـجـانـى @ URBANO-SRO @ Royalty-Road Online @ Zero-Online @ Anoha 140 PVE @ Anoha 140 PVE @ Exorue 80 CH @ Pantu-SRO @ Victor SRO @ Flare Online @ Aeolian Online @ Maygen Online @ Norges Online @ Ragnis Online @ قـسـم الـ [ ST-FILTER ] @ Requer Online @ الـقـسـم الـتـجـاري لـ ISRO [خاص فقط لبيع منتجات اللعبة الاصلية] @ Dynastic online @ مـنـتـدى الـسـيـرفـيـرات الـتـركـي والـروسـي @ قـسـم سـيـرفـرات وجـايـلـدات الـسـيـرفـر الـتـركـى [TR-SRO] @ Troy @ Smyrna @ Side @ Olympos @ Teos @ Perge @ قـسـم الـبـيـع والـشـراء الـسـيـرفـر الـتـركـي [ TR-SRO ] @ قـسـم سـيـرفـرات وجـايـلـدات الـسـيـرفـر الـروسـي [ RU-SRO ] @ قـسـم الـبـيـع والـشـراء الـسـيـرفـر الـروسـى [ RU-SRO ] @ Miele Online @ Old Silkroad - ZSZC @ Paranormal @ Aquarius Online @ T-SRO online @ Glory @ Serv Game @ Roxy Online @ Enfexia Online @ Aege Online CAP 110 @ Florian Online @ SroPace Online @ Elessea Online @ Dream World @ Asona Online @ Victus-R Online @ Rexall Online @ Pirate Online @ Xian @ Sever Games @ ZSC ONLINE @ 4TresSro Online @ Asteria Online @ Liguard Online @ Cripple Online @ Dune Online @ Merv Online 80 @ Elysium Online @