الموقع العربي الاول للعبة Silkroad Online

الموقع العربي الاول للعبة Silkroad Online (https://silkroad4arab.com/vb/index.php)
-   بـعـيـدآ عـن سـيـلـك رود (https://silkroad4arab.com/vb/forumdisplay.php?f=73)
-   -   مصرى مهندس لأكبر وأهم محطة قطارات فى العالم: «نجحت فيما فشل فيه الألمان» (https://silkroad4arab.com/vb/showthread.php?t=276056)

DarK_AnGeL 21-09-2010 05:10 PM

مصرى مهندس لأكبر وأهم محطة قطارات فى العالم: «نجحت فيما فشل فيه الألمان»

مش لازم مصرى ياخد جائزة نوبل عشان نسمع عنه
فى مصريين كتير عملوا انجازات وللأسف محدش بيسمع عنه
انا شوفت الموضوع عجبنى
قولت اجيبه للناس تشوفه ، عشان محدش يتيريق على المصريين
وكل واحد يعرف مصرى واحد بس ممكن يغير حاجات كتير عجز عنها ناس كتييييييير جدا

قبل ما نبدأ الموضوع
احب أذكر الناس بآية من القرآن ناس كتير بتسمعها لكن مش بتقدر معناها

اقتباس:

(إن الله لا يُضيع أجر من أحسن عملا )....

ندخل فى الموضوع

http://img683.imageshack.us/img683/2240/825934139.gif http://img683.imageshack.us/img683/2240/825934139.gif

نشرت جريدة المصرى مقال بعنوان :
مهندس أكبر وأهم محطة قطارات فى العالم: «نجحت فيما فشل فيه الألمان»

فى برلين كان موعدنا على مدى يومين هناك، حيث هرمه الذى بناه فأبهر الأوروبيين والعالم أجمع، مصرى حتى النخاع، نحيل الجسد ممتلئ المكانة، واثق الخطوة يمشى وتاج رأسه التواضع، لا ينقطع رنين جواله، حيث يتابع مشروعه الجديد لحظة بلحظة. لم يمنح الألمان إبداعه وحسب، لكنه نقل لهم روحه الباسمة المستبشرة دوماً.. يتنقل فى أرجاء محطة برلين مسلماً على هذا ومرحباً بذاك.. يردد على مسامعك وهو يسير: «لا شىء مستحيلا، ولا شىء لا يمكن القيام به، بكثير من الصبر وكثير من الإرادة والعمل يصبح الحلم واقعاً»، لذا يشبهونه فى ألمانيا بأبى الهول ويؤمّنون على كل ما يعلنه ويقولون: «هكذا قال هانى عازر».

وللحق فهو يستحق عن جدارة، ويكفيه تنفيذ مشروع تطوير محطات سكك حديد برلين بعد أن فشل المهندسون الألمان فى تنفيذها، ومواجهة مشاكل التربة التى واجهوها على مدى ٧ سنوات حتى تسلم هو قيادة المشروع عام ٢٠٠١، فصنع المعجزات فوق الأرض وتحتها، يكفى أن نعلم أنه حول مجرى نهر «سبراى» الذى يمر فى قلب برلين ٧٠ متراً وحفر الأنفاق تحته ثم أعاد النهر لمجراه الأول دون أن تتأثر حركة النهر. ليس هذا فحسب بل إنه قام ببناء برج إدارى فى المحطة بطول ٧٠ متراً بشكل رأسى ثم قلبه أفقيا ليمر بالعرض فوق خط القطارات الرابط بين شرق وغرب ألمانيا.

ولهذا كله هو أسطورة فى ألمانيا، يتحدثون عنها ويثقون بها حتى لو قال ما يخالف رأى المهندسين الألمان، والسبب أنه يعرف ما يفعل كما يقولون عنه، ويهتم بأدق التفاصيل التى تمتلئ بها المحطة، بدءاً من بلاطات مميزة ترشد المكفوفين، وأخرى لصيانة المحطة، انتهاءً بالزجاج المولد للطاقة الشمسية لإنارة المحطة. ورغم كل هذا لايزال على مصريته بسيطاً كما علمه أبوه أن يكون، تسمعه يقول: «عندما أجد أخبارى تملأ الدنيا هنا أسرح فى أبى وأتساءل: هل يشعر بما حققته؟».

ويخرج من أشجانه ضاحكاً ويعود بك لأرض محطة برلين شارحاً لك ما فعله بها وأذهل العالم، يقطع حديثنا وصول وزير النقل الألمانى «بيتر رام زرا» للمشاركة فى تسلم جائزة «محطة العام» التى فازت بها محطة برلين كأفضل محطة على مستوى العالم، يلمح المهندس هانى، فيسلم عليه بحرارة ويسأله ضاحكاً: «أجئت لتتسلم الجائزة بدلاً منى؟» فيجيبه وهو يقدمنى للوزير الألمانى: «كلا أنا معى صحفية من مصر جاءت لتحاورنى».

وهكذا استمر حوار المصرى اليوم مع المهندس هانى عازر، عبقرى الأنفاق والتشييد فى ألمانيا، التى وصلها عام ١٩٧٤ خائفاً من المجهول، يعانى البرد والوحدة وصعوبة اللغة، واستمرت رحلته فيها ٣٦ سنة متنقلاً من تحد إلى آخر. واليوم يحكى لنا الكثير من تفاصيل حياته ونجاحاته، فإلى نص الجزء الأول من الحوار..

■ درست فى كلية الهندسة بجامعة عين شمس قسم مدنى.. ولكن لماذا تخصصت فى الأنفاق بالذات؟

- عندما جئت لألمانيا عام ١٩٧٤ والتحقت بالدراسة فى جامعة «بوخوم» أدركت أن هناك الكثير من علوم الهندسة لم أحصلها، فدرست هندسة الصرف الصحى والرى والكبارى والأنفاق، ولكننى وقعت فى غرام الأنفاق لأن فيها تحديا أكبر، والخبراء المتخصصون فى هذا المجال يعرفون ذلك لأن صعوبات البناء فوق سطح الأرض محددة ومعروفة سلفاً، لكن تزداد الصعوبة تحت الأرض، حيث الظلام والمفاجآت لأنك لا تعرف ماذا سيواجهك وهنا مكمن التحدى.

■ صرت أسطورة فى عالم تشييد الأنفاق فى أوروبا فهل تذكر أول نفق نفذته ولفت الأنظار إليك؟

- نعم كان ذلك تقريبا فى عام ١٩٧٩ فى منطقة دورتموند، حيث كنت حديث التخرج فى جامعة بوخوم، ولتفوقى أخذتنى شركة «بولنسكى» وكانت لدينا مهمة حفر نفق يمر فيه مترو «دورتموند»، وكانت مهمة صعبة والسبب أن الأرض هناك أرض مناجم فحم، بمعنى أنه تكثر بها الانهيارات لكونها تربة غير مستقرة. كانت مشكلة وتوصلت إلى حلها عن طريق عمل نفق من حديد بنفس فكرة عمل آلة الأكورديون الموسيقية.. مصمم بشكل يعتمد على المرونة التى تراعى اهتزاز الأرض خلال مرور القطارات بها وكانت أول مرة تستخدم فيها تلك التقنية فى ألمانيا فلفتت إلىّ الأنظار، بعدها شاركت فى تنفيذ العديد من المشاريع المهمة فى برلين منها مطار برلين.

■ ومتى بدأت العمل فى مشروع تطوير سكك حديد برلين؟

- سمعت الحكومة الألمانية بما قمت به من أعمال فاشترتنى من الشركة التى كنت أعمل بها وكلفتنى فى عام ١٩٩٤ بتشييد أنفاق قطارات السكك الحديدية التى كان العمل قد بدأ فيها منذ ذلك العام. وكان يشرف على مشروع تطوير المحطة قبلى أكثر من مهندس ألمانى ولكنهم فشلوا فى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه سواء من حيث التصميم أو التنفيذ أو تكاليف المشروع التى تزايدت بمرور الوقت.

وفى مايو عام ٢٠٠١ استدعانى رئيس سكك حديد ألمانيا وطلب منى تولى مسؤولية الانتهاء من المحطة وأن يكون التسليم بعد ٥ سنوات كنت فيها مسؤولا عن ٧٥٠ مهندسا و١٥٠٠ عامل، ومفوضاً بالتعامل مع ٣٥ شركة تورد المواد للمحطة. وقبل استضافة ألمانيا بطولة كأس العالم لكرة القدم، وبالتحديد يوم ٢٦ مايو ٢٠٠٦ تم افتتاح أكبر وأحدث محطة قطارات فى أوروبا والعالم بتكلفة ٤.٥ مليار يورو. وتم اختيار موقعها فى المنطقة الفاصلة بين شطرى ألمانيا الغربية والشرقية قبل الوحدة عام ١٩٩٠ لنُرِى العالم معنى الوحدة وأثرها.

■ ماذا عن المشكلات التى واجهت عملية تشييد المحطة؟

-كانت كثيرة، أهمها المياه الجوفية التى كادت تغرق برلين أثناء الحفر فى الأنفاق، وفشل المهندسون الألمان فى إيجاد حل لها وكان من الممكن أن تعوق المشروع كله، ولكننى وجدت الحل فى تجميد التربة وبالتالى تجميد المياه الجوفية فيها لدرجة – ٣٦ تحت الصفر، مع الحفاظ على عدم تجميد المياه القريبة من سطح التربة وإلا ماتت النباتات.

فزودنا التربة بمجسات لقياس درجة حرارة المياه لمعرفة الوضع وتحقيق الهدفين: تجميد المياه الجوفية ورى النباتات. كانت لدى أيضاً مشكلة حفر الأنفاق تحت مياه نهر «سبراى» دون تعطيل حركة الملاحة النهرية، فقررت تعديل مجرى النهر لمسافة ٧٠ متراً لتسير فيه الملاحة بشكل مؤقت، وقمت بعدها بحفر الأنفاق المطلوبة وتغطيتها بالخرسانة ثم بطبقة سميكة من الحديد، وتعجب الألمان من استخدامى الحديد فوق الخرسانة ورأى البعض أن فى هذا زيادة فى تكلفة البناء ولكننى شرحت لهم وجهة نظرى، التى تتلخص فى أننى حميت الخرسانة بالحديد حتى لا يتسبب إلقاء السفن الهلب فى شرخ أو تهديد للخرسانة المبطنة للأنفاق على المدى الطويل. وبعدها أعدت النهر لمجراه الطبيعى، فقالوا عنى إننى أمتلك مفاتيح كل التفاصيل الصغيرة والكبيرة.

■ وما قصة ذلك المبنى الذى بنيته رأسياً بطول ٧٠ متراً ثم قلبته ليستقر فوق الكوبرى بشكل أفقى؟

- هذا مبنى عبارة عن ٥ طوابق على جانبى الكوبرى الذى يمر عليه خط قطارات يربط بين شرق وغرب ألمانيا وبالتالى أوروبا، ويصل بين طرفى المبنى جزء طوله ٧٠ متراً به مكاتب إدارية، وكان بناؤه بالشكل التقليدى يعنى تعطل حركة مرور القطارات. فقررت بناءه رأسيا من جزءين ثم قلبه بشكل أفقى بمفصلات بحيث تكون سرعة قلبه ٣ سم فى الدقيقة واستغرق قلبه ٤٨ ساعة لأننا كنا حريصين على نزوله بسلام. ولا أخفيك أننى كنت مع العمل لحظة بلحظة فى تلك العملية من شدة خوفى وشعورى بالمخاطرة، لأن أى خطأ معناه هدم جزء كامل من المحطة وقد يكون به ضحايا من البشر وهو ما يعنى انتهاء حياتى. لكن الحمد لله كان الله معى.

■ محطة قطارات برلين تضم ٥ طوابق، كيف استوعبت كل تلك التفاصيل فى التصميم؟

- أن تجيدى عملك وتحبيه معناه الاهتمام بكل التفاصيل التى تجعل منه منظومة مكتملة. ولذا راعينا فى المحطة كل شىء بدءاً من بلاطات بيضاء ذات بروزات تشعر بها قدمك لإرشاد المكفوفين أثناء سيرهم فى المحطة ويعنى الوصول إليها وجود تقاطع، مقبض درابزين السلم الحجرى به حروف وأرقام بارزة لو لمسها الكفيف لعلم أين يجد قطاره وعلى أى رصيف. وكذلك فعلنا فى أزرار المصاعد وجعلناها على هيئة بانوراما ليتمتع الزائر بمشاهدة المحطة.

الاهم من الموضوع
تعالوا نشوف تعليقات الناس او جزء منها على الأقل

اقتباس:

أنار الله بك مصر الحبيب ، ليتك تأتى بلدنا الحبيب وتُعطى لنا من فكرك وجهدك وعرقك وإخلاصك لعملك ،وهذا الإتقان المنقطع النظير الذى يهتم بالتفاصيل قبل الأشياء الكبيرة ، نحن نشكر لك فعلك ، ونُحب أن تستفيد بلدنا من هذا الفكر بغض النظر عن استفادتك منها ، فمن يملك هذه الهمة العالية ،و التفانى فى العمل لا يمكن أن يبخل على بلده ، وهو تشريف أيضاً لوالدك الذى نحمد إليك أنك لم تنساه فى عز مجدك .. شكراً لك ,قد ذكرتنى بما قاله الله عزوجل فى كتابه العزيز : (إن الله لا يُضيع أجر من أحسن عملا )....
اقتباس:

مش مجرد ظروف متوفره لظهور العباقره فى بلد ما ولكنه هو العبقرى نفسه الذى يتغلب على العقبات ويحاول النهوض بفكره لا للاستسلام بوجود ظروف سيئه هناك علماء وعباقره لايملكون ما نملكه الان
اقتباس:

الرجل ده وصل لانه يستحق انه يوصل بس كمان لان في حكومة يهمها مصلحة البلد اولا مش مصالحهم الشخصية
اقتباس:

في أوروبا وكل البلاد المتحضرة يصل الإنجاز إلى حد الكمال تقريبا ، من حيث الاهتمام بالإنسان واحتياجاته ...!!! لكن في مصر، الإنجاز ( إن جاز ) ، يكون بقدر ما يزيح المسئولية عن كاهل المسئولين ...!!! وابحثوا إن شئتم عن ( دورة مياه ) في جميع محطات مترو الأنفاق أو القطارات المصرية ، إلا في المحطات التي أسسها الإنجليز في مصر ، وكانت بها لافتات باللغة العربية مكتوب عليها عبارة تركية تقول : أدبخانة ...!!! يعني بيت الراحة ( ولا مؤاخذة ) باللغة العربية الفصحى ( الكنيف ) ..!!!
اقتباس:

هانى عازر واجهه مشرفة لمصر وللعرب استفادت منة المانيا ولم نستطع ان نستفيد منة فى مصر لانتشار العشوائية والواسطة والمحسوبية فى الاختيار والتعيين فى جميع نواحى حياتنا لذلك سنظل فى ذيل القائمة
واختم التعليقات

اقتباس:

حقيقي اني اشعر بالفخر باني مصري و من بلد هذا العبقري و العديد من العباقرة الاخرين الذين اذهلوا العالم بقدراتهم الفريدة في مختلف المجالات و لكني اشعر ايضا بمرارة خيبة الامل في حكوماتنا المتلاحقة و التي تفننت في تنفير و قتل الافكار و الهمم بسيساتها الانانية في تحقيق ثراء شخصي........

منتظر تعليقاتكو
يا شباب

تحياتى

SouRcE

Jiraya Sama 21-09-2010 06:07 PM

اقتباس:

حقيقي اني اشعر بالفخر باني مصري و من بلد هذا العبقري و العديد من العباقرة الاخرين الذين اذهلوا العالم بقدراتهم الفريدة في مختلف المجالات و لكني اشعر ايضا بمرارة خيبة الامل في حكوماتنا المتلاحقة و التي تفننت في تنفير و قتل الافكار و الهمم بسيساتها الانانية في تحقيق ثراء شخصي........
دا اللى جوايا ودا اللى عايز اقوله
العيب مش فى مصر ولا ابنائها
العيب فى الحكومه
اللى يتشغل الناس بمشاكل مستعصيه بالداخل
علشان تشغلهم عن اللى بيحصل فى الخارج
بس المهندس دا ضرب المثل فى الاراده والصبر
ونفسى يقوم مشكورا بعمل مشاريع معماريه فى مصر
وشكرا يا دارك على الموضوع

superman_344 21-09-2010 06:13 PM

ده بردو الى جويا المصرى طول عمره اصيل صحيح ان مكانته نزلت من ايام الـ بتاع الى ماسك الرئاسه ده

بس بردو طول عمره عظيم بذاته

super_man619 21-09-2010 06:37 PM

اقتباس:

يكفى أن نعلم أنه حول مجرى نهر «سبراى» الذى يمر فى قلب برلين 70 متراً وحفر الأنفاق تحته ثم أعاد النهر لمجراه الأول دون أن تتأثر حركة النهر. ليس هذا فحسب بل إنه قام ببناء برج إدارى فى المحطة بطول 70 متراً بشكل رأسى ثم قلبه أفقيا ليمر بالعرض فوق خط القطارات الرابط بين شرق وغرب ألمانيا.
انتو عارفين حجم الي الراجل ده عمله ايه

عبقري عبقري عبقري

ربنا يسكنه فسيخ جناته

بس و النبي انا سباكه البيت عندنا كلها واقعها مش عايزين عبقري ولا حجاه سباك يا جماعه محدش عندو سباك

Dead heart 21-09-2010 06:55 PM

تســلم ايدك والله

faroky3000 21-09-2010 07:08 PM

طبعا مصر ولادة للعباقرة من زماااااااان اوى

بس والله انا زعلان جدا من اللى بيقول العيب فى الحكومة !

يا جماعة العيب فينا قبل ما يكون فى الحكومة !

احنا اللى ساكتيين على نصب و سرقة الحكومة !

فى فى الدنيا وزير يروح يعمل عملية فى عيناة يقعد 90 يوم فى امريكا هوا و مراتو و عيالة على نفقة الدولة بتكلفة 4مليون جنية على نفقة الدولة !! ... فلوس علاج الناس بتروح لسيادة الوزير ! ... و هو يوسف بطرس غالى

عندك الوزير المغربى و دة حدث ولا حرج !
واخد نص اراضى مصر فى بطنو .. ربنا ياخدة !!

و طبعا غيرهم كتييير

يبقى العيب فيهم انهم حرمية
و العيب فينا اننا ساكتيين !!

WadCool 21-09-2010 07:28 PM

لا اتعجب مما اقراه بالعكس انا كلي ايمان ان للمصريين من الطاقات والعلم ما يفيض

لكن ينقصنا الطريقه الايجابيه والامكانات الغير متاحه

فعلا افتخر اني مصري وافتخر ان لنا اخوة مصريين ينظر العالم لهم وكانهم رمز يهتدوا وراءه

شكرا يا دارك وموضوعك روعه فعلا تسلم يا صاحبي

Gl4Di4ToR 21-09-2010 07:50 PM

شكرا موضوع جميل و رجل شق طريقه بـ أيده و فعلا
(إن الله لا يُضيع أجر من أحسن عملا )

تسلم علي موضوع

dondosh 21-09-2010 08:16 PM

فنان بصراحة يعني

WheelMan 21-09-2010 09:57 PM

مشكوورموضوع رائع
:vegeta-s:

Mr.V.I.P 21-09-2010 11:20 PM

شــكرا علي الخبر يا ابو الدراكيك :icon10:

Solitaires 22-09-2010 12:55 AM

مشكور على الموضوع الجميل
و مصر ام الدنيا

zxxxkingxxxz 22-09-2010 01:35 AM

:pray::pray: لا اله الا الله
دائما وابدا انا هختصر كلامى لانى زهقت من كتر مقلته لناس كتير
القرعه بتتبها بشعر اختها
يا جدعااان فكوكو من عرب ولا مش من اصل عرب اهم حاجه احنا دول ناس ماتو بس ادمو شيئ للبشريه
وعملو لنفسهم تاريج
ولو فضلنا كل شؤيه نتبها بيهم والله والله مهنتقدم خطوه لقدااااااااااااااام ابدا
هما عملو انجزات انتوا بقى عملتو ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!! شربتم سجاير واتفرجتو على التلفزيون وعلى النت وعيشن حيتم Cool خالص ولو حد جب سيره العرب تقولو احنا الى بدعنا الحضاره وتعدو تقولو فى اسامى ولو حد غاط فى مصر تقولو احنا ولاد الفرعنه والله لو الفرعنه عيشين كانو اتبرو منكم انا عاوز اعرف انتوا اولدهم ازى من اعدتمك على القهوا والنت والتلفزيون طول النهار واليل ولا حفاد الفرعنه ازى؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولما تحب تتبها اتبها بنفسك وقول انا عملت وعمل مش تقولى الفرعنه والله انا بحزن بجد على شباب مصر
وانا كمان مش بظلمكوااااا انا برده بقول الظروف مش مسعدا ونظام البد والكلام ده كله
بس فيه مقوله بتقول
محدش بيعرف يغير قدره لانه بيحصلنا الواقع هوا الى بيتغير لانه بيحصل بسببنا والواقع بيقول ان احنا ممكن نتغير

DarK_AnGeL 22-09-2010 03:49 PM

:111 (17):

ماشى يا عم احمد حلمى

نورتو التوبيك يا شباب
:cool::cool:

zxxxkingxxxz 22-09-2010 04:02 PM

ماشى مان وهنرجع تانى ونكبر الدى ونروق الجى ولا كاننا كنا بنتكلم فى حاجه اصلا والله انا بحب المصرين ديمن عباقره زمنهم :mf_rudolph::mf_rudolph::barret::barret::akuma::mf _rudolph::mf_rudolph:

بكلمهم مش بفعلهم
هههههههههههههههههههههه

الساعة الآن 06:28 AM.