حفظ بياناتي ؟

1/01/2023

22/05/2024_hema

22/05/2024_hema

END_shaher_08/02/2024

29_02_2023

ID:100_01_05_2024

END_tusk_04/01/2024

END_27/06/2024

END_02/12/2024

END 13/7/2024

ID:103_02/06/2024

ID:104_05/06/2024

ID:106_24/06/2024

END 27/06/2024

END 13/07/2024

25/01/2022

QueenSro

ID:100_01_06_2024

END_tusk_04/01/2024

END_Ibrahim_Abde_05/05/2024

END 13/7/2024

END_27/06/2024

END ID:101_17/05/2024

END 22/08/2024

END 27/06/2024

END 02/07/2024

END 02/07/2024

END 21/07/2024

END 13/07/2024

 الـجـروب الـرسـمى لـلـمـنـتـدى FaceBook | Official Group 


شـريـط الاهـداءات



الـقـسـم الاخـبـارى [ الاخبار المحلية والعالمية والحوادث والاخبار الطريفة واخبار الاقتصاد وكل مايختص في اخبار الساعة ]

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-08-2013, 06:57 PM   #1

!_Omar Mohamed_!


Don'tCHALLENGE Me! :D

الصورة الرمزية !_Omar Mohamed_!


• الانـتـسـاب » Aug 2011
• رقـم العـضـويـة » 91093
• المشـــاركـات » 4,164
• الـدولـة » العريش - شمال سيناء
• الـهـوايـة » Football
• اسـم الـسـيـرفـر » No Server
• الـجـنـس » Male
• نقـاط التقييم » 1494
!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع

!_Omar Mohamed_! غير متواجد حالياً

14825  


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى !_Omar Mohamed_! إرسال رسالة عبر Skype إلى !_Omar Mohamed_!

اوسمتي

افتراضي مـــحــــمـــد انـــــور الــــســــــــادات









نشأته


والدته سودانية من أم مصرية تدعى ست البرين من مدينة دنقلا [1] تزوجها والده حينما كان يعمل مع الفريق الطبي البريطاني بالسودان، لكنه عاش وترعرع في قرية ميت أبو الكوم، أشار السادات إلى أن القرية لم تضع غشاوة على عقله، لكن كانت جدته ووالدته هما اللتان فتنتاه وسيطرتا عليه، وهما السبب الرئيسي في تكوين شخصيته. فقد كان السادات يفخر بأن يكون بصحبة جدته الموقرة، تلك الجدة التي كان الرجال يقفون لتحيتها حينما تكون مارة رغم أميتها، إلا إنها كانت تملك حكمة غير عادية، حتى أن الأسر التي كانت لديها مشاكل كانت تذهب إليها لتأخذ بنصيحتها علاوة على مهارتها في تقديم الوصفات الدوائية للمرضى.

وذكر السادات أن جدته ووالدته كانتا تحكيان له قصصا غير عادية قبل النوم، لم تكن قصصا تقليدية عن مآثر الحروب القديمة والمغامرات، بل كانت عن الأبطال المعاصرين ونضالهم من أجل الاستقلال الوطني، مثل قصة دس السم لمصطفى كامل بواسطة البريطانيين الذين أرادوا وضع نهاية للصراع ضد احتلالهم لمصر، أنور الصغير لم يكن يعرف من هو مصطفى كامل، لكنه تعلم من خلال التكرار أن البريطانيين أشرار ويسمون الناس، ولكن كانت هناك قصة شعبية أثرت فيه بعمق وهى قصة زهران الذي لقب ببطل دنشواى التي تبعد عن ميت أبو الكوم بثلاث أميال، وتتلخص أحداثها في أن الجنود البريطانيين كانوا يصطادون الحمام في دنشواى، وأشعلت رصاصة طائشة الحريق في أحد أجران القمح، فاجتمع الفلاحون ليطفئوا الحريق، لكن أحد الجنود البريطانيين أطلق عليهم النار وهرب، وفى معركة تالية قتل الجندي، وحينئذ تم القبض على العديد من الناس وشكل مجلس عسكري بالساحة، وعلى وجه السرعة نصبت المشانق، كما تم جلد بعض الفلاحين وكان زهران هو أول من شنق، وكان من فرط شجاعته مشى إلى المشنقة برأس مرفوعة بعد أن قرر قتل أحد المعتدين في طريقه.

وانتهت جنة القرية بالنسبة للسادات مع رجوع والده من السودان، حيث فقد وظيفته هناك على أثر اغتيال لي ستاك، وما ترتب على ذلك من سحب القوات المصرية من المنطقة. بعد ذلك انتقلت الأسرة المكونة من الأب وزوجاته الثلاث وأطفالهن إلى منزل صغير بكوبري القبة بالقاهرة وكان عمره وقتها حوالي ست سنوات، ولم تكن حياته في هذا المنزل الصغير مريحة حيث أن دخل الأب كان صغير للغاية، وظل السادات يعانى من الفقر والحياة الصعبة إلى أن استطاع إنهاء دراسته الثانوية عام 1936، وفى نفس السنة كان النحاس باشا قد أبرم مع بريطانيا معاهدة 1936، وبمقتضى هذه المعاهدة سمح للجيش المصري بالاتساع، وهكذا أصبح في الإمكان أن يلتحق بالكلية الحربية حيث كان الالتحاق بها قاصرا على أبناء الطبقة العليا، وبالفعل تم التحاقه بالأكاديمية العسكرية في سنة 1937، وهذه الأحداث هي التي دفعت السادات إلى السياسة.





حياته الأولى

ولد بقرية ميت أبو الكوم بمحافظة المنوفية سنة 1918، وتلقى تعليمه الأول في كتاب القرية على يد الشيخ عبد الحميد عيسى، ثم انتقل إلى مدرسة الأقباط الابتدائية بطوخ دلكا وحصل منها على الشهادة الابتدائية. وفي عام 1935 التحق بالمدرسة الحربية لاستكمال دراساته العليا، وتخرج من الكلية الحربية بعام 1938 ضابطاً برتبة ملازم ثان وتم تعيينه في مدينة منقباد جنوب مصر. وقد تأثر في مطلع حياته بعدد من الشخصيات السياسية والشعبية في مصر والعالم.





زواجه الأول

كان زواجه تقليديا حيث تقدم للسيدة (إقبال عفيفي) التي تنتمي إلى أصول تركية، وكانت تربطها قرابة قريبة بينها وبين الخديوي عباس، كما كانت أسرتها تمتلك بعض الأراضي بقرية ميت أبو الكوم والقليوبية أيضا، وهذا ما جعل عائلة إقبال تعارض زواج أنور السادات لها، لكنه بعد أن أتم السادات دراسته بالأكاديمية العسكرية تغير الحال وتم الزواج واستمر لمدة عشر سنوات، وأنجبا خلالها ثلاثة بنات هم رقية، وراوية، كاميليا.






زواجه الثاني

تزوج للمرة الثانية من السيدة جيهان رؤوف صفوت عام 1951 التي أنجب منها 3 بنات وولدًا هم لبنى ونهى وجيهان وجمال.






بداية حياته السياسية

شغل الاحتلال البريطاني لمصر بال السادات، كما شعر بالنفور من أن مصر محكومة بواسطة عائلة ملكية ليست مصرية، كذلك كان يشعر بالخزى والعار من أن الساسة المصريين يساعدون في ترسيخ شرعية الاحتلال البريطاني، فتمنى أن يبنى تنظيمات ثورية بالجيش تقوم بطرد الاحتلال البريطاني من مصر، فقام بعقد اجتماعات مع الضباط في حجرته الخاصة بوحدته العسكرية بمنقباد وذلك عام 1938، وكان تركيزه في أحاديثه على البعثة العسكرية البريطانية ومالها من سلطات مطلقة وأيضا على كبار ضباط الجيش من المصريين وانسياقهم الأعمى إلى ما يأمر به الإنجليز، كما شهدت هذه الحجرة أول لقاء بين السادات وكل من جمال عبد الناصر، وخالد محي الدين، ورغم إعجاب السادات بغاندي إلا أنه لم يكن مثله الأعلى بل كان المحارب السياسي التركي مصطفى كمال أتاتورك، حيث شعر السادات بأن القوة وحدها هي التي يمكن من خلالها إخراج البريطانيين من مصر وتغيير النظام الفاسد والتعامل مع الساسة الفاسدة، كما فعل أتاتورك في اقتلاع الحكام السابقين لتركيا.
ولكن كيف يتحقق ذلك وهو في وحدته ب منقباد ، وفى أوائل 1939 اختارته القيادة للحصول على فرقة إشارة بمدرسة الإشارة بالمعادي هو ومجموعة أخرى كان منهم جمال عبد الناصر، لم يكن عنده أمل في العمل بسلاح الإشارة الذي أنشئ حديثًا في الجيش حيث كان من أهم أسلحة الجيش في ذلك الوقت، ولابد لوجود واسطة كبيرة لدخوله، وفى نهاية الفرقة كان عليه إلقاء كلمة نيابة عن زملائه قام هو بإعدادها، وكانت كلمة هادفة ذات معنى علاوة على بلاغته وقدرته في إلقاءها دون الاستعانة كثيرا للورق المكتوب، وذلك ما لفت نظر الأمير الاى إسكندر فهمي أبو السعد، وبعدها مباشرا تم نقله للعمل بسلاح الإشارة، وكانت تلك النقلة هي الفرصة التي كان السادات ينتظرها لتتسع دائرة نشاطه من خلال سهولة اتصاله بكل أسلحة الجيش، كانت الاتصالات في أول الأمر قاصرة على زملاء السلاح والسن المقربين، ولكن سرعان ما اتسعت دائرة الاتصالات بعد انتصارات "الألمان" هتلر عام 39، 40، 41 وهزائم الإنجليز.
في هذه الأثناء تم نقل السادات كضابط إشارة إلى مرسى مطروح، كان الإنجليز في تلك الأثناء يريدون من الجيش المصري أن يساندهم في معركتهم مع الألمان، ولكن الشعب المصري ثار لذلك مما أضطر على ماهر رئيس الوزراء في ذلك الوقت إلى إعلان تجنيب مصر ويلات الحرب كما أقر ذلك البرلمان بالإجماع وبناء على ذلك صدرت الأوامر بنزول الضباط المصريين من مرسى مطروح وبذلك سوف يتولى الإنجليز وحدهم الدفاع، وذلك ما أغضب الإنجليز فطلبوا من كل الضباط المصريين تسليم أسلحتهم قبل أنسحابهم من مواقعهم، وثارت ثورة الضباط وكان إجماعهم على عدم التخلي عن سلاحهم إطلاقا حتى لو أدى ذلك للقتال مع الإنجليز لأن مثل هذا الفعل يعتبر إهانة عسكرية، وذلك ما جعل الجيش الإنجليزي يستجيب للضباط المصريين.

وفى صيف 1941 قام السادات بمحاولته الأولى للثورة في مصر، وبدت السذاجة لخطة الثورة فقد كانت معلنة، حيث كانت تقضى بأن كل القوات المنسحبة من مرسى مطروح سوف تتقابل بفندق مينا هاوس بالقرب من الأهرامات، وفعلا وصلت مجموعة السادات الخاصة إلى الفندق وانتظرت الآخرين للحاق بهم، حيث كان مقررًا أن يمشى الجميع إلى القاهرة لإخراج البريطانيين ومعاونيهم من المصريين، وبعد أن انتظرت مجموعة السادات دون جدوى، رأى السادات أن عملية التجميع فاشلة ولم تنجح الثورة.






تجربه السجن

كانت أيام حرية السادات معدودة، حيث ضيق الإنجليز قبضتهم على مصر، وبالتالي على كل مناضل مصري يكافح من أجل حرية بلاده مثل أنور السادات، فتم طرد السادات من الجيش واعتقاله وإيداعه سجن الأجانب عدة مرات، حيث قام بالاستيلاء على جهاز لاسلكي من بعض الجواسيس الألمان "ضد الإنجليز" وذلك لاستغلال ذلك الجهاز لخدمة قضية الكفاح من أجل حرية مصر، وفى السجن حاول السادات أن يبحث عن معاني حياته بصورة أعمق وبعد أن مضى عامين (1942 : 1944) في السجن قام بالهرب منه حتى سبتمبر 1945 حين ألغيت الأحكام العرفية، وبالتالي انتهى اعتقاله وفقا للقانون، وفى فترة هروبه هذه قام بتغيير ملامحه وأطلق على نفسه اسم الحاج محمد، وعمل تباعا على عربة تابعة لصديقه الحميم حسن عزت، ومع نهاية الحرب وانتهاء العمل بقانون الأحوال العسكرية عام 1945 عاد السادات إلى طريقة حياته الطبيعية، حيث عاد إلى منزله وأسرته بعد أن قضى ثلاث سنوات بلا مأوى.
عقد السادات ومعاونيه العزم على قتل أمين عثمان باشا، وزير المالية في مجلس وزراء النحاس باشا لأنه كان صديقا لبريطانيا وكان من اشد المطالبين ببقاء القوات الإنجليزية في مصر، وكان له قول مشهور يشرح فيه العلاقة بين مصر وبريطانيا واصفًا إياها بأنها "زواج كاثوليكي" بين مصر وبريطانيا لا طلاق فيه، وتمت العملية بنجاح في السادس من يناير عام 1946 على يد حسين توفيق، وتم الزج بأنور السادات إلى سجن الأجانب دون اتهام رسمي له، وفى الزنزانة 54 تعلم السادات الصبر والقدرة على الخداع، حيث كانت تتصف هذه الزنزانة بأنها قذرة لا تحتوى على شيء إلا بطانية غير آدمية، وتعتبر تجارب السادات بالسجون هذه أكبر دافع لاتجاهه إلى تدمير كل هذه السجون بعدما تولى الحكم وذلك عام 1975 وقال حين ذاك: "إن أي سجن من هذا القبيل يجب أن يدمر ويستبدل بآخر يكون مناسبا لآدمية الإنسان".
كما أدى حبس السادات في الزنزانة 54 بسجن القاهرة المركزي إلى التفكير في حياته الشخصية ومعتقداته السياسية والدينية، كما بنى السادات في سجنه علاقة روحانية مع ربه؛ لأنه رأى أن الاتجاه إلى الله أفضل شيء لأن الله سبحانه وتعالى لن يخذله أبدا. وأثناء وجوده بالسجن قامت حرب فلسطين في منتصف عام 1948، التي أثرت كثيرا في نفسه حيث شعر بالعجز التام وهو بين أربعة جدران حين علم بالنصر المؤكد للعرب لولا عقد الهدنة الذي عقده الملك عبد الله ملك الأردن وقت ذلك، والذي أنقذ به رقبة إسرائيل وذلك بالاتفاق مع الإنجليز، وفى أغسطس 1948 تم الحكم ببراءة السادات من مقتل أمين عثمان وتم الإفراج عنه، بعد ذلك أقام السادات في بنسيون بحلوان لكي يتمكن من علاج معدته من آثار السجن بمياه حلوان المعدنية.
في عام 1941 دخل السجن لأول مرة أثناء خدمته العسكرية وذلك إثر لقاءاته المتكررة بعزيز باشا المصري الذي طلب منه مساعدته للهروب إلى العراق، بعدها طلبت منه المخابرات العسكرية قطع صلته بالمصري لميوله المحورية غير أنه لم يعبأ بهذا الإنذار فدخل على إثر ذلك سجن الأجانب في فبراير عام 1942. وقد خرج من سجن الأجانب في وقت كانت فيه عمليات الحرب العالمية الثانية على أشدها، وعلى أمل إخراج الإنجليز من مصر كثف اتصالاته ببعض الضباط الألمان الذين نزلوا مصر خفية فاكتشف الإنجليز هذه الصلة مع الألمان فدخل المعتقل سجيناً للمرة الثانية عام 1943. لكنه استطاع الهرب من المعتقل، ورافقه في رحلة الهروب صديقه حسن عزت. وعمل أثناء فترة هروبه من السجن عتالاً على سيارة نقل تحت اسم مستعار هو الحاج محمد. وفى أواخر عام 1944 انتقل إلى بلدة أبو كبير بالشرقية ليعمل فاعلاً في مشروع ترعة ري. وفي عام 1945 ومع انتهاء الحرب العالمية الثانية سقطت الأحكام العرفية، وبسقوط الأحكام العرفية عاد إلى بيته بعد ثلاث سنوات من المطاردة والحرمان.
وكان قد التقى في تلك الفترة بالجمعية السرية التي قررت اغتيال أمين عثمان وزير المالية في حكومة الوفد ورئيس جمعية الصداقة المصرية - البريطانية لتعاطفه الشديد مع الإنجليز. وعلى أثر اغتيال أمين عثمان عاد مرة أخرى وأخيرة إلى السجن. وقد واجه في سجن قرميدان أصعب محن السجن بحبسه انفراديًا، غير إنه هرب المتهم الأول في قضية حسين توفيق. وبعدم ثبوت الأدلة الجنائية سقطت التهمة عنه فأفرج عنه.




بعد السجن

بعد خروجه من السجن عمل مراجعًا صحفيًا بمجلة المصور حتى ديسمبر 1948. وعمل بعدها بالأعمال الحرة مع صديقة حسن عزت. وفي عام 1950 عاد إلى عمله بالجيش بمساعدة زميله القديم الدكتور يوسف رشاد الطبيب الخاص بالملك فاروق.
وفي عام 1951 تكونت الهيئة التأسيسية للتنظيم السري في الجيش والذي عرف فيما بعد بتنظيم الضباط الأحرار فانضم إليها. وتطورت الأحداث في مصر بسرعة فائقة بين عامي 1951 - 1952، فألغت حكومة الوفد معاهدة 1936 وبعدها اندلع حريق القاهرة الشهير في يناير 1952 وأقال الملك وزارة النحاس الأخيرة.

وفي ربيع عام 1952 أعدت قيادة تنظيم الضباط الأحرار للثورة، وفي 21 يوليو أرسل جمال عبد الناصر إليه في مقر وحدته بالعريش يطلب منه الحضور إلى القاهرة للمساهمة في ثورة الجيش على الملك والإنجليز. وقامت الثورة، وأذاع بصوته بيان الثورة. وقد أسند إليه مهمة حمل وثيقة التنازل عن العرش إلى الملك فاروق.






بعد الثورة

في عام 1953 أنشأ مجلس قيادة الثورة جريدة الجمهورية وأسند إليه رئاسة تحرير هذه الجريدة. وفي عام 1954 ومع أول تشكيل وزاري لحكومة الثورة تولى منصب وزير دولة وكان ذلك في سبتمبر 1954.

وانتخب عضواً بمجلس الأمة عن دائرة تلاولمدة ثلاث دورات ابتداءً من عام 1957. وكان قد انتخب في عام 1960 أنتخب رئيساً لمجلس الأمة وكان ذلك بالفترة من 21 يوليو 1960 ولغاية 27 سبتمبر 1961، كما أنتخب رئيساً لمجلس الأمة للفترة الثانية من 29 مارس 1964 إلى 12 نوفمبر 1968.
كما أنه في عام 1961 عين رئيساً لمجلس التضامن الأفرو - آسيوي.
في عام 1969 اختاره جمال عبد الناصر نائباً له، وظل بالمنصب حتى يوم 28 سبتمبر 1970.






رئاسة الجمهورية


بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر في 28 سبتمبر 1970 وكونه نائباً للرئيس أصبح رئيساً للجمهورية. وقد اتخذ في 15 مايو 1971 قراراً حاسماً بالقضاء على مراكز القوى في مصر وهو ما عرف بثورة التصحيح، وفي نفس العام أصدر دستورًا جديدًا لمصر
.
وقام في عام 1972 بالاستغناء عن ما يقرب من 17000 خبير روسي في أسبوع واحد، ولم يكن خطأ استراتيجي ولم يكلف مصر الكثير إذ كان السوفييت عبئ كبير على الجيش المصري, وكانوا من قدامى العسكريين السوفيت والمحالين على التقاعد, ولم يكن لهم اي دور عسكري فعلي خلال حرب الاستنزاف على الإطلاق, وكان الطيارين السوفييت برغم مهمتهم في الدفاع عن سماء مصر من مطار بني سويف, الا انهم كانوا فشلوا في تحقيق المهمة بالكامل, والدليل خسارتهم ل 6 طائرات (ميج 21) سوفيتية بقيادة طيارين سوفيت في أول واخر اشتباك جوي حدث بينهم وبين الطائرات الإسرائيلية, والحقيقة التي يعرفها الكثيرون بأن إقدام السادات على هذا التخلي كان من خطوات حرب أكتوبر، حيث أراد السادات عدم نسب الانتصار إلى السوفيت.
وكذلك من أهم الأسباب التي جعلته يقدم على هذه الخطوة هو أن الاتحاد السوفياتي أراد تزويد مصر بالأسلحة بشرط عدم استعمالها إلا بأمر منه. حيث أجابهم السادات بكلمة: (أسف) فلا اقبل فرض قرار على مصر إلا بقراري وقرار الشعب المصري, كما ان هؤلاء الخبراء الروس كانوا معيقين بالفعل للعمليات العسكرية المصرية خلال حرب الاستنزاف, وتم اكتشاف عدد منهم يتجسس لحساب إسرائيل بالفعل, وكان الضباط والجنود المصريين لا يتحدثون معهم في اي تفاصيل عن العمليت الحربية أو حتى التدريب, لقد كان تواجد هؤلاء الخبراء مجرد رمز على الدعم السوفيتي ولعبة سياسية لا أكثر. وقد أقدم على اتخاذ قرار مصيري له لمصر وهو قرار الحرب ضد إسرائيل التي بدأت في 6 أكتوبر 1973 عندما استطاع الجيش كسر خط بارليف وعبور قناة السويس فقاد مصر إلى أول انتصار عسكري على إسرائيل
وقد قرر في عام 1974 على رسم معالم جديدة لنهضة مصر بعد الحرب وذلك بانفتاحها على العالم فكان قرار الانفتاح الاقتصادي.
ومن أهم الأعمال التي قام بها كان قيامه بإعادة الحياة الديمقراطية التي بشرت بها ثورة 23 يوليو ولم تتمكن من تطبيقها، حيث كان قراره الذي اتخذه بعام 1976 بعودة الحياة الحزبية حيث ظهرت المنابر السياسية ومن رحم هذه التجربة ظهر أول حزب سياسي وهو الحزب الوطني الديمقراطي كأول حزب بعد ثورة يوليو وهو الحزب الذي أسسه وترأسه وكان اسمه بالبداية حزب مصر، ثم توالى من بعده ظهور أحزاب أخرى كحزب الوفد الجديد وحزب التجمع الوحدوي التقدمي وغيرها من الأحزاب.





معاهدة السلام كامب ديفيد

بتاريخ 19 نوفمبر 1977 اتخذ الرئيس قراره الذي سبب ضجة بالعالم بزيارته للقدس وذلك ليدفع بيده عجلة السلام بين مصرو إسرائيل. وقد قام في عام 1978 برحلته إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل التفاوض لاسترداد الأرض وتحقيق السلام كمطلب شرعي لكل إنسان، وخلال هذه الرحلة وقع اتفاقية السلام في كامب ديفيد برعاية الرئيس الأمريكي جيمي كارتر. وقد وقع معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل مع كل من الرئيس الأمريكي جيمي كارتر ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن. والاتفاقية هي عبارة عن إطار للتفاوض يتكون من اتفاقيتين الأولى إطار لاتفاقية سلام منفردة بين مصر وإسرائيل والثانية خاصة بمبادئ للسلام العربي الشامل في الضفة الغربية وقطاع غزة والجولان.
وقد انتهت الاتفاقية الأولى بتوقيع معاهدة السلام المصرية - الإسرائيلية عام 1979 والتي عملت إسرائيل على إثرها على إرجاع الأراضي المصرية المحتلة إلى مصر.
وقد حصل على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن وذلك على جهودهما الحثيثة في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.






علاقته بالعرب


لم تكن ردود الفعل العربية إيجابية لزيارته لإسرائيل، وعملت الدول العربية على مقاطعة مصر وتعليق عضويتها في الجامعة العربية، وتقرر نقل المقر الدائم للجامعة العربية من القاهرة إلى تونس العاصمة، وكان ذلك في القمة العربية التي تم عقدها في بغداد بناء على دعوة من الرئيس العراقي أحمد حسن البكر في 2 نوفمبر 1978، والتي تمخض عنها مناشدة الرئيس المصري للعدول عن قراره بالصلح المنفرد مع إسرائيل مما سيلحق الضرر بالتضامن العربي ويؤدي إلى تقوية وهيمنة إسرائيل وتغلغلها في الحياة العربية وانفرادها بالشعب الفلسطيني، كما دعى العرب إلى دعم الشعب المصري بتخصيص ميزانية قدرها 11 مليار دولار لحل مشاكله الاقتصادية، إلا أنه رفضها مفضلاً الاستمرار بمسيرته السلمية المنفردة مع إسرائيل.

وقد أقدمت الدول العربية على قطع علاقتها مع مصر، باستثناء سلطنة عمُان والسودان و المغرب. وقد اعتبر كثير من الباحثين أن هذا القرار كان متسرعاً وغير مدروس، وكان في جوهره يعبر عن التطلعات المستقبلية للرجل الثاني في العراق آن ذاك صدام حسين. لكن سرعان ما عادت الجامعة العربية لجمهورية مصر العربية عام 1989, ومن الغريب أن معظم الدول التي قاطعت مصر لعقدها معاهدة سلام مع إسرائيل واعترافها بها عادت بعدها بسنوات واعترفت بدولة إسرائيل بل وتسابقت في عقد اتفاقيات عسكرية واقتصادية.




أواخر أيامه

بحلول خريف عام 1981 قامت الحكومة بحملة اعتقالات واسعة شملت المنظمات الإسلامية ومسئولي الكنيسة القبطية والكتاب والصحفيين ومفكرين يساريين وليبراليين ووصل عدد المعتقلين في السجون المصرية إلى 1536 معتقلاً وذلك على إثر حدوث بوادر فتن واضطرابات شعبية رافضة للصلح مع إسرائيل ولسياسات الدولة الاقتصادية.
وفي 6 أكتوبر من العام نفسه (بعد 31 يوم من إعلان قرارات الاعتقال)، تم اغتياله في عرض عسكري كان يقام بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر، وقام بقيادة عملية الاغتيال خالد الإسلامبولي التابع لمنظمة الجهاد الإسلامي التي كانت تعارض بشدة اتفاقية السلام مع إسرائيل ولم يرق لها حملة القمع المنظمة التي قامت بها الحكومة في شهر سبتمبر. جاء اغتيال السادات بعد اشهر قليلة من حادثة مقتل المشير أحمد بدوي وبعض القيادات العسكرية في تحكم طائرته الهليكوبتر بشكل غامض جدا . مما فتح باب الشكوك حول وجود مؤامر
خلفه في الرئاسة نائب الرئيس السابق محمد حسني مبارك.





الأزمة مع إيران

بعد وقوع الثورة الإيرانية استضاف الرئيس شاه إيران محمد رضا بهلوي في القاهرة، مما سبب أزمة سياسية حادة بينه وبين إيران، وتعددت وسائل التعبير عنها من كلا الطرفين بحرب إعلامية وقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وفي مطلع عام 2004 وفي عهد الرئيس محمد خاتمي طلبت إيران عودة العلاقات الدبلوماسية مع مصر واشترطت مصر تغيير اسم الشارع الذي يحمل اسم "خالد الإسلامبولي

في عام 2008 تم في إيران عرض فيلم وثائقي من إنتاج إيراني بعنوان "إعدام الفرعون". ويصف الفيلم السادات "بالخائن"، ويمجد قاتليه، مما زاد في توتر العلاقات بين البلدين، ما أدى لاستدعاء القاهرة المبعوث الإيراني لديها محذرة طهران من مزيد من التدهور في علاقات البلدين.



ميراثه السياسي

يرى مؤيدو سياسته أنه الرئيس العربي الأكثر جرأة وواقعية في التعامل مع قضايا المنطقة وأنه انتشل مصر من براثن الدولة البوليسية ومراكز القوى ودفع بالاقتصاد المصري نحو التنمية والازدهار.

وعلى النقيض من ذلك يرى آخرون أنه قوض المشروع القومي العربي وحيّد الدور الإقليمي المصري في المنطقة وقضى على مشروع النهضة الصناعية والاقتصادية ودمر قيم المجتمع المصري وأطلق العنان للتيارات الإسلامية.



[COLOR="Red"]حياته العائلية[/COLOR

تزوج للمرة الأولى بعام 1940 من السيدة إقبال ماضي وأنجب منها ثلاث بنات هن رقية، راوية وكاميليا، لكنه انفصل عنها بعام 1949. وتزوج بعدها من جيهان رؤوف صفوت التي أنجب منها 3 بنات وولداً هم لبنى ونهى وجيهان وجمال.
له 13 أخاً وأخت، وكان والده متزوج ثلاث سيدات، ومن أشقائه عصمت والد السياسيين طلعت ومحمد أنور.
وبعد ذلك أعلنت الحكومة الإيرانية رسميًا وقف عرض الفيلم وسحبه من الأسواق كما أعلنت أن الفيلم تم إنتاجه بواسطه إحدى القنوات الفضائية العربية






يتبع


توقيع !_Omar Mohamed_! :



التعديل الأخير تم بواسطة !_Omar Mohamed_! ; 26-08-2013 الساعة 07:52 AM

إعلانات google

قديم 24-08-2013, 06:58 PM   #2

!_Omar Mohamed_!


Don'tCHALLENGE Me! :D

الصورة الرمزية !_Omar Mohamed_!


• الانـتـسـاب » Aug 2011
• رقـم العـضـويـة » 91093
• المشـــاركـات » 4,164
• الـدولـة » العريش - شمال سيناء
• الـهـوايـة » Football
• اسـم الـسـيـرفـر » No Server
• الـجـنـس » Male
• نقـاط التقييم » 1494
!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع

!_Omar Mohamed_! غير متواجد حالياً

14825  


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى !_Omar Mohamed_! إرسال رسالة عبر Skype إلى !_Omar Mohamed_!

اوسمتي

افتراضي



تواريخ هامة

· شهدت قرية ميت أبو الكوم ميلاده فى 25 ديسمبر 1918.

· 1925 أنتقل إلى القاهرة بعد عودة أبيه من السودان مع الجيش المصرى.

· 1936 حصل على شهادة التوجيهية من مدرسة رقى المعارف.

· 1938 تخرج من الكلية الحربية وتم تعيينه فى منقباد .

· 1941 اعتقل من الإنجليز ثم أفرج عنه .

· سجنه الإنجليز لمدة عامين عندما أراد أن يقدم مساندة عسكرية مصرية للألمان مقابل استقلال مصر.


· 1944 هرب من السجن وعمل سائقا و تخفى فى اسم " الحاج محمد".

· أتهم بالاشتراك فى قضية مقتل" أمين عثمان" و سجن لمدة عامين فى زنزانة 54 ثم حكم عليه بالبراءة .

· 1948 عمل بجريدة المصور ومن أشهر مقالاته ( 30 شهر فى السجن) بقلم اليوزباشى أنور السادات

· 1949 أنفصل عن زوجته الأولى ثم زواجه من السيدة جيهان رؤوف صفوت


· 1952 اشترك مع الضباط الأحرار فى القيام بثورة 23 يوليو وأذاع بصوته أول بيان رسمي للثورة .


· 1960 أنتخب أنور السادات رئيسا لمجلس الأمة .


· 1961 عين رئيسا لمجلس التضامن الافرو أسيوى .

· 1967 اندلاع حرب الستة أيام فى 5 يونيو و انتصار إسرائيل على مصر .


· 1969 اختير النائب الأول للرئيس جمال عبد الناصر.

· 1970 أنتخب رئيسا للجمهورية بعد وفاة جمال عبد الناصر و قام بتصفية الحراسات الخاصة و أعاد لكل ذى حق حقه كمدخل لأمن الوطن و المواطنين.

· 1971 قام بثورة التصحيح للقضاء على مراكز القوى و لتصحيح مسار الثورة وتحقيق سيادة القانون وقام بإحباط محاولة انقلاب ضده .

· 1972 قام بالاستغناء عن خدمات17000 خبير روسي فى أسبوع واحد لإعادة الثقة بالنفس لجيش مصر وإعداده لحرب التحرير .


· 1973 قاد مصر إلى تحقيق أكبر نصر عسكري فى العصر الحديث وعبر بها من الهزيمة إلى الانتصار فى حرب أكتوبر .

· 1974 إتخذ قرار الانفتاح الإقتصادى انطلاقا لتحقيق الرخاء لمصر .

· 1975 قام بإلغاء المعاهدة المصرية السوفيتية تأكيدا لمبدأ حرية مصر و عدم انحيازها لأى حلف دولي


· 1975 إعادة افتتاح قناة السويس


· 1976 قام بإعلان قيام الأحزاب فى مصر .


· 1977 قام بمبادرة السلام الشجاعة حقنا للدماء وزيارة للقدس الشهيرة .

· 1978 قام بعقد اتفاقية (كامب ديفيد) التى أعادت باقي الأرض المحتلة للوطن الغالي .

· 1978 حصل على جائزة نوبل للسلام فى ديسمبر 1978 .

· 1979 قام بعقد معاهدة السلام مع إسرائيل كمدخل هام لتحقيق السلام الشامل لمصر و الوطن العربي .

· 1980 قام بإلغاء الأحكام العرفية تتويجا للعمل الديمقراطي وإرساء لقواعد الديمقراطية التى اختارها كأفضل نظام للحكم.

· 1981 و تحديدا يوم 6 أكتوبر نالته أيدي الغدر أثناء الاحتفال بذكرى العبور العظيم .


توقيع !_Omar Mohamed_! :



التعديل الأخير تم بواسطة !_Omar Mohamed_! ; 26-08-2013 الساعة 07:23 AM

قديم 24-08-2013, 07:34 PM   #3

!_Omar Mohamed_!


Don'tCHALLENGE Me! :D

الصورة الرمزية !_Omar Mohamed_!


• الانـتـسـاب » Aug 2011
• رقـم العـضـويـة » 91093
• المشـــاركـات » 4,164
• الـدولـة » العريش - شمال سيناء
• الـهـوايـة » Football
• اسـم الـسـيـرفـر » No Server
• الـجـنـس » Male
• نقـاط التقييم » 1494
!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع

!_Omar Mohamed_! غير متواجد حالياً

14825  


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى !_Omar Mohamed_! إرسال رسالة عبر Skype إلى !_Omar Mohamed_!

اوسمتي

افتراضي



السادات يلقي بيان وفاة جمال عبد الناصر
[YOUTUBE]P9AV7jIzv5Y[/YOUTUBE]



السادات يهدد مراكز القوى
[YOUTUBE]r_UQrlJDWK4&feature[/YOUTUBE]



السادات فى الاقصى
[YOUTUBE]vuHi_-OSgcQ&feature[/YOUTUBE]



خطاب الرئيس محمد أنور السادات في احتفال جامعة الإسكندرية بالذكرى العاشرة لثورة التصحيح جـ(1
[YOUTUBE]Ufc-dk116kE[/YOUTUBE]



خطاب الرئيس محمد أنور السادات في احتفال جامعة الإسكندرية بالذكرى العاشرة لثورة التصحيح جـ(2
[YOUTUBE]ak9koo-E6Ys&feature[/YOUTUBE]



خطاب الرئيس محمد أنور السادات في احتفال جامعة الإسكندرية بالذكرى العاشرة لثورة التصحيح جـ(3
[YOUTUBE]2BJUcfJst4I&feature[/YOUTUBE]



خطاب الرئيس محمد أنور السادات في احتفال جامعة الإسكندرية بالذكرى العاشرة لثورة التصحيح جـ(4
[YOUTUBE]w21ihm-5h8w&feature[/YOUTUBE]



خطاب الرئيس محمد أنور السادات في احتفال جامعة الإسكندرية بالذكرى العاشرة لثورة التصحيح جـ(5
[YOUTUBE]49JTsRA-baY&feature[/YOUTUBE]



خطاب الرئيس محمد أنور السادات في احتفال جامعة الإسكندرية بالذكرى العاشرة لثورة التصحيح جـ(6
[YOUTUBE]PsEpvI6YpFo[/YOUTUBE]



خطاب الرئيس محمد أنور السادات في احتفال جامعة الإسكندرية بالذكرى العاشرة لثورة التصحيح جـ(7
[YOUTUBE]u-VoHVNRbUM&feature[/YOUTUBE]



خطاب الرئيس محمد أنور السادات بالحزب الوطني بأسوان جزء 1
[YOUTUBE]PLB457BCD05EF34EDF[/YOUTUBE]



خطاب الرئيس محمد أنور السادات بالحزب الوطني بأسوان جزء 2
[YOUTUBE]uqt_5K2dw48[/YOUTUBE]



خطاب الرئيس محمد أنور السادات بالحزب الوطني بأسوان جزء 3
[YOUTUBE]3jFX2yphDq8[/YOUTUBE]



خطاب الرئيس محمد أنور السادات بالحزب الوطني بأسوان جزء 4
[YOUTUBE]aXFA8MBrxw4&feature[/YOUTUBE]



من كلمة السادات بمجلس الشعب بعد الحرب
[YOUTUBE]C6nOhz9UO6o [/YOUTUBE]



ثورة التصحيح
[YOUTUBE]1AHPnSok3tA[/YOUTUBE]



خطاب السادات لعزل البابا شنودة
[YOUTUBE]AzD0Br_2pIY[/YOUTUBE]



خطاب السادات قبل حرب اكتوبر
[YOUTUBE]ra712V7ldc8[/YOUTUBE]



خطاب السادات قبل حرب اكتوبر -2
[YOUTUBE]Qdrit351XAs[/YOUTUBE]



خطبة السادات بعد نصر اكتوبر
[YOUTUBE]UBMeqB0tQNA[/YOUTUBE]



خطاب الرئيس أنور السادات 14 أكتوبر - خطاب النصر كاملاً
[YOUTUBE]21uj4Z85VH8[/YOUTUBE]



خطاب الرئيس السادات في مجلس الشعب يوم 16 أكتوبر 1973
[YOUTUBE]Ni-L0peHdNA[/YOUTUBE]



جلسة مجلس الشعب فى ١٩ فبراير ١٩٧٤ لتكريم ابطال أكتوبر
[YOUTUBE]O7fJ9kAIfgo[/YOUTUBE]



الرئيس المصري السادات يسخر من القذافي
[YOUTUBE]DH_LtiWHKGo[/YOUTUBE]



خطاب السادات في ٥ سبتمبر ١٩٨١ كامل
[YOUTUBE]2L5GKqnPmn8[/YOUTUBE]



اغتيال السادات
[YOUTUBE]1cCE_BJ3s2Q[/YOUTUBE]


توقيع !_Omar Mohamed_! :



التعديل الأخير تم بواسطة !_Omar Mohamed_! ; 26-08-2013 الساعة 03:32 PM

قديم 24-08-2013, 08:05 PM   #4

!_Omar Mohamed_!


Don'tCHALLENGE Me! :D

الصورة الرمزية !_Omar Mohamed_!


• الانـتـسـاب » Aug 2011
• رقـم العـضـويـة » 91093
• المشـــاركـات » 4,164
• الـدولـة » العريش - شمال سيناء
• الـهـوايـة » Football
• اسـم الـسـيـرفـر » No Server
• الـجـنـس » Male
• نقـاط التقييم » 1494
!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع

!_Omar Mohamed_! غير متواجد حالياً

14825  


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى !_Omar Mohamed_! إرسال رسالة عبر Skype إلى !_Omar Mohamed_!

اوسمتي

افتراضي













































توقيع !_Omar Mohamed_! :



التعديل الأخير تم بواسطة !_Omar Mohamed_! ; 26-08-2013 الساعة 07:46 AM

قديم 24-08-2013, 08:06 PM   #5

!_Omar Mohamed_!


Don'tCHALLENGE Me! :D

الصورة الرمزية !_Omar Mohamed_!


• الانـتـسـاب » Aug 2011
• رقـم العـضـويـة » 91093
• المشـــاركـات » 4,164
• الـدولـة » العريش - شمال سيناء
• الـهـوايـة » Football
• اسـم الـسـيـرفـر » No Server
• الـجـنـس » Male
• نقـاط التقييم » 1494
!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع

!_Omar Mohamed_! غير متواجد حالياً

14825  


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى !_Omar Mohamed_! إرسال رسالة عبر Skype إلى !_Omar Mohamed_!

اوسمتي

افتراضي



كتاب خريف الغضب Autumn of Fury Book



كتاب يحتوى علي قصه بدايه ونهايه عصر انور السادات


هذا الكتاب يتحدث عن بدايه ونهايه عصر انور السادات حيث ان الكتاب أثار عاصفه من الجدل لم تتوقف منذ يوم صدور الطبعه الاولي منه وحتى الآن ولقد كانت لهذه العاضفه اسباب توقعت بعضها مبسبقا وبعضها لم اتوقعه ولا يزال فيها ما يثير استغرابي حتى هذه اللحظه ابدا اولا بما توقعته : وتوقعت ان يثير الكتاب جدلا لانه يحتوى علي موضوعات ساخنه وتركز بالدرجه الاولي فيه علي مجمل الملابسات والظروف التى ادت اعتيال الرئيس " محمد انور السادات " يرحمه الله والتوقيت الذى صدرت فيه الطبعه الاولي منه وحيث ان الكتاب يحتوى علي مشهد العنف الداموى الذى وقع علي منصه العرض العسكري يوم 6 اكتوبر 1981 ويحتوى ايضا علي اسرار كثيره وايضا علي بعض الصور الخاصه بالرئيس الراحل السادات في احد مناسباته وبه ايضا كشف التجنيد الخاص بابناء قريه ميت ابو الكوم وبه اسم الرئيس الراحل ومن هنا بدايه انور السادات ويواجد اسرار كثيره له




كتاب اغتيال رئيس انور السادات The Assassination Of President Anwar Sadat Book



كتاب يحتوى علي اسرار اغتيال الرئيس السادات وبالوثائق والصور


ولدت فكره الكتاب في نفس يوم اغتيال الرئيس السادات يوم الثلاثاء 6 اكتوبر 1981 وكنت في المنصه لحظه ان قامت القيامه فيها لحظه ان انكفا السادات علي وجهه وعلي بطنه وتحول جسده من شده الرصاص والغيظ الي غربال وفضل نصف العلوى عن نصفه السفلي لحظه ان هبت رياح الموت والرعب والذهول علي كل من كان في هذا المكان الاسمنتى المحصن بالحرس والمدرعات والطائرات لحظه ان انحنت رؤوس الحكم بمقاعد كانت تجلس عليها لحظتها لم يفهم احد ماذا حدث ؟ ولماذا حدث ؟ لم يعرف احد من الذى نفذ العمليه ؟ ولا من الذى دبرها ؟ وجريت الي مستشفي المعادى جيث نقل الجميع اليها الجناه والمجنى عليه خالد الإسلامبولي ورفاقه وانور السادات جريت الي مستشفي المعادى لاعرف النهايه قبل ان اعرف البدايه لا عرف تفاصيل الفصل الاخر قبل ان اعرف تفصل الباب الاول وعرفت هناك ان السادات قد مات قبل ان تتحرك الطائره الهيلكوبتر الحتى حملته من المنصه الي المستشفي




كتاب البحث عن الذات محمد انور السادات



هو اسم الكتاب اللى ألفه الرئيس محمد انور السادات وكتب فيه مذكراته و قصة حياته.الكتاب اتطبع اول مره فى ابريل 1978 و بعدين صدرت له طبعه تانيه فى اكتوبر من نفس السنه و لحد دلوقتى بتطلع منه طبعات جديده من وقت للتانى. الكتاب اتترجم و اتنشر باكتر من تلاتاشر لغه اهمهم الانجليزى و الفرنساوى و العبرى و الفينلاندى و اليابانى.
اتنشرت كمان فصول من الكتاب فى مجلات عالميه زى مجلة التايم الامريكيه و بارى ماتش الفرنساويه و لا ريبوبليكا الطليانيه و ذى اوبزيرفر البريطانيه و دير شبيجيل الالمانيه.
بمناسبة الذكرى التاسعه لثورة 15 مايو ، ساهم انور السادات فى التكلفه الفعليه لطبع الكتاب و اتنازل عن حقوق التأليف بتاعة الطبعه دى و اتكتب على الغلاف الداخلى للكتاب ان كل الحقوق الماديه المترتبه على نشر الكتاب دا او استعمال حتت منه هى مخصصه لتنمية و تطوير قرية ميت ابو الكوم.سعر الكتاب فى سنة 1979 كان 25 قرش يادوب.




كتاب "يا ولدى هذا عمك جمال"



من المعروف أن الرئيس السابق محمد أنور السادات ، كان يتمتع بصوت جهورى ... وبضحكة عالية عميقة ... وبقلم قوى وصل به الى الكتابة أكثر من مرة ، وليتذكر جيلى ... رئاسته لمجلة "الشعب" .. ومقالاته النارية .. والدعاء الى الأتحاد القومى "لمن لا يعرف ... حزب ثورة 1952 .. قبل تحوله الى الأتحاد الأشتراكى" ... هذا طبعا ... بالأضافة الى كفاءته فى التمثيل ، التى حثت به الى أن يتقدم (قبل دخوله الكلية الحربية) الى الممثلة بديعة مصابنى ، تجاوبا مع إعلان فى الجرائد ، من أجل تعيينه كممثلا .. فى التياترو "المسرح" .. وممكنا الأسشتراك فى الأفلام ...
كانت هذه المواهب ، تستجذب العديد من أفراد الشعب ...



30 شهرا فى السجن



اتهم الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات في قضية اغتيال أمين عثمان وزير المالية آنذاك ليقضي في سجن القلعة سنتين ونصف السنة منها عام ونصف العام وحيدا في الزنزانة ‏54‏ قبل أن يحكم ببراءته‏,‏ وأثناء فترة حبسه هذه بدأ يمارس كتابة الأدب الساخر ويروي السادات في كتابه‏ 30‏ شهرا في السجن كيف اصدر مع بعض رفاقه صحيفة ساخرة بعنوان الهنكرة والمنكرة كما قام بعمل اذاعة داخل السجن وقدم بنفسه فقرتين وكان يكتب في لوحة اعلانات السجن. وفى الزنزانة 54 تعلم السادات الصبر والقدرة على الخداع، حيث كانت تتصف هذه الزنزانة بأنها قذرة لا تحتوى على شيء إلا بطانية غير آدمية، وتعتبر تجارب السادات بالسجون هذه أكبر دافع لاتجاهه إلى تدمير كل هذه السجون بعدما تولى الحكم وذلك عام 1975 وقال حين ذاك: "إن أي سجن من هذا القبيل يجب أن يدمر ويستبدل بآخر يكون مناسبا لأدمية الإنسان".



القاعدة الشعبية



إننا نبحث اليوم أمرا خطيرا من أمور حياتنا بسبيل مناقشة الطريقة والوسيلة التي نستطيع نحن الشعب إن نحكم أنفسنا بها
ونستطيع أيضا نحن الشعب إن نمارس حقنا كاملا في الرقابة على حكامنا ..
إننا اليوم وبعد ما مضى من معارك نستطيع إن نلتقي لنتحدث في الكيفية أو الطريقة التي نستطيع بها نحن الشعب إن نحكم أنفسنا بأنفسنا ...
نحن الآن لا بيد أحزاب ولا بيد الاستعمار . وإنما أمرنا كله بيدنا نحن الشعب . وعلينا إن ننهض بمسئوليتنا وعلينا إن نختار الطريق إلى آمالنا في خلق مجتمع ترفرف عليه الرفاهية ويتمتع كل فرد فيه بفرص متكافئة وبحرية كاملة ...
ولن نستطيع إن نغفل ما مضى من تاريخنا ، فلكي نعيش اللحظة التي نحياها اليوم ولكي نفكر في وضع الطريق والوسيلة التي نطبق بها نظام الحكم في المستقبل ، علينا إن نعود إلى تاريخنا ، علينا إن نعتبر بما مضى بنا من إحداث سواء أكانت هذه الإحداث قبل قيام الثورة أو منذ قيامها إلى يومنا هذا ..
علينا ان نربط ماضينا يحاضرنا .....وان نخرج بالدروس التي نستطيع إن نبنى مستقبلا متحرر من كل أخطاء الماضي ... وفى الوقت نفسه يقوم على أسس متينة أهمها إن الشعب هو مصدر السلطات ... عودة إلى الوراء




صفحات مجهولة


مـــــشـــــ لاقـــــــــــي مــــعــــلـــومـــات عــــنــــه



قصة الثورة كاملة


لأول مرة يصدر كتاب كامل عن قصة الثورة كاملة بقلم أحد قادة الثورة . ولا ريب أن سلسلة كتاب الهلال التى نشأت اثناء ولادة هذه الثورة ، تعتز بأن تنشر فى هذه الايام هذا الكتاب الذى يواكب صدوره مع هذه الاعياد الوطنية الكبرى : عيد الجلاء ، وعيد الدستور ، وعيد الجمهورية ، وعيد الذكرى الرابعة لقيام الثورة المصرية فقد مهد واضع الكتاب القائمقام أنور السادات لهذه القصة التاريخية




معنى الاتحاد القومى


مـــــشـــــ لاقـــــــــــي مــــعــــلـــومـــات عــــنــــه



نحو بعث جديد


نحو بعث جديد هى مقاله لـ انور السادات نشرها سنة 1956. فأنور السادات اللى بقى رئيس مصر كانت ليه مواهب ادبيه و فكريه و اشتغل فى الصحافه و كتب مقالات فى الجرانيل و المجلات فى خمسينات و ستينات القرن العشرين. مقالة " نحو بعث جديد " كتبها و هو رتبته العسكريه قائمقام. المقاله التقطها المفكر التنويرى سلامه موسى و سجلها فى كتابه " الأدب للشعب " اللى نشره سنة 1956.
بيحكى انور السادات انه ماينساش حاجه حصلت مره قدام عنيه فى مصر و هى انه فى مناسبه من المناسبات شاف شاب متعلم اتخض لما ست فاضله مدتله ايدها عشان تسلم عليه فرجع لورا و هو مذعور كإن انسان بيهاجمه و رفض انه يمد ايده و يسلم عليها




توقيع !_Omar Mohamed_! :



التعديل الأخير تم بواسطة !_Omar Mohamed_! ; 26-08-2013 الساعة 03:06 PM

قديم 26-08-2013, 06:05 PM   #6

!_Omar Mohamed_!


Don'tCHALLENGE Me! :D

الصورة الرمزية !_Omar Mohamed_!


• الانـتـسـاب » Aug 2011
• رقـم العـضـويـة » 91093
• المشـــاركـات » 4,164
• الـدولـة » العريش - شمال سيناء
• الـهـوايـة » Football
• اسـم الـسـيـرفـر » No Server
• الـجـنـس » Male
• نقـاط التقييم » 1494
!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع

!_Omar Mohamed_! غير متواجد حالياً

14825  


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى !_Omar Mohamed_! إرسال رسالة عبر Skype إلى !_Omar Mohamed_!

اوسمتي

افتراضي



مصر و السادات



فى عام 1970

سبتمبر 1970
أنور السادات يتولى رئاسة الجمهورية مؤقتا خلفا لجمال عبد الناصر.

15 اكتوبر 1970
الاستفتاء على ترشيح أنور السادات رئيسا للجمهورية وانتخابه بأغلبية 90.04 %

17 اكتوبر 1970
الرئيس السادات أدى اليمين الدستورى أمام مجلس الأمة.

18 اكتوبر 1970
بيان الرئيس السادات للأمة حدد فيه واجبات المرحلة القادمة للعمل الوطني
قبول استقالة محمد حسنين هيكل وزير الإرشاد القومى.

20 اكتوبر 1970
ترشيح محمود فوزى رئيسا للوزراء وترشيح محسن أبو النور امينأ عامأ للأتحاد الاشتراكى العربى.

4 نوفمبر 1970
موافقة مصر في الأمم المتحدة على مد فترة وقف أطلاق النار ثلاثة أشهر.

8-4 نوفمبر 1970
انعقاد مؤتمر القمة الثلاثى للروساء السادات ونميرى والقذالى وتم الأتفاق على اقامة اتحاد بين الدول الثلاث

13-12 نوفمبر 1970
انتخاب الرئيس انور السادات للاتحاد الأشتراكى

18 نوفمبر 1970
صدور قرار جمهورى بإعادة تشكيل الوزارة الجديدة وهى تضم، 4 نواب لرئيس الوزارء و 27 وزيرا ونائب وزير.

نوفمبر 1970
الرئيس يفتتح الدورة الثالثة لمجلس الأمة وقد طالب بالتركيز على المعركة واستكمال قاعدة الصناعة الثقيلة ووحدة الأمة العربية.

30 نوفمبر 1970
الرئيس يمضى ثانى أيام العيد بالجبهة.

6 ديسمبر 1970
اتفاقية مع فرنسا فى مجال التعليم.

9 ديسمبر 1970
اتفاقية مع السودان لمنع الازدواج الضريبى.

24 ديسمبر 1970
اتفاقية للتعاون الاقتصادى مع اسبانيا حصلت مصر بمقتضاه على قرض قيمته 25 مليون دولار.

25 ديسمبر 1970
اتفاقية تجارية مع بلغاريا

28 ديسمبر 1970
قرار الرئيس السادات بتصفية الحراسات.



في سنة 1971


يناير 1971
قرار الرئيس السادات بتعيين أحمد نوح اول وزير دولة لشئون الطيران المدنى.
توجيهات الرئيس السادات بتشكيل لجان المعركة فورا.
مصر تفدم مذكرة للأمم المتحدة للمطالبة باتخاذ اجراءات فورية لموقف خطط اسرائيل لتغيير طابع الأراضى العربية المحتلة.

1-19 يناير 1971
زيارة الرئيس بودجورنى رئيس مجلس السوفيت الأعلى للقاهرة.


2-23 يناير 1971
انعقاد مؤتمر رؤساء دول ميثاق طرابلس الأربع حضره كل من الرئيس السادات والرئيس جعفر نميرى والعقيد القذالى والرئيس حافظ الأسد

2يناير 1971
تعيين حسن صبرى الخولى ممثلا شخصيا لرئيس الجمهورية
جولة حسن صبرى الخولى الممثل الشخصى للرئيس السادات فى الاردن والمغرب والجزائر وتونس ولبنان فى اطار خطة التحرك المصرى لحل قضية الشرق الاوسط .

1 فبراير 1971
إعلان الرئيس السادات المبادرة المصرية للسلام على أساس الانسحاب الجزئي للقوات الإسرائيلية على الشاطئ الشرقي لقناة السويس كمرحلة أولى على أساس جدول زمني يتم وضعه لتنفيذ بقية قرار مجلس الأمن واستعداد القاهرة للبدء في تطهير مجرى قناة السويس وإعادة فتحها للملاحة الدولية وخدمة الاقتصاد العالمي.

15 فبراير 1971
المباحثات بين الرئيس السادات و الرئيس تيتو فى القاهرة حول تطورات الأزمة في الشرق الأوسط.

7 مارس 1971
قرار الرئيس أنور السادات برفض تجديد وقف اطلاق النار على قناة السويس

17 مارس 1971
زيارة الدكتور عزيز صدقى نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة للاتحاد السوفيتى لاجراء محادثات حول التعاون بين البلدين.


18-28 مارس 1971
زيارة الرئيس السادات لليبيا لبحث الأمور المتعلقة بميثاق طرابلس والعلاقات الثنائية بين البلدين.


27- 28 مارس 1971
زيارة الرئيس السادات للسودان لبحث تطورات الموقف فى الشرق الأوسط


15 أبريل 1971
توقيع الرؤساء السادات والأسد والقذافى لاتفاق انشاء اتحاد الجمهوريات العربية


29 أبريل 1971
اللجنة المركزية للأتحاد الاشتراكى ومجلس الوزراء ومجلس الأمة تصدق على الأتفاق الخاص بتشكيل اتحاد يضم ج " م. ع وليبيا وسوريا.


2 مايو 1971
قرار الرئيس السادات باعفاء السيد على صبرى من منصب نائب رئيس الجمهورية.


6 مايو 1971
المباحثات بين الرئيس السادات ووليم روجرز وزير الخارجية الامريكية حول التطورات الأخيرة لأزمة الشرق الأوسط ورفضه لأى حل مؤقت للازمة


7 مايو 1971
الرئيس السادات يعلن فى الاحتفال بالمولد النبوى بالحسين توسيع مظلة التأمينات والمعاشات فى مصر وانشاء بنك ناصر الاجتماعى.

9 مايو 1971
المباحثات بين الرئيس السادات وجوزيف سيسكو مساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأوسط حول نتائج روجرز في اسرائيل

23 يوليو 1971
انتخاب المؤتمر القومى بالاجماع الرئيس السادات رئيساً للمؤتمر ورئيساً للأتحاد الاشتراكى العربى.


26 يوليو 1971
الرئيس السادات يقدم للمؤتمر القومى العام للأتحاد الاشتراكى برنامج العمل الوطنى.

تفويض المؤتمر القومى الرئيس السادات اتخاذ القرارات اللازمة لمواجهة الازمة.

16 أغسطس 1971
تقرر ان تحصل مصر على 32 مليون دولار وتسهيلات ائتمانية من صندوق النقد الدولى.


23 أغسطس 1971
اعترفت مصر بدولة البحرين واتفقتا على اقامة علاقات دبلوماسية بينهماعلى مستوى السفراء.


27 أغسطس 1971
توقيع الاتفاق الصناعى بين مصر والاتحاد السوفيتى لتنفيذ مجمع الحديد والصلب فى موعده


3-7 سبتمبر 1971
زيارة الرئيس النميرى للقاهرة لبحث التطورات العربية بعد اعلان قيام دولة الأتحاد.


13 سبتمبر 1971
صدور وثيقة اعلان الدستور الدائم لجمهورية مصر العربية.


19 سبتمبر 1971
تشكيل وزارة جديدة برئاسة الدكتور محمود فوزى.


23 سبتمبر 1971
صدور قانون الحكم المحلى بتشكيل المجالس الشعبية لأول مرة.


4-7 أكتوبر 1971
اجتماع الرئيس السادات مع الرئيس حافظ الأسد والرئيس القذافى في القاهرة لبحث استكمال البناء الدستورى لدولة اتحاد الجمهوريات وانتخاب الرئيس السادات رئيسا لدولة الاتحاد.


10-11 أكتوبر 1971
زيارة الرئيس السادات للاتحاد السوفيتى لبحث العلاقات بين البلدين.


20-21 أكتوبر 1971
لقاء الرئيس تيتو بالرئيس السادات فى القاهرة لبحث تطورات الموقف فى الشرق الأوسط.


27-31 أكتوبر 1971
زيارة الرئيس السادات لليبيا لبحث تطورات أزمة الشرق الأوسط ونتائج زيارته لموسكو.


1 نوفمبر 1971
الرئيس السادات يتولى مهامه القيادية للقوات المسلحة.


2 ديسمبر 1971
مصر تعترف بقيام دولة الامارات العربية المتحدة.
22-24 ديسمبر 1971
اجتماع الرئيس السادات والرئيس السورى حافظ الأسد والرئيس الليبى معمر القذافى في القاهرة واعلان مجموعة من القرارات الهامة الخاصة بانشاء اجهزة دولة الاتحاد الثلاثى.

24 ديسمبر 1971
بنك التنمية الدولى يمنح مصر قرضا مقداره 30 مليون دولار.

12 مايو 1971
السادات يلتقى بقيادات الخط الأول على جبهة القتال.


13 مايو 1971
قبول استقالة السيد شعراوى جمعة وكيل وزراء الحربية والكهرباء والاسكان والاعلام والمواصلات وشئون رئاسة الجمهورية.
وكذلك قبول استقالة السادة عبد المحسن أبو النور ولبيب شقير وضياء الدين داود.


14 مايو 1971
اعلان الرئيس السادات لثورة التصحيح وكشفه لمحاولات سيطرة مراكز القوة.
قرار الرئيس السادات بوقف الرقابة على التليفونات والغاء كل أنواع الرقابة البوليسيه الا ما تتطلبه السلطة القضائية لصالح أمن البلاد الخارجى.
قرار الرئيس السادات بتعيين الفريق محمد صادق وزيرا للحربية وندب السيد محمد عبد السلام الزيات وزير الدولة لشئون مجلس الأمة وزيرا للأعلام وممدوح سالم وزيرا للداخلية


15مايو 1971
تشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد فوزى.


21 مايو 1971
قرار الرئيس السادات باعادة تشكيل تنظيمات الاتحاد الاشتراكى العربى.


25 مايو 1971
المحادثات بين الرئيس السادات ونيكولاى بود جورنى رئيس هيئة مجلس السوفيت الأعلى فى القاهرة حول أزمة الشرق الأوسط.


28 مايو 1971
توقيع معاهدة الصداقة والتعاون بين الجمهورية العربية المتحدة والاتحاد السوفيتى.


29 مايو 1971
اجتماع السادات والقذافى في القاهرة لبحث عملية اقامة الاتحاد الثلاثى والموقف العربى.


13 يونيو 1971
موافقة مجلس الشعب بالاجماع على معاهدة الصداقة والتعاون بين مصر والاتحاد السوفيتى.


30 يونيو 1971
موافقة صندوق النقد الدولى على تقديم4 ملايين دولار قرضا لمصر لاستخدامها فى مشروعات التنمية.


1 يوليو 1971
اجراء انتخابات المرحلة الأولى للأتحاد الاشتراكى العربى.


5 يوليو 1971
اجتماع الرئيس السادات باعضاء الأمانة العامة للأتحاد الاشتراكى لبحث خطوات بناء التنظيمات السياسية



في سنة 1972

4 يناير 1972
عقد أول اجتماع للمجلس الوزارى الاتحادى برئاسة أنور السادات.


16 يناير 1972
قرار الرئيس السادات بتعيين د. محمود فوزى نائبا لرئيس الجمهورية مع استمرار قيامه بمسئولية منصب مساعد رئيس الجمهورية للشئون الخارجية.
موافقة اللجنة المركزية على اقتراح الرئيس السادات باختيار سيد مرعى سكرتيرا عاما للجنة المركزية للاتحاد الاشتراكى.


17 يناير 1972
تشكيل الوزارة الجديدة برئاسة د. عزيز صدقى.


2 فبراير 1972
زيارة الرئيس السادات لموسكو لبحث التطورات الأخيرة فى الشرق الأوسط واحتمالاتها المقبلة.


3-4 فبراير 1972
زيارة الرئيس السادات الودية ليوغسلافيا لبحث الموقف في الشرق الأوسط.


5 فبراير 1972
وصول الرئيس السادات لدمشق لبدء المشاورات بين رؤساء دولة الأتحاد حول تطورات أزمة الشرق الأوسط.


6 فبراير 1972
المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس الليبى معمر القذافى في ليبيا حول نتائج رحلة الرئيس فى موسكو.
وصول الرئيس الأوغندى عيدى أمين للقاهرة لاجراء مباحثات مع الرئيس السادات حول تطورات أزمة الشرق الأوسط والعلاقات بين البلدين.


18-21 فبراير 1972
زيارة اندريه جريتشكو وزير الدفاع السوفيتى للقاهرة لتكملة المباحثات التى اجراها الرئيس السادات في موسكو.


22 فبراير 1972
تقدم مصر بطلب انضمام لعضوية الاوبك العربية.

12 مارس 1972
اقسم الرؤساء أنور السادات ومعمر القذافى وحافظ الأسد اليمين الدستورى أمام مجلس الأمة الأتحادى بوصفهم أعضاء مجلس رئاسة الأتحاد.

19 مارس 1972
رفض مجلس الشعب لمشروع الملك حسين الخاص بالمملكة العربية المتحدة.

26-27 مارس 1972
المحادثات بين الوفد المصرى والعراقى الخاصة لبحث المشروع العراقى بإنشاء اتحاد ثلاثى يضم مصر وسوريا وا لعراق.


2-6 أبريل 1972
زيارة الرئيس الرومانى نيكولاى شاوشيسكو للقاهرة لبحث أزمة الشرق الأوسط مع الرئيس السادات.


6 أبريل 1972
قرار الرئيس السادات بقطع العلاقات مع الأردن كبداية لعمل عربى ضد مشروع الملك حسين.


9أبريل 1972
قرار بقطع العلاقات الاقتصادية بين مصر والأردن.


27-29 أبريل 1972
زيارة الرئس السادات للاتحاد السوفيتى لبحث استراتيجية ازمة الشرق الاوسط قبل زيارة نيكسون لموسكو.


3 مايو 1972
رفض الرئيس السادات للورقة الأمريكية التى تطالب بالمفاوضات المباشرة بين مصر و إسرائيل وفتح قناة السويس كحل جزئى غير مرتبط بالحل الشامل.


4 مايو 1972
مباحثات الرئيس السادات والقذافى والرئيس الجزائرى هوارى بومدين فى العاصمة الجزائرية حول تعبئة الأمكانيات العربية لمعركة التحرير.



6-8 مايو 1972
زيارة الرئيس السادات لتونس لبحث أزمة الشرق الأ وسط.


13-18 مايو 1972
وصول المارشال جريشكو وزير الدفاع السوفيتى للقاهرة لاجراء محادثات عسكرية.


17 مايو 1972
قرار الرئيس السادات بتخفيض عدد اعضاء البعثة الأمريكية التى تشرف على رعاية المصالح الأمريكية الى النصف وسحبهم من مصر خلال شهر ونفس الأمر بالنسبة لأعضاء البعثة المصرية فى الولايات المتحدة بسبب دعم الولايات المتحدة الأمريكية للعدوان الاسرائيلى.


8 يونيو 1972
عودة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والمانيا الاتحادية.


8 مارس 1972
المباحثات بين الرئيس السادات والملك فيصل في الرياض حول أزمة الشرق الأوسط.

25 يونيو 1972
موافقة مجلس الشعب على مشروع قانون تفويض الرئيس السادات في التصديق على الاتفاقات الخاصة بالتسليح واصدار قرارات لها قوة القانون فيما يتعلق باعتمادات التسليح والاعتمادات الاخرى اللازمة للقوات المسلحة وذلك حتى نهاية سنة 1972 أو حتى ازالة آثار العدوان على أن تعرض هذه الاتفاقات والقرارات على المجلس فى أول جلسة له.


13-14 يوليو 1972
مباحثات د. عزيز صدقى رئيس وزراء مصر مع القاده السوفيت في موسكو حول العلاقات المصرية.


18 يوليو 1972
قرار الرئيس السادات بانهاء مهمة المستشارين والخبراء السوفيت العسكريين في مصر على أن تكون كافة المعدات والمنشات التى أقيمت في مصر بعد يونيو 67 ملكا خالصا لمصر وتحت ادارة قواتها المسلحة.
العودة في اطار معاهدة الصداقة المصرية السوفيتية الى اجتماع على مستوى يتفق عليه لاجراء مشاورات مصرية سوفيتية بالنسبة للمرحلة القادمة.


1- 2 أغسطس 1972
زيارة الرئيس السادات لليبيا واعلان قرار تشكيل القيادة السياسية الموحدة بين البلدين وتكوين 7 لجان مشتركة لدراسة تحقيق الوحدة بين البلدين بحيث يتم اقرار واعلان مشروع الوحدة وطرحه للاستفتاء الشعبى قبل اول سبتمبر 73 وقرار حق العمل والملكية لمواطنى كل من مصر وليبيا في أى من البلدين.


15 سبتمبر 1972
زيارة الرئيس السادات لليبيا لاستكمال خطوات الوحدة.


18 سبتمبر 1972
توقيع الرئيس السادات والرئيس الليبى معمر القذافى لوثائق الوحدة والخاصة بأسس قيام الوحدة لتشكيل القيادة السياسية الموحدة بين مصر وليبيا واللجان الخاصة بالوحدة.


28 سبتمبر 1972
المباحثات بين الرئيسين السادات وحافظ الأسد فى القاهرة حول نتائج زيارة الرئيس السورى للاتحاد السوفيتى.


16 أكتوبر 1972
مباحثات الدكتور عزيز صدقى رئيس الوزراء فى موسكو حول العلاقات المصرية السوفيتية.


27 أكتوبر 1972
تعيين الفريق أول أحمد اسماعيل وزيرا للحربية وقائدأ عاما للقوات المسلحة المصرية.

في عام 1973



11 يناير 1973
المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس اليوغسلافي جوزيف بروزتيتو فى بلجراد حول تطور أزمة الشرق الأوسط.


20 يناير 1973
تعيين الفريق أول أحمد اسماعيل وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة المصرية قائدا عاما للقوات المسلحة السورية والليبية.

5 فبراير 1973
اجتماعات الدورة السادسة لمجلس رئاسة اتحاد الجمهوريات العربية فى القاهرة والتى ضمت الرئيس السادات والرئيس السورى حافظ الاسد والرئيس الليبى معمر القذافي.


6 فبراير 1973
زيارة حافظ اسماعيل مستشار رئيس الجمهورية لشئون الأمن القومى لموسكو لاجراء محادثات مع القادة السوفيت.
12 فبراير 1973
أول زيارة رسمية للرئيس اللبنانى سليمان فرنجية للقاهرة لاجراء مباحثات مع الرئيس السادات حول أزمة الشرق الأوسط.



27 مارس 1973
تشكيل وزارة مصرية جديدة برئاسة رئيس الجمهورية.


20 أبريل 1973
المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس الليبى معمر القذافى فى ليبيا حول آخر تطورات مشكلة الشرق الأ وسط


11 مايو 1973
المباحثات بين الرئيس السادات والامبراطور الاثيوبى هيلاسلاسى فى القاهرة.


12 مايو 1973
زيارة الملك فيصل ملك السعودية للقاهرة لاجراء محادثات مع الرئيس السادات حول آخر تطورات القضية العربية.


8 يونيو 1973
موافقة البنك الدولى للانشاء والتعمير على منح مصر قرضا قيمته 26 مليون دولار للاسهام في تمويل ازابة ملوحة المياه.


14 يونيو 1973
المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس السورى حافظ الأسد فى دمشق حول الوضع العربى فى المنطقة


22 يونيو 1973
المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس الليبى معمر القذا فى فى القاهرة حول التطورات العربية والدولية الجارية والانجازات التى تمت


21 أغسطس 1973
توقيع اتفاق القرض الذى تمنحه بريطانيا لمصر فى القاهرة وقميته 10 ملايين جنيه.


22 أغسطس 1973
زيارة الرئيس السادات للسعودية وقطر وسوريا لبحث الاعداد لمعركة التحرير.


29 أغسطس 1973
توقيع الرئيس السادات في القاهرة لبيان بدء قيام دولة الوحدة بين مصر وليبيا في أول سبتمبر.


31 أغسطس 1973
اذاعة أول قرارين لتنفيذ الوحدة بين مصر وليبيا وهما قرار انشاء المنطقة الحرة وقرار اصدار الدينار الحسابى.


2 سبتمبر 1973
المباحثات بين الرئيس السادات وأمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح فى القاهرة فى اطار حشد مصادر القوة العربية للمعركة.
تشكيل الجمعية التأسيسية لدولة الوحدة باذاعة قرار الرئيسين السادات والقذافى والذى تضمن اسماء المائة عضو من مجلس الشعب المصرى واللجان الشعبية الليبية.


10 سبتمبر 1973
المباحثات بين الرئيس السادات وحافظ الأسد والملك حسين فى القاهرة حول امكانيات العمل العربى المشترك ودور الجبهة الشرقية.


12 سبتمبر 1973
قرار عودة العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وعمان.


6 أكتوبر 1973
نجاح القوات المسلحة المصرية فى عبور قناة السويس الى سيناء وإلاستيلاء على الشاطىء الشرقى للقناة.



7 أكتوبر 1973
وصول الوحدات الأولى من القوات الجزائرية للقاهرة للاشتراك في القتال مع القوات المصرية.


16 أكتوبر 1973
خطاب الرئيس السادات فى مجلس الشعب والذى قدم فيه مشروعا للسلام فى خمس نقاط محددة هى التزام مصر بقرارات الأمم المتحدة واستعداد مصر لقبول وقف اطلاق النار على اساس انسحاب اسرائيل من كل الأراضى المحتله واستعداد مصر فور اتمام الانسحاب لحضور مؤتمر سلام دولى، استعداد الحكومة المصرية لبدء تطهير قناة السويس وفتحها للملاحة الدوليه عدم قبول مصر لاية وعود مبهمة.


22 يونيو 1973
المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس الليبى معمر القذا فى فى القاهرة حول التطورات العربية والدولية الجارية والانجازات التى تمت


21 أغسطس 1973
توقيع اتفاق القرض الذى تمنحه بريطانيا لمصر فى القاهرة وقميته 10 ملايين جنيه.


22 أغسطس 1973
زيارة الرئيس السادات للسعودية وقطر وسوريا لبحث الاعداد لمعركة التحرير.


29 أغسطس 1973
توقيع الرئيس السادات في القاهرة لبيان بدء قيام دولة الوحدة بين مصر وليبيا في أول سبتمبر.


31 أغسطس 1973
اذاعة أول قرارين لتنفيذ الوحدة بين مصر وليبيا وهما قرار انشاء المنطقة الحرة وقرار اصدار الدينار الحسابى.

2 سبتمبر 1973
المباحثات بين الرئيس السادات وأمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح فى القاهرة فى اطار حشد مصادر القوة العربية للمعركة.
تشكيل الجمعية التأسيسية لدولة الوحدة باذاعة قرار الرئيسين السادات والقذافى والذى تضمن اسماء المائة عضو من مجلس الشعب المصرى واللجان الشعبية الليبية.


10 سبتمبر 1973
المباحثات بين الرئيس السادات وحافظ الأسد والملك حسين فى القاهرة حول امكانيات العمل العربى المشترك ودور الجبهة الشرقية.


12 سبتمبر 1973
قرار عودة العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وعمان.


6أكتوبر 1973
نجاح القوات المسلحة المصرية فى عبور قناة السويس الى سيناء وإلاستيلاء على الشاطىء الشرقى للقناة.



7 أكتوبر 1973
وصول الوحدات الأولى من القوات الجزائرية للقاهرة للاشتراك في القتال مع القوات المصرية.


16 أكتوبر 1973
خطاب الرئيس السادات فى مجلس الشعب والذى قدم فيه مشروعا للسلام فى خمس نقاط محددة هى التزام مصر بقرارات الأمم المتحدة واستعداد مصر لقبول وقف اطلاق النار على اساس انسحاب اسرائيل من كل الأراضى المحتله واستعداد مصر فور اتمام الانسحاب لحضور مؤتمر سلام دولى، استعداد الحكومة المصرية لبدء تطهير قناة السويس وفتحها للملاحة الدوليه عدم قبول مصر لاية وعود مبهمة.



في سنة 1974

11 يناير 1974
المباحثات بين الرئيس السادات وزير الخارجية الأمريكية هنرى كيسنجر في القاهرة حول الفصل بين القوات المصرية والاسرائيلية على جبهة السويس.


18 يناير 1974
توقيع اتفاق الفصل بين القوات المصرية والاسرانيلية على جبهة السويس عند الكيلو 101.


20 يناير 1974
جولة الرئيس أنور السادات السريعة في العواصم العربية الأربعة الكويت. البحرين. قطر، أبو ظبى لتدعيم العلاقات العربية.


12 فبراير 1974
توقيع الرئيس السادات والرئيس السودانى جعفر نمبرى في القاهرة منهجى العمل السياسى والتكامل الاقتصادى بين مصر والسودان والذى نص على عقد اجتماعات دورية كل سنة على الأقل بين الرئيسين للتشاور والمتابعة كما نص على تشكيل لجنتين على مستوى عال للتنسيق السياسى ولتحقيق التكامل الاقتصادى بين البلدين.


22 فبراير 1974
القوات المصرية تحقق سيطرتها الكاملة على جميع مناطق الضفة الغربية للقناة بعد انسحاب القوات الاسرائيلية من تلك المناطق.


28 فبراير 1974
المباحثات بين الرئيس انور السادات ووزير الخارجية الامريكية هنرى كيسنجر حول مشكلة الشرق الأوسط خاصة الفصل بين القوات على جبهة الجولان.
قرار باعادة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.


4 مارس 1974
انتهاء المرحلة الأخيرة من تنفيذ اتفاقية الفصل بين القوات فى سيناء وسيطرة القوات المصرية تماما على الضفة الشرقية للقناة.


8 مارس 1974
قرار الغاء الرقابة على الصحف.


23 مارس 1974
اجتماعات اللجنة السياسية العليا بين مصر والسودان في الخرطوم لبحث خطط تنفيذ منهاج العمل السياسى والتكامل الاقتصادى.


28 مارس 1974
زيارة الرئيس السادات ليوغسلافيا لاجراء مباحثات سياسية وعسكرية مع الرئيس تيتو.


2 أبريل 1974
المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس السودانى جعفر النميرى فى القاهرة حول برنامج العمل السياسى والتكامل الاقتصادى بين البلدين.


4 أبريل 1974
المباحثات بين الرئيس السادات والملك حسين ملك الاردن حول توحيد موقف دول المواجهة ازاء المرحلة المقبلة من أزمة الشرق الأوسط ! وقضية تمثيل الفلسطينيين في مؤتمر جنيف .


18 أبريل 1974
تقديم الرئيس السادات لمجلس الشعب واللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكى لوثيقة أكتوبر كوثيقة تحدد استراتيجية العمل الوطنى فى المرحلة المقبلة.

9 مايو 1974
المحادثات بين الرئيس السادات ووزير الخارجية الامريكية هنرى كيسنجر في القاهرة حول الوصول الى اتفاقية الفصل بين القوات في الجولان.


15 مايو 1974
الموافقة الشعبية على ورقة أكتوبر بنسبة 99.95%


19 مايو 1974
زيادة حجم التعاون بين مصر وايران الى مليار دولار واسهام ايران في توسيع قناة السويس.


12 يونيو 1974
وصول الرئيس الأمريكى ريتشارد نيكسون للقاهرة فى أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس امريكى لمصر لبحث الموقف فى الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية بين البلدين.


15 يونيو 1974
وصول الرئيس الجزائرى هوارى بومدين للقاهرة لبحث تطورات القضية العربية فى ضوء لقاء الرئيس السادات بالرئيس الأمريكى نيكسون.



27 يونيو 1974
وصول الرئيس السادات لبوخارست لبحث تطورات مشكلة الشرق الأوسط مع الرئيس الرومانى نيكولاى شاوشيسكو


30يونيو 1974
وصول الرئيس السادات لصوفيا لاجراء مباحثات رسمية مع تيودور جيفكوف رئيس بلغاريا.


10 يوليو 1974
وصول الشيخ خليفة بن حمد آل ثان أمير دولة قطر لبحث الخطوات القادمة لأزمة الشرق الأوسط مع الرئيس السادات.


16 يوليو 1974
وصول الملك حسين ملك الاردن للقاهرة للتباحث مع الرئيس السادات حول العلاقة بين الاردن والفلسطينيين والمؤتمر الرباعى المزمع عقده فى نطاق جهود التشاور العربى قبل مؤتمر جنيف والذى تحضره مصر وسوريا والاردن والمقاومة.



16 أغسطس 1974
مباحثات الرئيس السادات مع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة حول تدعيم التضامن العربى.

19 أغسطس 1974
تقديم الرئيس لورقة تطوير الاتحاد الاشتراكى.


5 سبتمبر 1974
زيارة سالم ربيع رئيس مجلس الرئاسة لجمهورية اليمن الديمقراطية للقاهرة.


20 سبتمبر 1974
وصول الاسقف مكاريوس رئيس قبرص للقاهرة لاجراء مباحثات مع الرئيس السادات.


7 أكتوبر 1974
تقديم مصر مشروع قرار الأمم المتحدة للمطالبة بالسماح لمنظمة التحرير الفلسطينية بالاشتراك في مناقشات الجمعية العامة عند بحث القضية الفلسطينية.


9 أكتوبر 1974
المباحثات بين الرئيس أنور السادات ووزير الخارجية الأمريكي هنرى كيسنجر حول أزمة الشرق الأوسط.


11 أكتوبر 1974
قرار الرئيس السادات بمنح وسام النجمة العسكرية من الدرجة الأولى الى كبير الخبراء العسكزيين السوفيت في مصر.


19 أكتوبر 1974
مباحثات الرئيس السادات مع الامير صباح السالم الصباح أمير الكويت فى القاهرة حول التطورات العربية ووسائل دعم علاقات مصر والكويت.


26 أكتوبر 1974
د. عبد العزيز حجازى يؤدى اليمين الدستورى كرئيس لمجلس الوزراء.


5 نوفمبر 1974
وصول هنرى كيسنجر وزير الخارجية الامريكية للقاهرة لبدء جولته الثانية فى الشرق الاوسط .


20 نوفمبر 1974
المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس السودانى جعفر النميرى فى القاهرة حول تقوية الصف العربى .


25 ديسمبر 1974
وفاة المشير احمد اسماعيل نائب رئيس الوزراء ووزير الحربية .


26 ديسمبر 1974
قرار تعيين الفريق عبد الغنى الجمسى رئيس هيئة اركان حرب القوات المسلحة ووزير الحربية خلفا للمشير احمد اسماعيل .


28 ديسمبر 1974
وصول اسماعيل فهمى وزير الخارجية المصرية والفريق اول محمد عبد الغنى الجمسى وزير الحربية لموسكو بدعوة عاجلة من ليونيد بريجنيف لمباحثات هامة بين الجانبين .



في سنة 1975

2 يناير 1975
انعقاد مؤتمر رباعى لوزراء خارجية مصر وسوريا والاردن وممثلى منظمة التحرير الفلسطينية لتنسيق مواقف دول المواجهة.


4يناير 1975
الموتمر الرباعى يقرر دعم منظمة التحرير.


19 يناير 1975
وصول الملك فيصل الى اسوان لاجراء محادثات مع الرئيس السادات حول الموقف العربى.


29 يناير 1975
اتفاقية بين الرئيسين السادات وديستان خاصة بصفقة السلاح من بينها طائرات ميراج.


5 فبراير 1975
مصـر وإلاتحاد السوفيتى يؤكدان على تصديق الصداقة والتعاون بين البلدين وتأييد السوفيت للقضية العربية


6 فبراير 1975
مجلس الدفاع العربى المشترك، يقدم دعما الى لبنان قيمته 95 مليون دولار لدعم صموده ضد الاعتداءات الاسرائيلية.


7 فبراير 1975
وصول وفد اقتصادى من زامبيا لانشاء مصنع لانتاج النحاس فى المنطقة الحرة.


8 فبراير 1975
مذكرة رسمية مصرية للولايات المتحدة الامريكية والاتحاد السوفيتى بضرورة دعوة منظمة التحرير الفلسطينية للمشاركة فى مؤتمر جنيف


12 فبراير 1975
وصول هنرى كيسنيجر لاجراء مباحثات حول تطورات ازمة الشرق الاوسط.


13 فبراير 1975
اتفاقية بين مصر وامريكا للتعاون الاقتصادى تحصل بها مصر على قرض قيمته 80 مليون دولار لتمويل الواردات من المعدات الزراعية والصناعية.
المباحثات المصرية الامريكية تركز على انسحاب اسرائيل من الممرات.


16 فبراير 1975
بيان مشترك للوفد البرلمانى الفرنسى يؤكد ضرورة تنفيذ قرارات الامم المتحدة الخاصة بالشرق الأوسط.


27 فبراير 1975
الرئيس السادات يرفض استقبال وفد من منظمة التحرير الفلسطينية بعد بيان اللجنة التنفيذية ضد التحرك المصرى فى ازمة الشرق الاوسط.


28 فبراير 1975
قرار بعقد اتفاقية بين مصر ودول شمال افريقيا لتنظيم مرور اسطول النقل البرى بين المغرب ومصر.


11 مارس 1975
قرار الرئيس السادات بتشكيل المجلس الاعلى للصحافة .


12 مارس 1975
المباحثات بين الرئيس السادات وهنرى كيسنجر وزير الخارجية الامريكية فى اسوان للوصول إلى اتفاق ثان لفصل القوات



22 مارس 1975
اعلان اسماعيل فهمى وزير الخارجية انتهاء جهود الدكتور هنرى كيسنجر للوصول الى اتفاق ثان لفصل القوات على الجبهة المصرية لاصرار اسرائيل على ان تعلن مصر انهاء حالة الحرب .


27 مارس 1975
المباحثات مع الرئيس السادات والرئيس الجزائرى هوارى بومدين فى القاهرة حول الموقف فى منطقة الشرق الأوسط بعد توفف مهمة كيسنجر.


1 أبريل 1975
طلب اسماعيل فهمى وزير الخارجية من الاتحاد السوفيتى والولايات المتحدة البدء في القيام بالاتصالات اللازمة لعقد موتمر جنيف.


10 أبريل 1975
قرار الرئيس السادات اعادة فتح قناة السويس للملاحة العالمية أبتداء من 5 يونيو 1975.


14 أبريل 1975
قرار الرئيس السادات بتكليف ممدوح سالم بتشكيل الوزارة الجديدة.
رسائل الرئيس السادات الى الرئيس اللبنانى سليمان فرنجية وياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية لوقف القتال الدائر فى لبنان بين المقاومة الفلسطينية وحزب الكتائب اللبنانى.
وصول هانزد ديتريش جينشو نائب مستشار المانيا الغربية ووزير خارجيتها للقاهرة لاجراء مباحثات سياسية واقتصادية مع المسئولين.


15 أبريل 1975
قرار الرئيس السادات باعادة تنظيم المناصـب العليا فى الدولة وتعيين حسنى مبارك نائبا لرئيس الجمهورية.


19 أبريل 1975
المباحثات بين اسماعيل فهمى وزير الخارجية واندريه بروميكو وزير الخارجية السوفيتية في موسكو حول الموقف فى الشرق الأوسط وموقف ا


21 أبريل 1975
لقاء القمة بين الرئيس السادات و الملك خالد بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية والرئيس السورى حافظ الاسد فى الرياض لبحث تطورات أزمة الشرق الأوسط.


25 أبريل 1975
المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس الرومانى نيكولاى شاوشيسكو فى القاهرة حول اخر تطورات الشرق الأوسط وقضية الأمن الأروبى.


30 أبريل 1975
بيان مجلس الوزراء المصرى حول المحاولات غير المسئولة التى يقوم بها العقيد القذافى لتدهور العلاقات المصرية الليبية.


10 مايو 1975
القرار الجمهورى بالموافقة على اتفاقية تأسيس الهيئة العربية للتصنيع العربى برأسمال قدره 1040مليون دولار مقرها القاهرة والدول المؤسسة لها مصر والسعودية وقطر ودولة الامارات العربية.


19مايو 1975
قرار الرئيس السادات باعطاء المواطنين حق الاشتراك في ملكية شركات القطاع العام.


29 مايو 1975
حضور الرئيس السادات الاجتماع الاول للمجلس الاعلى للصحافة.


1 يونيو 1975
وصول الرئيس السادات الى سالزبورج حيث التقى بالرئيس النمساوى كيرشلاجر والمستشار هابرونو كرايسكى والرئيس الأمريكى جيرالد فورد.
وصول الإمير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع السعودى للقاهرة لحضور احتفالات فتح قناة السويس.


3 يونيو 1975
اعتماد مليون جنيه بالعملات الصعبة لدعم النشاط التجارى في بور سعيد بعد تحويلها الى مدينة حرة وصول الامير رضا بهلوى ولى عهد ايران للقاهرة لحضور احتفالات اعادة إفتتاح قناة السويس.


5 يونيو 1975
اعادة مصر افتتاح قناة السويس للملاحة العالمية.



28 يونيو 1975
المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس السودانى جعفر نميرى في القاهرة حول تطورات ازمة الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية بين البلدين.


6يوليو 1975
قرار الرئيس السادات بالعفو العام عن جميع المحكوم عليهم فى القضايا السياسية قبل 15 مايو 1971.


8 يوليو 1975
المباحثات بين الرئيس السادات والامير حسن بن طلال ولى عهد الاردن فى القاهرة.


15 يوليو 1975
قرار مصر عدم الموافقة على تجديد مدة صلاحية قوات الطوارىء الدولية التى تنتهى فى 24 يوليو 1975.


16 يوليو 1975
وصول الملك خالد بن عبد العزيز عاهل السعودية للقاهرة لاجراء مباحثات حول آخر تطورات الموقف فى الشرق الأوسط.


23 يوليو 1975
قرار الرئيس السادات باعتبار منظمة التحرير الفلسطينية في مصر بعثة دبلوماسية لدى وزارة الخارجية المصرية.
قرار المؤتمر القومى للاتحاد الاشتراكى بترشيح الرئيس السادات رئيسا للجمهورية.


25 يوليو 1975
المباحثات بين الرئيس السادات وكورت فالدهايم السكرتير العام للأمم المتحدة في القاهرة حول مسئوليات الأمم المتحدة في المرحلة القادمة من أزمة الشرق الاوسط.


27 يوليو 1975
حضور الرئيس السادات مؤتمر القمة الافريقى في كمبالا عاصمة اوغندا.


7 أغسطس 1975
قرار جمهورى بانشاء المجلس الاعلى لاستخدامات الطاقة النووية برئاسة الرئيس السادات.


22 أغسطس 1975
المباحثات بين الرئيس السادات وهنرى كيسنجر وزير الخارجية الأمريكية فى القاهرة حول المشاكل الباقية من الاتفاق المقترح لفصل ثان للقوات على جبهة سيناء.

2 سبتمبر 1975
جولة حسنى مبارك نائب رئيس الجمهورية في كل من السعودية وسوريا لابلاغ المسئولين في البلدين نتيجة الاتفاق الخاص بفض الاشتباك الثانى على جبهة سيناء.


3 سبتمبر 1975
وصول الوفد العسكرى المصرى لجنيف للاشتراك في اجتماعات اللجنة العسكرية لوضع البرنامج التنفيذى لاتفاق فصل القوات الثانى على جبهة سيناء.


4سبتمبر 1975
توقيع الإتفاق المرحفى الجديد بين مصر واسرانيل تحت اشراف الامم المتحدة في قصر الامم بجنيف.


18 سبتمبر 1975
توقيع خبراء وزارة الكهرباء المصرية بالاحرف الاولى
اتفاق اجواء الدراسات الميدانية لمشروع منخفض القطارة مع بيت الخبرة الالمانى لايار.


20 سبتمبر 1975
موافقة مصر وثمانى دول عربية على ايجاد منطقة خالية من الاسلحة النووية في الشرق الاوسط.


17أكتوبر 1975
قرار مصر اعادة القوات الجوية المصرية التى كانت موجودة فى سوريا منذ قبل حرب اكتوبر سنة 1972 وان تتم اعادتها بطائراتها ومعداتها.


23 أكتوبر 1975
صدور قرار اطلاق حرية الاستيراد والتصدير للقطاع الخاص والسماح للمواطنين باستيراد احتياجاتهم من السلع المختلفة.


25 أكتوبر 1975
المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس الفرنسى جيسكار ديستان فى باريس حول تطورات ازمة الشرق الاوسط بين البلدين.


16 أكتوبر 1975
وصول الرئيس السادات للولايات المتحدة الامريكية لبحث تطورات ازمة الشرق الأوسط ودعم التعاون بين البلدين وامداد مصر بالاسلحة الامريكية المتقدمة.
جولة الرئيس السادات في فرنسا والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا لبحث قضية الشرق الاوسط والعلاقات بين مصر وهذه الدول.


29 أكتوبر 1975
خطاب الرئيس السادات فى الجمعية العامة للامم المتحدة ودعوته لعقد مؤتمر جنيف فورا بحضور منظمة التحرير الفلسطينية.


5 نوفمبر 1975
خطاب الرئيس السادات امام الكونجرس الامريكى حول قضية الشرق الاوسط.


6 نوفمبر 1975
وصول الرئيس السادات الى لندن لبحث تطورات ازمة الشرق الأوسط والعلاقات بين البلدين.


9 نوفمبر 1975
قرار بريطانيا رفع الخطر على شحنات الاسلحة الهجومية لمصر.


11نوفمبر 1975
جولة السيد حسنى مبارك نائب رئيس الجمهورية فى 9 دول عربية لاطلاع ملوك ورؤساء هذه الدول على نتائج رحلة الرئيس السادات للولايات المتحدة والغرب.
اعتراف مصر بانجولا دولة مستقلة.


1 ديسمبر 1975
بدء تشغيل حقول بترول أبو رديس.


2 ديسمبر 1975
مباحثات الرئيس السادات مع الرئيس الهندى فخر الدين على أحمد في القاهرة حول تطورات ازمة الشرق الاوسط ودور دول عدم الانحياز.


3 ديسمبر 1975
المباحثات بين الرئيس السادات والامير فهد بن عبد العزيز ولى العهد النائب الاول لرئيس الوزراء السعودى فى القاهرة حول عدد من القضايا العربية وفي مقدمتها ازمة لبنان.
طلب مصر دعوة مجلس الامن للاجتماع فورا لبحث العدوان الأسرائيلى على مخيمات الفلسطينيين في لبنان.


10 ديسمبر 1975
المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس الفرنسى فاليرى جيسكار ديستان في القاهرة حول التحركات الدولية لتسوية الصراع العربى الاسرائيلى والازمة اللبنانية والعلاقات المصرية الفرنسية.


12 ديسمبر 1975
التوقيع بالاحرف الاولى على بروتوكول التبادل التجارى بين مصر والاتحاد السوفيتى لعام 1976 والذى بلغ حجمه 220 مليون جنيه استرلينى.



في سنة 1976


1 يناير 1976
تحولت مدينة بورسعيد بالكامل الى منطقة حرة.


4 يناير 1976
وصول مارجريت تاتشر زعيمة حزب المحافظين البريطانى للقاهرة.


28 يناير 1976
وساطة حسنى مبارك لاحتواء الازمة الناشبة في الصحراء بين موريتانيا والجزائر والمغرب.


13 فبراير 1976
توقيع مصر والمملكة العربية السعودية عقد تأسيس بنك فيصل الاسلامى برأسمال 8 ملايين دولار.


18 فبراير 1976
دخول القوات المصرية القطاع الشمالى من سيناء ورفع العلم المصرى فوقه.


20 فبراير 1976
جولة الرئيس السادات في الدول العربية الخليجية لبحث علاقات مصر بهذه الدول وتدعيم الاقتصاد المصرى.


21 فبراير 1976
انسحاب القوات الاسرائيلية الكامل من منطقة الممرات وتسليمها لقوات الطوارىء الدولية.


2 مارس 1976
موافقة صندوق النقد الدولى على تقديم 50 مليون دولار لمصر خلال عام 1976 لتعويضها عن ارتفاع أسعار وارداتها البترولية.


14مارس 1976
خطاب الرئيس السادات واعلانه تشكيل 2 منابر تمثل اليمن، اليسار الوسط



15 مارس 1976
موافقة مجلس الشعب على مشروع انهاء معاهدة الصداقة المصرية السوفيتية المبرومة في مايو 1971.


29 مارس 1976
موافقة المؤتمر المشترك للجنة المركزية ومجلس الشعب على اقامة 2 تنظيمات سياسية ثابتة داخل الاتحاد الاشتراكى وهى تنظيم مصر العربى الاشتراكى تنظيم الاحرار الاشتراكيين وتنظيم التجمع الوطنى التقدمى الوحدوى.

أبريل 1976
رفض مصر تسلم بيان الحكومة السوفيتية عن الغاء معاهدة الصداقة المصرية السوفيتية.
جولة الرئيس السادات في المانيا الاتحادية وفرنسا وايطاليا والفاتيكان ويوغسلافيا والنمسا لبحث قضية الشرق الأوسط وتدعيم العلاقات بين مصر ودول أوروبا.


3 أبريل 1976
رفض لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب البيان السوفيتى عن الغاء معاهدة الصداقة السوفيتية المصرية.


14 أبريل 1976
قرار الرئيس السادات بتكليف ممدوح سالم بتشكيل الوزارة الجديدة.


11 أبريل 1976
قرار الرئيس السادات بسفر وفد مصرى على مستوى عال للصين تقديرا لموقفها بامداد مصر بقطع غيار الطائرات وعمرتها.د

31 مايو 1976
طلب مصر من الجامعة العربية تصحيح الوضع القائم في الجامعة بالنسبة لعضوية فلسطين بقبول منظمة التحرير الفلسطينية عضوا كامل العضوية في الجامعة.


15يونيو 1976
المباحثات بين الرئيس السادات وشاه ايران فى طهران حول مشكلة الشرق الأوسط وقضية لبنان والعلاقات بين البلدين.


21 يونيو 1976
المباحثات بين الرئيس السادات والملك خالد فى الرياض حول أزمة لبنان وحماية الثورة الفلسطينية.


22 يونيو 1976
المباحثات بين الرئيس السادات والشيخ خليفة بن حمد ال ثان أمير دولة قطر لبحث العلاقات بين البلدين.
المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس السودانى جعفر النميرى في القاهرة حول مختلف الشئون العربية والافريقية والدولية والعلاقات بين البلدين.


14 يوليو 1976
قرار مصر باقامة تمثيل دبلوماسى بينها وبين سيشيل على مستوى السفراء في كل من القاهرة وفيكتوريا.


19 يوليو 1976
توقيع اتفاقية الد!طع المثشرك بين مصر والسودان في القاهرة.


26 يوليو 1976
قرار مصر تبادل التمثيل الدبلوماسى مع جمهورية جزر القمر.


7 أغسطس 1976
قرار الرئيس السادات بالغاء هيئة الصحافة العربية التى انشئت سنة 1966 للاشراف عل مؤسسات الاهرام والاخبار ودار المعارف لتأكيد حرية الصحافة في مصر.


8 أغسطس 1976
انفجار قنبلتين ناسفتين فى مبنى مجمع التحرير فى قلب ا لقاهرة وذلك فى مؤامرة تخريبية ليبية.


11 أغسطس 1976
حضور مصر مؤتمر عدم الانحياز فى كولومبو.


21 أغسطس 1976
توقيع اتفاقية تنظيم التعامل بين مصر وهيئة الخليج للتنمية.


23 أغسطس 1976
فشل محاولة ليبية لخطف طائرة مصرية كانت متجهة الى ا لأقصر وتحمل سياح اجانب.


25 أغسطس 1976
ترشيح مجلس الشعب بالاجماع للرئيس السادات رئيسا للجمهورية لفترة الرئاسة الثانية.


16 سبتمبر 1976
اعادة انتخاب الرئيس السادات رئيسا للجمهورية بنسبة 99.93 %.


17 سبتمبر 1976
تدخل مصر لتطويق الازمة على الحدود الناشئة بين كل من العراق والكويت.


30 سبتمبر 1976
توقيع 4 اتفاقيات اقتصادية مع الولايات المتحدة الامريكية تتلقى مصر بمقتضاها قرضين قيمتهما 89 مليون دولار الى جانب منحتين قميتها 11 مليون دولار.


5 أكتوبر 1976
رفض مصر ارسال قوات مصرية الى لبنان ورفض الرئيس السادات اثناء قوة سلام مصرية فرنسية تحل محل القوات السلامxورية فى لبنان.


14 أكتوبر 1976
ارسال الرئيس السادات رسائل عاجلة الى كل الملوك والرؤساء العرب حول التطورات الأخيرة فى الأزمة اللبنانية والناجمة عن مقاطعة سوريا لمؤتمر القمة العربية وتعيين وزير خارجيتها عبد الحليم خدام ممثلا لها في اجتماعات القمة.

16 أكتوبر 1976
تأدية الرئيس السادات اليمين الدستورى كرئيس لجمهورية مصر العربية عن فترة الرئاسة الثانية للجمهورية.


17 أكتوبر 1976
تقدم الرئيس السادات إلى مؤتمر القمة السداسي فى الرياض بمبادرة سلام مصرية لوقف القتال فى لبنان على الفور وبدء حوار سياسى لتسوية النزاع على اساس الحفاظ على وحدة لبنان والمقاومة الفلسطينية.


18 أكتوبر 1976
اتفاق الرئيس السادات والرئيس السورى حافظ الأسد على اعادة العلاقات الطبيعية بين مصر وسوريا.


25 أكتوبر 1976
طلب مصر من مؤتمر السلام العالمى المنعقد فى الرياض بحث سوء معاملة العرب في الأراضى المحتلة وانتهاكات اسرائيل للحرم الابراهيمى.


26 أكتوبر 1976
بيان مؤتمر القمة العربى فى القاهرة والذى أكد على توفير الضمانات اللازمة لتثبيت وقف اطلاق النار فى لبنان والحفاظ على المقاومة الفلسطينية ورفض تقسيم لبنان وتشكيل قوات الأمن العربية.
اتفاق الرئيسين السادات والاسد على تعيين الفريق أول عبد الغنى الجمسى قائدا عاما للجبهة المصرية السورية.
بدء انتخابات مجلس الشعب في اطار التنظيمات السياسية الجديدة.


11 نوفمبر 1976
قرار الرئيس السادات بتحويل التنظيمات السياسية الثلاثية الى أحزاب.


12 نوفمبر 1976
وصول ريمون بار رئيس وزراء فرنسا للقاهرة لاجراء محادثات سياسية واقتصادية والاتفاق على تمويل فرنسا لمشروع مترو الانفاق.


1ديسمبر 1976
قرار الرئيس السادات بالبدء فى انشاء مدينتى العبور و العاشر من رمضان الصناعية على طريق القاهرة الاسماعيلية.


10 ديسمبر 1976
بدء القاهرة فى الاتصالات مع السكرتير العام للأمم المتحدة وسفيرى الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد السوفيتى لعقد مؤتمر جنيف قبل نهايةشهر مارس 1977 باشتراك منظمة التحرير الفلسطينية.


17 ديسمبر 1976
المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس السورى حافظ الأسد فى القاهرة حول التمهيد لعقد مؤتمر جنيف.



21 ديسمبر 1976
توقيع الرئيسين السادات والأسد فى القاهرة وثيقة اعلان انشاء القيادة السياسية الموحدة بين البلدين وانشاء6 لجان مشتركة بن الدولتين لتدعيم العلاقات الوحدوية بين البلدين.



في سنة 1977

5 يناير 1977
مباحثات بين الفريق اول عبد الغنى الجمسى نائب رئيس الوزراء ووزير الحربية وايفون بورج وزير الدفاع الفرنسي في القاهرة حول اقامة مصانع حربية بمصر لتصنيع الاسلحة الفرنسية.


13 يناير 1977
مباحثات بين الرئيس السادات والملك حسين ملك الاردن حول التنسيق بين دول المواجهة الثلاث مصر، سوريا. الاردن ومناقشة التحركات القادمة لحل مشكلة الشرق الأوسط.


8 فبراير 1977
الاستفتاء على قانون الوحدة الوطنية والموافقة بنسبة 96.69 %


17 فبراير 1977
المباحثات بين الرئيس السادات وسيروس فانس وزير الخارجية الامريكى في القاهرة حول الخطوط الضرورية للتحرك نحو السلام فى الشرق الأوسط.


5 مارس 1977
توقيع اتفاق مصر امريكى ني القاهرة بشأن مبلغ الى 500 مليون دولار الذى وافق الكونجرس على تقديم لمصر بصفة عاجلة في شكل قرض سلمى.


9 مارس 1977
توقيع ملوك ورؤساء6 دولة عربية وإفريقية ميثاق القاهرة لتأكيد وتدعيم وتنمية اسس التعاون بين القارة الافريقية والعرب.


2 أبريل 1977
المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس الفرنسى ديستان فى باريس حول ازمة الشرق الاوسط والعلاقات بين البلدين .


3 أبريل 1977
المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس الامريكى جيمى كارتر في واشنطن حول ازمة الشرق الأوسط.

24 أبريل 1977
مباحثات ديفيد اوين وزير الخارجية البريطانية في القاهرة مع المسئولين المصريين حول الموقف الاوربى من ازمة الشرق الاوسط والعلاقات بين البلدين.


27 مايو 1977
المباحثات بين الرئيس السادات وياسر عرفات رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حول تطورات الموقف العربى والدولى ونتائج الجهود المصرية بشأن الاعداد لعقد مؤتمر جنيف.


9-10 يونيو 1977
مباحثات اسماعيل فهمى وزير الخارجية المصرى في موسكو حول الموقف فى الشرق الاوسط والعلاقات بين البلدين.


14 يونيو 1977
موافقة لجنة الاعتماد التابعة لمجلس النواب الامريكى على تقديم مساعدات لمصر قيمتها 750 مليون دولار.
مطالبة مصر دول السوق الاوربية المشتركة إصدار بيان يحدد موقفها من استئناف المفاوضات في مؤتمر جنيف.


1 أغسطس 1977
المباحثات بين الرئيس السادات وسيروس فانس وزير الخارجية الامريكية في القاهرة حول ازمة الشرق ا لاوسط.


24 سبتمبر 1977
قرر مجلس الشعب تشكيل لجنة لتقصى الحقائق عن هزيمة يونيو 1967.


5 نوفمبر 1977
المباحثات بين الرئيس السادات والملك حسين ملك الأردن في القاهرة حول اخر تطورات الموقفين العربى والدولى والتنسيق بين دول المواجهة قبل انعقاد مؤتمر جنيف.


9 نوفمبر 1977
خطاب الرئيس السادات فى مجلس الشعب واعلانه استعداده للذهاب للكنيست سعيا الى السلام العادل.


15 نوفمبر 1977
قرار الرئيس السادات بالذهاب الى الكنيست فى أقرب وقت لمواجهة أعضاء الكنيست بالحقالق الكاملة.

17 نوفمبر 1977
تسلم الرئيس السادات من السفير الأمريكى رسالة دعوة مناحم بيجين رئيس وزراء اسرائيل لزيارة اسرائيل.


18 نوفمبر 1977
قبول الرئيس السادات استقالة اسماعيل فهمى وزير الخارجية ومحمد رياض وزير الدولة للشئون الخارجية.


19 نوفمبر 1977
وصول الرئيس السادات الى القدس .


20 نوفمبر 1977
خطاب الرئيس السادات فى الكنيست الأسرائيلى.


22 نوفمبر 1977
وصول الرئيس النميرى للقاهرة للتعبير عن تأييد بلاده لمبادرة الرئيس السادات.


26 نوفمبر 1977
خطاب الرئيس السادات امام مجلس الشعب ودعوته لعقد مؤتمر القاهرة.


25 ديسمبر 1977
المحادثات بين الرئيس السادات ومناحم بيجين رئيس وزراء اسرائيل فى الاسماعيلية للتوصل الى اتفاق سلام عادل شامل في منطقة الشرق الأوسط.


30 ديسمبر 1977
دعوة مصر السكرتير العام للامم المتحدة للاشتراك فى اجتماعات اللجنة السياسية المتفرعة من مؤتمر القاهرة التحضيرى.



في سنة 1978

5 يناير 1978
محادثات بين الرئيسين السادات وجيمى كارتر في أسوان واعلان الرئيس الامريكى ان عام 1978 سيكون عام السلام فى الشرق الأوسط.


7 يناير 1978
مباحثات في السودان بين الرئيسين السادات وجعفر نميرى حول آخر تطورات الموقف فى الشرق الأوسط.


9 يناير 1978
مباحثات فى اسوان بين الرئيس السادات وشاه ايران حول آخر تطورات الموقف في الشرق الاوسط وأهم القضايا الدولية ووسائل دعم التعاون بين البلدين.


11 يناير 1978
اجتماع الرئيس السادات مع عزرا وايزمان وزير الدفاع الأسرائيلى وبدء اجتماعات اللجنة العسكرية المصرية الإسرائيلية في القاهرة!.


13 يناير 1978
مباحثات فى اسوان بين الرئيس السادات وجيمى كالاهان رئيس وزراء بريطانيا حول آخر تطورات الموقف في الشرق الأوسط..


16 يناير 1978
اجتماعات اللجنة السياسية المنبثقة عن مؤتمر القاهرة في القدس.


18 يناير 1978
عودة وقد التفاوض المصرى فى اجتماعات اللجنة السياسية عن القدس بعد ان تأكد من خلال سير المباحثات ان الاسرائيليين يسعون الى المناورة وطرح حلول جزئية لاتفضى الى السلام.


19 يناير 1978
مصر تذيع النص الكامل لمشروع اعلان المبادىء الذى قدمه وفد مصر في اجتماع اللجنة السياسية في القدس وقد تضمن خمسة بنود اساسية على اساس قرارى مجلس الأمن رقمى 2،2 0 228 وهذه المبادىء هى الانسحاب الأسرائيلى الكامل من سيناء والجولان والضفة الغربية وغزة وضمان سلامة الأراضى والاستقلال السياسى لكل دولة عن طريق ترتيبات يتفق عليها واحترام حق جميع الدول في المنطقة في السيادة ووحدة اراضيها وتحقيق تسوية عادلة للمشكلة الفلسطينية بجميع جوانبها على اساس حق تقرير المصير وانهاء دعاوى الحرب واقامة علاقات سلمية


5 فبراير 1978
الموافقة على قيام حزب الوفد.


12 -13 فبراير 1978
جولة الرئيس السادات في كل من المغرب والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا والمانيا الغربية والنمسا ورومانيا لبحث آخر تطورات مشكلة الشرق الأوسط، اتفاق بين حكومتى مصر وكينيا على احتواء الازمة التى ترتبت على احتجاز طائرة مصرية مدنية فى كينيا واحتجاز طائرتين تابعتين لكينيا فى القاهرة.


14 فبراير 1978
موافقة الولايات المتحدة على السماح لمصر بشراء1500 ناقلة جنود مدرعة من طراز بى. كى. و.. ه ا ناقلة أخرى من طراز ام- 112.


23 فبراير 1978
مباحثات حسنى مبارك نائب رئيس الجمهورية في المغرب حول تطورات الموقف في الشرق الأوسط.


24 فبراير 1978
مصر تقدم مقترحات مكتوبة تتعلق بالمبادىء لا لفريد اثرتون مساعد وزير الخارجية الامريكى.


6 مارس 1978
مباحثات بين الرئيس السإدات والفريد اثرتون مبعوث الرئيس الامريكى كارتر لبحث تطورات مشكلة الشرق ا لأ وسط..
توقيع اتفاقية فى القاهرة مع السوق الاوربية المشتركة تقدم السوق الاوربية بموجبها لمصر،20 ملايين دولار للاسهام في مشروعات التنمية في أكتوبر 1981.


30 مارس 1978
المباحثات بين الرئيس السادات وعازرا وا. يزمان وزير الدفاع الأسرائيلى في القاهرة حول مشكلة الشرق الأوسط وجنوب لبنان


1 أبريل 1978
جولة الرئيس السادات في الوادى الجديد ومحافظات الوجه القبلى لبحث مشروعات الأمن الغذائى واعلانه الثورة الخضراء.


30 أبريل 1978
إعلان مصر رفضها القاطع لمشروع مناحم بيجين الذي يستهدف إبقاء السيطرة الإسرائيلية على الضفة الغربية وغزة.


4 مايو 1978
المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس السوادنى جعفر نميرى في الأسكندرية حول اسس ووسائل دعم التضامن العربى.


14 مايو 1978
خطاب الرئيس السادات بمناسبة ذكرى 15 مايو ومطالبته اجراء استفتاء على المبادىء الستة وقانون العيب


16 مايو 1978
موافقة الحكومة الأمريكية على صفقة الطائرات الأمريكية لمصر والسعودية.


21 مايو 1978
الاستفتاء في مصر حول المبادىء الستة وقانون العيب والاجماع الشعبى بالموافقة عليها.


24 مايو 1978
الاتفاق بين مصر والسودان على اطلاق حرية التجارة بين البلدين وتوسيع نطاق تجارة الحدود وتبادل المزيد من الاعفاءات والتخفيضات الجمركية.


30 مايو 1978
الاتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولى على توقيع اتفاق مدته ثلاث سنوات تحصل مصر بمقتضاه على قروض قيمتها 720 مليون دولار للمساهمة لي سد العجز في ميزانية المدفوعات


9 يونيو 1978
المباحثات بين الرئيس الامريكى جيمى كارتر والفريق أول عبد الغنى الجمسى وزير الحربية المصرى فى الولايات المتحدة الامريكية حول العلاقات بين البلدين والوضع في الشرق الأوسط.


21 يونيو 1978
اعلان الرئيس السادات انه لا جدوى من عقد أى اجتماع مع مناحم بيجين رئيس وزراء اسرائيل مادام بيجين تبنى الخط المتشدد للحرس القديم. وقراره ايضا بعدم عقد لقاءات مصرية اسرائيلية على مستوى أقل لانها عديمة الجدوى.


24 يونيو 1978
رفض مصر رسميا المقترحات التى وردت فى الرد الاسرائليلى على الاسئلة الامريكية حول مصير الضفة الغربية وقطاع غزة بعد المرحلة الانتقالية التى نص عليها مشروع بيجين للحكم الذاتى.


3 يوليو 1978
قبول مصر دعوة الرئيس كارتر لاشتراك وزير الخارجية المصرية في مؤتمر لندن الذى يحضره وزير خارجية الولايات المتحدة واسرائيل.


5 يوليو 1978
اعلان مصر نص المشروع الكامل للسلام في منطقة الشرق الأوسط.

7 يوليو 1978
وصول الرئيس السادات الى فيينا لإجراء محادثات هامة مع المستشار النمساوى برونوكرايسكى وزعماء الدولية الاشتراكية حول آخر تطورات جهود السلام في الشرق الأوسط ودور الدولية الإشتراكية في دفع عملية السلام. موافقة النمسا على تقديم مجموعة من القروض الميسرة والتسهيلات الائتمانية لمصر تبلغ 750 مليون شلن نمساوى للاسهام في تمويل وتنفيذ عدد مبن مشروعات التنمية المصرية.
حصلت مصر على قرض من الحكومة الفرنسية قيمته 100 مليون فرنك لتطوير شبكة التليفونات في مصر. حضور وزير الخارجية المصرى مؤتمر وزراء الخارجية الافريقى في الخرطوم.


13 يوليو 1978
اجتماع الرئيس السادات بعيز وايزمان وزير الدفاع الأسرائيلى فى سالزبورج لبحث جهود السلام فى الشرق ا لأ وسط.


18 يوليو 1978
حضور الرئيس السادات مؤتمر القمة الافريقى الخامس عشر المنعقد في الخرطوم..
بدء اجتماعات مؤتمر وزراء الخارجية الثلاثى بين مصر واسرانيل والولايات المتحدة الامريكية في قلعة ليدز التاريخية بلندن بهدف دفغ جهود السلام في منطقة" الشرق الأوسط.


19يوليو 1978
اعلان محمد ابراهيم كامل وزير خارجية مصر انه لم يحدث اى اتفاق على اجتماع آخر مع الجانب الاسرائيلى وذلك بعد انتهاء مؤتمر ليدز دون نتائج محددة.


22 يوليو 1978
المباحثات بين حسنى مبارك نائب رئيس الجمهورية والرئيس الفرنسى ديستان في باريس حول تطورات أزمة الشرق الأوسط.


26 يوليو 1978
قرار مجلس الأمن القومى المصرى تكليف الفريق أول عبد الغنى الجمسى وزير الحربية والانتاج الحربى الاتصال بالجنرال عازر ويزمان وزير الدفاع الأسرائيلى لاتخاذ اجراءات اعادة المجموعة العسكرية الاسرائيلية الموجودة فى مصر الى اسرائيل.


1أغسطس 1978
المحادثات بين الرئيس السادات والأمير فهد ولى عهد المملكة العربية السعودية في الاسكندرية حول مشكلة الشرق الأوسط.
وصول الفريد اثرتون السفير الامريكى المتجول فى الشرق الأوسط الى القاهرة لبحث آخر تطورات القضية.


7 أغسطس 1978
المباحثات بين الرئيس السادات ووزير الخارجية الامريكى سيروس فانسر في الاسكندرية حول آخر تطورات أزمة الشرق الأوسط.
اجتماع الامانة العامة للحزب الذى يرأسه الرئيس السادات والاتفاق على تسميته بالحزب الوطنى الديمقراطى.


8 أغسطس 1978
قبول الرئيس السادات دعوة الرئيس كارتر لعقد اجتماع ثلاثى في كامب ديفيد يحضره الرئيس كارتر والرئيس السادات ومناحم بيجين يوم 5 سبتمبر 9978 لبحث أزمة الشرق الأوسط


10 أغسطس 1978
حضور الرئيس السادات أول اجتماع للامانة المؤقتة للجنة التأسيسية للحزب الوطنى وقراره بتشكيل الحزب بالانتخاب الحر المباشر.


11 أغسطس 1978
تصديق الرئيس السادات على اسماء اللجنة التأسيسية للحزب الوطنى الديمقراطى والتى تتكون من 200 عضو بخلاف أعضاء مجلس الشعب الراغبين فى الانضمام الى الحزب.


14 أغسطس 1978
لقاء الرئيس السادات باعضاء اللجنة التأسيسية المؤقتة للحزب الوطنى الديمقراطى وتحديد تصوره للعمل الحزبى في المرحلة القادمة واتخاذ قراره بالنزول الى الشارع السياسى.


15 أغسطس 1978
اختيار الرئيس حسنى مبارك نائب رئيس الجمهورية نائبا لرئيس الحزب الوطنى.


28 أغسطس 1978
توقيع اتفاقية بين مصر والولايات المتحدة الامريكية في القاهرة تقدم بمقتضاه الهيئة الامريكية للتنمية لمصر قرضا قيمته، مليون دولار لادخال النظم الحديثة في الادارة والتشغيل والتدريب بهيئة المواصلات.


4 سبتمبر 1978
المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس ديستان فى باريس حول تطورات أزمة الشرق الأوسط.


5 سبتمبر 1978
وصول الرئيس السادات الى كامب ديفيد لحضور اعمال مؤتمر القمة الثلاثى الذى يحضره الرئيس السادات والرئيس كارتر ومناحم بيجين.


6 سبتمبر 1978
حضور الرئيس السادات أول اجتماعات مؤتمر كامب ديفيد


16 سبتمبر 1978
موافقة البنك الدولى للإنشاء والتعمير على منح مصر قرضا قيمته 100 مليون دولار لرفع كفاءة الخدمة التليفونية والسكك الحد يدية والنقل البحرى.


18 سبتمبر 1978
توقيع اتفاقيات كامب ديفيد للسلام فى الشرق الأوسط.


20 سبتمبر 1978
المباحثات بين الرئيس السادات والملك الحسن الثانى في الرباط حول نتائج اجتماعات كامب ديفيد.


21 سبتمبر 1978
قرار حزب مصر العربى الاشتراكى بالإندماج في الحزب الوطنى الديمقراطى.


25 سبتمبر 1978
توقيع الرئيس السادات لوثيقة قيام الحزب الوطنى الديمقراطى في الشهر العقارى.


30 سبتمبر 1978
المباحثات بين الرئيس السادات والفريد اثرتون السفير الامريكى المتجول فى القاهرة حول الخطوات المقبلة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.


1 أكتوبر 1978
خطاب الرئيس السادات فى مجلس الشعب حول مؤتمر كامب ديفيد وتحديد ملامح المرحلة المقبلة.
قبول الرئيس السادات استقالة ممدوح سالم وتكليف الدكتور مصطفى خليل بتشثكيل الوزارة الجديدة.


4 أكتوبر 1978
اعلان الدكتور مصطفى خليل تشكيل الوزراة الجديدة.


5 أكتوبر 1978
اجتماع الرئيس السادات باعضاء الوزارة الجديدة وتأكيده على دورها فى خدمة الجماهير خلال المرحلة المقبلة.


7 أكتوبر 1978
حضور الرئيس السادات احتفالات عيد الفن الثالث.

11 أكتوبر 1978
اجتماع الرئيس السادات بقيادات الحزب الوطنى وتأكيده عدم التراجع عن الديمقراطية الملتزمة بالاخلاق والقيم.


12 أكتوبر 1978
بدء اجتماعات الوفدين المصرى والإسرائيلى لمباحثات السلام في الولايات المتحدة الأمريكية.


14 أكتوبر 1978
موافقة مجلس الشعب بأغلبية ساحقة على اتفاقيتى كامب ديفيد.
المباحثات بين الرئيس السادات والرئيس النميرى فى الاسماعيلية لبحث اتفاقيتى كامب ديفيد.


27 أكتوبر 1978
فوز الرئيس السادات بجائزة نوبل للسلام لعام 1978 وتنازله عن نصيبه في الجائزة لقريته.


4 نوفمبر 1978
خطاب الرئيس السادات في افتتاح الدورة البرلمانية لمجلس الشعب واعلانه رفض الاجتماع بوفد مؤتمر بغداد.
المباحثات بين الرئيس السادات والدكتور بطرس غالى وزير الدولة للشئون الخارجية والسفير اسامة الباز وكيل أول الخارجية حول النصوص النهائية لاتفاق السلام.


8 نوفمبر 1978
عودة الدكتور بطرس غالى واسامة الباز لواشنطن بعد انتهاء مشاورتهما حول سير المفاوضات مع الرئيس السادات.


13 نوفمبر 1978
رسالة الرئيس السادات الى الرئيس الامريكى كارتر حول مباحثات السلام فى واشنطن.


15 نوفمبر 1978
وصول حسنى مبارك نائب رئيس الجمهورية الى واشنطن حاملا رسالة من الرئيس السادات الى الرئيس الأمريكى حول مفاوضات السلام .
خطاب الرئيس السادات فى جامعة القناة واعلانه مباحثات السلام انجزت 90% من اهدافها ولكن لابد من الربط بين المعاهدة ومستقبل الضفة الغربية وقطاع غزة.


17 نوفمبر 1978
اجتماع حسنى مبارك نائب رئيس الجمهورية بوزير الخارجية الامريكى سيروس فانسى وتقديمه مقترحات مصر الجديدة فيما يتعلق بمباحثات السلام.


19 نوفمبر 1978
توقيع مصر والولايات المتحدة الامريكية فى القاهرة اتفاقية للتعاون الصحى قيمتها 60 مليون دولار


21 نوفمبر 1978
السادات يعقد اجتماعا هاما مع مصطفى خليل رئيس الوزراء وحسنى مبارك نائب الرئيس لبحث نتائج محادثات حسنى مبارك فى واشنطن .


22 نوفمبر 1978
الرئيس كارتر يتصل بالرئيس السادات لبحث الخلافات التى اثارتها اسرائيل في مباحثات السلام.
عودة الفريق كمال حسن على وزير الدفاع ورئيس وفد مصر في مباحثات السلام الى القاهرة لاجراء مشاورات تطورات الموقف.


25 نوفمبر 1978
اعلان بيان الحكومة أمام مجلس الشعب.
اجتماع الرئيس السادات بوفد لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشيوخ الامريكى بالقاهرة وبحث تطورات الموقف في الشرق الأوسط.


26 نوفمبر 1978
اجتماع الرئيس السادات باعضاء اللجنة العليا للمفاوضات لبحث ورقة العمل المصرية المقترحة.


29 نوفمبر 1978
اجتماع الرئيس السادات بالدكتور مصطفى خليل رئيس الوزراء لبحث تفاصيل مهمة رئيس الوزراء فى الولايات المتحدة بشأن مفاوضات السلام.


30 نوفمبر 1978
ارسال الرئيس السادات رسالة هامة لبيجين تتناول أهم المبادىء التى تؤمن بها مصر كاساس لإستئناف مفاوضات السلام.


1 ديسمبر 1978
لقاء مصطفى خليل بالرئيس الامريكى كارتر فى واشنطن لبحث استمرار عملية السلام بين مصر واسرائيل .
اجتماع مصطفى خليل رئيس الوزراء بسيروس فانس وزير الخارجية الامريكية وولتر مونديل نائب الرئيس الامريكى في واشنطن لبحث تفاصيل مقترحات السلام المصرية.


4 ديسمبر 1978
بدء جولة الدكتور صصطفى خليل في لندن وباريس وبون ورومانيا ويوغسلافيا.


5 ديسمبر 1978
جولة الرئيس السادات فى المنيا لتفقد خطط العمل الوطنى فى المرحلة المقبلة.


9 ديسمبر 1978
منح جامعة ساوث كارو لينا الرئيس السادات الدكتوراه الفخرية فى القانون والسيدة جيهان السادات الدكتوراه الفخرية فى الاداب.


10 ديسمبر 1978
المهندس سيد مرعى يتسلم جائزة نوبل للسلام فى اوسلو نيابة عن الرئيس السادات.


11 ديسمبر 1978
المحادثات بين الرئيس السادات وسيروس فانس وزير الخارجية الامريكى في القاهرة لبحث الافكار الامريكية لكسر الجمود في محادثات السلام.
موافقة لجنة الاحزاب على قيام حزب العمل الاشتراكى
جولة حسنى مبارك ناثب رئيس الجمهورية في الخرطوم ومسقعلى لاطلاع القادة العرب على آخر تطورات مباحثات السلام وجولة فانس.


23 ديسمبر 1978
بدء محادثات بروكسل بين مصر واسرائيل والولايات المتحدة الامريكية بدعوة من سروس فانس وزير الخارجية الامريكية لكسر الجمود الذى يواجه محادثات السلام والتوصل الى المعاهدة بين مصر واسرائيل



خلاص كدا خلصت عايز اشوف احلي تعليقات
انا نطبق من انبارح علشان اعمل الموضوع انا هروح انام باه yanim.gif" border="0" alt="" title="Sleepyyanim" class="inlineimg" />yanim.gif" border="0" alt="" title="Sleepyyanim" class="inlineimg" />





توقيع !_Omar Mohamed_! :




قديم 27-08-2013, 11:13 AM   #7

Z-SpiriT
عضو فعال



الصورة الرمزية Z-SpiriT


• الانـتـسـاب » Jul 2013
• رقـم العـضـويـة » 113385
• المشـــاركـات » 329
• الـدولـة » م̝̚ــﯾــــﭠ عـــق̮ـ̃ـــبـــة
• الـهـوايـة » Gamming & Spamming
• اسـم الـسـيـرفـر » No Server
• الـجـنـس » Male
• نقـاط التقييم » 365
Z-SpiriT مـمـتـاز وصـاعـدZ-SpiriT مـمـتـاز وصـاعـدZ-SpiriT مـمـتـاز وصـاعـدZ-SpiriT مـمـتـاز وصـاعـد

Z-SpiriT غير متواجد حالياً

3246  


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Z-SpiriT إرسال رسالة عبر Skype إلى Z-SpiriT

افتراضي



ربـــنــآ يرحمــه ، رجـــل لن يتكرر


توقيع Z-SpiriT :


BonBonY
ســآبقـاً


قديم 27-08-2013, 04:12 PM   #8

DiDO_Dollar
عضو فعال



الصورة الرمزية DiDO_Dollar


• الانـتـسـاب » Aug 2012
• رقـم العـضـويـة » 103946
• المشـــاركـات » 343
• الـدولـة » ســـيـــنـــا
• الـهـوايـة » ســيـــلـــكــرــود ـــي
• اسـم الـسـيـرفـر » Private Server
• الـجـنـس » Male
• نقـاط التقييم » 374
DiDO_Dollar مـمـتـاز وصـاعـدDiDO_Dollar مـمـتـاز وصـاعـدDiDO_Dollar مـمـتـاز وصـاعـدDiDO_Dollar مـمـتـاز وصـاعـد

DiDO_Dollar غير متواجد حالياً

471  


إرسال رسالة عبر Skype إلى DiDO_Dollar

افتراضي



الله يرحمه
فليشهد التاريخ ان مصر أنجبت رجالا


توقيع DiDO_Dollar :



{رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}


قديم 27-08-2013, 04:19 PM   #9

Islam Saeed
كبار الشخصيات


Somethings Never Change

الصورة الرمزية Islam Saeed


• الانـتـسـاب » Jul 2010
• رقـم العـضـويـة » 71993
• المشـــاركـات » 8,248
• الـدولـة » El - Giza
• الـهـوايـة » NET \ Europe Football \ Pes13 \ Silkroad4Arab
• اسـم الـسـيـرفـر » No Server
• الـجـنـس » Male
• نقـاط التقييم » 4741
Islam Saeed مميز بلا حدودIslam Saeed مميز بلا حدودIslam Saeed مميز بلا حدودIslam Saeed مميز بلا حدودIslam Saeed مميز بلا حدودIslam Saeed مميز بلا حدودIslam Saeed مميز بلا حدودIslam Saeed مميز بلا حدودIslam Saeed مميز بلا حدودIslam Saeed مميز بلا حدودIslam Saeed مميز بلا حدود

Islam Saeed غير متواجد حالياً

13721  


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Islam Saeed

افتراضي



الراجل ده دماغه كانت عاليه ..

تـسلم ع المجهود


توقيع Islam Saeed :








- مراقب عام - ع المعااش !
[ Since 2015 -TO- 2018 ]


قديم 27-08-2013, 06:37 PM   #10

!_Omar Mohamed_!


Don'tCHALLENGE Me! :D

الصورة الرمزية !_Omar Mohamed_!


• الانـتـسـاب » Aug 2011
• رقـم العـضـويـة » 91093
• المشـــاركـات » 4,164
• الـدولـة » العريش - شمال سيناء
• الـهـوايـة » Football
• اسـم الـسـيـرفـر » No Server
• الـجـنـس » Male
• نقـاط التقييم » 1494
!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع

!_Omar Mohamed_! غير متواجد حالياً

14825  


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى !_Omar Mohamed_! إرسال رسالة عبر Skype إلى !_Omar Mohamed_!

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة KnighT DReaMs عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
الراجل ده دماغه كانت عاليه ..

تـسلم ع المجهود

اه دماغه عاليه


توقيع !_Omar Mohamed_! :



التعديل الأخير تم بواسطة !_Omar Mohamed_! ; 27-08-2013 الساعة 06:49 PM

قديم 27-08-2013, 06:53 PM   #11

ღ♥Franky♥ღ
عضو مشارك


Different

الصورة الرمزية ღ♥Franky♥ღ


• الانـتـسـاب » Oct 2008
• رقـم العـضـويـة » 37067
• المشـــاركـات » 6,855
• الـدولـة » EGYPT
• الـهـوايـة » Video Editor - Photoshop - Hacker - Fitness Gym
• اسـم الـسـيـرفـر » Private Server
• الـجـنـس » Male
• نقـاط التقييم » 1747
ღ♥Franky♥ღ منفـرد بتميـزهღ♥Franky♥ღ منفـرد بتميـزهღ♥Franky♥ღ منفـرد بتميـزهღ♥Franky♥ღ منفـرد بتميـزهღ♥Franky♥ღ منفـرد بتميـزهღ♥Franky♥ღ منفـرد بتميـزهღ♥Franky♥ღ منفـرد بتميـزهღ♥Franky♥ღ منفـرد بتميـزهღ♥Franky♥ღ منفـرد بتميـزهღ♥Franky♥ღ منفـرد بتميـزهღ♥Franky♥ღ منفـرد بتميـزه

ღ♥Franky♥ღ غير متواجد حالياً

395  



افتراضي



موضوع جاامد بصراحه :)


تسلم ايدك


توقيع ღ♥Franky♥ღ :
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
We should be taught not to wait for inspiration to start a thing
Action always generates inspiration .. Inspiration .seldom generates action
[/CENTER]


قديم 27-08-2013, 08:43 PM   #12

MyRȝturn
عضو فضى



الصورة الرمزية MyRȝturn


• الانـتـسـاب » Nov 2011
• رقـم العـضـويـة » 93532
• المشـــاركـات » 3,019
• الـدولـة » قلــــ الوطن العربى ــــب
• الـهـوايـة »
• اسـم الـسـيـرفـر » No Server
• الـجـنـس » Male
• نقـاط التقييم » 2799
MyRȝturn مميز بلا حدودMyRȝturn مميز بلا حدودMyRȝturn مميز بلا حدودMyRȝturn مميز بلا حدودMyRȝturn مميز بلا حدودMyRȝturn مميز بلا حدودMyRȝturn مميز بلا حدودMyRȝturn مميز بلا حدودMyRȝturn مميز بلا حدودMyRȝturn مميز بلا حدودMyRȝturn مميز بلا حدود

MyRȝturn غير متواجد حالياً

2627  


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى MyRȝturn إرسال رسالة عبر Skype إلى MyRȝturn

افتراضي



الله ينور عليك
تسلم ع مجهودك




قديم 27-08-2013, 10:05 PM   #13

!_Omar Mohamed_!


Don'tCHALLENGE Me! :D

الصورة الرمزية !_Omar Mohamed_!


• الانـتـسـاب » Aug 2011
• رقـم العـضـويـة » 91093
• المشـــاركـات » 4,164
• الـدولـة » العريش - شمال سيناء
• الـهـوايـة » Football
• اسـم الـسـيـرفـر » No Server
• الـجـنـس » Male
• نقـاط التقييم » 1494
!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع!_Omar Mohamed_! عطـاء غيـر منقطـع

!_Omar Mohamed_! غير متواجد حالياً

14825  


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى !_Omar Mohamed_! إرسال رسالة عبر Skype إلى !_Omar Mohamed_!

اوسمتي

افتراضي



شكرا


توقيع !_Omar Mohamed_! :




قديم 28-08-2013, 08:19 AM   #14

™_ EthereaL_™
عضو مشارك



الصورة الرمزية ™_ EthereaL_™


• الانـتـسـاب » Feb 2011
• رقـم العـضـويـة » 80113
• المشـــاركـات » 5,372
• الـدولـة » Egypt Germany Coastal Road
• الـهـوايـة » photography
• اسـم الـسـيـرفـر » No Server
• الـجـنـس » Male
• نقـاط التقييم » 2463
™_ EthereaL_™ مميز بلا حدود™_ EthereaL_™ مميز بلا حدود™_ EthereaL_™ مميز بلا حدود™_ EthereaL_™ مميز بلا حدود™_ EthereaL_™ مميز بلا حدود™_ EthereaL_™ مميز بلا حدود™_ EthereaL_™ مميز بلا حدود™_ EthereaL_™ مميز بلا حدود™_ EthereaL_™ مميز بلا حدود™_ EthereaL_™ مميز بلا حدود™_ EthereaL_™ مميز بلا حدود

™_ EthereaL_™ غير متواجد حالياً

254  


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ™_ EthereaL_™

افتراضي



اتحداك ان حد يقرأ الموضوع كله


توقيع ™_ EthereaL_™ :
--

--


قديم 28-08-2013, 01:51 PM   #15

Sneezy
عضو فضى



الصورة الرمزية Sneezy


• الانـتـسـاب » Aug 2008
• رقـم العـضـويـة » 30152
• المشـــاركـات » 3,075
• الـدولـة » alexandria
• الـهـوايـة » Video Editor
• اسـم الـسـيـرفـر » No Server
• الـجـنـس » Male
• نقـاط التقييم » 655
Sneezy صـانـع للابـداعSneezy صـانـع للابـداعSneezy صـانـع للابـداعSneezy صـانـع للابـداعSneezy صـانـع للابـداعSneezy صـانـع للابـداع

Sneezy غير متواجد حالياً

693  


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Sneezy إرسال رسالة عبر Skype إلى Sneezy

افتراضي



ميه ميه ^.^


توقيع Sneezy :
عندما ارحل .. لا تبكوا على ولكن ادعولى بالرحمه ...

تذكروا .. الأيام التى عشناها معاً ..

وفى القبر ..

انا انتظر .. احبابى يزوروننى

فأرجوكم .. تذكرون

[IMG][/IMG]


 


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:22 PM.

أقسام المنتدى

الـمـنـتـدى الـعـام @ مـنـاقـشـات عـامـة حـول سيلك رود أون لايـن @ قـسـم الـتـرحـيـب و الـتـعـارف @ صـور سـيـلك رود @ فـيـديـو سـيـلك رود @ أخـبـار سـيـلك رود أون لايـن @ مـنـتـدى لـعـبـة SilkroadOnline @ الـقـسـم الـتـعـلـيـمـى @ قـسـم الاسـئـلـه و الاسـتـفـسـارات حـول الـلـعـبـة @ قـسـم الـبـرامـج الـمـسـاعـدة @ الـمـنـتـدى الادارى @ قـسـم خـاص بـالـمـشـرفـيـن @ قـسـم الـشـكـاوى والاسـتـفـسـارات @ قـسـم الاقـتـراحـات @ قسم البيع والشراء (Gold) @ منتدى البيع( Gold) @ منتدى الشراء (Gold) @ مـنـتـدى الـبـرامـج والـحـمـايــة @ طريق الحرير بالسيرفر الكورى ( Korean SilkRoad ) @ قـسـم الـ AgBot @ منتدى بيع الأكونتات ( Accounts ) @ منتدى بيع اللبس والأسلحة ( Item ) @ منتدى شراء اللبس والأسلحة ( Item ) @ مـنـتـدى الـسـيـرفـرات والـجـايـلـدات الـعـربـيـة @ Flora @ Minerva @ Feronia @ Bellona @ منتدى سـيـرفـرات وجـايـلـدات [ Silkroad Online ] @ قسم المواضيع المكررة و المخالفة @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول البوت @ مـنـتـدى الـبـوتـات والـبـرامـج اللازمـة لـتـشـغـيـل الـلـعـبـة @ قـسـم الـ PhBot @ -== قسم ال T-BOT ==- @ Ceres @ بـعـيـدآ عـن سـيـلـك رود @ سـجـل تـطـويـرات الـمـنـتـدى @ قـسـم الـسـيـرفـرات الـخـاصـة @ القـسـم الإسـلامـى الـعـام @ قـسـم الـحـمـايـة @ آرشـيـف الـمـواضـيـع الـمـمـيـزة @ قـسـم الـ StealthLite Bot @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال Agbot @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال StealthLite @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال PHBOT @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال T-BOT @ قـسـم الـ SroKing Bot @ قـسـم الـبـيـع والـشـراء [ Silkroad Online ] @ Flora @ Ceres @ Bellona @ Minerva @ Feronia @ قـسـم شـهـر رمـضـان الـمـبـارك 2020 @ اخـبـار الـتـقـنـيـة و الـتـكـنـولـوجـيـا @ قســم البــرامج العامــة @ قسم الاسئلة و الاستفسارات الخاصه بالبرامج والحماية @ ECSRO @ ECSRO(Fembria) @ ECSRO(VIP) @ SJSRO (OLD) @ SJSRO (new) @ sunworld @ قـسـم الـ IBot @ قـسـم الـريـاضـة الـعـامـة @ Vsro @ Rusro @ قـسـم الـبـيـع والـشـراء [ Private-SRO ] @ ZSZC & Aurora @ قـسـم الـ Sbot @ قـسـم الـ Mbot @ V.I.P Zone @ دردشة الاعضاء VIP @ قسم الدعم الفنى والاقتراحات VIP @ قـسـم تـعـديـل [ PK2 Edit ] @ Mysro @ الــمكتبة القرانية @ قسم الصوتيات والمرئيات الإسلامية @ قسم المكتبة الإسلامية @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال IBOT @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال Sbot @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال Mbot @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال Sroking @ Elite & Eroad @ DreamWorld @ قـسـم سـيـرفـرات وجـايـلـدات [ Silkroad-R ] @ Maycena @ قسم الاسئلة و الاستفسارات لعمل السيرفرات الخاصة @ قـسـم الـبـيـع والـشـراء [ Silkroad-R ] @ مـنـتـدى الـسـيـرفـرات الـخـاصـة - Private SRO @ Perfection @ Ex.Silkroad R @ SroKings @ قـسـم الـتـصـامـيـم والـجـرافـيـكـس @ Other Online Games @ قـسـم S4 League @ قسم CrossFire @ قسم Conquer Online @ قـسـم بـيـع وشـراء LOL @ تـحـمـيـل ألـعـاب Pc Games @ طلبات و استفسارات و مشاكل الالعاب @ Barons Online @ (AriesOnline (Pvp @ QueenSRO Network @ مشاكل & استفسارات S4 League @ مشاكل & استفسارات CrossFire @ World's Gate @ Sun-World @ قسم Aion @ قسم Continent Of The Ninth @ قسم World Of Warcraft @ PanicSro @ الـقـسـم الاخـبـارى @ قـسـم خـاص بـمـواضـيـع الاعـتـزال والاجازات @ IceSro-R @ Kings_Silkroad @ Justice Road @ ArabianRoadOnline Network @ Devias Online @ قـسـم طـلـبـات الـفـحـص @ CrossFire Fantasy Game @ قسم هاكات CrossFire @ مشاكل & استفسارات Aion @ مشاكل & استفسارات Conquer Online @ قسم الاسئله و استفسارات للعبة League Of Legends @ legenD road @ WantedSro Online @ قسم شروحات الشخصيات والبيلدات @ قسم الشروحات و البرامج المستخدمة في عمل السيرفرات الخاصة @ Mixsro @ قـسـم الـمـسـابـقـات والألـعـاب @ قـسـم الأسـئـلـة والاسـتـفـسـارات الـمـتـعـلـقـة بـ SRO-R @ LegenD Road @ Knights War Online @ Evolution Network @ FlagSRO Network @ Perfection (PvP) Network @ قـسـم هـاكـات S4league @ منتدى المنوعات @ حــرب العصــابــات @ قــســم الادارة الــعــلــيــا @ كــأس العالــم لـلاذى @ Destructions Network @ FanTasYWorld @ مـتـجـر خـدمـات وممـيـزات الـرصـيـد الـبـنـكـي @ Smart-Sro Online @ InFusion Online @ قـسـم الأنـمـى الـعـام @ Divine Online @ قـسـم Dota @ تـقـاريـر وأخـبـار ألـعـاب الـ PC @ GameXen Network @ inferno online @ منتدى عمل السيرفرات الخاصة @ قسم الحماية والاوتوايفنت للسيرفرات الخاصه @ الأسئلة و الاستفسارات الخاصة بالـ PK2 edit @ Velestia @ Punisher Sro Online @ Atlantis Online @ ALEXNADER SRO @ Hell World Online @ ImmortalRoad @ قـسـم الـ Centerbot @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال Centerbot @ Time.Sro-Online @ Revenge (PVE) Online @ مـنـتـدى Silkroad4arab || Games Online @ ركن الالعاب الاون لاين و المتصفح Online Games @ قسم دروس التصميم (مونتاج - فوتوشوب) @ قسم ادوات التصميم و ملحقاتها @ قسم المانجا @ قسم تقارير الانمي @ دورة الفوتوشوب للمبتدئين @ الشروحات العامة @ قسم طلبات التعريفات @ مـسـودة الأعـضـاء @ Creddy Online @ Alliance-sro @ Quick Road (PvP ) @ قسم الاسئله والاستفسارات لعمل الفيديو @ منتدى لعبة League Of Legends @ أخبار ومناقشات League Of Legends @ قسم بيع وشراء لعبة CrossFire @ القسم التعليمي للعبة League Of Legends @ منتدى سيرفرات [ LOL ] @ North America @ EU West @ EU Nordic & East @ صـور و فـيـديـو League Of Legends @ قسم طلبات واستفسارات البيلدات والشخصيات @ قسم تقارير المخالفات والإنذارات @ قـسـم كـشـف الـدمـج و الـتـلـغـيـم @ قسم Wolf team @ قسم Dota 2 @ قسم Dragon nest @ قسم DC Universe Online @ قسم انظمة تشغيل Windows @ Quenth Online @ Wolf team Arabic @ RealDreamSro ( PvP ) @ EmpireSRO @ Amazing Sro @ Speed-sro @ . Destructions Network @ SilkRoad E 80 China @ قـسم المــواضـيع الـشعـريه والادبـيـه @ قـسـم اخـبـار الانـمـى @ Greats-sro Online @ قـسـم الـكـومـيـكـس @ منتدى الفحص @ Srowing @ Dakupra-Online @ حرب العصابات @ قسم خاص بالاسئله والاستفسارات الخاصة بالجرافيكس @ منتدى لغات البرمجة و التطوير @ قسم شروحات لغات البرمجة و التطوير @ مناقشات لغات البرمجة و التطوير @ قسم الاسئلة و الاستفسارات الخاصه بلغات البرمجة @ استراحة البوتاتــ @ PantuSRO @ القسم التجارى الرسمي ( Vps Hosting , Diacated server,Silkroad edit ) @ Tyr Online @ RocSro @ Legend Of Silkroad @ Pioneer Gaming-Network @ Valentus - CAP 80 @ MirrorSro @ Eridanus Online Cap90 @ Fear-Sro @ Silkroad-Z Online PVE @ طـلبات الاعضـاء @ Massive-Network @ Kryptonite-Sro @ DeathRoad @ Mysro Servers @ Devils Team @ DooMSRO Network @ EROAD SRO @ Story-SRO @ Ventrue-Online @ Settlers-SRO @ Electus Online @ MarsRoad Online @ Arrow Online @ Selene @ Hermes @ OldSro Online (cap 80 ) @ Sunroad @ Eloys Online @ Sentiero-Road Online @ Steam-Sro @ Arcane Reborn Online @ Eryxonline @ Vengeance Online @ Mirage Online @ SyndiCateOnline @ Desert Sro @ NeSro Network @ قسـم الـ Android @ قســم تــطويـر المــواقع والمــنتديـــات @ قـسـمـ الـلـهــو الـخــفــي @ MegaWar Sro @ Mirror Sro @ AdvancedSRO @ OblivionSilkroad @ Arrivals_Sro @ Amphibius Online @ Royal online @ Forbidden-Sro @ vanish-sro @ Majesty Online @ Chaos Network @ قـسـم الـ srAssist Bot @ قسم الاستفسارات ومشاكل وحلول ال srAssist Bot @ Damocles Sro @ Demo Sro @ KingsRoad @ Arius 9D ch & eu @ brother sro @ DreamWorld-Online @ Poseidon-Sro @ Ph-Sro @ Jupiet-Online @ Fury Sro @ JungleSro @ Xemia Games @ invctus-sro @ Revolution Gaming Network @ DemonSro @ Aeolus @ Golden Sro @ Chaos Network @ Chaos II Online @ Fallen Soul @ Xian @ Xian @ Revira online @ قسم اللياقة البدنية @ كاس العالم للاذي 2018 @ Unix Sro @ Immortal SRO @ قـسـم الاغـانـى الـعامة [English - Arabic - Videos] @ قـسـم الـرابــ (Rap) @ أرشـيـف الـمـواضـيـع الـمـمـيـزة @ Perfection SRO @ Rev-Sro @ Egypt Sro @ قـسـم خـاص بالـ Data Base @ قـسـم PUBG Mobile @ قـسـم Fortnite @ PureSRO @ Battle-Online @ قـسـم تـحـمـيـل الأفـلام الـعـربـيـة @ قـسـم الـسـيـرفـرات الـخـاصـة الـمـجـانـى @ URBANO-SRO @ Royalty-Road Online @ Zero-Online @ Anoha 140 PVE @ Anoha 140 PVE @ Exorue 80 CH @ Pantu-SRO @ Victor SRO @ Flare Online @ Aeolian Online @ Maygen Online @ Norges Online @ Ragnis Online @ قـسـم الـ [ ST-FILTER ] @ Requer Online @ الـقـسـم الـتـجـاري لـ ISRO [خاص فقط لبيع منتجات اللعبة الاصلية] @ Dynastic online @ مـنـتـدى الـسـيـرفـيـرات الـتـركـي والـروسـي @ قـسـم سـيـرفـرات وجـايـلـدات الـسـيـرفـر الـتـركـى [TR-SRO] @ Troy @ Smyrna @ Side @ Olympos @ Teos @ Perge @ قـسـم الـبـيـع والـشـراء الـسـيـرفـر الـتـركـي [ TR-SRO ] @ قـسـم سـيـرفـرات وجـايـلـدات الـسـيـرفـر الـروسـي [ RU-SRO ] @ قـسـم الـبـيـع والـشـراء الـسـيـرفـر الـروسـى [ RU-SRO ] @ Miele Online @ Old Silkroad - ZSZC @ Paranormal @ Aquarius Online @ T-SRO online @ Glory @ Serv Game @ Roxy Online @ Enfexia Online @ Aege Online CAP 110 @ Florian Online @ SroPace Online @ Elessea Online @ Dream World @ Asona Online @ Victus-R Online @ Rexall Online @ Pirate Online @ Vela Online @ Sever Games @ ZSC ONLINE @ 4TresSro Online @ Asteria Online @ Liguard Online @ Cripple Online @ Dune Online @ Merv Online 80 @