المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ••الصراع العربي الاسرائيلي - البدايه والنهايه••


ميسون
06-03-2009, 12:16 PM
http://shup.com/Shup/115546/862966998pt6.jpg




http://smiles.3z.cc/sml/30/020.gif



الأخوة والاخوات اعضاء منتدنانا الغالي
سيلك روود فور ارب


السادة المديرين والمشرفين المحترمين


منذ قديم الازل ونحن في صراع مع قوى الباطل وفي صراع مع انفسنا هل نحن على حق هل قضيتنا قضيه هامه هل هي قضية وجود هل هي قضية امه وهل وهل وهل ..... هل سئلنا انفسنا عن السبب ... هل يعرف شبابنا حقيقة القضيه ام اكتفينا بالجلوس امام شاشات التلفزة لنشاهد ما يجري على الارض دون ان نحرك ساكنا ...

اخوتي واحبتي من هذا المنطلق ولتعريف شبابنا العربي بقضية فلسطين وهو مسمى خاطئ ان نقول قضية فلسطين فقط لكنها قضية أمة ... لكنها قضية وجود نعم وجودنا وقوميتنا ومقدساتنا سواء ان كانت اسلامية او مسيحية انها قضية من اخطر القضايا التي مرت على امتنا منذ نحو اكثر من 60 عاما ونحن نسمع ونعقل حكايات معظم شبابنا العربي الان لا يعرف عنها شيئا ... لكن جذور هذه المشكلة لا تعود الي هذه ال 60 عاما لكنها تمتد الى ابعد وابعد انها تمتد الى عقلية التفكير اليهودي الصوهيوني انها عقلية الاستحواذ منذ قديم الزمان ... فكان حتما علينا ان نوضح ونتكلم عن :


•• الصراع العربي الاسرائيلي - البداية والنهاية••


http://www.yafanews.net/images/articles/216.jpg

http://www.malomat.net/bank/arab/maps/maps/arab_world.jpg


تتمحور قضية الوجود وعدم الوجود والاعتراف وعدم الاعتراف بكيان غاصب لايفقه شيئا الا ان يستحوذ على املاك الغير ولا يقيم للعدل او للرحمة مكان في عقله او قلبه ان كان له قلب منذ ان عوقبوا بالتيه ومنذ بدئ الديانة اليهوديه منذ ايام سيدنا موسى وهم يتفننون في خداع انفسهم وفي خداع العالم بل يحاولون ان يخدعوا الخالق سبحانه وتعالى :( يخادعون الله والذين امنوا وما يخدعون انفسهم وما يشعرون ) الايه .... ومنذ البدايه وهم يطمعون ان يحكموا العالم بزعمهم انهم شعب الله المختار : ( وقالت اليهود نحن ابناء الله واحباءه ) لكن الله يسحقهم في كل مرة يتطاولون فيها على خالقهم او يتطاولون فيها على خلق الله :( قل فلم يعذبكم بذنوبكم بل انتم بشر ممن خلق ) ومن هنا بدأت حكايتنا وبدأ صراعنا معهم وضدهم وضد معتقداتهم وضد افكارهم ..


اخوتي كان لابد من هذه المقدمه الطويله لنعرف معا عن اي شئ سوف نتكلم في هذه الحلقات التي نتمنى ان تصل بعقول شبابنا الى غاية الاماني في معرفة حقيقة ما نواجه وما نتكلم عنه .


ملحوظه هامه جدا :

اخوتي واحبتي يا ليتنا نبتعد عن الردود المستفزه مثل

( مشكوور وجامد والله يخليك وثانكس)

وما شابه هذه الردود ان كنت تريد مشاركتنا فتفضل ادلوا برأيك وناقشنا في المعلومات اما ان كنت تريد شكرنا :

..فقراءتك للموضوع نعتبرها كلمة شكر..



ميسون............................ الجمعه في 6 / 3 / 2009 م



وصباحكم سكر ..................................



http://smiles.3z.cc/sml/30/020.gif









http://shup.com/Shup/115548/1218479446resizedrs1.jpg

ميسون
06-03-2009, 03:01 PM
http://img502.imageshack.us/img502/7335/07basmallahwd8.gif


اخوتي واحبتي في موضوعنا هذا تختلج العبارات وتتوه الكلمات في وصف هذا الواقع المؤلم واقع فرض علينا على امل ان ننسى او نتناسى حسبوا ان نفتن وننسى هويتنا وثقافتنا وعندها سوف ننسى قضيتنا ... حسبوا ان يذهلوا شبابنا فيضيع مستقبلنا .. حسبوا انهم انتصروا لكن هيهات هيهات هيات ... ان ننسى وطنيتنا هيهات .. ان ننسى قوميتنا هيهات .. ان ننسى تاريخنا ونضالنا هيهات ثم هيهات ..

اخوتى واحبتي في غفلة من الزمن وفي غفلة منا كادت ان تضيع جوهرة المدائن كاد ان ينسى شبابنا القضيه كاد ان ينتصر العدو .. لكن اينما وجد الامل لن تنطفئ الشمعه ونحن اذ نحافظ على هذا الامل المتمثل في شبابنا العاقل الذي يستطيع ان يحقق المستحيل ان شاء الله .

وسوف نبدأ حلقتنا اليوم بتعريف العدو كما قال المثل

(اعرف عدوك لتحذر منه)

حلقتنا اليوم عن الاخطبوط الذي نشأ وتوغل في العالم حلقتنا عن :



•• الصهيونية••



http://www.fajrweb.net/media/lib/pics/1211215610.jpg


صهيونية (بالعبرية:ציונות) هي حركة سياسية دينية يهودية تهدف إلى اقامة دولة يهودية في فلسطين، وذلك بتشجيع هجرة اليهود في أنحاء العالم كافة إلى فلسطين وإغرائهم بالأماني والأحلام الوردية التي تنتظرهم في الأراضي الفلسطينية لإقامة المستعمرات اليهودية. وقد حققت الصهيونية أول أهدافها بعد الحرب العالمية الثانية، بإعلان قيام دولة يهودية في فلسطين واعتراف عدد من الدول بها وقبولها عضوا في الأمم المتحدة وقد تضافرت جهود كل من بريطانيا و الولايات المتحدة لإنجاح هذه الحركة من خلال الدعم المستمر لها.


http://www.geocities.com/azoznet66/16.gif



ولنتكلم عن الصهيونية يجب ان نتكلم اولا عن اليهوديه


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/49/Star_of_David.svg/100px-Star_of_David.svg.png

اليهودية إحدى الديانات السماوية التي نزلت على النبي موسى في مصر أثناء وجود بني إسرائيل أو ما يعرف بالعبرانيين في مصر. تعتبر اليهودية أقدم الديانات التي تعرف حاليا بالديانات الابراهيمية أو الديانات السماوية كما يسميها البعض و من بين اليهود أتباع اليهودية خرج يسوع التي أسست تعاليمه الديانة المسيحية . تقدر بعض احصائيات 2006 أعداد اليهود حاليا في العالم ب 14 مليون يهودي رغم أن تعداد اليهود في حد ذاته يعتبر قضية خلافية حول قضية "من هو اليهودي؟" . الكتاب المقدس الذي أنزل على موسى في عقيدة اليهود هو التوراة الذي تتبناه المسيحية أيضا معتبرة إياه "العهد القديم" الذي تم إكماله "بالعهد الجديد". لكن أحكام و شرائع التوراة تشرحها الشريعة الشفوية و هي الشرح الحاخامي لنصوص التوراة و الذي قد سجل لاحقا في التلمود .

http://www.geocities.com/azoznet66/16.gif

نظرا لظهورها المبكر، ولتمثلها عناصر من الحضارات في فلكها، تتسم اليهودية بتجانس أقل مما هو في حالة الديانات التوحيدية الأخرى، خاصة بعد سقوط الهيكل، واختفاء أي مركز ديني أو زمني لليهودية (أو اليهود)، وأصبحت اليهودية تركيبا تراكميا لطبقات عدة الواحدة فوق الأخرى. أول من أشار لهذه الظاهرة بين الباحثين العرب هو الدكتور عبد الوهاب المسيري في موسوعته اليهود و اليهودية ساردا عدة أسباب أدت لتحول الديانة اليهودية لهذا المركب الجيولوجي التراكمي : يعدد الدكتور المسيري عدة أسباب أهمها عدم تدوين العهد القديم إلا بعد نزوله بفترة طويلة فإذا كان عام 1200 ق.م هو العام المعتمد من قبل علماء اليهود للخروج فإن كتابة التوراة لم تتم إلا بعد مئات السنين و لم تعتمد النسخة القانونية منه إلا بعد ظهور يسوع المسيح ، يضاف لذلك كون بني إسرائيل شعبا بدويا متنقلا احتك بالعديد من الحضارات الأخرى مثل الحضارة الفرعونية و فكرة التوحيد عند إخناتون . و الحضارة الفارسية في شرقي بلاد الرافدين . سبب آخر أن اليهودية لم تستطع أن تشكل سلطة مركزية تحدد جوهر الدين و منطلقاته و ترفض ما هو خارج عن أسسه و منذ البدايات انقسمت المملكة العبرانية و انقسمت المراكز الدينية فتأسس مركز في بيت إيل من ثم تأسس مركز ديني في بابل يتحدث بالآرامية و ليس العبرية ثم مركز في مصر يتحدث باليونانية .
وبالمقارنة مع العقائد الأخرى، تتسم التقاليد الشفوية اليهودية بسلطة تجعلها "شريعة شفوية" تفوق "الشريعة المكتوبة"، أي التوراة، أهمية. و الشريعة الشفوية هي مجموع تفسيرات حاخامات اليهود و فقهائهم لمجمل الشريعة المذكورة في التوراة . جمعت هذه التعلميات لاحقا في كتاب دعى باسم التلمود . لاحقا ستتأثر اليهودية بالديانات التوحيدية الأخرى التي ظهرت مثل الإسلام و المسيحية فقد تأثر العديد من علماء اليهود بعلم الكلام الإسلامي أهمهم موسى بن ميمون الذي حاول صياغة العقائد اليهودية على سياق صياغة العقائد في علم الكلام الإسلامي ، أيضا كان لفكرة الثالوث في المسيحية تأثيرها في قبول فكرة التجليات الإلهية (التجليات النورانية العشرة او السفيروت) هذا الأمر مهد بشكل كبير لانتشار الأفكار الصوفية و الحلولية المتمثلة في فكر القبالاه.
كل هذه المكونات المختلفة للتركيب اليهودي جعل العهد القديم أو التوراة مليئا بالعبارات المتناقضة و المفاهيم المتناقضة فحسب تعبير الدكتور المسيري :
" غير أن العهد القديم يتضمن من النصوص ما يتناقض مع هذا إذ يُفهم منها أن ثمة آلهة غير يهوه، وتُستخدَم صيغة الجمع «إلوهيم» ومفردها «إيلوَّه»، وتتبع الاسم صفة في صيغة الجمع («إلوهيم إحيريم» أي «آلهة أخرى»)، وهو ما تحاشاه مترجمو النسخة السبعينية للإشارة إلى الإله، حيث يتحول «إلوهيم» إلى اسم من أسماء الإله. والإله، في بعض المقاطع، يسمو على العالمين والبشر ويتجاوز الطبيعة والتاريخ، ولكنه في البعض الآخر يحل في الطبيعة والتاريخ ويتوحد معهما ويتسم بصفات البشر. "
يتابع قائلا : "، ففي التلمود تُنسب إلى الإله صفات بشرية عديدة، وهو غير معصوم من الخطأ أو الندم، بل إن إرادته لا تعلو على إرادة الحاخامات. أما في تراث القبَّالاه، فينفرط عقده تماماً ليتحول إلى تجليات مختلفة، وإلى عناصر ذكورة وأنوثة بما يشبه الآلهة الوثنية اليونانية أو الرومانية في بعض النواحي. "
يظهر هذا الالتباس بالمفاهيم أيضا في أن الشريعة اليهودية غير واضحة لامعالم تجاه الإيمان بالآخرة فالعهد القديم، بشكل كبير لا يذكر فكرة البعث حيث لا تظهر هذه الفكرة بشكل محدد إلا في كتاب دانيال (في مرحلة متأخرة)، كما أنها لم تستقر استقراراً كاملاً في الفكر الديني اليهودي. والشيء نفسه ينطبق على فكرة الثواب والعقاب. ولهذا فإننا، عند ظهور المسيح، نجد العديد من الفرق اليهودية المتنافرة، ومن بينها الصدوقيون الذين كانوا ينكرون البعث واليوم الآخر، رغم أنهـم كانوا يشـكلون فئة دينية مركزية في غاية الأهمية، فكان منهم الكهنة كما كانوا يجلسون مع الفريسيين في السنهدرين. وقد أشار إسبينوزا، فيلسوف العلمانية والحلولية، إلى هذه الحقيقة ليدلل بها على أن الإيمان بالآخرة ليـس أمراً جوهرياً في اليـهودية.
من أهم تجليات هذه الحالة التراكمية ان اليهود الأرثوذكس حاليا لا يشكلون أكثر من 4% من مجموع يهود العالم ، و ان التعداد اليهودي في الكثير من الحالات يحتسب اليهود كعرق فهم "كل من ولد لأم يهودية" حتى لو عبر عن عدم إيمانه بالله او يهوه و شعائر اليهودية و التوراة .

http://www.geocities.com/azoznet66/16.gifhttp://www.geocities.com/azoznet66/16.gif
وهي في اللغة

كلمة "صهيوني" مشتقة من الكلمة "صهيون" وهي أحد ألقاب جبل صهيون والذي يعتبر الأقرب إلى مكان بناء الهيكل في القدس كما هو مذكور في الصحائف المقدسة لدى المسيحية واليهودية وتعبّر كلمة "صهيون" عن أرض الميعاد عند اليهود وعودة اليهود إلى تلك الأرض. واصطلاحا فكر وحركة سياسية هدفها توحيد اليهود في الشتات واسكانهم في فلسطين وتوجت جهودها بإقامة دولة إسرائيل عام 1948 ، أول من استخدم مصطلح الصهيونية هو ناثان برنباوم الفيلسوف اليهودي النمساوي عام 1890 وتم عقد أول مؤتمر صهيوني في مدينة بال في سويسرا ليتم تطبيق الصهيونية بشكل عملي على فلسطين فعملت على تسهيل الهجرة اليهودية ودعم المشاريع الإقتصادية اليهودية.


http://www.moheet.com/image/52/225-300/526751.jpg

خلفية تاريخية

يقول المفكرون الصهاينة ان الحاجة لاقامة وطن قومي يهودي قديمه ظهرت خاصة بعد الاسر البابلي على يد نبوخذ نصر وكذلك إعتقاد المتدينين اليهود ان أرض الميعاد "قد وهبها الله لبني إسرائيل فهذه الهبة أبدية ولا رجعة فيها" إلا إنهم لم يتحمسوا كثيراً للصهيونية بإعتبار أن أرض الميعاد ودولة إسرائيل لا يجب أن تُقام من قبل بني البشر كما هو الحال بل يجب أن تقوم على يد المسيح المنتظر!
وقام عدد من اليهود حديثا في مطلع القرن العشرين بشكل فردي بالسكن في فلسطين ولكنهم كانوا يشكلون اقلية، ولكن الصهيونية الحديثة لم تستطع الظهور الا عندما تم علمنة الحياة اليهوديةعن طريق حركة التنوير اليهودية "الهسكلاه" والتي ترأسها موسى مندلسون في القرن الثامن عشر الميلادي ، حيث ساهمت بالابتعاد عن الديانة اليهودية الاورثوذكسية وخلق روح قومية تتوحد عن طريق الدين، في البداية حاولت حركة التنوير صهر اليهود في المجتمع الأوروبي. حركة الاصلاح اليهودية التحررية في ألمانيا سعت من أجل جعل أختزال اليهودية في طائفة وان يتقبلوا الثقافة الألمانية .
ولكن الاو ضاع السياسية والاضطهاد العنصري لليهود اثبت انهم لايستطيعون الاندماج في الثقافات الاخرى حتى في ظل العلمنة حيث ظهرت سلسلة اعمال عصرية ضد اليهود خاصة في روسيا بعد مقتل القيصر الكسندر الثاني ، حيث دفعت اليهود للهجرة للولايات المتحدة واعتقدو ان دورهم التاريخي هو كبش فداء للشعوب . وظهرت قضية القائد الفرنسي اليهودي دريفوس الذي إتهم بالخيانة عام 1894 بشكل خاطىء والذي أظهر اللاسامية في الجيش واستقطب عدد من الساسة وقادة المجتمع التقدميين ضد الكنيسة الرومانية الاورثوذكسية والجيش . في منتصف القرن التاسع عشر ظهر حاخامان دعوا اليهود إلى تمهيد الطريق للمسيح المنتظر باقامة وطن قومي وظهر الفيلسوف الألماني اليهودي موسى هس في كتابه رومة والقدس وقال ان المشكلة اليهودية تكمن في عدم وجود وطن قومي لليهود .

http://images.indymedia.org/imc/washingtondc/media/image/8/large/mossad-sharon.jpg

تعاقبت الأحداث سراعاً ما بين الأعوام 1890 - 1945 وكانت بداية الأحداث هو التوجه المعادي للسامية في روسيا ومروراً بمخيمات الأعمال الشاقة التي أقامها النازيون في أوروبا وانتهاءً بعمليات الحرق الجماعي لليهود وغيرهم على يد النازيين الألمان إبّان الحرب العالمية الثانية، تنامى الشعور لدى اليهود النّاجين من جميع ما ذُكر إلى إنشاء كيان يحتضن اليهود واقتنع السواد الأعظم من اليهود بإنشاء كيان لهم في فلسطين وساند أغلب اليهود الجهود لإقامة دولة لهم بين الأعوام 1945 - 1948 ولكن إختلف بعض اليهود في الممارسات القمعية التي إرتكبتها الجماعات الصهيونية في فلسطين بحق الشعب العربي الفلسطيني.

تأسيس الحركة الصهيونية

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/2/25/Theodore_Herzl.jpg
ثيودور هيرتزل



في عام 1896 قام الصحفي اليهودي الهنغاري ثيودور هرتزل بنشر كتاب اسمه دولة اليهود وفيه طرح اسباب اللاسامية وكيفية علاجها وهو إقامة وطن قومي لليهود وقام بالاتصال مع امبرطور ألمانيا وليام 2 فنجح في الحصول على دعمه والسلطان عبد الحميد الثاني ولكنها بائت بالفشل وحتى طلب المال من قبل الاغناياء اليهود باء بالفشل . في عام 1897 نظم هرتزل اول مؤتمر صهيوني في بازل في سويسرا وحضره 200 مفوض وصاغوا برنامج بازل والتي بقيت البرنامج السياسي للحركة الصهيونية ، والبرنامج عرف هدف الصهيونية بانه اقامة وطن للشعب اليهودي بالقانون العام ، وأقام المؤتمر الصهيوني العالمي الدائمة وفوضها بأن بان تنشأ فروع لها في مختلف أنحاء العالم . وعندما فشل هرتزل في ديبلوماسيته مع السلطان العثماني وجه جهوده الديبلوماسية نحو بريطانيا ولكن بريطانيا قدمت دعمها المالي لاقامة مستعمرة في شرق إقريقيا أي أوغندا حيث اشقت الحركة الصهيونية بين معارض ومؤيد ، فالصهاينة الروس إتهموا هرتزل بالخيانة ولنه اسطاع ان سيوي الامر معهم الا انه مات ، وعندما عقد المؤتمر السابع عام 1905 رفضت أوغنده و شكل ارائل لانغول المنظمة الاقليمية اليهودية والتي لها صلاحية أن تختار مكان مناسب للشعب اليهودي . وقد استطاعت الحركة الصهيونية أن تحقق أهم انجازين لها وهما وعد بلفور باقمة وطن قومي لليهود في فلسطين عام 1917 والثاني هو إقامة دولة إسرائيل عام 1948و ذلك في فلسطين و ذلك عن طريق القتل و التهجير و المذابح لأبعاد الفلسطينيون عن أرضهم بالقوة,


http://www.mekshat.com/pix/upload/images8/mk8178_sss-002kkk.jpg

( السلطان عبد الحميد الثاني - الذي رفض الملايين لشراء فلسطين )

http://www.elnoore.com/arabic/thumbnail.php?file=arthur_297783291.jpg&size=article_medium

( صاحب الوعد المشؤم - بلفور )

تشكل الصهيونية كإيديولوجيا وكحركة سياسية أتى متساوق مع نمو الإيديولوجيا القومية في أوروبا ولكن الأهم مع نمو إهتمام المركز الإمبريالي بإيجاد كيانات مصطنعة في مراكز مستعمراته لضمان هيمنتها وسيكون من الأمور الخلافية التتريخ أولوية عرض بعض المثقفين اليهود لدور مختلف لليهود بعد تراجع دورهم الوظيفي كوسطاء ماليين أثناء العصر الإقطاعي بتحول أوروبا للرأسمالية وتشكل برجوازية مالية أوربية متحررة من القيود الدينية المسيحية التي كانت تحرم الربا وتلخص هذا الدور بأن يكونوا حماة المصالح الإمبريالية أنى إرتأت هذه الإمبريالية فطرحت الأرجنتين وغيرها قبل أن يستقر الرأي على فلسطين وفي المقابل هناك من يؤرخ لأولوية الطرح البريطاني على المثقفين اليهود وتجاوب هؤلاء معهم ولكن بالحالتين ولربما تفسير لعدم إمكانية الجزم يمكن القول أن الطرفين تقابلت مصلحتهم وكان الخطوة التالية محاولة إقناع المواطنيين الأوربيين اليهود بالتخلي عن أوطانهم للهجرة إلى أرض لا يربطهم بها إلا أساطير دينية .ليس لها علاقة بالواقع.

أنواع الصهيونية

للصهيونية أشكال مختلفة منها الصهيونية الثقافية والاتي تؤكد ان فلسطين يجب ان تكن مركز روحي وثقافي للعالم، كذلك الصهيونية العملية تؤكد انه يجب ربط الصهيوني مع الارض عن طريق العمل، ومن أنواعها الصهيونية الاشتراكية التي تحث على ايجاد منطقة يقام فيها مجتمع مصنف طبقيا يتم فيه صراع طبقي ومن ثم حصول ثورة .وأخيرا الصهيونية الدينية التي تريد تطبيق الشريعة اليهودية وخاصة التلمود في سياستها . وكذلك إعتقاد المتدينين اليهود ان أرض الميعاد قد وهبها الله لبني إسرائيل فهذه الهبة أبدية ولا رجعة فيها إلا إنهم لم يتحمسوا كثيراً للصهيونية بإعتبار أن أرض الميعاد ودولة إسرائيل "لا يجب أن تُقام من قبل بني البشر كما هو الحال بل يجب أن تقوم على يد المسيح المنتظر".

استراتيجيات الصهيونية

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/a1/1844_Discourse_on_the_Restoration_of_the_Jews_p1.j pg/180px-1844_Discourse_on_the_Restoration_of_the_Jews_p1.j pg
1844 الخطاب على استعادة اليهود من مردقاي نوح، صفحة واحدة. تظهر الصفحه الثانية خريطه أرض إسرائيل




الهدف الإستراتيجي الأول للحركة كان دعوة الدولة العثمانية بالسماح لليهود بالهجرة إلى فلسطين والإقامة بها.وبعد رفض السلطان عرضوا عليه بيع بعض الأراضي الفلسطينية فرفض رفضا تاما فأيقن أن العرب لن يتسامحوا في شبر واحد من أراضيها فنظموا عدة تعاملات قذرة مع بريطانيا و بعد تولى مكتب الإمبراطور الألماني مهمة السماح لليهود بالهجرة لدى الدولة العثمانية لكن بدون تحقيق نتائج تذكر. فيما بعد، انتهجت المنظمة سبيل الهجرة بأعداد صغيرة وتأسيس "الصندوق القومي اليهودي" في العام 1901 وكذلك تأسيس البنك "الأنجلو-فلسطيني"" في العام 1903.
قبيل العام 1917 أخذ الصهاينة أفكار عديدة محمل الجد وكانت تلك الأفكار ترمي لإقامة الوطن المنشود في أماكن اخرى غير فلسطين، فعلى سبيل المثال، كانت الأرجنتين أحد بقاع العالم المختارة لإقامة دولة إسرائيل، وفي العام 1903 عرض هيرتزل عرضاً مثيراً للجدل بإقامة دولة إسرائيل في كينيا مما حدا بالمندوب الروسي الانسحاب من المؤتمر واتفق المؤتمر على تشكيل لجنة لتدارس جميع الأُطروحات بشأن مكان دولة إسرائيل أفضت إلى اختيار أرض فلسطين.

الصهيونية والعرب

أيقن الصهاينة منذ البداية أن سكّان فلسطين الفلسطينيين سيرفضون التخلي الطوعي عن الأرض وهم لذلك ومنذ بداية وجودهم على الأرض الفلسطينية عملوا بكل طاقتهم للقضاء على مقاومة أهل الأرض وسيكون من المهم التأكيد على التناغم مع الإستعمار البريطاني صاحب المشروع ومركزه وهما قاما لهذا بقمع أي محاولة تعبير عن النفس والمطالبة بالحقوق مما ولد مقاومة شعبية عرفت أشكال متعددة من النضال للتخلص من المشروع الإستيطاني الإحلالي فكانت منها ثورة 36 الشعبية التي قوبلت بوحشية أصبحت لاحقاً نموذج التعامل العنصري المستمر ضد الشعب العربي الفلسطيني وهو ما مكن الحركة الصهيونية لاحقاً بدعم منقطع النظير من المركز الإمبريالي البريطاني (ولاحقاً الأمريكي) من إرهاب أهل الأرض وأدى لتراجع مقاومتهم محدودة الدعم ومهد للاغتصاب الكبير في 48


http://www.palestine-info.info/arabic/books/sohyoni_project/book.jpg

انشاء وطن قومي لليهود

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/6c/David_BG.jpg/180px-David_BG.jpg
دافيد بن غوريون




بهزيمة وتفكك الإمبراطورية العثمانية في العام 1918 وبفرض الإنتداب الإنجليزي على فلسطين من قبل عصبة الأمم في العام 1922، سارت الحركة الصهيونية مساراً جديداُ نتيجة تغير أطراف المعادلة وكثفت الجهود في إنشاء كيان للشعب اليهودي في فلسطين وتأسيس البنى التحتية للدولة المزمع قيامها وقامت المنظمة الصهيونية بجمع الأموال اللازمة لهكذا مهمة والضغط على الإنجليز كي لا يسعوا في منح الفلسطينيين استقلالهم. شهدت حقبة العشرينيات من القرن الماضي زيادة ملحوظة في أعداد اليهود المتواجدين في فلسطين وبداية تكوين بنى تحتية يهودية ولاقت في نفس الجانب مقاومة من الجانب العربي في مسألة المهاجرين اليهود.
تزايدت المعارضة اليهودية للمشروع الصهيوني من قبل اليهود البارزين في شتّى أنحاء العالم بحجة أن ياستطاعة اليهود التعايش في المجتمعات الغربية بشكل مساوي للمواطنين الأصليين لتلك البلدان وخير مثال لهذه المقولة هو "ألبرت أينيشتاين". في العام 1933 وبعد صعود ادولف هتلر للحكم في ألمانيا، سرعان ما رجع اليهود في تأييدهم للمشروع الصهيوني وزادت هجرتهم إلى فلسطين لا سيما أن الولايات الأمريكية المتحدة أوصدت أبواب الهجرة في وجوه المهاجرين اليهود. وبكثرة المهاجرين اليهود إلى فلسطين، زاد مقدار الغضب والامتعاض العربي من ظاهرة الهجرة المنظمة، وفي العام 1936، بلغ الامتعاض العربي أوجه وثار عرب فلسطين، فقامت السلطات الإنجليزية في فلسطين إلى الدعوة إلى إيقاف الهجرة اليهودية.
واجه اليهود الثورة العربية بتأسيس ميليشبات يهودية مسلحة بهدف القضاء على مقاومة السكان العرب الأصيلين في الأرض(ويجب الإشارة إلى تكون العرب في فلسطين من تنوع يعود للكنعانيين وسواهم من سكان البلاد التاريخيين والذين يعود وجودهم لما قبل المرور العابر"غير المثبت تاريخياً" للعبرانيين)ومن أهم هذه المنظمات الهاجاناه والارجون. مع أحداث الحرب العالمية الثانية، قرر الطرفان المتنازعان تكثيف الجهود في وجه هتلر النازي عوضاً عن ضرب الإنجليز.
بعد أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها، زعم البعض أن 6 مليون يهودي تمت إبادتهم على يد القوات النازية مما خلّف مئات الألوف من اليهود مشردين في أنحاء العالم ولا ينوون العودة إلى بلادهم الأصلية التي إتهمتها الدعاية الصهيونية بأنها سلمتهم لقمة سائغة لهتلر في الوقت الذي برهن فيما بعد عن تواطئ الصهيونية في المجازر بقصد دفع المواطنيين الأوربيين اليهود للرحيل بإتجاه الأرض المنوي إغتصابها من أهلها الأصليين ومن جانب آخر سعت المراكز الإستعمارية للإستمرار بنيتها بناء معسكر لها في قلب الوطن العربي وتحديداً بعد التحول الحاصل لديها وإستنتاجها ضرورة الإنسحاب من الكثير من مستعمراتها في العالم وتحديداً تحت ضغط تنامي الشعور القومي بالمستعمرات وظهور الإتحاد السوفييتي القوي القادر على دعم نضالاتها الإستقلالية وهو ما غطته بدعوي إعلامية من وزن الشعور بالذنب نتيجة تقاعسها عن دحر القوات النازية حين نشأتها وترك هذه الدول هتلر يعيث في أوروبا الفساد.وهوالمشروع الذي ورثته الإمبراطورية الأمريكية الصاعدة عن المركز البريطاني المتهالك بعد الحرب وكان من أبرز الداعين لهذا الدور الرئيس الأمريكي هاري ترومان الذي بدوره ضغط على هيئة الأمم المتحدة لتعترف بدولة إسرائيل على تراب فلسطين خصوصاً أن بريطانيا كانت في أمس الحاجة للخروج من فلسطين.

الصهيونية وإسرائيل

أعلنت القوات البريطانية نيتها الإنسحاب من فلسطين في العام 1947 وفي 29 نوفمبر من نفس العام، أعلن مجلس الأمن عن تقسيمه لفلسطين لتصبح فلسطين دولتين، الأولى عربية والثانية يهودية. أندلع القتال بين العرب واليهود وفي 14 مايو 1948 أعلن قادة الدولة اليهودية قيام دولة إسرائيل. شكّل الإعلان نقطة تحول في تاريخ المنظمة الصهيونية حيث ان أحد أهم أهداف المنظمة قد تحقق بقيام دولة إسرائيل وأخذت مجموعات الميليشيا اليهودية المسلحة منحى آخر وأعادت ترتيب أوراقها وشكلت من الميليشيات "قوة دفاع إسرائيل".
السواد الأعظم من العرب الفلسطينيين إمّا هرب إلى البلدان العربية المجاورة وإمّا طُرد من قبل قوات الإحتلال اليهودية، في كلتا الحالتين، أصبح السكان اليهود أغلبية مقارنة بالعرب الأصليين وأصبحت الحدود الرسمية لإسرائيل تلك التي تم إعلان وقف إطلاق النار عندها حتى العام 1967. في العام 1950، أعلن الكنيسيت الإسرائيلي الحق لكل يهودي غير موجود في إسرائيل أن يستوطن الوطن الجديد، بهذا الإعلان، وتدفق اللاجئين اليهود من أوروبا وباقي اليهود من البلدان العربية، أصبح اليهود في فلسطين أغلبية بالمقارنة بالعرب بشكل مطلق ودائم.

http://www.geocities.com/azoznet66/16.gifhttp://www.geocities.com/azoznet66/16.gif

الى هنا احبتي نصل الى نهاية حلقتنا على وعد باكمال المسيرة ان شاء الله من هذا الصراع
تحياتي اليكم ودمتم بكل خير





ومساكم فل وياسمين ...................................

http://shup.com/Shup/115548/1218479446resizedrs1.jpg

THE H3LL
06-03-2009, 06:53 PM
موضوع رااائع جداً والله تسلم يا باشا

De$igN
06-03-2009, 07:08 PM
شكراًً .. موضوع رائع و مكثف ^^

(NOUR)
06-03-2009, 09:36 PM
مواضيعك كلها روعة ومفيدة
و ألف شكر على المجهود الجبار ده
وأن شاء الله دايماً فى تقدم

! FiRe !
06-03-2009, 09:42 PM
هممممممم
انا شايف ان الصراع دا ملوش نهاية
عالاقل فى عصرنا الحالى ، يوم ما يبدأ الامل يظهر لرجوع الارض ، بعد 15 سنة كجه او حاجة
ان شاء الله
بس طبعا تريلليون شكرا عالتنسيق والتلوين الروعة

Amr Mando
06-03-2009, 09:45 PM
بجد موضوعاتك تفتح النفس للقراه سواء من حيث الالمام بالمعلومات والترتيب فى السرد والتنسيق فى الكتابه
موضوع مهم كعاده موضوعاتك ومتميز جدا جدا
منتظرين منك المزيد

_M_E_D_O_
06-03-2009, 10:54 PM
الف شكر يا لؤلؤه المنتدى (حلو اللقب ده ^^)


بجد والله معلومات جميله جده

وانا والله مستنى باقى الحلقات لو فى..

Bilamose
06-03-2009, 10:58 PM
موضوع جميل جدا مشكورة اوى

ميسون
06-03-2009, 10:59 PM
بجد موضوعاتك تفتح النفس للقراه سواء من حيث الالمام بالمعلومات والترتيب فى السرد والتنسيق فى الكتابه
موضوع مهم كعاده موضوعاتك ومتميز جدا جدا
منتظرين منك المزيد


الله يخليك يا استاذ عمرو

ان شاء الله بدعمكم وتشجيعكم هيكون فيه مواضيع اكبر من كده

دمت في امان الله

ومساك سكر

ميسون
06-03-2009, 11:01 PM
بجد موضوعاتك تفتح النفس للقراه سواء من حيث الالمام بالمعلومات والترتيب فى السرد والتنسيق فى الكتابه
موضوع مهم كعاده موضوعاتك ومتميز جدا جدا
منتظرين منك المزيد

ميرسي جدا جدا جدا
وان شاء الله اكون عند حسن ظنك بيا

الف شكر يا لؤلؤه المنتدى (حلو اللقب ده ^^)


بجد والله معلومات جميله جده

وانا والله مستنى باقى الحلقات لو فى..

ميرسي على اللقب وان شاء الله هحطه في توقيعي

ومساكم سكر

OSAMA_007
06-03-2009, 11:05 PM
بجد موضوعاتك متميزة أنا حاسس انك بتتكلمي بنبض العرب و بتعرفينا مين الصهاينة دول على حق ..... بجد ألف ألف شكر لكي

Flameable
07-03-2009, 03:50 AM
موضوع طبعا رائع و منظم ومنسق
بس ياريت كل العالم يفهم كده عشان للاسف معظم الدول بتعترف باسرائيل ككيان له الحق فى الحياة وسطنا حتى الدول المتعاطفة مع القضية الفلسطينية فاكرة ان كل المشكلة هى استخدام إسرائيل للقوة المفرطة تجاه الشعب الفلسطينى الاعزل و بس
و طبعا لما نيجىنتكلم عن حل سلمى المجتمع الدولى يقول لازم فلسطين تنقسم الى دولة عربية واخرى يهودية و دى هى لب المشكلة اللى هى مسئلة إقناع العالم بعروبة فلسطين وعدم وجود اى احقية لليهود فى هذه الارض وان الارض هى عربية 100 % وده كان سبب رفض الدول العربية قرار مجلس الامن بتقسيم فلسطين عام 1947

وفى انتظار الحلقة التانية بفارغ الصبر ............................................

DiaBlo
07-03-2009, 04:16 AM
موضوع اكثر من رائع و زي ما قال عمرو مواضيعك تفتح النفس ^^ حافظي علي القمة علشان مش سهل الحفاظ عليها ^^ مساكي سكر

AhMeD_HeLL33
07-03-2009, 07:31 AM
موضوع رائع وممتاز
وفى غايه التنسيق
وكما تعودنا منك على هذه الموضوعات
الاكثر من رائعه

محسن الكاشف
07-03-2009, 10:52 AM
طلامه انتى فتحه الموضوع مقلتيش ليييه؟


بتخبو عليا ؟؟ اوك ادينى عرفت

احنا كسبنا ميسون فى المنتدى وده انفراد فى حد ذاته

الف شكر على الموضوع الرائع

(ومحدش يخبى عنى موضيع تانى انا بشم الموضيع دى عن عد)
اخوكى محسن الكاشف

ميسون
07-03-2009, 03:40 PM
http://img502.imageshack.us/img502/7335/07basmallahwd8.gif


اخوتي واحبتي في موضوعنا هذا تختلج العبارات وتتوه الكلمات في وصف هذا الواقع المؤلم واقع فرض علينا على امل ان ننسى او نتناسى حسبوا ان نفتن وننسى هويتنا وثقافتنا وعندها سوف ننسى قضيتنا ... حسبوا ان يذهلوا شبابنا فيضيع مستقبلنا .. حسبوا انهم انتصروا لكن هيهات هيهات هيات ... ان ننسى وطنيتنا هيهات .. ان ننسى قوميتنا هيهات .. ان ننسى تاريخنا ونضالنا هيهات ثم هيهات ..

اخوتى واحبتي في غفلة من الزمن وفي غفلة منا كادت ان تضيع جوهرة المدائن كاد ان ينسى شبابنا القضيه كاد ان ينتصر العدو .. لكن اينما وجد الامل لن تنطفئ الشمعه ونحن اذ نحافظ على هذا الامل المتمثل في شبابنا العاقل الذي يستطيع ان يحقق المستحيل ان شاء الله .

كما وعدناكم من قبل بحلقة جديده من احداث هذا الصراع وهذه المره سنعود بالزمن الى الوراء لنعرف بداية الحكاية وتكون حلقتنا اليوم عن :


•• ارض الصراع - ارض الميعاد ••


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/9/9c/%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%B7%D8%A9_%D9%81%D9%84%D8%B3% D8%B7%D9%8A%D9%86.JPG/200px-%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%B7%D8%A9_%D9%81%D9%84%D8%B3% D8%B7%D9%8A%D9%86.JPG
خارطة فلسطين




http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/05/Jerusalem_from_mt_olives.jpg/200px-Jerusalem_from_mt_olives.jpg
مدينة القدس، عاصمة فلسطين




http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/78/Bethlehem_1898.jpg/200px-Bethlehem_1898.jpg
مدينة بيت لحم في القرن التاسع عشر




فلسطين أو فلسطين التاريخية ( بالإنجليزية والفرنسية: Palestine ؛ باليونانية: Παλαιστίνη ؛ باللاتينية :Palaestina ؛ بالعبرية : פּלשׂתינה أو פלסטין حسب السياق). هي جزء طبيعي من بلاد الشام ومنطقة تاريخية في قلب الشرق الأوسط، وهي محاطة اليوم ببلدان عربية وكذلك جزء كبير من سكانها من العرب. أما الجزء الآخر من سكانها هم من اليهود المهاجرين وأبناء شعوب أخرى. تقع شرق البحر الأبيض المتوسط تصل بين غربي آسيا وشمالي أفريقيا بوقوعها، وشبه جزيرة سيناء، عند نقطة إلتقاء القارتين.
وتحتوي هذه المنطقة على عدد كبير من المدن الهامة تاريخياً ودينياً بالنسبة للديانات التوحيدية الثلاث، وعلى رأسها القدس و الخليل وبيت لحم والناصرة وأريحا وطبريا. تمتلك المنطقة أرضاً متنوّعة جداً، وتقسم جغرافياً إلى أربع مناطق، وهي من الغرب إلى الشرق السهل الساحلي، التلال، الجبال (جبال الجليل، جبال نابلس، جبال القدس ووجبال الخليل) والأغوار (غور الأردن). في أقصى الجنوب هناك صحراء النقب. بين جبال نابلس وجبال الجليل يقع مرج بن عامر ويقطع جبل الكرمل، الذي يمتد من جبال نابلس شمالا غربا، السهل الساحلي. تتراوح الإرتفاعات من 417 متراً تحت مستوى البحر في البحر الميت (وهي أخفض نقطة على سطح اليابسة في العالم) إلى 1204 متراً فوق مستوى البحر في قمة جبل الجرمق (جبل ميرون كما يسمى في إسرائيل).
من ناحية جغرافية ونباتية تمتد منطقة فلسطين عبر حدود لبنان والأردن لتشمل المنطقة جنوبي نهر الليطاني والمنطقة المجاورة لنهر الأردن من الشرق، ولكن منذ عشرينات القرن العشرين، أي منذ الانتداب البريطاني على فلسطين يستخدم مصطلح فلسطين إشارة إلى المنطقة الممتدة على 26990 كم مربع، ما بين نهر الأردن شرقاً والبحر الأبيض المتوسط غرباً، وبين الحدود اللبنانية الجنوبية المرسومة عام 1923 شمالاً ورأس خليج العقبة جنوباً. يقدر عدد السكان القاطنين اليوم ضمن هذه الحدود 11 مليون نسمة تقريباً، وتقدر نسبة العرب من بينهم بنحو 47%
سياسياً، منذ تأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية عام1993، فإن اسم فلسطين قد يستخدم دولياً ضمن بعض السياقات للإشارة أحياناً إلى أراضي السلطة الفلسطينية أما لقب فلسطيني فيشير اليوم، وخاصة منذ 1948، إلى السكان العرب في جميع أنحاء المنطقة (بينما يفضل السكان اليهود عدم استخدام هذا اللقب إشارة إلى أنفسهم) من الناحية التاريخية أشار اسم فلسطين إلى عدد من الكيانات السياسية أو المحافظات الإدارية التي وقعت في هذه المنطقة منذ القرن الثاني للميلاد. وكانت أولاها "ولاية سوريا الفلسطينية" التي كانت تابعة للإمبراطورية الرومانية .
بين 1917 و1948 أشار اسم فلسطين إلى منطقة الانتداب البريطاني على فلسطين. أيام الدولة العثمانية كان اسم فلسطين يستخدم كمصطلح جغرافي فقط في حين تم تقسيم فلسطين إدارياً إلى عدة وحدات إدارية.

http://www.geocities.com/azoznet66/16.gif
لمحة تاريخيّة
فلسطين أرض الرسالات ومهد الحضارات الإنسانية،وقبلة المسلمين الاولى حيث مرت على أقدم مدينة فيها وهي أريحا، إحدى وعشرون حضارة منذ الألف الثامن قبل الميلاد. وفي فلسطين تتكلم الشواهد التاريخية عن تاريخ هذه الأرض الطويل والمتشابك منذ ما قبل التاريخ. حيث كان اليبوسيون والكنعانيون أول من استوطن هذه الأرض. كان هيرودوتس وغيره من كتّاب اليونانية واللاتينية، هم الذين أطلقوا اسم فلسطين على أراضي الساحل الفلسطيني، وفي بعض الأحيان كانوا يشملون بالاسم أيضا تلك الأراضي الواقعة بين الساحل ووادي الأردن. وفي مستهل عهد الإمبراطورية الرومانية، أطلق اسم فلسطين على المنطقة الواقعة حول القدس، كما استخدم الإسم نفسه أيضا زمن البيزنطيين للتدليل على الأراضي الواقعة غربي نهر الأردن، والممتدة بين جبل الكرمل وغزة في الجنوب.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/18/Akko-13-The_Khan_al-Umdan.jpg/170px-Akko-13-The_Khan_al-Umdan.jpg
خان العمدان في عكا 1785



وجدت آثار الوجود البشري في منطقة جنوبي بحيرة طبريا، هي ترقى إلى نحو 600 ألف سنة قبل الميلاد، وفي العصر الحجري الحديث (10000 ق.م. - 5000 ق.م. ) أنشأت المجتمعات الزراعية الثابتة، ومن العصر النحاسي (5000 ق.م. - 3000 ق.م.) وجدت أدوات نحاسية وحجرية في جوار أريحا وبئر السبع والبحر الميت، ووصل الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية إلى فلسطين بين 3000 ق.م. و 2500 ق.م.، وفي نحو 1250 ق.م. استولى بني إسرائيل على أجزاء من بلاد كنعان الداخلية، وما بين عامي 965 ق.م. و 928 ق.م. قام الملك سليمان بتجديد ورفع قواعد المسجد الاقصى كما فعل سيدنا ابراهيم بالمسجد الحرام في مكة المكرمة وهو ما يطلق عليه اليهود خطأ الهيكل لكنه في الحقيقة رفع للقواعد كما فعل سيدنا ابراهيم ، وفي عام 928 ق.م. قسمت دولة بني إسرائيل إلى مملكتي إسرائيل ويهودا وفي 721 ق.م. استولى الآشوريون على مملكة إسرائيل، وفي عام 586 ق.م. هزم البابليون بقيادة بختنصر مملكة يهوذا وسبوا أهلها إلى بابل وهدموا الهيكل. 539 ق.م. يستولي الفرس على بابل ويسمحون لليهود بالعودة، ويبنى الهيكل الثاني، وفي عام 333 ق.م. يستولي الإسكندر الأكبر على بلاد فارس ويجعل فلسطين تحت الحكم اليوناني، وبموته وبحدود 323 ق.م. يتناوب البطالسة المصريين والسلوقيين السوريين على حكم فلسطين . حاول السلوقيون فرض الدين والثقافة الهلينيستية (اليونانية) ولكن في عام 165 ق.م. حسب التاريخ اليهودي يثور المكابيون على انطيوخس ابيفانس السلوقي حاكم سوريا، ويمضون في اقامة دولة يهودية مستقلة، وفي عام 63 ق.م. تضم فلسطين إلى الإمبراطورية الرومانية. دمّر الرومان مدينة القدس بقيادة تيتوس عام 70م، ثم أعيد بنائها في عهد الإمبراطور هادريانس وأطلق عليها اسم ايليا كابيتولينا عام 135 م، أحرقها الفرس عام 614م، وسيطر عليها المسلمون عام 638 م في عصر الخليفة عمر بن الخطاب حيث استلم مفاتيحها من بطريركها صفرونيوس وأسماها العرب القدس، سيطر عليها الصليبيون عام 1099 م واسترجعها المسلمون بقيادة صلاح الدين الأيوبي بعد معركة حطين عام 1187م. من القرن الـسادس عشر وحتى بداية القرن الـعشرين خضعت القدس لسيطرة العثمانيين الأتراك. وفي بداية القرن الـ15 قام السلطان العثماني بترميم المدينة وإعادة بناء سورها الذي لا تزال تحيط البلدة القديمة.
في العصر الوسيط هزم العثمانيون المماليك في حدود 1517 وكانت الدولة العثمانية سيطرت على فلسطين عام 1516، وعينت القسطنطينية حاكما محليا عليها، كانت البلاد قد قسمت إلى خمسة مناطق تسمى "سناجق" هي سنجق القدس وغزة وصفد ونابلس واللجون، وكان الحكم إلى حد بعيد في أيدي السكان المحليين. وتم إعادة إعمار المرافق العامة في القدس على يد سليمان القانوني عام 1537.

http://www.geocities.com/azoznet66/16.gif

وقعت أجزاء فلسطين المختلفة وعموم بلاد الشام تحت سيطرة عائلات وكيانات متعددة في فترة الدولة العثمانية تراوحت بين الولاء والعداء للدولة المركزية. (راجع ظاهر العمر، معنيون).
بين عامي 1831 و1840 قام محمد علي حاكم مصر بمد نفوذه على فلسطين ولبنان، وأدت سياساته إلى تعديل النظام الإقطاعي، زادت الزراعة وتحسّن التعليم، استردت الإمبراطورية العثمانية نفوذها على فلسطين في عام 1840 وبقيت فلسطين تحت الحكم العثماني حتى شتاء عامي 1917-1918 أي حتى الحرب العالمية الأولى، قسمت بعدها بحسب اتفاقية سايكس بيكو كغيرها من مناطق الشام والعراق.

مكانة فلسطين الدينية

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/48/The_rock_of_the_Dome_of_the_Rock_PD-OLD.jpg.JPG/180px-The_rock_of_the_Dome_of_the_Rock_PD-OLD.jpg.JPG
الصخرة المشرفة في القدس، عرج منها النبي محمد http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/c5/Mohamed_peace_be_upon_him.svg/25px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg.png إلى السماء في ليلة الاسراء والمعراج




لفلسطين أهمية دينية في الديانات السماوية الثلاث : الإسلام والمسيحية واليهودية . وخلال تاريخها اتخذت بعض النزاعات عليها طابعا دينيا مثل الحروب الصليبية كما يعطي البعض الصراع العربي الإسرائيلي طابعا دينيا. ونحن نقول نعم انها حرب دينية على الظلم وعلى المغتصب لارضنا السليبة وها انت ترى عزيزي القارئ منذ قديم الازل ونحن هنا هم الدخلاء هم من اخذوا ارضنا وليس نحن من اعتدى .

إسلاميا

لفلسطين مكانة كبيرة عند المسلمين، فهي الأرض المباركة التي ذكرها الله في القرآن في عدة سوَر كما في سورة الإسراء: "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله". وذكر الله أرض فلسطين المباركة أيضا في كتابه : "نجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين" (الأنبياء، آية 71)، وأيضا حينما قال "ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها وكنا بكل شيء عالمين" (الأنبياء، آية 81)، وعندما أمر الله النبي موسى وبني إسرائيل بدخول فلسطين قال "وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغداً وادخلوا الباب سجداً وقولوا حطّة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين" (البقرة، آية 58)، والقرية هي أريحا، وفي قوله "يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين" (المائدة، آية 21). وذكر الله عن قصة مريم العذراء في كتابه "فحملته فانتبذت به مكانا قصياً" (مريم 22) والمكان المقصود هو وادي يقع بين بيت لحم و القدس .
وللقدس أهمية خاصة للمسلمين والمسجد الأقصى كما هو معروف بأنه أولى القبلتين وثالث الحرمين، ومنه عرج النبي محمد http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/c5/Mohamed_peace_be_upon_him.svg/25px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg.png إلى السماء وبقي مسجد هذه المدينة قبلة للمسلمين مدة ستة عشر أو سبعة عشر شهراً ، حتى قال تعالى " قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره". فتحولت قبلة المسلمين بعدها إلى الكعبة في مكة المكرمة . ويطلق المسلمون اسم "بيت المقدس" أو "القدس" على المدينة لقدسيتها. كما يؤمن المسلمون بوجود مقام للنبي إبراهيم وأبنائه وأحفاده الأنبياء إسماعيل وإسحق و يعقوب وزوجاتهم داخل الحرم الإبراهيمي في الخليل. وفي فلسطين العديد من المساجد التاريخية والشواهد الإسلامية مثل مسجد عمر ومسجد البراق في القدس والجامع العمري في غزة وبيت لحم بالإضافة لكثير من مقامات الأنبياء مثل مقام الخضر ومقام النبي الياس ومقام النبي داوود ومقام النبي صالح.

وفي السيرة النبوية قال النبي محمد :" لا تُشد الرحال إلاّ إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، ومسجدي هذا (المسجد النبوي) ، والمسجد الأقصى"
وما يزيد تشريفا لأرض الشام وبيت المقدس هو فرض الصلوات الخمس على المسلمين من فوق أرضها ، وصلاة النبي إماماً بالأنبياء - ، وقد أحياهم الله تلك الليلة تحت صخرتها المشرفة . حيث حدَّث رسول الله أصحابه المؤمنين ، وأخبرهم ما شاهده في السموات من بديع الآيات ، وما تلقاه من الأمر الإلهي بفرض الصلوات الخمس اليومية .



مسيحيا


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/e/e6/Typographia_Medicea_1590_Marcus.jpg/180px-Typographia_Medicea_1590_Marcus.jpg
مدينة القدس مذكورة في إنجيل مرقس تحت اسم "أورشليم"




تسمى فلسطين عند المسيحيين بالديار المقدسة، إذ بحسب الإيمان المسيحي، فيها ولد وعاش فيها يسوع المسيح ورسله وحدثت معظم الأحداث المذكورة في العهد الجديد والعديد من الأحداث المذكورة في العهد القديم. وحسب التراث المسيحي انطلقت البشارة المسيحية من الجليل ويهوذا، أي من شمالي فلسطين وأوساطها، وانتشرت في أنحاء العالم. لذا تحتوي فلسطين على العديد من الأماكن المقدسة للمسيحيين وعلى رأسها مدينة بيت لحم، مسقط رأس المسيح حيث كنيسة المهد، ومدينة الناصرة حيث تلقت مريم العذراء البشارة بولادة المسيح من الروح القدس وحيث ترعرع المسيح بعد عودة أهله من بيت لحم، ومدينة القدس، أو أورشليم باسمها المسيحي التقليدي، حيث دعا المسيح أهل يهوذا إلى اتباعه إلى ان خطى خطواته الأخيرة على طريق الآلام ومن ثم تم صلبه ودفنه، اذ يؤمن المسيحيون بوجود قبر المسيح في كنيسة القيامة بالمدينة. وكذلك يقدس المسيحيين أماكن مختلفة في الجليل وخاصة حول بحيرة طبريا وعلى ضفة نهر الأردن. وكذلك يقدس المسيحيون بعض الأماكن المذكورة في العهد القديم والتي يقدسها اليهود والمسلمون أيضا مثل الحرم القدسي والحرم الإبراهيمي في الخليل وغيرهما. كانت المسيحية في فلسطين متأثرة منذ البداية باتجاهات مختلفة، فمنذ القرن الأول الميلادي تعايشت في الأراضي المقدسة عدة طوائف مسيحية مختلفة مع بعضها البعض. ولم ينقطع الوجود المسيحي في فلسطين إلى يومنا هذا.
تعتبر كنيسة القيامة في القدس إحدى أهم الكنائس في العالم، ويحج إلى فلسطين آلاف المسيحيين سنويا قادمين إلى بيت لحم والقدس والناصرة.

يهوديا

يطلق اليهود على فلسطين اسم "إيرتس يسرائيل" (أي "بلاد إسرائيل") أو الأرض المقدسة أو أرض الميعاد، نسبة لما يقال عنها في التناخ (العهد القديم في المسيحية): "الأرض التي أقسم الرب لآبائكم إبراهيم وإسحاق ويعقوب أن يعطيها لهم ولنسلهم من بعدهم" (سفر التثنية، الأصحاح الأول، 8). بحسب الايمان اليهودي، كانت فلسطين الأرض التي أقيمت فيها مملكة إسرائيل، قبل انفصالها إلى مملكتي إسرائيل الشمالية ويهوذا، وينسب اليهود المعاصرين أنفسهم إلى أبناء مملكة يهوذا القديمة التي كانت عاصمتها أورشليم (أي مدينة القدس) والتي وقف فيها هيكل سليمان، وهو المركز اليهودي القديم. وتقدس طائفة السامريين القريبة من اليهود دينيا وثقافيا، جبل جرزيم قرب نابلس.
في التراث اليهودي تعتبر القدس، الخليل، طبريا وصفد المدن المقدسة الأربع إذ توجد فيه أماكن ذات أهمية خاصة في الديانة اليهودية وفي تاريخ الشعب اليهودي. ويعتبر حائط المبكى (المسمى أيضا ب"الحائط الغربي"، أو ب"حائط البراق" عند المسلمين) أكثر مصلى يهودي أهمية في أيامنا ويحتشد أمامه المصلين اليهود على مدار السنة، وخاصة في الأعياد اليهودية. ويقدس اليهود الحرم الإبراهيمي في الخليل كما يقدسونه المسلمون والمسيحيون، وكذلك أماكن مختلفة في الجليل.
في الشريعة اليهودية هناك وصايا يمكن تطبيقها في الأرض المقدسة فقط، ويتعلق معظم هذه الوصايا بالأعمال الزراعية. ومن أبرز هذه الوصايا هي وصية الشميتا.

التسمية والحدود

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b5/Israel_Topography.png/180px-Israel_Topography.png
الخارطة الطبوغرافية لفلسطين



كان أول من استخدم اسم فلسطين إشارة إلى جنوبي بلاد الشام هو المؤرخ الإغريقي هيرودوت في مؤلفاته من القرن ال5 ق.م. وقد استخدم هيرودوت اسم فلسطين كمصطلح جغرافي، حيث أشار إلى منطقتي بلاد الشام وبلاد الرافدين ك"سوريا" وإلى جنوبها ك"فلسطين" (Παλαιστινη "پَلَيْسْتِينِيه") أو "سوريا الفلسطينية". وعلى ما يبدو استعار هيرودوت هذا الاسم من اسم "پلشت" الذي أشار إلى الساحل الجنوبي ما بين يافا ووادي العريش حيث وقعت المدن الفلستينية. وكان الفلستينيون من شعوب البحر ومن أبرز الشعوب التي عاشت في منطقة فلسطين من القرن ال12 ق.م. ولمدة 500 عام على الأقل.
ولم يستخدم اسم فلسطين كاسم منطقة ذات حدود سياسية معينة إلا في القرن الثاني للميلاد عندما ألغت سلطات الإمبراطورية الرومانية "ولاية يهوذا" (Provincia Iudaea) إثر التمرد اليهودي عليهم عام 132 للميلاد وإقامة "ولاية سوريا الفلسطينية" (Provincia Syria Palestinae) محلها من الناحية الطوبوغرافية ونباتية يمكن استخدام معايير مختلفة لتحديد منطقة فلسطين، ولكنه يمكن بشكل عام وصفها كالمنطقة الممتدة من نهر الليطاني في لبنان شمالا إلى رأس خليج العقبة جنوبا، ومن البحر الأبيض المتوسط غربا إلى الضواحي الغربية للبادية السورية في الأردن شرقا. ويمكن أيضا اعتبار صحراء النقب جزءا طبيعيا من شبه جزيرة سيناء وعدم شموله بمنطقة فلسطين جغرافيا.
والحدود المشار إليها اليوم كحدود فلسطين التاريخية هي نتيجة سلسلة من المفاوضات والاتفاقيات بين الإمبراطوريات التي سيطرت على الشرق الأوسط في مطلع القرن الـ 20 والتي أدت كذلك إلى تصميم الحدود السياسية في عموم الشرق الأوسط.
حدود فلسطين التاريخية ("من النهر إلى البحر") هي البحر الأبيض المتوسط غربا، "خط رفح العقبة" الذي يفصلها عن سيناء من الجنوب الغربي، رأس خليج العقبة جنوبا، وادي عربه، البحر الميت ونهر الأردن شرقا، ومنحدر هضبة الجولان قرب شواطئ بحيرة طبريا الشرقية ومسار نهر الأردن الشمالي في الشمال الشرقي. ويحد فلسطين شمالا لبنان في خط متعرج يبتديء غربا برأس الناقورة على البحر الأبيض المتوسط، ثم يتجه شرقا إلى قرية يارون، فينعطف شمالا حتى المكان حيث وقعت في الماضي قريتي المالكية وقَدَس وحيث تقع بلدة المطلة ثم شرقا إلى تل القاضي وغربا إلى نقطة قرب منبع بانياس. ويشكل مسار الحدود الشمالي الشرقي صورة إصبع حيث أطلق على هذه المنطقة اسم "إصبع الجليل".

الديمغرافيا


اللغات

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/40/Detail_felsendom.jpg/150px-Detail_felsendom.jpg
الخط العربي في القدس




انتشرت اللغة العربية في فلسطين كلغة أم لسكانها حيث تم التحدث بها طيلة ما يقارب 10 قرون. ولكن حالياً يتحدث بها 47% فقط من السكان داخل فلسطين التاريخية كلغة أم (وذلك على إثر النكبة وتهجير قرابة نصف الفلسطينيين). ويتكلم الفلسطينيون باللهجة الفلسطينية ، وهي إحدى اللهجات العربية العامية تتبع طائفة اللهجات الشامية. ويمكن تقسيم اللهجة الفلسطينية إلى لهجات فرعية، فاللهجات الفلسطينية الريفية أو الفلاحية مزايا وسمات مختلفة كنطق القاف كاف تميزها عن باقي اللهجات العربية. أما لهجات المدن فهي بشكل عام شبيهة باللهجات الشامية الشمالية والوسطى. وهناك أيضاً اللهجة البدوية.


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/c9/Negev_sign.jpg/150px-Negev_sign.jpg
إشارة تحذيرية مكتوبة بثلاث لغات في النقب




منذ الانتداب البريطاني على فلسطين تم اعتبار اللغتين العربية والعبرية كلغات رسمية لمنطقة فلسطين التاريخية الواقعة داخل حدود 1948. هذا وقد بدأت اللغة للعبرية بالتسرب إلى فلسطين خلال القرنين التاسع عشر والعشرين بالتزامن مع الهجرات اليهودية المكثفة وإقامة المستوطنات اليهودية على أرض فلسطين. فيما سبق كان التحدث بالعبرية محدوداً جداً في فلسطين يقتصر على مستوى حاخامات اليهود المتوزعين في مناطق فلسطين المختلفة. بعد سنة 1948 أصبحت اللغة العبرية اللغة الرسمية و الأساسية للسكان داخل إسرائيل. كما يمكن بشكل عام التمييز بين لكنة اليهود الشرقيين والغربيين عن النطق بالعبرية. علماً بأن هناك اللغة العبرية تنقسم إلى العبرية القديمة و العبرية الحديثة القياسية، والأخيرة هي اللغة الرسمية في إسرائيل بالترافق مع اللغة العربية.
يشار إلى أن جزء كبير من الشعبين يتحدث اللغتين بطلاقة، بالإضافة للغة الأنجليزية كلغة أجنبية. كما توجد أقليات تتحدث اللغات الأرمنية وهم الفلسطينيون المنحدرون من أصول أرمنية، فضلاً عن اللغات الروسية والرومانية واليديشية والأمهرية وهم أبناء المهاجرين اليهود.

السكان

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/12/Arabic-traditional-Dress.jpg/150px-Arabic-traditional-Dress.jpg
سيدة فلسطينية في رام الله ترتدي الملابس التقليدية 1920




سكن فلسطين العديد من الشعوب منهم الفلستيين والكنعانيين والعبرانيين، وامتزجت فيها شعوب الدولة الإسلامية والدول والإمبراطوريات الأخرى التي سيطرت عليها.
وقبل ان تبدأ عمايات الهجرة المنظمة للأراضي الفلسطينية في بداية القرن الماضي وحتى وقوع النكبة وتأسيس إسرائيل ، ظل الفلسطينيون يشكلون الأغلبية الساحقة لسكان فلسطين . وانقسم المجتمع الفلسطيني لثلاث فئات هم المدن والفلاحون والبدو ، حيث أسهم كل في موقعه بخلق ثقافة فلسطينية خاصة ميزت الدولة الفلسطينية عن بقية الدول المجاورة لها التي ارتبطت شعوبها مع الشعب الفلسطيني بعلاقات ثقافية وتجارية وفنية شأنها في ذلك شأن كل دول المنطقة. وفي الوقت الحالي، يسكن في مناطق فلسطين التاريخية التي شكلت دولة إسرائيل في حدود عام 1948 أقلية تتحدث العربية من السكان الموجودين قبل قيام دولة إسرائيل والهجرة اليهودية، وأغلبية يهودية هاجرت من مختلف بقاع العالم، وبالأساس من ألمانيا وأوروبا الشرقية وروسيا ومن بلدان عربية كاليمن والعراق والمغرب، ويقطن في المنطقة المسماة بالضفة الغربية وقطاع غزة أغلبية من السكان الأصليين واللاجئين والنازحين من المناطق التي تأسست عليها دولة إسرائيل المتحدثين بالعربية، كما أن هناك أقلية من المستوطنين الإسرائيليين في تجمعات سكانية متفرقة في الضفة الغربية وقطاع غزة.
ومن الجدير بالذكر أن هناك اليوم ما يزيد على خمسة ملايين لاجئ فلسطيني يعيشون خارج حدود الأراضي الفلسطينية ويتمركز أغلبيتهم في الأردن و سوريا و لبنان.
بالإضافة إلى مئات الآلاف من ذوي الأصول الفلسطينية الموزعين في الشتات حول العالم و بالأخص دول الخليج والأمريكيتين.

السياسة

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/8/87/GlobalIntifada.gif
رسم يرمز لانتفاضة الشعب الفلسطيني بريشة لطّوف




بدأ الوعي السياسي في فلسطين مبكرا وكان هذا الوعي ملحوظا في فترة الدولة العثمانية. وكان لفلسطين دور في الدولة العثمانية حيث كان لأهل فلسطين ممثلون في مجلس المبعوثان الذي انتخب في اعقاب صدورالدستور اذ كان روحي الخالدي وسعيد الحسيني وحافظ السعيد مندوين عن لواء القدس و الشيخ أحمد الخماش عن لواء نابلس وأسعد الشقيري عن لواء عكا.
وكان للمثقفين الفلسطينيين دور هاما في التصدي لسياسة التتريك ومواجهة الهجرة اليهودية إلى بلادهم وقد أسسوا نحو17 من المنظمات والأحزاب السياسية للتعبير عن آرائهم والدفاع عن حقوقهم الوطنية وارتبطت كثير منها بقضايا المنطقة والأمة العربية.
اليوم، كمنطقة تحت سيطرة جهة سياسية، تعتبر فلسطين منطقة متنازع عليها ، تعرضت للتقسيم أكثر من مرة، الأولى كانت عام 1937 والثانية عام 1947. ويوجد في فلسطين التاريخية كيانان سياسيان هما دولة إسرائيل (التي نشأت على أرض فلسطين بعد النكبة عام 1948) و السلطة الوطنية الفلسطينية المتواجدة في المناطق المدنية الفلسطينية في الضفة الغربية و قطاع غزة منذ عام 1994. الا انه من الوجهة الدولية، تعتبر إسرائيل دولة معترف بها دوليا، أما فلسطين فليس معترف بها كدولة مستقلة إلى حد الآن.
تعتبر إسرائيل طرفا محتل لأراض عربية هي الضفة الغربية وقطاع غزة طبقا لمعاهدة جنيف و قرار مجلس الأمن 242، ويطالب معظم الفلسطينيون بإنهاء احتلالها لأراضيهم التي احتلتها عشية حرب 1967 مقابل إقامة السلام معها. ولأجل هذا هب الشعب الفلسطيني في انتفاضتيه الأولى عام1987 (إنتفاضة الحجارة) والثانية عام 2000 التي اطلق عليها إنتفاضة الأقصى. واللتان كانتا امتدادا للثورة الفلسطينية المعاصرة التي انطلقت في عام 1964 عند تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية. وقبل ذلك في منتصف الثلاثينات للقتال ضد الإنتداب البريطاني و موجات المهاجرين اليهود إلى فلسطين ، حيث لايزال الشعب الفلسطيني منذ اعلان وعد بلفور مستمراً بثورته ضد الإحتلال، إذ كانت الثورة الفلسطينية الكبرى عام 1936 تعد أكبر الثورات التي قام بها الفلسطينيون قبل اعلان دولة إسرائيل. لقد قاوم الفلسطينيون بأختلاف انتمائاتهم السياسية و العقائدية الإحتلال بكل الوسائل المدنية والعسكرية، ففاوضت القيادة الفلسطينية إسرائيل ابتداءاً من مؤتمر مدريد للسلام وانتهاءا بكامب ديفيد، مرورا باتفاق اوسلو على وضع حد للأحتلال و اقامة السلام، إلا ان إسرائيل تنصلت من معظم هذه الإتفاقيات . وفي فلسطين اليوم كثير من الفصائل و الأحزاب التي تجمعها أهداف كبرى كتحرير الأرض و إخراج المستوطنين و عودة اللاجئين لديارهم .

الهجرة


حسب الإحصائيات الرسمية، هاجر 3,374,275 يهودياً إلى فلسطين منذ نهاية القرن التاسع عشر إلى سنة 2006، منهم 33304 هاجروا من الناحية القانونية ، بين 1920 و 1945 هاجر حوالي 50000-60000 من اليهود، وعدد قليل من غير اليهود، بطريقة غير قانونية خلال هذه الفترة. أدت الهجره لمعظم الزيادة في عدد السكان اليهود، في حين أن غير اليهود أتت الزيادة إلى حد كبير الزيادة السكانية الطبيعية. لا توجد معطيات وثيقة بشأن الهجرة إلى فلسطين من البلدان العربية. بما أن تعداد سكان فلسطين في عهد الدولة العثمانية لم يكن شاملاً ولم يتم بطرق عصرية، لا يعده الباحثون مصداقيا. وبينما يُعتبر التعداد السكاني البريطاني أكثر مصداقيةً، واجهت السلطات البريطانية مشاكل في عد السكان البدو في المناطق الصحراوية. كذلك كانت مراقبة الحدود البرية في ذلك الحين ضعيفة، ولم يتم تسجيل المهاجرين عن طريق البر بدقة. هناك محاولات غير ناجحة بشكل تام لتقدير عدد المهاجرين العرب إلى فلسطين بطريقة غير مباشرة، عن طريق مقارنة المعطيات بشأن عدد السكان العرب عبر السنوات، إذا كانت الزيادة في عدد السكان العرب حسب المتوقع من التكاثر الطبيعي أو أكثر منه وقد تنامى الشعور في العديد من الدول العربية لمقاتلة البريطانيين وبعض المنظمات اليهودية التي هاجمت السكان العرب ردا على الهجمات على الجماعات اليهودية. اعتمد اليهود من ناحية عسكرية على منظمة "الهجاناه" التي كانت ميليشيا شبه سرية تعاونت مع السلطات البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية، ثم قاتلت البريطانيين والعرب عشية إلغاء الانتداب. في تلك الفترة نشطت أيضا منظمات يهودية أكثر تطرفا مثل "إرجون" و"مجموعة شتيرن" (ليحي) التي قامت بعمليات إرهابية وشنت حملة عنيفة ضد الأهداف العربية والبريطانية.
بين عام 1947 مرورًا بحرب 1948 نزح حوالي 750000 عربي فلسطيني عن بلداتهم بعد نهاية الحرب تقسمت فلسطين بين إسرائيل والأردن ومصر حيث منحت إسرائيل الجنسية الإسرائيلية لمن بقي داخل حدودها فقط ورفضت عودة النازحين العرب من خارج هذه الحدود. أما الأردن فمنحت جنسيتها لسكان الضفة الغربية بما في ذلك اللاجئين إليها. أما سكان قطاع غزة واللاجئين إليها فبقوا دون مواطنة إذ رفضت مصر منحهم الجنسية المصرية. وهذا مما يحسب للحكومة المصريه فمعني انها تعطي الجنسية المصريه للفلسطينيين يعني طمس الهوية الفلسطينية تماما وهذا ما لم تفعله مصر كما فعلته الدول الاخرى . يشكل اللاجئون اليوم قرابة نصف الشعب الفلسطيني اي حوالي 4,6 مليون نسمة (1995) .

تقسيم فلسطين

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/f/fe/UN_Partition_Plan_For_Palestine_1947_Arabic.png/170px-UN_Partition_Plan_For_Palestine_1947_Arabic.png
خارطة تقسيم فلسطين 1947



قامت هيئة الأمم المتحدة في عام 1947 بمحاولة لإيجاد حل للنزاع العربي الإسرائيلي القائم على فلسطين، وقامت هيئة الأمم بتشكيل لجنة UNSCOP المتألّفة من دول متعدّدة باستثناء الدّول دائمة العضوية لضمان الحياد في عملية إيجاد حلّ للنزاع.
قامت اللجنة بطرح مشروعين لحل النزاع، تمثّل المشروع الأول بإقامة دولتين مستقلّتين، وتُدار مدينة القدس من قِبل إدارة دولية. وتمثّل المشروع الثاني في تأسيس فيدرالية تضم كلا من الدولتين اليهودية والعربية. ومال معظم أفراد لجنة UNSCOP تجاه المشروع الأول والرامي لتأسيس دولتين مستقلّتين بإطار اقتصدي موحد. وقامت هيئة الأمم بقبول مشروع لجنة UNSCOP الدّاعي للتقسيم مع إجراء بعض التعديلات على الحدود المشتركة بين الدولتين، العربية واليهودية، على أن يسري قرار التقسيم في نفس اليوم الذي تنسحب فيه قوات الانتداب البريطاني من فلسطين.
أعطى قرار التقسيم 55% من أرض فلسطين للدولة اليهودية، وشملت حصّة اليهود من أرض فلسطين على وسط الشريط البحري (من إسدود إلى حيفا تقريبا، ما عدا مدينة يافا) وأغلبية مساحة صحراء النّقب (ما عدا مدينة بئر السبع وشريط على الحدود المصري). ولم تكن صحراء النّقب في ذاك الوقت صالحة للزراعة ولا للتطوير المدني، واستند مشروع تقسيم الأرض الفلسطينية على أماكن تواجد التّكتّلات اليهودية بحيث تبقى تلك التكتّلات داخل حدود الدولة اليهودية.

الضفة الغربية و قطاع غزة

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/8/85/Palestinian_authority_map.gif
الضفة الغربية و قطاع غزة



دولياً هناك إجماع ضمني بأنها اراضي ستؤول مستقبلا للدولة الفلسطينية ، وإن إسرائيل هي طرف محتل لها. ليس هناك اعتراف دولي بضم الجزء الشرقي من مدينة القدس إلى إسرائيل، ولكن معظم دول العالم (باستثناء الدول العربية) تعتبر القدس مكانا ذا أهمية خاصة الذي من شأنه أن يخضع لتسوية خاصة. وفي أساس الموقف الدولي تجاه هاتين المنطقتين يوجد القرار الأممي الذي صدر في نوفمبر 1967 والمرقم ب242 والذي ينص على : "إقرار مبادي سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط القرار حيث ان مجلس الأمن إذ يعرب عن قلقه المتواصل بشان الوضع الخطر في الشرق الأوسط وإذ يؤكد عدم القبول بالاستيلاء علي اراض بواسطة الحرب. والحاجة إلي العمل من أجل سلام دائم وعادل تستطيع كل دولة في المنطقة أن تعيش فيه بأمن وإذ يؤكد أيضاً أن جميع الدول الأعضاء بقبولها ميثاق الأمم المتحدة قد التزمت بالعمل وفقاً للمادة 2 من الميثاق". وقد اتفق الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي على تبني نص قرار 242 كأساس التسوية بينهما ضمن اتفاقيات أوسلو.
تشمل الضفة الغربية جغرافيا على جبال نابلس، جبال القدس (بما في ذلك الجزء الشرقي من مدينة القدس)، جبال الخليل و غربي غور الأردن. وقد سمتها السلطات الأردنية بالضفة الغربية لأنها واقعة إلى الغرب من نهر الأردن بينما يقع معظم أراضي المملكة الأردنية الهاشمية شرقي النهر. اما قطاع غزة فهو شريط ضيق يمتد جنوب الشاطئ الفلسطيني على البحر المتوسط ذو الكثافة السكانية الأعلى بالعالم نتيجة لجوء أعداد كبيرة من فلسطينيي الداخل إليه بعد النكبة، والتكاثر الطبيعي السريع الذي يبلغ أكثر من 3% سنويا.

الدولة الفلسطينية

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/60/Palestine-recognition-map.png/180px-Palestine-recognition-map.png
الإعتراف الدولي بدولة فلسطين




هي الدولة التي يطالب حاليا الفلسطينيون بإنشائها على جزء من أرض فلسطين التاريخية وهي الضفة الغربية و قطاع غزة و عاصمتها القدس، والتي طالما حلم بها الشعب الفلسطيني. يمثل مشروع قيام دولة فلسطين المشروع الرابع خلال تاريخ فلسطين لإقامة دولة، والأول من نوعة في العصر الحديث. حيث قامت لفلسطين ثلاث دول في العصر القديم وكان لها تأثير عظيم في حكم العالم ولم يقم لها دولة في العصر الحديث وهو ما يطالب به الفلسطينيين اليوم. تم إعلان الدولة الفلسطينية من طرف واحد في المجلس الوطني الفلسطيني بالجزائر عام 1988، لكن دون أن يلقى ذلك اي تداعات عملية على الأرض، لكن بعد تأسيس السلطة الفلسطينية عام 1994 أصبح هناك حكم ذاتي في أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة إلى حين الإعلان التام لحدود الأرض النهائية بعد المفاوضات.

المدن والقرى


المدن الفلسطينية في إسرائيل

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/af/Terraces.jpg/170px-Terraces.jpg
المعبد البهائي في حيفا، على كتف جبل الكرمل




http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/01/BetShe%27an_-_panorama_of_mountains_in_Jordan_with_Tell_El-Husn.jpg/170px-BetShe%27an_-_panorama_of_mountains_in_Jordan_with_Tell_El-Husn.jpg
بيسان من أقدم المدن يعود ذكرها الأول إلى رسائل فرعونية من القرن ال18 ق.م. تقع بين غور الأردن و مرج ابن عامر. تظهر المرتفعات الشرقية في الأردن بالخلفية




بعد الانتهاء من الحرب العربية-الإسرائيلية الاولى عام 1948 (النكبة)، تم التوقيع على اتفاقيات رودس التي فرضت الهدنه بين إسرائيل وكل من مصر وسوريا والأردن ولبنان. وتم بموجب هذه الاتفاقيات رسم الخط الأخضر الذي تم تحديده رسميا كخط وقف إطلاق النار، ولكنه أصبح بالفعل حدودا بين دولة إسرائيل الحديثة آنذاك والدول العربية المجاورة. بقيت داخل الخط الأخضر، أي في إسرائيل، عدد من البلدات والمدن العربية الفلسطينية والمدن المختلطة التي يسكنها يهود وعرب. كذلك بقي داخل الخط الأخضر الجزء الغربي من مدينة القدس إذ مر الخط الأخضر وسط المدينة. ويطلق على السكان العرب الذين بقوا في هذه المدن والبلدات لقب فلسطينيو 48، وهم حازوا على الجنسية الإسرائيلية بموجب قانون المواطنة الإسرائيلي، الذي ينص على اعتبار كل من أقام داخل الخط الأخضر في 14 يوليو 1952 (أي عندما أقر الكنيست الإسرائيلي القانون) مواطنا إسرائيليا. من ناحية أخرى، أغلق هذا القانون الباب أمام اللاجئين الفلسطينيين الذين لم يتمكنوا من العودة إلى بيوتهم حتى هذا التأريخ، حيث يمنع منهم الدخول في دولة إسرائيل كمواطني الدولة. وأهم المدن الفلسطينية أو المختلطة الواقعة في إسرائيل بحدود الخط الأخضر هي:

المدن المختلطة


حيفا

يافا
اللدّ
بئر السبع
عكا
الرملة

المدن العربية


الناصرة

أم الفحم
الطيرة
الطيبة
رهط (أقيمت عام 1972)
وهناك عدد من المدن الذي كانت أغلبية سكانها من العرب الفلسطينيين وأصبحت مدن يهودية بعد تهجير السكان العرب منها خلال حرب 1948:

طبريا (كانت مدينة مختلطة وأصبحت يهودية)
صفد (كانت مدينة مختلطة وأصبحت يهودية)
بيسان (كانت مدينة عربية وأصبحت يهودية)
المجدل (بلدة عربية دمرت في الحرب وأقيمت من جديد كمدينة يهودية اسمها عسقلان)
إسدود (بلدة عربية دمرت في الحرب وأقيمت من جديد كمدينة ميناء يهودية اسمها أشدود)

المدن الفلسطينية في الضفة الغربية

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/79/Bethlehem_Christmas2.JPG/170px-Bethlehem_Christmas2.JPG
احتفالات مسيحية بساحة كنيسة المهد في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية





في عام 1967 احتلت إسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة خلال حرب 1967 (او ما يطلق عليها في العالم العربي بالنكسة) ، [14] فسقطت كامل مدن الضفة الغربية التي كانت تابعة للأردن ادريا . وعلى رأسها الجزء الشرقي من مدينة القدس . (تشكل الضفة مانسبته 21% من مساحة فلسطين ، اي قرابة 5860 كم مربع).

القدس
بيت لحم
الخليل
اريحا
رام الله
قلقيلية
نابلس
طولكرم
جنين

المدن الفلسطينية في قطاع غزة

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/5/5d/31-01-06_1725.jpg/170px-31-01-06_1725.jpg
شاطئ غزة على البحر المتوسط





اما قطاع غزة فيشكل ما نسبته 1 % من مساحة فلسطين، أي حوالي 360 كم مربع. و يتركز فيه معظم لاجئ الداخل وخاصة مدن الساحل مما يجعله المنطقة الأكثف سكانا في العالم.

غزة
رفح
دير البلح
خانيونس
جباليا
بيت لاهيا
بيت حانون

القرى الفلسطينية المدمرة

في فترة نشوء دولة إسرائيل وخاصة في حرب 1948 (النكبة حسب التسمية الفلسطينية أو حرب الاستقلال حسب التسمية الإسرائيلية) والأشهر التي سبقتها ولحقتها، دمّرت القوات الصهيونية معالم وحضارة 418 قرية من قرى فلسطين التاريخية. تتبع هذه القرى أقضية الخليل، والرملة، والقدس، والناصرة، وبئر السبع، وبيسان، وجنين، وحيفا، وصفد، وطبرية، وطولكرم، وعكا، وغزة، ويافا. (راجع تصنيف قرى مدمرة عام 1948 لقائمة جزئية لها).

الثقافة

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/c/c4/Alquds.PNG/180px-Alquds.PNG
شعار القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009



تشكل الثقافة في فلسطين جزءا لايتجزأ من هوية الشعب الفلسطيني على مر التاريخ والعصور ، حيث كانت فلسطين حاضرة في وجدان مثقفيها من فنانين و تشكيليين و مسرحيين . كما كان جرح فلسطين عميقا ومؤلما في ذاكرة الشعب الفلسطيني ومازال حاضرا في وجدان فنانيه على امتداد العالم . مما لابد من الإشارة إليه أن بدء ظهور المجلات والملاحق الثقافية في فلسطين يعود إلى عام 1905؛ حيث الاهتمام بنشر كتابات المثقفين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة وفي الشتات، إضافة إلى ما ينتجه الكثير من المثقفين وكبار الكتاب والشعراء والأدباء العرب المناصرين للقضية الفلسطينية يُعتبر المثقفين الفلسطينيين جزءا لا يتجزأ من الأوساط الفكرية العربية، ممثلة في الأفراد مثل مي زياد وخليل بيدس. حيث كانت في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، مستويات التعليم بين الفلسطينيين عالية بشكل كبير. في الضفة الغربية توجد نسبة أعلى من المراهقين من السكان المسجلين في التعليم الثانوي . حتى منذ ثلاثين عاما ، (الفلسطينيون) ربما كانوا بالفعل أكبر نخبة من المتعلمين بين جميع الشعوب العربية. الثقافة الفلسطينية هي الأوثق صلة مع تلك الثقافات الشرقية القريبة وبالأخص بلدان مثل لبنان، سوريا، والأردن، وكثير من بلدان العالم العربي. المساهمات الثقافية لمجالات الفن والأدب والموسيقى والملابس والمطبخ أعربت عن تميز التجربة الفلسطينية، و هي لازالت تزدهر، على الرغم من الفصل الجغرافي الذي حدث في فلسطين التاريخية بين الأراضي الفلسطينية و إسرائيل والشتات.
إن المساهمات التي تتحدث عن كنعان الفلسطينية وغيرها التي نشرت في دورية لمجتمعات فلسطين الشرقية (1920-1948) كان الدافع من وراءها القلق من أن "الثقافة الوطنية من فلسطين"، وخاصة في مجتمع الفلاحين، قد يمكن تقويضها.

http://www.geocities.com/azoznet66/16.gif

وحتى تعرف هوية الاراضي الفلسطينية العربية الرجاء الدخول

هنا (http://www.prc.org.uk/mapmain.php?MapLang=Arabic)

لمشاهدة الخريطه الاصليه للاراضي العربية الفلسطينية ..

http://www.geocities.com/azoznet66/16.gifhttp://www.geocities.com/azoznet66/16.gif


هذه هي ارضنا العربية السليبه التي اعطيت بوعد مشؤم لمن غدر وقتل واستباح فكما قيل
( لقد اعطى من لا يملك الى من لايستحق ) هذه ارضنا لكي لا تسمعوا اكاذيب الغرب واكاذيب الصهيونية العالميه .. هذه مقدساتنا هذه درة المدائن هذا وطننا فاعلم اخي .. واعلمي اختي انه مهما طال الليل فمن بعده حتما يبزغ فجر جديد مفعم بالامل والحرية لارضنا السليبة .


http://www.geocities.com/azoznet66/16.gifhttp://www.geocities.com/azoznet66/16.gif

الى هنا احبتي نصل الى نهاية حلقتنا على وعد باكمال المسيرة ان شاء الله من هذا الصراع
تحياتي اليكم ودمتم بكل خير





ومساكم فل وياسمين ...................................


http://shup.com/Shup/115548/1218479446resizedrs1.jpg

KING_ZEUS
07-03-2009, 08:20 PM
الموضوع رائع و منسق

رفعتي راس Neptune

Flameable
08-03-2009, 12:38 AM
طبعا موضوع جميل و اكتر من رائع و منظم (كعهدنا دايما بمواضيعك)

وبانتظار الحلقة الثالثةالخاصة بحرب 1948ّ~ 1949و الحلقة اتوقع هيكون فيها كلام كتير ...................................
:)

GM]RedKiller]
08-03-2009, 02:36 AM
بجد لسانى عاجز عن الكلام

و مش لاقى اى كلام اقوله

فعلان موضوع اكثر من رائع و منسق و مدعم بطريقه جميله جداًَ

و الموضوع مفيد جداًَ لان لسه فيه اجيال جديده طالعه متعرفش ايه تاريخ الصراع الفلسطينى و العربى مع اسرائيل

بجد تستحقى تقدير امتياز مرتفع مع مرتبة الشرف

و منتظرين الحلقه الثالثه لانها هتفسر حاجات كتير جدا

مشكوره يا أمة الله

ميسون
08-03-2009, 05:41 PM
http://img502.imageshack.us/img502/7335/07basmallahwd8.gif


اخوتي واحبتي في موضوعنا هذا تختلج العبارات وتتوه الكلمات في وصف هذا الواقع المؤلم واقع فرض علينا على امل ان ننسى او نتناسى حسبوا ان نفتن وننسى هويتنا وثقافتنا وعندها سوف ننسى قضيتنا ... حسبوا ان يذهلوا شبابنا فيضيع مستقبلنا .. حسبوا انهم انتصروا لكن هيهات هيهات هيات ... ان ننسى وطنيتنا هيهات .. ان ننسى قوميتنا هيهات .. ان ننسى تاريخنا ونضالنا هيهات ثم هيهات ..

اخوتى واحبتي في غفلة من الزمن وفي غفلة منا كادت ان تضيع جوهرة المدائن كاد ان ينسى شبابنا القضيه كاد ان ينتصر العدو .. لكن اينما وجد الامل لن تنطفئ الشمعه ونحن اذ نحافظ على هذا الامل المتمثل في شبابنا العاقل الذي يستطيع ان يحقق المستحيل ان شاء الله .

كما وعدناكم من قبل بحلقة جديده من احداث هذا الصراع وهذه المره سنعود بالزمن الى الوراء لنتعرف معكم على المعارك التي شكلت هذا الصراع وهل نحن على صواب ام على خطأ ؟ .. هل نحن ارهابيون ام من هو الارهابي ؟ ............ وتكون حلقتنا اليوم عن :


•• أولى معارك الصراع ••

•• النكبة - حرب 48 ,1949 ••

http://najialali.hanaa.net/images/tabaria1.jpg

حرب 1948 أو ما يسميه العرب النكبة وما يسميه الإسرائيليون حرب الاستقلال هي حرب حدثت في فلسطين وأدت إلى قيام دولة إسرائيل وهجرة وتهجير فلسطينيين عن أرضهم الشرعية بدون وجه حق .

http://www.khayma.com/aqssa/images/quds.jpg

الشرارة الاولى قرار التقسيم

إنشاء الخطة

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/f/fe/UN_Partition_Plan_For_Palestine_1947_Arabic.png/180px-UN_Partition_Plan_For_Palestine_1947_Arabic.png
خارطة تقسيم فلسطين


قامت هيئة الأمم المتحدة بمحاولة لإيجاد حل للنزاع العربي/اليهودي القائم على فلسطين، وقامت هيئة الأمم بتشكيل لجنة UNSCOP المتألّفة من دول متعدّدة باستثناء الدّول دائمة العضوية لضمان الحياد في عملية إيجاد حلّ للنزاع.
قامت اللجنة بطرح مشروعين لحل النزاع، تمثّل المشروع الأول بإقامة دولتين مستقلّتين، وتُدار مدينة القدس من قِبل إدارة دولية. وتمثّل المشروع الثاني في تأسيس فيدرالية تضم كلا من الدولتين اليهودية والعربية. ومال معظم أفراد لجنة UNSCOP تجاه المشروع الأول والرامي لتأسيس دولتين مستقلّتين بإطار اقتصدي موحد. وقامت هيئة الأمم بقبول مشروع لجنة UNSCOP الدّاعي للتقسيم مع إجراء بعض التعديلات على الحدود المشتركة بين الدولتين، العربية واليهودية، على أن يسري قرار التقسيم في نفس اليوم الذي تنسحب فيه قوات الانتداب البريطاني من فلسطين.
أعطى قرار التقسيم 55% من أرض فلسطين للدولة اليهودية، وشملت حصّة اليهود من أرض فلسطين على وسط الشريط البحري (من إسدود إلى حيفا تقريبا، ما عدا مدينة يافا) وأغلبية مساحة صحراء النّقب (ما عدا مدينة بئر السبع وشريط على الحدود المصري). ولم تكن صحراء النّقب في ذاك الوقت صالحة للزراعة ولا للتطوير المدني، واستند مشروع تقسيم الأرض الفلسطينية على أماكن تواجد التّكتّلات اليهودية بحيث تبقى تلك التكتّلات داخل حدود الدولة اليهودية.



التصويت على القرار

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/3/3e/UNGA_181_Map.png/180px-UNGA_181_Map.png
تصويت الأمم المتحدة على قرار التقسيم عام 1947 ، الأخضر: مع ،البني: ضد،الأصفر :امتنع عن التصويت ،الأحمر :غائب


في نوفمبر 1947 بلغ عدد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة 57 دولة فقط. ما زالت الدول المهزومة في الحرب العالمية الثانية - ألمانيا، اليابان وحلفائها - خاضعة لسلطات الاحتلال أو ممنوعة من الانضمام إلى المنظمة الدولية. أما أغلبية دول القارة الإفريقية وآسيا الجنوبية الشرقية فما زالت خاضعة للسلطات الاستعمارية ولم تكن مستقلة. وشارك في تصويت 56 دولة، أي جميع الدول الأعضاء باستثناء دولة واحدة هي مملكة سيام (تايلند حاليا). وافقت الدول العظمى في ذلك الحين - الاتحاد السوفييتي، الولايات المتحدة وفرنسا - على خطة التقسيم، باستثناء بريطانيا التي دارت سلطة الانتداب والتي فضلت الامتناع. ومن بين الدول المعارضة للخطة كانت جميع الدول العربية والإسلامية وكذلك اليونان، الهند وكوبا.
بذل زعماء الحركة الصهيونية جهودا كبيرة لإقناع الدول المترددة، واستعانوا بالديبلوماسيين الداعمين للخطة داخل الأمم المتحدة من أجل تأجيل التصويت من ال26 من نوفمبر، مما أعطاهم الفرصة لإقناع ليبريا الفيليبين وهايتي بالتصويت مع مؤيدي الخطة، وتأمين دعم ثلثين من الدول الأعضاء، وهي النسبة التي كانت لازمة لإقرار خطة التقسيم. حاولت الدول العربية منع هذا التأجيل فتنازل مندوبيها الخطب توفيرا للوقت، ولكن البعثة الأمريكية المؤيدة لخطة التقسيم أصرت على تأجيل جلسة التصويت إلى ما بعد عيد الشكر الأمريكي الذي حل في ذلك العام في 27 نوفمبر.
مع أن الخارجية الأمريكية قررت عدم ممارسة الضغوط على دول للزيادة من الدعم، مارس بعض السياسيين ورجال الأعمال الأمريكان الضغوط على الدول المترددة التي كانت متعلقة اقتصاديا بالولايات المتحدة. فالذي ضغط على ليبريا مثلا كان المليونير الأمريكي المشهور هارفي صمويل فايرستون Harvey Samuel Firestone صاحب مزارع المطاط في ليبريا وصاحب مصانع الإطارات المشهورة فايرستون Firestone.

في مساء 29 نوفمبر جرى التصويت فكان ثلاثة وثلاثون صوتا إلى جانب التقسيم ، وثلاثة عشر صوتا ضدّه وامتنعت عشر دول عن التصويت، وغابت دولة واحدة، وكانت الدول ال33 التي وافقت على القرار هي :أستراليا، بلجيكا، بوليفيا، بيلوروسيا، كندا، كوستاريكا، تشيكوسلوفاكيا، الدنمارك، الدومينيكان، الايكوادور، فرنسا، غواتيمالا هاييتي، ايسلندا، ليبيريا، لوكسمبورغ، هولندا، نيوزيلندا، نيكوراغوا، النرويج، بنما، الباراغوي، بيرو، فيليبين، بولندا، السويد، اوكرانيا، جنوب أفريقيا، الاتحاد السوفييتي، الولايات الأمريكية المتحدة، الأوروغواي وفنزويلا.

والدول ال13 ضد القرار هي أفغانستان، كوبا مصر اليونان، الهند، إيران، العراق، لبنان، باكستان والسعودية، سوريا، تركيا، اليمن.

اما الدول العشر التي امتنعت عن التصويت فهي :الأرجنتين، تشيلي، الصين، كولومبيا، سلفادور، أثيوبيا، هندوراس، المكسيك، المملكة المتحدة ويوغوسلافيا. وغابت تايلند عن التصويت.
وعندما أعلنت النتيجة انسحب المندوبون العرب من الاجتماع وأعلنوا في بيان جماعي رفضهم للخطة واستنكارهم لها.

قال وزير الدفاع الأمريكي آنذاك جيمس فورستل في مذكراته تعليقا على هذا الموضوع:

"إن الطرق المستخدمة للضغط ولإكراه الأمم الأخرى في نطاق الأمم المتحدة كانت فضيحة"



ردود الفعل

تنامت الضغوط السياسية على هيئة الأمم المتحدة لقبول خطة التقسيم، واستحسن معظم اليهود مشروع القرار وبخاصّة الوكالة اليهودية، إلا أن المتشددين اليهود من أمثال مناحيم بيغن رئيس منظمة الإرجون الصهيونية، وعضو عصابة الشتيرن، اسحاق شامير رفضوا هذا المشروع. وتشير سجلّات الأمم المتحدة إلى فرحة الفلسطينيين اليهود الذين حضروا جلسة الأمم المتحدة بقرار التقسيم. وإلى هذا اليوم، تشيد كتب التاريخ الإسرائيلية بأهمية الـ 29 من نوفمبر 1947.
رفضت الزعامات العربية، باستثناء زعماء الحزب الشيوعي، خطة التقسيم ووصفتها بالمجحفة في حق الأكثرية العربية التي تمثّل 67% مقابل 33% من اليهود. فقد أعطى الاقتراح 56.5% من فلسطين لليهود الذين كانوا يملكون 7% فقط من التراب الفلسطيني. والسبب الثاني لرفض العرب خطة التقسيم كان الخوف من المستقبل، إذ خشي العرب أن تكون خطة التقسيم نقطة البداية لاستيلاء اليهود على المزيد من الأراضي العربية. ولم تأت مخاوف العرب من فراغ، فقد أعلن بن غوريون في حزيران/يونيو 1938، في كلام أمام قيادة الوكالة اليهودية، بشأن اقتراح آخر لتقسيم فلسطين، عن نيّته في إزالة التقسيم العربي-اليهودي والاستيلاء على كلّ فلسطين بعد أن تقوى شوكة اليهود بتأسيس وطن لهم.

في بث راديو في 30 نوفمبر/تشرين الثاني 1947، صرّح مناحيم بيغن،الذي كان في ذلك الحين أحد زعماء المعارضة في الحركة الصهيونية، عن بطلان شرعية التقسيم، وأن كل أرض فلسطين ملك لليهود وستبقى كذلك إلى الأبد (نص البث بالعبرية).





اجتمعت الجامعة العربية الناشئة بعد هذا القرار وأخذت بعض القرارات كان أهمها:
أصدروا مذكرات شديدة اللهجة لأمريكا وانجلترا
إقامة معسكر لتدريب المتطوعين في قطنة بالقرب من دمشق بسوريا لتدريب الفلسطينيين على القتال
تكوين جيش عربي أطلق عليه جيش الإنقاذ وجعلوا عليه فوزي القوقجي
رصد مليون جنيه لأغراض الدفاع عن فلسطين
وبدأ بالفعل تنفيذ القرارات بتدريب الفلسطينيين بقطنة وتشكيل جيش الإنقاذ. اعترضت بريطانيا وأرسلت رسالة تقول فيها: "إن بريطانيا تعتبر تسليح الفلسطينيين وتدريبهم في قطنة عملا غير ودي". فاجتمعت الجامعة العربية وتشاورت واتخذت قرارا بغلق معسكر قطنة وتسريح المتطوعين وسحب أسلحة المعسكر والاكتفاء بتجهيز جيش الانقاذ مع تحديد عدده بـ 7700 جندي وإمداده ببعض الأسلحة. أما الأموال فلم يصل إلى فلسطين إلا شئ قليل منها. عاد بعدها المفتي أمين الحسيني إلى فلسطين - وكان قد هرب منها إلى لبنان - وبدأ يقود الجهاد المسلح ضد اليهود ومعه البطل عبد القادر الحسيني واجتمع الناس على قيادة المفتي الذي أراد الحصول على التأييد العربي فاتجه إلى الجامعة العربية يعلن رغبته في تكوين حكومة فلسطينية وطنية يكون المفتي على رأسها كما يريد الشعب هناك. لكن الجامعة العربية رفضت الطلب دون تبرير واضح.




(بل إن الملك عبد الله الأول بن الحسين ملك الأردن قال لـ جولدا مائير وكانت وقتها ممثلة الوكالة اليهودية أنه يعتزم أن يضم إلى الأردن الجزء المخصص للعرب في مشروع التقسيم (الضفة الغربية) كما يعتزم على إقامة علاقات سلام وصداقة مع الدولة اليهودية وختم كلامه بقوله: "كلانا يواجه خصما مشتركا يقف عقبة في طريق خططنا، ذلك هو المفتي أمين الحسيني".) .

تخيل ان يقول ملك عربي هذا الكلام ولمن لرئيسة منظمة الارهاب اليهودي


قام اليهود باستجداء واستغاثة أمريكا وانجلترا ودول أخرى فانهمرت عليهم سفن الأسلحة من أمريكا وانجلترا وأوروبا الشرقيه وقدم ضباط من أمريكا وتشيكوسلوفاكيا وروسيا لتدريب اليهود على الأسلحة الجديدة واستعدت المنظمات اليهودية للقتال وقوامهم 70 ألف جندي مسلح مدرب.
ثار الشعب الفلسطيني بقيادة المفتي أمين الحسيني والقائد البطل عبد القادر الحسيني إلا أن جيش الإنقاذ الضعيف رفض التعاون مع الحاج أمين الحسيني حتى قال عنه الدكتور عبد الله عزام في تأريخ هذه الفترة: "إن فوزي القوقجي هذا كان رجلا تحوم حوله الشبهات". وانتصر الفلسطينيون في بعض المواقع بسلاحهم البدائي وروحهمم العالية منها "ظهر الحجة" و"عين باهل" و"شعفاط" و"الدهيشة" لكن فارق التسليح المهول جعل الكفة تميل لصالح اليهود.
تحرك الشباب المسلم في الدول الإسلامية وعلى رأسها مصر وسوريا وطلبوا حمل السلاح والجهاد في فلسطين ورفضت الحكومات في البداية ثم رضخت للضغط الشعبي فخرجت الكتائب لتدافع عن فلسطين وحققت انتصارات هائلة في البداية في مستعمرات النقب وبيت لحم والخليل وكفار ديروم وبئر السبع وحاصروا القدس حصارا شديدا بينما كانت مدن عربية أخرى تسقط الواحدة تلو الأخرى وحدثت مذبحة دير ياسين وغيرها ورفضت الدول العربية إرسال أي تعزيزات للمجاهدين ثم انقلبت الأمور حتى كانت حرب 1948.



بعد التصويت على التقسيم

تعاقبت الأحداث بعد توصية التقسيم 181، وتوسّعت إسرائيل على الأراضي التي استولت عليها في نزاعها مع جيرانها. وحتى العام 2004، تستولي إسرائيل على 50% من الأراضي العربية بمقتضى قرار التقسيم وتسيطر سيطرة تامّة على النصف الباقي.
في المادة ال-19 من الميثاق الوطني الفلسطيني الذي أقرته منظمة التحرير الفلسطينية في تموز/يوليو 1968 يقال:

"تقسيم فلسطين الذي جرى عام 1947 وقيام إسرائيل باطل من أساسه مهما طال عليه الزمن لمغايرته لإرادة الشعب الفلسطيني وحقه الطبيعي في وطنه ومناقضته للمبادئ التي نص عليها ميثاق الأمم المتحدة وفي مقدمتها حق تقرير المصير."أما في وثيقة إعلان الاستقلال التي أعلنتها منظمة التحرير الفلسطينية في نوفمبر 1988 فيوجد نوع من الاعتراف المتحفظ بشرعية قرار التقسيم من 1947:

"ومع الظلم التاريخي الذي لحق بالشعب العربي الفلسطيني بتشريده وبحرمانه من حق تقرير المصير، إثر قرار الجمعية العامة رقم 181 عام 1947م، الذي قسم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية، فإن هذا القرار مازال يوفر شروطاً للشرعية الدولية تضمن حق الشعب العربي الفلسطيني في السيادة والاستقلال الوطني." أما في رسالة ياسر عرفات إلى إسحق رابين ضمن تبادل رسائل الاعتراف بين منظمة التحرير الفلسطينية ودولة إسرائيل، أكد عرفات على تمسك منظمة التحرير بقراري مجلس الأمن 242 و338 وأن بنود الميثاق الوطني الفلسطيني التي تنفي حق إسرائيل بالوجود فقدت سريانها. في اتفاقية أوسلو من سبتمبر 1993 يشار إلى الضفة الغربية وقطاع غزة فقط كالأراضي المخصصة لاستقلال الشعب الفلسطيني.

وننتقل بكم الان الى التحضير للمعارك

•• الاستعداد للقتال ••


التحضيرات الفلسطينية والعربية

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/21/Arab_volunteers.jpg/200px-Arab_volunteers.jpg
متطوعون للجهاد




في تقرير للجنة انجلو-أمريكية عام 1946 قدر حجم القوة العسكرية الصهيونية ب62000 رجل ، ولم يأت اي ذكر للقوى المسلحة الفلسطينية ، وكان الفلسطينيون يتطلعون إلى الجامعة العربية التي قامت بأول خطوة لتوفير الاحتياجات الدفاعية للفلسطينيين في سبتمبر 1947 بما عرف باللجنة العسكرية الفنية ، وذلك لتقييم المتطلبات الدفاعية الفلسطينية ، خرج التقرير باستنتاجات تؤكد قوة الصهاينة وتؤكد انه ليس للفلسطينيين من قوى بشرية او تنظيم او سلاح او ذخيرة يوازي او يقارب ما لدى الصهاينة ، وحث التقرير الدول العربية على "تعبئة كامل قوتها" فقامت الجامعة بتخصيص مبلغ مليون جنيه استرليني للجنة العمل على تحضير الخطة د (دالت). وكان الغرض من هذه الخطة الاستحواذ على المناطق المعدة لاقامة الدولة اليهودية عليها.


التحضيرات الصهيونية





كانت القيادات الصهيونية قد شرعت في إعداد خطط عسكرية تفصيلية منذ مطلع عام 1945 توقعا للمواجهة المقبلة ، وفي مايو 1946 رسمت الهاجاناه خطة اسميت بخطة مايو 1946 فيما بعد ، كانت السياسة العامة لهذه الخطة تقضي بما يسمى "الاجراءات المضادة" ، والتي اشتملت على شقين:

العمل التحذيري: تنحصر في منطقة عمليات العدو.
العمل العقابي: لا حدود على نطاقها الجغرافي.
في اليوم التالي لقرار التقسيم حذّر اللواء إسماعيل صفوت رئيس اللجنة الفنية انه "بات من المستحيل التغلب على القوات الصهيونية باستخدام قوات غير نظامية" وانه "ليس باستطاعة الدول العربية ان تتحمل حربا طويلة". في نفس اليوم هاجمت قوة عربية فلسطينية حافلة لشركة "إيجد" اليهودية قرب قرية فجة في لواء يافا، مما أدى إلى مقتل 5 يهود. في رأي المنظمات الصهيونية كان هذا الهجوم أول طلقة في الحرب. حسب معلومات الهاجاناه كان منظم الهجوم عربيا يافاويا من عشيرة أبو كشك قد تورط في عمليات جنائية كثيرة، فلذلك لم يوضح تماما إذا كان هذا الهجوم حقا محاولة لتصعيد التوتر السياسي أم عملية جنائية لتسرق ركاب الباص. بين 8 و 17 ديسمبر 1947 اجتمعت الدول العربية في القاهرة واعلنت ان تقسيم فلسطين غير قانوني وتقرر ان تضع 10000 بندقية و 3000 آلاف متطوع، وهو ما أصبح يعرف بجيش الإنقاذ، بينهم 500 فلسطيني ومبلغ مليون جنية في تصرف اللجنة العسكرية الفنية.







انتهاء الانتداب وبدء الحرب

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b5/Palestinian_refugees.jpg/180px-Palestinian_refugees.jpg
لاجئون فلسطينيون يفرون من مناطقهم في فلسطين خلال عام 1948م


قررت الحكومة البريطانية إنهاء الإنتداب البريطاني على فلسطين في منتصف اليلة بين ال14 و15 من مايو 1948. في الساعة الرابعة بعد الظهر من 14 مايو أعلن المجلس اليهودي الصهيوني في تل أبيب أن قيام دولة إسرائيل سيصبح ساري المفعول في منتصف الليل، وقد سبقت هذا الإعلان تشاورات بين ممثل الحركة الصهيونية موشيه شاريت والإدارة الأمريكية دون أن تعد حكومة الولايات المتحدة الاعتراف بالدولة، أما بالفعل فنشر الرئيس الأمريكي هاري ترومان رسالة الاعتراف بإسرائيل بعد إعلانها ببضع دقائق. أما الاتحاد السوفياتي فاعترف بإسرائيل بعد إعلانها بثلاثة أيام. امتنعت القيادة الصهيونية عن تحديد حدود الدولة في الإعلان عن تأسيسها واكتفت بتعريفها ك"دولة يهودية في إيرتس يسرائيل"، أي في فلسطين. أسفر الإعلان مباشرة عن بدء الحرب بين إسرائيل والدول العربية المجاورة. في 26 مايو 1948 أقيم جيش الدفاع الإسرائيلي بأمر من ديفيد بن غوريون رئيس الحكومة الإسرائيلية المؤقتة.


تدفقت الجيوش العربية من مصر وسوريا والعراق وإمارة شرق الأردن على فلسطين ونجحت القوات العربية في تحقيق انتصارات.وهاجمت هذه القوات تجمعتي كفار داروم ونيريم الصهيونيتين في النقب.
وفي تلك الفتره كانت اقوى الجبهات واهمها هي الجبهة الأردنية الأسرائيلية فقد عبرت ثلاثة ألوية تابعة للجيش الأردني نهر الأردن إلى فلسطين في 16 مايو 1948 ومن ثم خاض الجيش الأردني ثلاث معارك كبيرة هي:

1- معركة اللطرون

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/5/5d/Porat_Yosef_attack.jpg/180px-Porat_Yosef_attack.jpg
الجيش العربي الأردني يهاجم الحي اليهودي في القدس


اللطرون معركة بين الجيش الأردني والقوات الإسرائيلية استمرت من 15 مايو حتى 23 مايو 1948، وهي إحدى معارك القدس في الحرب العربية الإسرائيلية (حرب 1948) تبعت هذه المعركة معركة اخرى هي باب الواد والتي من خلالها تم تحرير القدس. تعتبر معركتي اللطرون وباب الواد من قلائل المعارك التي تكللن بالنجاح فلقد استطاع 1200 جندي أردني من الدفاع عن القدس بمقابل 6500 إسرائيلي .

كانت خسائر الفوات الأسرائيليه كبيره في هذه المعركة وقاد القوات الأردنية المشير حابس المجالي. وقاد الجيش الأسرائيلي أرئيل شارون الذي اصبح في ما بعد رئيسا للوزراء(2001-2006). وقد جرح أرئيل شارون في المعركة وقع أسيرا بيد الجيش العربي الأردني وقد أسره يومها النقيب حابس المجالي –المشير فيما بعد- الذي عالجه ونقله إلى الخطوط الخلفية، ثم إلى المفرق في الأردن حيث أقيم معسكر اعتقال الأسرى اليهود، وتم تبديله بأسير عربي عندما جرى تبادل الأسرى بعد الهدنة الثانية .
في عام 1985 قال النائب الأسرائيلي عوزي لاندو في الكنيست ان عدد القتلى الأسرائيلين في اللطرون تجاوز ال 2000 قتيل,وبعد انتقادات شديدة فام بتقليل تقديراته إلى ال 1000.


2- معركة باب الواد

استطاع من خلالها الجيش الأردني تحرير القدس من قوات الاحنلال الأسرائيلية و كانت خسائر قوات الاحتلال الإسرائيلية هائلة في هذه المعركة فقد قتل المئات وجرح أكثر من ألف ولم يخسر الجيش الأردني سوى 20 جنديا.
قاد القوات الأردنية في تلك المعركة الضابط نواف جبر الحمود

http://www.alriyadh.com/2006/11/16/img/161188.jpg


كانت هذه هي معارك الجيش الاردني ايام مجده وعزه .. عندما حارب ودافع عن شرفه وشرف وطنه وشرف ارضه فكتب العز بدماء ابناءه ..

فاستطاع الحفاظ على القدس والضفة الغربية كاملة مع انتهاء الحرب وكانت خسائر الأسرائليين في هذه المعارك ضخمة، فقد قال رئيس الوزراء الإسرائيلي ومؤسس إسرائيل ديفيد بنغوريون في حزيران عام 1948 امام الكنيست: "لقد خسرانا في معركة باب الواد وحدها أمام الجيش الأردني ضعفي قتلانا في الحرب كاملة".

اما الجيش اللبناني فهاهي معاركه

على الجبهه الشمالية استولت القوات النظامية اللبنانية قريتي المالكية وقَدَس في الجليل الأعلى جنوب الحدود اللبنانية. واستمرت المعارك على هذا النحو حتى تدخل مجلس الأمن التابع للأمم الدولية وفرض عليها وقفا لإطلاق النار في 10 يونيو 1948 تتضمن حظر تزويد أي من أطراف الصراع بالأسلحة ومحاولة التوصل إلى تسوية سلمية.


معارك الجيش العراقي


جنين : تم تحرير المدينة وطرد المنظمات الصهيونية منها وعلى رأسها "الهاجانا" عام 1948 اثر معارك شرسة . وكان الجيش العراقي ومعه قوات عربية الفلسطينية على حافة تحرير حيفا حيث تمت محاصرتها ، ولكن تقدم الجيش توقف فجأة بسبب رفض القيادة السياسية في بغداد اعطاءه الاوامر للزحف وتحرير المزيد من الارض .مما سبب ارباك شديد بين صفوف القوات وكان أحد الاسباب المباشرة لنكبة العرب في وجود إسرائيل .
قال شاعر في ذم العرب الذين ارسلوا جيوشهم لفلسطين موجها شعره لقائد الكتيبة العراقية في جنين :





"شلون ماكو اوامر يا صالح زكي ..... وبنات العرب عند الهاجانا تشتكي ؟ "




وفي أثناء انتشاره في هذه الجبهة التي زاد طولها عن 110 كم، خاض معركة الطيرة – رامات هكوفيش في الرابع والعشرين من أيار 1948 والتي سقط فيها 12 شهيداً عراقياً ثم معركة راس العين الثانية في 1948. والتي فقد فيها شهيدان ومعركة جنين والمزار في الفترة الواقعة بين 2-4 حزيران والتي فقد فيها العراقيون 65 شهيداً وفي معركة قاقون (قضاء طولكرم) التي وقعت في الخامس من حزيران، وفقد فيها الجيش العراقي 45 شهيداً.



هذا إضافة إلى صدامات واشتباكات متفرقة شارك فيها العراقيون في مجدل يابا (فقدوا فيها 4 شهداء ) وقلقيلية (4 شهداء ) وطولكرم (8 شهداء ) وكفر قاسم (9 شهداء ) وباقة الغربية (شهيد عراقي واحد ) وغارة (شهيد عراقي واحد). كما وفقدت القوة الجوية العراقية خمسة طيارين تم إسقاط طائراتهم ومنهم قائد سرب برتبة عقيد. وبذلك يكون مجموع ما فقدته القوات العراقية وقوات المتطوعين العراقيين في فلسطين 131 شهيداً، هذا عوضاً عن مئات الجرحى الذين سقطوا على خطوط الجبهة الطويلة التي تواجد فيها العراقيون.



http://www.geocities.com/azoznet66/16.gif



معارك الجيش المصري



الفالوجة : ابلى فيها الجيش المصري بلاءا حسنا لولا تخاذل القيادة السياسية المصرية آنذاك وعلى رأسها الملك فاروق ، حيث تم اعطاء القوات المصرية بنادق فاسدة غير صالحة للاستخدام الحربي ، مما ادى بها في نهاية المطاف إلى محاصرتها من قبل العصابات الصهيونية في الفالوجة وسط صحراء النقب .
وحكاية الجيش المصري في فلسطين بدأت عندما دخل هذا الجيش رسميا فلسطين في أيار (مايو) 1948م، ودخلت مفارز خفيفة منه إلى مدن: الخليل، وبيت لحم، وبيت صفافا، وبيت جالا بتاريخ 20/5/1948م، وكانت هذه المفارز تضم عددا من الجنود ونصف كتيبة من المجاهدين بقيادة الضابط احمد عبد العزيز ويساعده، في ذلك: اليوزباشي كمال الدين حسين، واليوزباشي عبد العزيز حماد.


وكانت هذه القوات، كما ذكر الضابط الأردني عبد الله التل، قائد معركة القدس وقتذاك في مذكراته، مزودة بالأسلحة الخفيفة كالبنادق والرشاشات وعدد قليل من المدافع القوسية ومدافع من عيار رطلين تحملها سيارات عادية غير مصفحة.





http://www.ikhwanonline.com/Media/albumphotos/img1(1).jpg



وبالنسبة لأحمد عبد العزيز فانه كان يعلم، أن قرار بعض الحكومات العربية إرسال جيوشها إلى فلسطين لم يكن المقصود منه الدفاع عنها، إنما "لذر الرماد في العيون" كما يقولون، لذا كان يعلم أيضا أن التحدي الذي ينتظره هو وفرقته الصغيرة: كيف يدافعون فعلا عن الحق العربي؟

وما أن وصل احمد عبد العزيز إلى بيت لحم، حتى بدا باستكشاف الخطوط الدفاعية لعدوه المتمثل في العصابات الصهيونية، التي تمتد من (تل بيوت) و(رمات راحيل) في الجهة الشرقية الجنوبية للقدس، حتى مستعمرات (بيت هكيرم) و(شخونات هبوعاليم) و(بيت فيجان) و(يفنوف) ونشر قواته مقابلها.
ووضع عبد الله التل القوات الأردنية في كل المنطقة تحت تصرف احمد عبد العزيز، لإيمانه بـ "وطنيته وإخلاصه".
وبدأ احمد عبد العزيز بشن هجوماته التي وصفت بالبطولية ومنها معركة مستعمرة (رمات راحيل)، وكانت هذه المستعمرة تشكل خطورة نظرا لموقعها الاستراتيجي الهام على قرية صور باهر وطريق القدس-بيت لحم، لذا قرر احمد عبد العزيز احتلال المستعمرة وقاد هجوما عليها يوم الاثنين 24/5/1948م بمشاركة عدد من الجنود والضباط والمتطوعين الأردنيين.








بدأ الهجوم بقصف المدافع المصرية للمستعمرة، بعدها زحف المشاة يتقدمهم حاملو الألغام الذين دمروا اغلب الأهداف المحددة لهم، ولم يبق إلا منزل واحد احتمى فيه سكان المستعمرة.

وحين انتشر خبر انتصار احمد عبد العزيز، بدأ السكان العرب يفدون إلى منطقة القتال لجني الغنائم، وانتقلت العدوى للمقاتلين، وذهبت جهود احمد عبد العزيز في إقناع الجنود بمواصلة المعركة واحتلال المستعمرة أدراج الرياح، وأصبح هدف الجميع إرسال الغنائم إلى المؤخرة.





ووجد احمد عبد العزيز نفسه في الميدان وحيدا إلا من بعض مساعديه، كما حدث للنبي العربي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ، في عصر قديم حين تخلى عنه صحبه في معركة (أحد)، وكما تغيرت نتيجة المعركة التي قادها النبي محمد وصلت التعزيزات لمستعمرة رمات راحيل وقادت العصابات الصهيونية هجوما في الليل على احمد عبد العزيز وصحبه الذين بقوا، وكان النصر فيه حليف الصهاينة، وكان على العرب الوقوع في نفس الحفرة، على الأقل، مرتين..!



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/3/39/البطل_أحمد_عبد_العزيز.jpg/180px-البطل_أحمد_عبد_العزيز.jpg



ويذكر عبد الله التل باعتزاز، مواقف احمد عبد العزيز البطولية الكثيرة وتعاونه معه، ولم يمهل القدر احمد عبد العزيز، ليرى ما حدث لفلسطين، فعندما كان في طريقه بصحبة اليوزباشي صلاح سالم (أحد أعضاء مجلس قيادة الثورة في مصر فيما بعد) إلى القيادة المصرية في المجدل ليلة 22/8/1948م، ووصل بالقرب من مواقع الجيش المصري في الفالوجة، أطلق أحد الحراس، وهو العريف بكر الصعيدي، النار على سيارة الجيب التي كان يستقلها احمد عبد العزيز، بعد اشتباهه في أمرها، فأصابت الرصاصة صدر "البطل احمد عبد العزيز" كما يوصف، والذي ما لبث أن قتل.



http://www.q8lots.net/up//uploads/images/q8lots-02f8691d9d.jpg



ويقول عبد الله التل في مذكراته "بوفاته خسر الجيش المصري، لا بل الجيوش العربية قائدا من خيرة قادتها".

ويورد التل نص برقية أرسلت إليه من اليوزباشي كمال الدين حسين، باسم الجنود والضباط المصريين، يشكره فيها على مواساتهم باستشهاد قائدهم، ويعده بالسير على درب البطل الشهيد، ويعلق التل على ذلك "وقد بر الضباط المصريون بوعدهم وساروا في الطريق الذي رسمه احمد عبد العزيز، وإذا كانت مؤامرات السياسة في قضية فلسطين قد حالت دون تحقيق أهداف الضباط والجنود الأبرياء فليس الذنب ذنبهم".





http://www.tlaxcala.es/images/gal_1599.jpg



وهذه شهادة على صدر الجيش المصري الذي يصفه البعض من ضعاف النفوس ودعاة الهزيمة بالجيش الضعيف لكن هذه الشهاده اكبر دليل على ان الجيش لم يهزم بفعل القوة العسكريه وانما هزمة قيادته السياسيه بعيدا عن ارض المعارك .



وفي كتابه (العروش والجيوش) الذي عرض فيه، محمد حسنين هيكل، ليوميات حرب عام 1948م، تظهر الكثير من صور بطولات احمد عبد العزيز والمتطوعين.

ويكتب هيكل عن منع وزارة الحربية المصرية لأي صحافي مصري من التواجد في مناطق عمل القوات المصرية، وتصميمها على أن تحصل الصحافة المصرية على ما تحتاجه من معلومات من إدارة الشؤون العامة للقوات المسلحة.





http://www.palestineremembered.com/Gaza/al-Faluja/Picture27015.jpg



ويذكر انه تمكن ومصور صحيفة (أخبار اليوم) من الوصول إلى قوات احمد عبد العزيز في بيت لحم والخليل مشيا على الأقدام عن طريق القدس، وكيف أن الرقابة العسكرية حذفت كل كلمة وكل صورة، وتم رفع الموضوع إلى وزير الحربية محمد حيدر باشا، الذي وافق في النهاية على نشر خمس صور "كانت بينها الصورة الشهيرة لأحمد عبد العزيز، وكانت تلك الصورة هي المرة الأولى التي رأى فيها الناس وعرفوا شيئا عن الرجل الذي أطلقوا عليه وصف "البطل"، ولولا أذن الفريق حيدر باشا لما عرف الناس شيئا على الإطلاق عن احمد عبد العزيز، لان الرجل ما لبث أن قتل برصاصة مصرية طائشة أطلقها جندي مصري في موقع على طريق بيت جبرين قبل أن تتاح له الفرصة للعودة للقاهرة".



http://www.geocities.com/azoznet66/16.gif



وفي مكان أخر كتب هيكل "كان احمد عبد العزيز قد قتل في عملية طائشة إذ أراد أن يبحث الموقف حول القدس مع قيادته في المجدل، ولم تكن علاقة احمد عبد العزيز مع القائد العام في المجدل وهو اللواء محمد احمد المواوي جيدة. فمن ناحية كان احمد عبد العزيز يعتبر قائده العام تقليديا أكثر مما يجب، وفي الوقت نفسه فان اللواء المواوي كان يعتبر احمد عبد العزيز مغامرا اكثر مما يجب، وبعد استشهاد احمد عبد العزيز، فقد عين على راس قوة المتطوعين بدلا منه ضابط أخر هو القائمقام عبد الجواد طبالة".



وأشار إلى انه "من سوء الحظ أن هذا الرجل لم يعد إلى الوطن فقد استشهد بعد شهرين من بدء القتال، وكان محتملا لو انه عاش أن تكون لحياته قصة أكثر إثارة من قصة بطل مصري استشهد خطأ برصاص مصري".

وعندما استشهد احمد عبد العزيز بتلك الطريقة المفجعة كانت قرية عراق المنشية تخوض معاركا ضد العصابات الصهيونية توسعت فيما بعد إلى الفالوجة، وما زال البعض ممن عاش تلك الفترة يذكرون دبيب أقدام أولئك المقاتلين سواء كانوا من المتطوعين أو من الجيش النظامي المصري.
ونسجت هالات أسطورية على بعض هؤلاء مثل اللواء سيد طه وهو صعيدي من أسوان عرف عنه صلابته ومشاعره العروبية الدافقة وكان يلقب بالضبع الأسود أو ضبع الفالوجة.






http://www.geocities.com/azoznet66/16.gifhttp://www.geocities.com/azoznet66/16.gif



كان اللواء طه قائدا لكتيبة المشاة المصرية السادسة المرابطة في عراق المنشية وبإمرته أيضا كتيبتين مرابطتين في الفالوجة على بعد 3 كيلو مترات عن عراق المنشية، وكان من بين ضباطه جمال عبد الناصر والصاغ يوسف السباعي الأديب الرومانسي المعروف فيما بعد.

خاض سيد طه مع جنوده معركة الدفاع عن عراق المنشية مع أهلها وكان لبعضهم مثل المختار خالد الطيطي تأثيرا على الضباط المصريين حتى أن جمال عبد الناصر أسمى ابنه البكر فيما بعد على اسم المختار خالد الطيطي الذي ربطته صداقة عميقة مستمرة مع عبد الناصر الذي أصبح فيما بعد ما أصبح.
وخلال معركة عراق المنشية خاض سيد طه معركة شرسة مع العصابات الصهيونية وأيضا دخل في مفاوضات، وكان من نتيجتها سحب قوات له من عراق المنشية لتعزيز قواته في الفالوجة، وعندما بدأت قوات سيد طه بالانسحاب تدفق المستوطنون اليهود وأفراد العصابات الصهيونية مبتهجين على المواقع التي أخلاها رجال طه، دون أن يدروا ما كان يخبئه لهم طه، الذي أمر رجاله بفتح أسلحتهم تجاه أفراد العصابات تلك الذين سقط منهم الكثيرون، وكان ذلك سببا في إطلاق لقب الضبع الأسود على طه من قبل قائد في تلك العصابات سيكون له شان فيما بعد وهو اسحق رابين، وهذا حسب إحدى الروايات عن سبب تسميته بهذا الاسم الذي لصق به حتى أن الأديب الشهير عباس محمود العقاد نظم قصيدة في مواطنه سيد طه بدأها بالقول "أقام بها الضبع الأسود..".







http://www.geocities.com/azoznet66/16.gif



وربما تكون معركة عراق المنشية اقل شهرة في الأدبيات التي أرخت لتلك الحرب ودور المصريين فيها وكان التركيز على قرية الفالوجة التي حوصر فيها الضبع الأسود مع رفاقه، وخاض معاركا شرسة رغم اختلال توازن القوى وخذلان السياسة للرجال، فبعد حصار ومقاومة القرية ضاع كل شيء بعد اتفاقيات الهدنة، وتسليم القرية وتهجير العصابات الصهيونية لسكانها.



وكتب كثيرون عن معركة الفالوجة تلك خصوصا لأنها ارتبطت باسم أصبح مشهورا فيما بعد وهو جمال عبد الناصر وتوارى مشهد سيد طه في الاعلام والكتب والدراسات لسبب بسيط أن الأضواء كانت مسلطة، وهذا طبيعي، بقوة على عبد الناصر الذي ملا المسرح المحلي والإقليمي والدولي بحضوره الطاغي.

أما الوجدان الشعبي فبقي به مكانا لسيد طه، وجاء شاعر شعبي من قرية الفالوجة نفسها هو عبد العزيز كتكت وكتب قصيدة شعبية عن ذلك البطل جاء فيها:





محمود طه حماة الدار

ياما ذبح من الكفار
بالقنبلة وقيزان النار
ولما صاروا مكومين






ولا بد من الإشارة إلى أن قيمة هذه الأزجال، التي نشرنا المقطع الاول منها، هو في أدائها، وتلحينها البدائي العفوي وترديدها من قبل ناسها.

ويلاحظ فيها معانيها الكلاسيكية واستحضارها لتراث الغزوات والفزعات والموروث الديني، ويوجد في هذه الأزجال نقد ثاقب لما يمكن تسميته بالإدارة السياسية للمعارك في عام 1948 عندما يشير إلى القبول بالهدن في حين يستمر الطرف الآخر بالضرب بالطائرات وبالنار، وفي الواقع فان العصابات الصهيونية استغلت إبرام الهدنة الأولى والثانية أحسن استغلال لصالحها.





وما حدث في ذلك اليوم في الفالوجة، كان له تداعياته الكبيرة فيما بعد، حين أصبح البكباشي جمال عبد الناصر أحد المحاصرين في الفالوجة آنذاك، قائدا لإحدى أهم الثورات العربية المعاصرة بعد ذلك بعامين، وكان ما حدث معه ورفاقه في تلك القرية الفلسطينية، التي اخذت اسمها، من رجل صوفي حط فيها قادما من الفالوجة في العراق، دافعا رئيسا لكي يقرر أن المعركة قبل أن تكون مع الصهاينة يجب أن تكون هناك في الداخل مثلما قال احمد عبد العزيز لصلاح سالم عضو مجلس قيادة ثورة عبد الناصر قبل ساعات من استشهاده في فلسطين:

"النضال الحقيقي ليس هنا ميدانه، لا تنسى هذا، النضال الحقيقي ميدانه مصر بالذات".





وهذا ما حدث ولكن لم يقدر لقصة عبد الناصر، أن تبلغ نهايتها المرتجاة، لاسباب ذاتية، تتعلق بطبيعته وصحبه العسكرية، واخرى اقليمية ودولية شديدة التعقيد.







دور كتائب الإخوان المسلمين



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/e/ed/Ikhwan48-1.gif

مدرعه صهيونية استولى عليها المجاهدين الاخوان بعد معارك شرسه عام 1948م وكتب عليها شعار الإخوان الله أكبر ولله الحمد








شارك الإخوان المسلمين بأكثر من عشرة ألاف مقاتل, من مصر والأردن وسوريا وفلسطين والعراق, من أبرز مجاهديهم الوزير الأردني كامل الشريف والشيخ محمد فرغلي وأبو الفتوح شوشة من مصر, والسوري مصطفي السباعي, والعراقي محمد محمود الصواف

وعندها صدر القرار الدولى بوقف اطلاق النار بين الاطراف المتصارعة في الشرق الاوسط
عقب هذا القرار الدولي وقف القتال بين الجيش الإسرائيلي والجيوش العربية النظامية أما جيش الإنقاذ فواصل عملياته العسكرية في منطقة الجليل.






http://www.geocities.com/azoznet66/16.gif




تم تحديد الهدنة لمدة 4 أسابيع وفي 8 يوليو 1948 استأنف الجيش الإسرائيلي القتال في جميع الجبهات رغم محاولات الأمم المتحدة لتمديد مدة الهدنة. وعندما استؤنفت المعارك من جديد كان للجيش الإسرائيلي اليد العليا واتخذت المعارك مسارا مختلفا وتعرضت القوات العربية لسلسلة من الهزائم واستطاعت إسرائيل فرض سيطرتها على مساحات واسعة من أراضي فلسطين التاريخية. وانتهت المعارك في 21 يوليو بعد أن هدد مجلس الأمن بفرض عقوبات قاصية على الجوانب المتقاتلة. قبل العرب الهدنة الثانية التي كانت اعترافا بالهزيمة وتدخل حرب فلسطين التاريخ العربي تحت اسم (النكبة).



http://www.geocities.com/azoznet66/16.gif



انتهى القتال في 7 يناير 1949 بعد استيلاء الجيش الإسرائيلي على معظم منطقة النقب وتطويق القوات المصرية التي كانت مرابطة حول الفالوجة في النقب الشمالي. وبعد نهاية القتال بدأت مفاوضات في جزيرة رودس اليونانية بتوسيط الأمم المتحدة بين إسرائيل من جانب وكل من مصر والأردن وسوريا ولبنان من جانب آخر. تم التوقيع على اتفاقيات الهدنة الأربع بين 24 فبراير و20 يوليو 1949، وفيها تم تحديد الخط الأخضر. في 7 مارس 1949 وصى مجلس الأمن بقبول إسرائيل عضوا كاملا في الأمم المتحدة وفي 11 مايو 1949 أقرت الجمعية العامة هذه التوصية.




وهكذا سقطت فلسطين وهكذا بدأت المأساه وهكذا سقطت الاقنعة وبان العملاء هكذا سطرت خطوط المؤامرة وهكذا حيكت القصة وبدأت تنمو لينمو معها احساس بالظلم واحساس بالقهر من انظمة حسبت علينا وحسبناهم من اهلنا لكنهم باعونا لمن يشتري



http://www.geocities.com/azoznet66/16.gifhttp://www.geocities.com/azoznet66/16.gifhttp://www.geocities.com/azoznet66/16.gif



وهذه اضافة من العضو الرائع : Flameable (http://www.silkroad4arab.com/vb/member.php?u=32144)



طبعا ملاحظة غاية فى الاهمية الموجودة فى النقطة دى


في مساء 29 نوفمبر جرى التصويت فكان ثلاثة وثلاثون صوتا إلى جانب التقسيم ، وثلاثة عشر صوتا ضدّه وامتنعت عشر دول عن التصويت، وغابت دولة واحدة، وكانت الدول ال33 التي وافقت على القرار هي :أستراليا، بلجيكا، بوليفيا، بيلوروسيا، كندا، كوستاريكا، تشيكوسلوفاكيا، الدنمارك، الدومينيكان، الايكوادور، فرنسا، غواتيمالا هاييتي، ايسلندا، ليبيريا، لوكسمبورغ، هولندا، نيوزيلندا، نيكوراغوا، النرويج، بنما، الباراغوي، بيرو، فيليبين، بولندا، السويد، اوكرانيا، جنوب أفريقيا، الاتحاد السوفييتي، الولايات الأمريكية المتحدة، الأوروغواي وفنزويلا.



و هى تحالف قوى الغرب (الولايات المتحدة او اوروبا الغربية) بالاضافة الى الكتلة الشرقية كلها بما فيها الاتحاد السوفيتى !!!!!!!!! يعنى قطبا العالم المتصارعان تحالفوا على دمار العرب وده بالاتفاق عل تاييد أقامة دولة يهودية على ارض عربية و ده بيوضح اهمية التحالف العربى بدلا من عقد تحالفات مع روسيا او الولايات المتحدة
حتة كمان برضه لاقتها على موقع كده وهى بتوضح أستخدام الاسرائيلين لنظام السيارات المفخخة فى استهداف المدنين ,اخيرا عرفنا من اللى ابتدع الاسلوب ده :p

وبحلول يناير 1948 كانت منظمتا الارجون وشتيرن قد لجأتا إلى استخدام السيارات المفخخة (4 يناير ، تفجير مركز الحكومة في يافا مما أسفر عن مقتل 26 مدني فلسطيني)

وطبعا الموضوع الجميل والرائع من ميسون بيوضح الخيانات و التخاذل العربى فى الدفاع عن فلسطين زى موضوع الاسلحة الفاسدة وملك الاردن والاسباب دى كلها ادت للهزيمة المريرة فى الحرب ولولا التخاذل ده كان وضعنا دلوقتى هيكون أفضل طبعا

و عندى ملاحظة هامة جدا على حكاية ميزان القوى المتحاربة انا اعتقد ان الارقام الواردة بالموضوع ده
و الخاصة بالجيش العربى مضخمة جدا وانا ححاول انقل موضوع كده على الاستعداد الحربى بين اليهود والعرب عشان اوضح الى مدى وصل تهاون العرب فى التخلى عن فلسطين


ملاحظة الموضوع بتاعى طويل شوية لو القارىء عنده وقت كافى للقرأة ممكن يقراه كله ولو معندهوش فانا محدد المعلومت الهامة بلون الازرق او البرتقالى

الهاغانا الحزب الإصلاحي

كان للصهاينة في فلسطين، حسب التقارير والإحصائيات الرسمية، واللجان المختلفة قوى وتجهيزات وخبرات قتالية، اكتسبتها خلال الحرب العالمية الثانية عند انضمامها إلى الجيش البريطاني، تفوق بشكل واضح وكاسح على مجمل القوى العربية التي أرسلت إلى معركة تحرير فلسطين للحفاظ على عروبتها، فبالإضافة إلى ذلك كان الدعم والمعونة والتقدميات والتسليح والتدريب التي تلقتها من سلطات الانتداب البريطاني داخل فلسطين وخارجها. وبالطبع كان لهذا كله الأهمية القصوى في تحقيق قيام الدولة الصهيونية حسب وعد بلفور واتفاقية سايكس/بيكو.

وجاء في الصفحة 39 من تقرير اللجنة البريطانية/الأميركية عن القوات التي كانت متوفرة للعدو الصهيوني ما يلي: إن اللجنة العامة (الهاجاناه) ذات التنظيم الممتاز كانت تحت إدارة موحدة، ولها ثلاث قيادات ثانوية تدير كل منها فرعاً، وتشمل عضويتها النساء.
أ - القوات الأساسية: تشتمل على سكان المدن والمستعمرات وعديدها 40،000 من الرجال والنساء.
ب - جيش الميدان: يشتمل على شرطة المستعمرات المدربة تدريباً عسكرياً وعديدها 16،000 محارب.
ج - القوى الضاربة: ذات الاستعداد الدائم للقتال وإمكانية الحركة (البالماخ) وعديدها 6،000 مقاتل، أي مجمل عديد الفرقة العربية في الجيش البريطاني التابعة لأمارة شرق الأردن بقيادة كلوب باشا البريطاني والتي أرسلت "للقتال" ضد العدو الصهيوني.
وجاء في الصفحة 41 من التقرير أنه بالإضافة إلى القوى الوارد ذكرها أعلاه هناك منظمة الأرغون التي كان لديها ما بين 3،000 و 6،000 إرهابي.ولم يأتي التقرير على ذكر أي منظمة عسكرية عربية في فلسطين في ذلك الوقت.



في 29 كانون الأول/ديسمبر 1947 رمى إرهابي من "الأرغون" قنبلة على باص عربي فلسطيني. قتل في هذا العمل الإرهابي 17 فلسطينياً. وقعت خلال الأشهر التي تلت الجريمة عدد من مثل هذه العملية الإرهابية


الفرقة اليهودية في الجيش البريطاني:

تألفت هذه الفرقة بقرار من الحكومة البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية لتحارب مع القوات الحليفة.

وكان لحاييم وايزمان وموشيه شاريت دور أساسي في إقناع الحكومة البريطانية بتأليف القوة اليهودية المسلحة التي تطورت لتصبح الفرقة اليهودية في الجيش البريطاني عام 1944 وانضمت هذه الفرقة في وقت لاحق إلى الجيش البريطاني الثامن في إيطاليا لمحاربة قوات المحور. ولكن هذه القوة ركزت وعملت على تنظيم هجرة اليهود الأوروبيين إلى فلسطين.
وقد دب الخلاف لأمور تكتيكية بين الصهاينة والحكومة البريطانية، ونظم الصهاينة ما عرف ب"حركة المقاومة العبرية" التي بدأت بإصدار نشرة - أسبوعية ثم تطورت إلى يومية - كانت تنتقد سياسة الانتداب البريطاني في فلسطين. وفي عام 1946 حلت الحكومة البريطانية هذه الفرقة وأعادت أفواجها إلى فلسطين حيث التحقوا بالقوة العسكرية اليهودية، التي كانت شبه رسمية!بدأ الصهاينة بتسليح أنفسهم في عشرينات القرن العشرين، أي مباشرة بعد بدء العمل بالانتداب البريطاني على فلسطين. وفي الثلاثينيات أصبح لهم قوة عسكرية يحسب لها الحساب، وأتموا تسليحهم إبان الحرب العالمية الثانية.

وجاء في Survey of Palestine, Vol. 1 p. 119:
أولاً- سلحت سلطات الانتداب البريطاني شرطة المستعمرات اليهودية واستمرت بذلك حتى نهاية الانتداب. وقد ذكر تقرير رسمي لسلطات الانتداب بأن هذه السلطات سلحت هذه القوة بالأعتدة التالية:
4،921 بندقية حربية
2،096 بندقية تدريب
48 مدفع رشاش Louis40 بندقية قاذفة Louncher Rifles17 سيارة مصفحة
40 شاحنة
377 بندقية جرينر Greenerوبلغ عدد رجال الشرطة اليهود الذين دربتهم وزودتهم الحكومة البريطانية بالسلاح:
12،000 شرطي خاص
1،650 شرطي مؤقت
-------
14،450 المجموع==========

هذا بالإضافة إلى 2،000 شرطي يهودي في قوة الشرطة المركزية تحت إمرة بريطانية مباشرة.
ثانياً - معدات حربية وعتاد اشتري وسرق وأحتيل لاقتنائه من مخلفات القوات الحليفة:
ليس هناك من أرقام أكيدة للمعدات والأعتدة الحربية التي اشتريت وسرقت وأحتيل على اقتنائها من مخلفات القوات الحليفة خلال وبعد الحرب العالمية الثانية، ولكن بريطانيا شجعت الصهاينة على إقامة مصانع للإنتاج الحربي لاستعمال الحلفاء استغله الصهاينة لمجهودهم الحربي الاستعماري الخاص.

وقد أورد تقرير Survey of Palestine Vol. 2, page 1011 المعلومات التالية:
ثالثاً - معدات واعتده حربية أنتجتها مصانع عسكرية صهيونية أسست في فلسطين خلال الحرب العالمية الثانية في فلسطين تحت إشراف بريطاني وذلك لتجهيز الجيوش الحليفة في الشرق الأوسط. واستمرت هذه المصانع بالإنتاج بعد أن حطت الحرب أوزارها لتجهيز قوات الهاجاناه بالأسلحة.
ومثل على إنتاج هذه المصانع:
1- ألغام ضد الدبابات وغيرها من المدرعات:
عام 1942 - 1،950،000
عام 1943 - 1،684،000
عام 1944 غير معروف
2 - أغلفة فولاذية للقنابل:
عام 1942 - 1،000،000
عام 1943 - 5،500،000
عام 1944 - 1،375،000
--------------------------المجموع: 7،857،000
==========
التدريب العسكري الصهيوني:
وجاء في كتاب: Mosley “Gideon Goes to War” page 55
"بدأ تدريب الصهاينة في فلسطين على القتال في 1937/1938 خلال الثورة العربية الفلسطينية الكبرى 1936 - 1939 ضد الاحتلال الصهيوني وعمليات إرساء أركان الاستعمار الصهيوني لفلسطين. تم ذلك تحت إشراف ميجر ويجنيت بأمر من القائد العام للقوات البريطانية في فلسطين.

"انخرط حوالي 40،000 إلى 60،000 يهودي مقيمون في فلسطين في صفوف الفيلق اليهودي في الجيش البريطاني منهم 1،600 في الطيران الملكي، 800 في البحرية الملكية، والباقون في مختلف قطاعات وخدمات الجيش. وطوع ألفي امرأة يهودية.

ومع أنه لم يتسن لجميعهم اكتساب خبرة قتالية ولكن الجميع تلقوا تدريباً ثميناً في أساليب القتال الحديث.
وجاء في كتاب: "1944 London 34- page - Parlman "Army of Israel3،000 إلى 5،000 صهيوني دربوا على حرب العصابات العنيف في شمال أفريقيا، وذلك بهدف استعمالهم كطابور خامس في حال احتلال الألمان لفلسطين، كما إنهم تلقوا تدريبا سرياً في مستعمرة مشمار هايردن في فلسطين."

وجاء في: Survey of Palestine – Supplement P. 24-26
وبالإضافة إلى اليهود "الفلسطينيين" انخرط آلاف من يهود أوروبا الشرقية في قوات الحلفاء في الشرق الأوسط، ولما تسنى لهم المجال هجروا كتائبهم وتسللوا إلى فلسطين ومن بين هؤلاء 3،600 يهودي بولوني.

وجاء في: 229 Kirk page:
وأخيراً وليس آخراً توفر لليهود في فلسطين مصادر إمداد بشرية من يهود الغرب ذوي الكفاءة.

وفي عام 1939 عندما انفجرت الحرب العالمية الثانية قدمت الوكالة اليهودية للحكومة البريطانية لائحة مكونة من 126،000 يهودي من الجنسين تتراوح أعمارهم بين الثامنة عشرة والخمسين طالبة تجنيدهم في مختلف قطاعات القوات المسلحة البريطانية ، وكما سبق وقلنا أعلاه جند منهم فيما بين 40،000 و 60،000 وكما هو معروف كان عدد اليهود في فلسطين آنذاك حوالي 500،000. (قد يبدو هذا مستغربًا ولا يقبله عقل إنسان سوي، ولكن المجتمع الصهيوني في فلسطين له صفة قل أن يشاركه فيها أي مجتمع آخر في العالم. إنه مجتمع مستورد جديد. وكان من الأهداف الرئيسية للوكالة اليهودية التي كانت تنظم الهجرة اليهودية إلى فلسطين إعطاء الأفضلية لفئتين من الناس: الشباب ليحملوا السلاح لقتال الفلسطينيين العرب لطردهم من أرضهم بالقوة والحلول مكانهم فيها. أما الفريق الآخر ممن يعطون الأفضلية في الهجرة فقد كانوا العلماء ليأهلوا هذا المجتمع في مجالات العلم والإنتاج. وقد كانوا يستثنون كبار السن، وعلى هذا الأساس تمكنوا من تجنيد أكثر من 20% من هذا المجتمع. وملاحظة أخرى لقد عنى الصهاينة عندما طلبوا أن يجند رجالهم ونسائهم في مختلف قطاعات القوات المسلحة أن يكتسبوا خبرة عسكرية في مختلف هذه القطاعات وليس في واحد منها فقط لأن القتال يجري براً وجواً وبحراًكما في المصانع والمخبرات، والأبحاث والمباحث....
وجاء في تقرير لجنة الاستقصاء البريطانية/ الأميركية: كان لدى اليهود في فلسطين في الأول من نيسان /أبريل 1946 أي قبل سبعة عشر شهراً من إقرار مشروع التقسيم في الجمعية العمومية لهيئة الأمم المتحدة، الأعداد التالية من المسلحين رجالاً ونساءً في المنظمات الإرهابية الصهيونية:
الهاجاناه: 62،000الأورغون: 3،000 - 6،000
شتيرن: 2،000 وذلك بالإضافة إلى قوات المستعمرات وقوة الشرطة المركزية، كما ذكرنا أعلاه.

ولا بد أن تكون هذه الأعداد في 15 أيار/مايو 1948 أي بعد أكثر من سنتين على صدور هذا التقرير، أن تكون هذه الأعداد زادت بشكل ملموس، خصوصاً إن القيادة الصهيونية كانت بانتظار إنهاء الانتداب على فلسطين حتى تشن حربها على الفلسطينيين العرب، أهل هذه الأرض وأصحابها.

كان هذا هو وضع اليهود في فلسطين الذين نمت قدراتهم الحياتية والعسكرية في ظل الانتداب البريطاني وجهوده ومباركته لمثل هذا النمو الذي خطط له البريطانيون لتنفيذ وعدهم. بينما قامت إدارته بتدمير المؤسسات الفلسطينية العربية السياسية والعسكرية بشكل كلي تقريباً. (كما يصنع الكيان الصهيوني حالياً) وقد تكثفت هذه العملية بشكل واضح خلال الثورة الفلسطينية الكبرى 1936-1939 أي قبل نشوب الحرب العالمية الثانية، وذلك لان الإدارة البريطانية الاستعمارية، والمستعمرين الصهاينة تحققوا بأن المواطنين العرب سوف لن يتنازلوا عن حقهم بأرضهم لا طوعًا كما إنهم برهنوا الآن ولا قهراً.

وقد تحفظت المصادر الرسمية البريطانية على إعلان أرقام الضحايا الفلسطينيين العرب على يد القوات البريطانية وهي: كما ورد في:Vol. 1 pages: 38, 43, 46 & 49Survey of Palestine1936 أكثر من ألف قتيل، ولا ذكر للجرحى
1937 لم تذكر
1938 ليس أقل من ألف قتيل بالإضافة إلى 54 شنقوا
1939 شنق 55 رجلاً ولم ترد أعداد القتلى والجرحى

وقد زادت حملة سلطات الانتداب البريطاني ضد الفلسطينيين قبل وبعد عام في 1939:

وجاء فيpage 82Supplement to Survey of Palestine:
وأقرت المراجع المختصة بأنه تم اعتقال 5،679 عربياً في 1939 مقبل 2463 في عام 1938.

وفي هذا الخصوص يعلق الدكتور وليد الخالدي في كتابه "خمسون عاما على حرب 1948 - دار النهار للنشر - بيروت:

"بالاستناد إلى الأرقام المذكورة أعلاه نستنتج أن من 5،000 أل 10،000 فلسطيني قتلوا على يد القوات البريطانية، وبما أن نسبة القتلى إلى الجرحى في الحروب هي عادة أربعة جرحى مقابل كل قتيل، لذا يجب أن يكون عدد الجرحى بين 20،000 و 40،000 هذا مع العلم بأن عدد سكان فلسطين العرب في عام 1948 أي عشر سنوات بعد الثورة أصبح 1،300،000 نسمة، لنقل كان عدد السكان العرب في فلسطين عام 1939 مليون نسمة. فتكون نسبة القتلى والجرحى إلى مجموع السكان تتراوح بين اثنين وأربعة في المائة، هذا بالإضافة إلى أعداد المعتقلين والمنفيين والملاحقين ومآت المنازل التي نسفت."

هذا ما ورثته الدولة الصهيونية بعد قيامها ولا تزال تكرره ولكن على نطاق أوسع جداً. وكان من نتيجة تلك الفظا عات التي اقترفتها قوات الاحتلال البريطاني لفلسطين تدمير الاقتصاد والقوة الفلسطينية المقاتلة.

ويضيف الدكتور الخالدي:
بينما كانت عمليات التنكيل البريطاني، إلى جانب الصهيوني، ضد الفلسطينيين شاملة قامت قوات الاحتلال البريطاني بحملة واحدة على مستعمرة واحدة من أصل 373 مستعمرة صهيونية لم تفتش مطلقاً.
وجد في مستعمرة باجور قرب حيفا في 29/ 6/1946 المعدات والأعتدة الحربية التالية:
325 بندقية
10 مدافع أتوماتيكية
1 بندقية ضد المدرعات
5،019 قذيفة مورتر
425،000 رصاصة.
مقاتلون فلسطينيون عرب عام 1948
القوى العربية التي دخلت المعركة في مواجهة العدو الصهيوني
قبل بدء القتال بأسبوعين أي في 30 نيسان/أبريل 1948اجتمع في عمان رؤساء الأركان العرب وأعلنوا بالإجماع، بأنه يتوجب كي يتغلب العرب على العدو الصهيوني، أن يدخلوا في المعركة بما لا يقل عن ستة فرق كاملة التنظيم والتسليح وستة أسراب (72 طائرة) من الطائرات القاصفة المقاتلة، وأن تعمل هذه القوى تحت قيادة عربية موحدة ذات صلاحية كاملة وتسيطر عليها وتحركها وفق خطة عسكرية معينة ومدروسة. ولكن المأساة أن القيادة السياسية العربية، التي كانت بانتظار نتيجة مداولات القادة العسكريين، استكثرت هذه القوات وطالبوا العسكريين بمباشرة القتال يوم 15 أيار/مايو بالقوات المتيسرة(!!!)، على أن تزاد بالتدريج عندما تدعو الحاجة!!! ومن المعروف في علم الحرب بأنه يتوجب كي يتغلب جيش مهاجم على العدو أن يؤمن أربعة أضعاف العديد والعتاد الذي لدى هذا العدو. خصوصاً وأن المفاجآت خلال المعركة كثيرًا ما يتعدى المنتظر.

كان مجموع القوات العربية المقاتلة التي زجت في المعركة في 15 أيار/مايو 1948 كما يلي:

الضباط والجنود: 18،000 (هذا حتى ولو أخذ بالأرقام التي ادعى عبدا لله التل بأن الجيش الأردني دخل بها المعركة، وهو يتناقض مع ما جاء في مذكرات غلوب باشا القائد البريطاني للجيش الأردني).

المدرعات على أنواعها: 242 (وينطبق على هذا الرقم ما علقنا به على عديد الضباط والجنود حسب قول التل).

الدبابات الخفيفة: 19 (علما بأن دبابتين سوريتين تعطلتا في الطريق إلى الجبهة، وان الدبابات اللبنانية الست لم تشترك في القتال إلا يوم 4 حزيران/يونيو أي في معركة استرداد المالكية.

مدفعية الميدان من دون المضادة للدبابات والطائرات: 136 (أيضاً وفق أرقام التل)

مدفعية مضادة للطائرات والدبابات: 70 (أيضاً حسب اللأرقام المرتفعة للتل)

طائرات تدريب ونقل واستكشاف: 32 (على أساس أن عدد الطائرات السورية من هذا النوع كان 10 وليس 4)

تشكل القوات العربية هذه في مجموعها فرقتين ونصف الفرقة (Divisions) على أبعد تقدير، بينما تشكل الطائرات المقاتلة سرباً واحداً فقط لا غير أي 1/6 من الرقم الذي طالب به رؤساء الأركان العرب.

هذا بالإضافة إلى ما يقدر بحوالي 5,000 مقاتل فلسطيني ومن جيش الإنقاذ ومعظم أفراده متطوعون من جنسيات عربية مختلفة لا خبرة قتالية لديهم ودربوا تدريباً سريعاً، وكانوا بقيادة ضباط من جنسيات عربية وجيوش عربية مختلفة. أما المقاتلون الفلسطينيون فكانوا من المتطوعين الذين يفتقرون إلى الخبرة القتالية. ومعظم الأسلحة التي كانوا يقاتلون بها عدواً حسن التدريب وممتاز التسليح، فكانت في معظمها قديمة الصنع وقليلة العدد بحيث كان يتناوب على البندقية الواحدة عدد من المتطوعين، إذ إن عدد البنادق كانت أقل من عدد المقاتلين بكثير. أما الذخائر فكانت شحيحة قليلة وكان المقاتلون العرب يشترونها من مالهم الخاص وفي كثير من الأحوال من ثمن مجوهرات نسائهم ومدخراتهم القليلة وبينها عدد لا يستهان به من الأسلحة والذخائر الفاسدة التي تقتل أو تعيق حاملها وليس العدو.
وقد رأينا أن ننقل هنا الجزء التالي من مقال بعنوان: "صبحي الخضراء: سيرة قائد من صفد" بقلم مصطفى العباسي، الباحث المتخصص بتاريخ فلسطين في عهد الانتداب، المنشور في "مجلة الدراسات الفلسطينية" العدد59 - صيف 2004، حول التسليح الفلسطيني لإبراز مدى تهاون جامعة الدول العربية في مجال القضية المركزية العربية، قضية فلسطين، والذي لا شك أن هذا التهاون أدى إلى النكبة العربية الكبرى، نكبتنا في فلسطين. نقتطف من المقال ما يلي:

"قبيل قرار التقسيم، وتحديدًا في 11 تشرين الأول/أكتوبر 1947، قرر رؤساء وفود جامعة الدول العربية، المجتمعون في عالية في لبنان، تأليف لجنة عسكرية من إسماعيل صفوة عن العراق، ومحمود الهندي عن سورية، وصبحي الخضراء عن فلسطين، وبهجت طبارة عن الأردن وشوكت شقير عن لبنان. (1)

"ولم يكن من السهل عمل هذه اللجنة نظراً إلى اختلاف وجهات نظر الدول العربية، فالبعض نظر إليها على أنها القيادة المسئولة عن الدفاع عن فلسطين، والبعض الآخر نظر إليها على أنها القيادة المسئولة عن تدريب المتطوعين، والإشراف على سير القتال حتى دخول الجيوش العربية في 15 أيار/مايو 1948.

"عملت هذه اللجنة من دمشق، وركزت معظم جهودها على إمداد الفلسطينيين بالسلاح كي يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم. كذلك انصرفت إلى جمع المتطوعين وتدريبهم، وأنشأت لهذه الغاية معسكراً خاصاً في قطنا قرب دمشق. (2)

"من الناحية العملية تصرفت اللجنة العسكرية، منذ تأليفها حتى دخول الجيوش العربية فلسطين بعد 15 أيار/مايو 1948، على أساس أنها المرجع العسكري المسئول، وذلك نظراً إلى مماطلة الجامعة العربية وعدم نجاحها في تشكيل القيادة العسكرية العليا.

"وقد أوكلت إلى هذه اللجنة مهمة الإشراف على إدارة العمل العسكري وتنظيمه، والتسليح، وصرف الأموال التي تخصصها الدول العربية لمعاونة أهل فلسطين في الدفاع عن أنفسهم وكيانهم.

"أوكلت اللجنة إلى صبحي الخضراء مهمة شراء وإرسال الأسلحة من مصر وليبيا، إذ توفرت هناك كميات سلاح من مخلفات الحرب العالمية الثانية. وقد منحت السلطات المصرية العسكرية ومحافظ الصحراء الغربية الخضراء التسهيلات لتجهيز مخازن في السلوم ومحافظة الصحراء الغربية، وكان يقوم بشراء السلاح من التجار والسماسرة، وحتى من رؤساء القبائل، وتجميعه ومن ثم شحنه إلى الجهات المحددة. (3) ...

"يستدل من المراسلات والتقارير على أن مهمة الخضراء في شراء السلاح بدأت في 8 كانون الثاني/يناير 1948 واستمرت حتى حزيران/يونيو 1948، تنقل خلالها بين سوريا ومصر سبع مرات، وبين مصر ومنطقة الحدود الليبية خمس مرات. وقد نقل السلاح الذي اشتراه على متن خمس بواخر وخمس طائرات الى مستودعات المزة في دمشق عن طريق ميناء صور وميناء اللاذقية وقد رصدت جامعة الدول العربية لهذه المهمة مبلغاً إجماليا بلغت قيمته 20،235 جنيهاً مصرياً فقط، صرفها صبحي الخضراء كلها في مهمته. (4) ومن الواضح أن هذا المبلغ يبدو زهيداً نسبة إلى التحديات وخطورة القضية. (ومن المعروف أن المؤسسة الصهيونية صرفت في الفترة ذاتها للمهمة ذاتها ثمناً لعشرة طائرات ميسر شميت فقط مبلغ يقدر بمليون دولار أميركي. ( أ. ق.)

"استعان الخضراء في تنفيذ مهمته بخمسة وكلاء، منهم أربعة مصريين إضافة إلى أحد أفراد عائلته وهو سعيد الخضراء. وقد عمل هؤلاء معاً لمدة ستة أشهر في شراء السلاح لحساب اللجنة العسكرية، كما يستدل على ذلك من نص الاتفاقيات الموقعة معهم. (5)

"أرسل الخضراء كميات كبيرة من السلاح على مختلف أنواعه، معظمها كان يذهب - كما أشرنا - إلى دمشق ومن هناك إلى فلسطين، والباقي من دمشق إلى لبنان ففلسطين. كذلك يستدل على أنه كان يمد الحاج أمين الحسيني وأديب الشيشكلي، قائد قوات جيش الإنقاذ في المنطقة الشمالية، مباشرة بالسلاح. (6) فيقومان بدورهما بتوزيعه على المقاتلين.

"لم يهدر الخضراء أية فرصة للحصول على أكبر كمية ممكنة من السلاح؛ فها هو يرسل إلى جميل مردم بك طالباً التوسط لدى السلطات المصرية كي تبيعه أو تهبه أسلحة من وزارة الدفاع كان الجيش المصري استغنى عنها، وتشمل مدافع هاون ومدافع ضد الدروع. (7) "ومن تقرير رفعه إلى اللجنة عن أنواع الأسلحة وكمياتها، يتبين أن قائمة المشتريات كانت متنوعة، وشملت عربات النقل، والمدافع، والرشاشات، والبنادق، والمسدسات، والأعيرة النارية والذخائر، والقنابل اليدوية، والألغام، والديناميت وغيرها. (8)

"يعترف الخضراء في تقريره بأن الأسلحة لم تكن كلها في حالة جيدة، ولكن أسعارها كانت مقبولة وأرخص من أسعار السلاح في كل من سوريا وفلسطين، والذي كان صعب المنال.

كذلك يستدل من التقرير على أن المملكة العربية السعودية قدمت نحو 1000 بندقية وكميات كبيرة من الذخائر، ولكنها فعلت ذلك عن طريق سلاح الحدود الملكي في مصر.(9) ومن غير الواضح لماذا لم تقم المملكة بإمداد الخضري واللجنة العسكرية بالسلاح مباشرة.

"إذا اعتبرنا أن اللجنة العسكرية أهم لجنة الفتها جامعة الدول العربية، وأوكلت إليها المهمات الجسام في أكثر فترات النزاع حرجاً، منذ صدور قرار تقسيم فلسطين حتى انسحاب القوات البريطانية من فلسطين في أيار/مايو 1948‘ فيمكننا القول أن الشخص الأكثر نشاطاً وفعالية في اللجنة كان صبحي الخضراء، لا على أنه الفلسطيني الوحيد، وإنما لكونه تولى مهمة شراء السلاح، والذي من دونه لم يكن في الإمكان إدارة المعركة.

"كذلك يمكن القول إن إناطة موضوع مهم، كموضوع التسلح، بشخص واحد إنما يدل على مدى تهاون جامعة الدول العربية في هذا المجال." (!!!)

نستنتج مما ورد أعلاه، ومع أهميته، أن ما جاء متأخرا وناقصا عن متطلبات المعركة مع عدو استعد وخطط لها جيداً منذ زمن طويل، وذلك إلى جانب الدعم البريطاني الكبير الذي لولاه لما قامت للعدو الصهيوني في فلسطين دولة، باعتراف العدو الصهيوني ذاته.
و طبعا اوردت المصدر اهو و ده موقع عسكرى جايب تعداد تفصيلى حتى عدد الرصاص عشان لو حد عايز يتأكد او عنده رغبة بالاستزادة من المعلومات

http://4flying.com/showthread.php?t=25235

وانا كمان بشكرك على الاضافة الرائعة دي للموضوع علشان شبابنا يعرف الحقيقه وما يسمعش كلام الغرب ويقول زي ما هما بيقولوا وكمان يكون عندنا وعي سياسي بالقضيه

http://www.geocities.com/azoznet66/16.gif

http://www.geocities.com/azoznet66/16.gifhttp://www.geocities.com/azoznet66/16.gif


الى هنا احبتي نصل الى نهاية حلقتنا على وعد باكمال المسيرة ان شاء الله من هذا الصراع

تحياتي اليكم ودمتم بكل خير






ومساكم فل وياسمين ...................................




http://shup.com/Shup/115548/1218479446resizedrs1.jpg

ميسون
08-03-2009, 09:16 PM
نزلنالكم الحلقه الثالثه
وانتظرونا في الحلقة الرابعة

وصباحكم سكر

! FiRe !
08-03-2009, 09:43 PM
شغل جميل يا ابله ميسون(لازم نحفظ المقامات وفرق السن اكيد ^^)
والف شكرليون عالحلقات المنظمة بتاعتك^^

تحياتى
وسلامووووووووووووووووووووز

Flameable
08-03-2009, 09:56 PM
تم الدمج مع الموضوع الاصلى نهاية الحلقة الاخيرة


بالنيابة عن الجميع انا بشكرك من كل قلبى فعلا اضافة رائعة

اختك ميسون

ومساك سكر وعنبر

Flameable
08-03-2009, 11:28 PM
شكرا على دمج المشاركتين والمجاملة الرقيقة دى وبانتظار الحلقة الرابعة عشان انا هيكون ليا فيها كلام برضه ;)
يتبع.............................

Ahmed_medic
10-03-2009, 12:43 AM
مستنين باقي الحلقات بفارغ الصبر........
وفي تقدم مستمر إن شاء الله

GM]RedKiller]
10-03-2009, 01:10 AM
وانا كمان بشكرك على الاضافة الرائعة دي للموضوع علشان شبابنا يعرف الحقيقه وما يسمعش كلام الغرب ويقول زي ما هما بيقولوا وكمان يكون عندنا وعي سياسي بالقضيه

هو ده اللى انا اقصده بكلامى

لان الغرب و خصوصاًَ أمريكا و اسرائيل بيفهموا تلاميذهم ان اسرائيل هيا الى كسبت حرب 73

و بدليل ان واحد اسرائيلى لسه مرحلة ما قبل الجامعه بيقول فى الجلوبال شات انهم هما اللى كسبوا فى حرب 73

و كمان فى امريكا بيفهمومهم فى المدارس ان اسرائيل سابت سيناء لينا و طلعت منها بمزاجها مش بالحرب

و ان الاداره و الجيش المصرى مخدعش جهازى المخابرات الامريكيه و الاسرائيليه

و كمان بيفهموهم ان اليهود كان موطنهم من النيل للفرات فى العراق و ان المسلمين طردوهم من ارضهم و استولوا عليها

و هو ده اللى بيخلى لواحد يتجنن

انا فعلان بتمنى ان الموضوع ده و معاه موضوع عن مراحل ححرب 73 يترجموا لعدة لغات و يتنشرو فى عدة منتديات اجنبيه

مشكوره يا أخت ميسون على المجهود الجميل اللى مبذول فى الموضوع الجميل ده

و فعلان و الله الكلام مش معبر عن مدى اعجابى بمجهودك

تقبلى مرورى

اتركك فى رعاية الله

NuKeR_HeRo
10-03-2009, 01:45 PM
شكرا يا جميل على الموضوع

the_nucker
11-03-2009, 12:18 PM
اصلان الدول ديه أرهابية و طريقة أمريكا فى تملك أرضها من أبشع الطرق الأرهابية و فيه موضوع أنا كتبوا عن الأرهاب و بجد الموضوع مفيد جدا


وشكرا

ميسون
11-03-2009, 09:46 PM
http://img502.imageshack.us/img502/7335/07basmallahwd8.gif



اخوتي واحبتي في موضوعنا هذا تختلج العبارات وتتوه الكلمات في وصف هذا الواقع المؤلم واقع فرض علينا على امل ان ننسى او نتناسى حسبوا ان نفتن وننسى هويتنا وثقافتنا وعندها سوف ننسى قضيتنا ... حسبوا ان يذهلوا شبابنا فيضيع مستقبلنا .. حسبوا انهم انتصروا لكن هيهات هيهات هيات ... ان ننسى وطنيتنا هيهات .. ان ننسى قوميتنا هيهات .. ان ننسى تاريخنا ونضالنا هيهات ثم هيهات ..


اخوتى واحبتي في غفلة من الزمن وفي غفلة منا كادت ان تضيع جوهرة المدائن كاد ان ينسى شبابنا القضيه كاد ان ينتصر العدو .. لكن اينما وجد الامل لن تنطفئ الشمعه ونحن اذ نحافظ على هذا الامل المتمثل في شبابنا العاقل الذي يستطيع ان يحقق المستحيل ان شاء الله .


كما وعدناكم من قبل بحلقة جديده من احداث هذا الصراع وهذه المره سنعود بالزمن الى الوراء لنتعرف معكم على المعارك التي شكلت هذا الصراع وهل نحن على صواب ام على خطأ ؟ .. هل نحن ارهابيون ام من هو الارهابي ؟ ............ وتكون حلقتنا اليوم عن :



•• العدوان الثلاثي ••

العدوان الثلاثي هي حرب وقعت أحداثها في مصر في 1956م وكانت الدول التي اعتدت عليها هي بريطانياوفرنساوإسرائيل على أثر قيام جمال عبد الناصربتأميم قناة السويس. تعرف أيضا هذه الحرب بحرب ال 1956.

أسباب العدوان



كان لكل دولة من الدول التي أقدمت على انس خطيب العدوان أسبابها الخاصة للمشاركة فيه من هذه الأسباب:-
توقيع مصر اتفاقية مع الاتحاد السوفييتي تقضي بتزويد مصر بالأسلحة المتقدمة و المتطورة بهدف تقوية القوات المسلحة لردع إسرائيل، مع العلم أن توقيع هذه الإتفاقية لم يأت إلا بعد رفض الدول الغربية تزويد مصر بالأسلحة. الأمر الذي أثار حماسة إسرائيل للاشتراك في هذا العدوان لأنها رأت أن تزوّد مصر بالأسلحة المتطورة تهدد بقاءها وكما أن إسرائيل كانت مهمتها أثناء العدوان أن تقصف فلسطين جواً وبراً وتحتل أجزاءً منها بالإضافة إلى إحتلالها لـسيناء في مصر.
دعم مصر للثورة الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي و إمدادها بالمساعدات العسكرية مما أغضب فرنسا و حرّضها على المشاركة في العدوان.
تأميم قناة السويس الذي أعلنه الرئيس جمال عبد الناصر في يوم 26 يوليو عام 1956م. هذا التأميم منع إنجلترا من التربح من القناة التي كانت تديرها قبل التأميم، و بذلك دخلت إنجلترا في العدوان الثلاثي.
صفقة الاسلحة بين القاهرة وموسكو


العلاقات السياسية


- تعود العلاقات المصرية الروسية بجذورها إلى عام 1748 عندما عينت روسيا قنصلاً في الإسكندرية كممثل لها في مصر .



- في مارس 1919 بعث لينين قائد الثورة البلشقية برسالة إلى سعد زغلول قائد ثورة 1919 ، عبر فيها عن دعمه للثورة المصرية وعرض مساعداته للشعب المصري في مقاومته للسيطرة الاستعمارية .



- وفي عام 1939 اتخذت الحكومة المصرية برئاسة علي ماهر قرار إقامة العلاقات الدبلوماسية مع الاتحاد السوفيتي .. والتي دخلت حيز النقاذ في 26 أغسطس 1943 .



- في 22 مارس 1954 تم رفع مستوي التمثيل الدبلوماسي بين مصر والاتحاد السوفيتي إلى مستوى السفارة ، وجاء التقارب سريعاً في بدايات سنة 1955 عندما عقدت مصر صفقة الأسلحة التشيكية الشهيرة بمباركة الاتحاد السوفيتي .




كسر احتكار السلاح



رفعت بريطانيا الحظر على بيع الأسلحة لمصر الذي فرضته بموجب الإعلان الثلاثي الصادر في 25 مارس 1950 من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، عندما وقع "عبدالناصر" بالأحرف الأولى على اتفاقية الجلاء في 27 يوليه 1954. سلم عبدالناصر قائمة بالأسلحة التي يريدها إلى" أنتوني ناتنج" وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية وواحد من أكثر المقربين إلى "إيدن ـ Eden, Sir Anthony" عقب التوقيع الرسمي على الاتفاقية في 19 أكتوبر 1954 وطلب منه أن يحملها معه إلى لندن، وأثير الموضوع أمام مجلس العموم البريطاني، وعارضه الذين خشوا على إسرائيل خاصة حزب العمال، ورد عليهم "ناتنج" بأن ذلك لا ينطوي على شئ يخيفها، أو حتى يدعو لقلقها، لأن تقديم الأسلحة لمصر سيكون فقط في استخدامها في أغراض الدفاع المشروع، وأن بريطانيا ستمكن دول الشرق الأوسط من القيام بدورها في الدفاع عن المنطقة كلها.



ولكن إلى أي مدى كان التطبيق؟ راحت لندن تبحث قائمة المطلوب من الأسلحة التي تقدمت بها مصر، وعندما بعث السفير البريطاني في القاهرة لحكومته ليستفسر عما تم في هذا الأمر، ردت الخارجية البريطانية بأن المسألة تناقش على مستوى عال، وأن بريطانيا لا تشجع سباق التسليح، وتبذل أقصى ما في وسعها في سبيل ذلك.



كان "عبدالناصر" ينتظر إجابة طلبه، وحاول استثارة الغرب ومس وتره الحساس، فصرح لمراسل صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن روسيا الشيوعية تشكل خطراً جسيماً على أمن مصر، وأنه من الطبيعي أن يتجه العرب صوب الغرب لطلب الأسلحة والمساعدة، وحث على التعاون الذي يرتكز على الصدق والصداقة معه. ولم يطرق عبدالناصر باب بريطانيا فقط، وإنما طلب أيضاً الأسلحة من الولايات المتحدة الأمريكية، التي أرسلت بعثة عسكرية لإجراء مباحثات حول توريد الأسلحة لمصر، ولكن "دالاس" أصر على أن ترتبط مصر بشبكة الدفاع الغربية للشرق الأوسط، وفي نفس الوقت وافقت واشنطن على تزويد العراق بالأسلحة. وعندما طلب عبدالناصر الأسلحة من فرنسا ساومته على التخلي عن شمال أفريقيا خاصة الجزائر، وراحت تزود إسرائيل بها.



استمر التسويف البريطاني، وتكررت الاعتذارات التي تنم عن الرغبة في المحافظة علي التوازن في التسليح بين مصر وإسرائيل، وفي تلك الأثناء كانت المساعي البريطانية على قدم وساق بالنسبة لحلف بغداد، لذا وجدت لندن أن تجمد مسألة الأسلحة وتساوم مصر عليها، وعمد "عبدالناصر" إلى مزيد من الانتظار، برغم أن مصر كانت لا تمتلك سوى ست طائرات عسكرية صالحة للاستعمال، وكمية من ذخيرة الدبابات تكفي لمعركة مدتها ساعة واحدة.



في 24 فبراير 1955 أعلن رسمياً عن مولد حلف بغداد، وبعد أربعة أيام اخترقت إسرائيل الحدود المصرية وشنت غارة على قطاع غزة بدعوى الانتقام من الفدائيين. هزت هذه الحادثة عبدالناصر بعنف، وأصبح على استعداد للتعاون مع من يمد له يد المساعدة، في سبيل أن تكون الأسلحة في يد جيشه ليشهرها في وجه عدوه. كرر طلبه مرات أخرى سواء مع بريطانيا أو الولايات المتحدة الأمريكية وقد استعرض الموقف مع السفير الأمريكي المستر " بايرود ـ Bayard " مبينا أن مصر تُحرم من الأسلحة وغارات إسرائيل تتكرر، في الوقت الذي تعقد فيه صفقات الأسلحة مع إسرائيل والعراق. كذلك كان الفشل حليفه في شراء الأسلحة من باقي دول الغرب لارتباطها بعضوية حلف شمال الأطلسي. ومن هنا أصبح على يقين أنه لن يحصل على الأسلحة من الغرب، لأنه لن ينفذ شروطه، خاصة فيما يتعلق بنظام الدفاع عن الشرق الأوسط، وضرورة الدفع بالعملة الصعبة. ومع هذا ألح في الطلب، وكما يذكر "ناتنج" أن "عبدالناصر" قصد اختبار حسن النوايا أكثر من تلبية طلبه.



كان الاتحاد السوفيتي هو البديل للغرب بالنسبة لتوريد الأسلحة، ولم يعد أمام "عبدالناصر" إلا التفكير فيه، بعد أن نفد صبره، وأوصدت أبواب الغرب أمامه. حقيقة أنه لم يكن يرغب في فتح الباب الشرقي لما يمكن أن يترتب على ذلك من سلبيات، ولأن أسلحة الكتلة الشيوعية غير معروفة للجيش المصري، وبالتالي ستكون هناك صعوبات، ولكنه مع هذا راح يفكر في الأمر بجدية.



وجاءت الفرصة لـ "عبدالناصر" أثناء حضوره مؤتمر "باندونج" وفي حديث له مع "شو إن لاي ـ Chou En - Lai " رئيس وزراء الصين الشعبية عن الأوضاع في الشرق الأوسط، تكلم "عبدالناصر" عن التهديد الذي تتعرض له مصر من جانب إسرائيل، ومماطلة الغرب في إمداده بالأسلحة لإجباره على أتباع سياسته والسير في ركابه، ثم سأله عن إمكانية شراء مصر الأسلحة من الصين الشعبية، فأجابه أنه يعتمد على أسلحة الاتحاد السوفيتي، ووعد بالوساطة لمصر لدى موسكو. وبذلك انحرف طريق "عبدالناصر" في هذا الأمر عن الغرب وبدأ الخطوة الأولى في طريق الاتحاد السوفيتي الذي أعلن استعداده لتوريد الأسلحة لمصر.



اطمأن "عبدالناصر" للوضع الجديد، وفي الوقت ذاته رأى استخدام أسلوب المناورة، بمعنى أن يلمح سواء لبريطانيا أو الولايات المتحدة الأمريكية بالرد على تسويفهما باستيراد الأسلحة من غيرهما، ربما يحرك فيهما الغيرة ويدفعهما للتوريد حتى لا يسمحا أن يطأ قدم الاتحاد السوفيتي المنطقة.



من هذا المنطلق كان تحذيره للسفيرين: البريطاني والأمريكي من أنه ما لم يستطع الحصول على الأسلحة من الغرب، سيضطر لقبول العرض السوفيتي، واعتقدت لندن وواشنطن أن "عبدالناصر" يبتزهما، إلا أن رد لندن جاء ليحذره من أنه لو استلم أسلحة من موسكو لن يتلقى أي أسلحة من بريطانيا. وعَدَّ عبدالناصر ذلك تهديداً لا يمكن قبوله، ومما زاد الموقف صعوبة أن اللجنة المشرفة على تنفيذ الإعلان الثلاثي لعام 1950، الذي تعهدت بموجبه بريطانيا وأمريكا فضلاً عن فرنسا بعدم إثارة الاضطراب في الوضع القائم في الشرق الأوسط بتقديم إمدادات جديدة من الأسلحة إلى أي من الطرفين، قد وافقت على إعطاء إسرائيل أسلحة جديدة، ووكلت لفرنسا مهمة التوريد.



حاولت بريطانيا أن تحسن من موقفها، فأرسلت لمصر في صيف 1955 أربعين دبابة من طراز "سنتوريون ـ Centurion" دون أن تكون معها طلقة واحدة من الذخيرة، وعندما احتجت مصر، شحنت لها عشر قذائف لكل دبابة، وهو عدد لا يكفي لمجرد التجارب الأولية لإطلاق النار وتحديد الهدف. وهذا يعني أن الشحنة لا يرجى منها نفع.



على الجانب الآخر، نظرت موسكو للرغبة المصرية برؤية متفتحة، فقد طرقت الظروف أبوابها، فرحبت بها واحتضنتها، في وقت تأسس فيه حلف بغداد وانضمت إليه بريطانيا ليكون حزاماً شمالياً إستراتيجياً في الشرق الأوسط ليعوق التقدم السوفيتي جنوباً. وبسرعة فائقة التقى "سولود ـ solod, Daniel" السفير السوفيتي في القاهرة بعبدالناصر عارضاً عليه موافقة حكومته على تزويد مصر بالأسلحة التي منعها الغرب عنه.



عرض الاتحاد السوفيتي التسهيلات، فقد أبلغ "شبيلوف ـ Dmitri Shepilov" محرر صحيفة البرافدا ـ Pravda السوفيتية والذي أصبح وزيراً للخارجية "عبدالناصر" أن بلاده تقبل دفع ثمن صفقة الأسلحة بالقطن المصري. وكانت مسألة العملة الصعبة تشكل صعوبة في استيراد الأسلحة، لكن في الوقت نفسه تردد "عبدالناصر" في مسألة رهن القطن، بالإضافة إلى تيقنه من استغلال موسكو للظروف، وفي داخل نفسه كان يتمنى أن يكون التعامل في الأسلحة مع الغرب، حتى لقد صرح فيما بعد لمراسل الصحيفة الأمريكية نيويورك بوست ـ New York Post بقوله: "كنا نفضل الصفقة مع الغرب، ولكن بالنسبة لنا فالمسألة حياة أو موت".



أُعد مشروع الاتفاقية بين القاهرة وموسكو، ونص على أن تشتري مصر أسلحة سوفيتية من بينها مقاتلات "الميج ـ MIG" وقاذفات القنابل "اليوشن ـ Ilyushin " ودبابات "ستالين ـ Stalin Mark" وغواصات ومدافع وزوارق طوربيدات ومدفعية ميدان ونظام راداري على أن تسدد ثمن هذه الأسلحة بالقطن والأرز، وحددت الفائدة بـ 2% وفترة سماح أربع سنوات.



تقرر أن تُنسب صفقة الأسلحة إلى تشيكوسلوفاكيا ـ Czechoslovakia لعدة أسباب، فعلى الجانب السوفيتي، فضلت موسكو ألا تكون هناك مواجهة مع الغرب، أما الجانب المصري، فقد رأى "عبدالناصر" أن يبدو في نظر العالم الخارجي أقل ميلاً لليسار حيث أن إسرائيل كانت تحصل على سلاح من تشيكوسلوفاكيا أثناء حرب فلسطين، بالإضافة إلى أمله في أن يغير الغرب موقفه ويستجيب له خاصة بعد محاولة بريطانيا الخاصة بشحنة الدبابات غير المكتملة الذخيرة، لذا أَطْلَعَ "عبدالناصر" السفير الأمريكي على مسودة الاتفاقية. وكان يؤمن أنه إذا وافقت الولايات المتحدة الأمريكية، فإن الموافقة البريطانية ستصحبها. وإتباعاً لسياسة النفس الطويل انتظر "عبدالناصر" شهرين، لعل هذا التهديد يحدو بالغرب لاتخاذ خطوة إيجابية تلغي مشروع الاتفاقية مع السوفيت، ولكن فشلت هذه المحاولة مما اضطره لتوقيع الاتفاقية. ولم يعلن عنها في حينه. وإنما أعلن عنها رسمياً في 27 سبتمبر 1955 أثناء افتتاحه معرضاً للقوات المسلحة.



ثارت بريطانيا للإعلان عن هذه الصفقة، وطلب السفير البريطاني في القاهرة مقابلة "عبدالناصر" على وجه السرعة، وبين له أن الصفقة تتعارض مع اتفاقية الجلاء التي تشير مقدمتها إلى الصداقة والرغبة في التعاون، وأنها ـ أي الصفقة ـ تهدد أمن القاعدة البريطانية في القناة لوجود أسلحة من بلد شيوعي، وما يتبع ذلك من وجود فنيين أجانب، فأجابه "عبدالناصر" أنه لا يوجد نص في الاتفاقية يمنع شراء الأسلحة من أي جهة، وأن عدد الفنيين سيكون محدوداً، وسيرحلون عقب تدريب المصريين، كما أن أماكن التدريب ستختار بعيدة عن القاعدة، ثم سأله السفير عن إمكانية إلغاء الصفقة، فنوه "عبدالناصر" بارتباط ذلك بثورة في الجيش. وتفجر هذا النبأ في إسرائيل كأنه قنبلة واعتبرت هذه الصفقة تغييراً واضحاً في موازين القوى في المنطقة. كما كان قرار الصفقة يعني شيئاً أكثر من ذلك حيث يحمل مغزى إستراتيجياً وهو أن مصر التي كانت تعتبر حتى ذلك الوقت ضمن نطاق الوصاية الغربية التي يفرضها الغرب فرضاً قد انتقلت إلى دائرة النفوذ السوفيتي وأن "عبدالناصر" سيأتي بالروس إلى منطقة الشرق الأوسط.



أما عن مصر فقد استفادت من الصفقة وبعثت ضباطاً مصريين إلى تشيكوسلوفكيا وبولندا ـ Poland ليتدربوا على نوعية السلاح، كما أرسلت بعثة من القوات الجوية إلى الاتحاد السوفيتي وأوربا الشرقية. وكان "عبدالناصر" قد اشترط أن يرفق بالصفقة قطع غيار وذخيرة تكفيها لمدة خمس سنوات، وأن تتسلم الأسلحة في شحنات ضخمة لا على دفعات على النحو الذي اعتاد عليه الغرب. وبذلك حقق عبدالناصر هدفه وضمن قوة جيشه. ورغم تردده في البداية عندما أقدم على هذا الإجراء، إلا أنه كان في صالحه، وأجهضت لأول مرة سياسة احتكار الغرب للأسلحة، وازداد هو رفعة وثقة، حيث دعم بهذه الخطوة موقفه المعارض للغرب، وأظهر قدرته على التحدي. وهكذا كانت صفقة الأسلحة إيذاناً بكسر احتكار الغرب للشرق عسكرياً واقتصادياً، وبزوغ اتجاه جديد سلكته مصر عندما وجدت في مقدورها استخدام سياسة تحقق لها متطلباتها من ناحية، وتضرب في الوقت نفسه أعداءها من ناحية أخرى.



http://www.elhawy.com/vb/uploads/av-39627.jpg





http://img136.imageshack.us/img136/5656/33333333se5.jpg



مخططوا وقادة العدوان



قرار تأميم قناة السويس



http://www.ahram.org.eg/archive/2006/7/22/43686_83m.jpg



قناة السويس من أعظم المشروعات التي سجلها التاريخ



يعد مشروع قناة السويس من أعظم المشروعات
التي سجلها التاريخ بأحرف من نور‏,‏ فقد ساعدت علي اختصار
طريق التجارة بين الشرق والغرب بدلا من الدوران عن طريق
رأس الرجاء الصالح‏.‏ وقد راودت فكرة حفر قناة تربط بين البحر
الأبيض المتوسط والبحر الأحمر الكثيرين‏.‏ وفي عام‏1800‏
تقريبا كلف نابليون مجموعة من الخبراء بدراسة منطقة سيناء‏
ولكن حساباتهم الخاطئة توصلت إلي أن أحد المجريين المائيين
وهو البحر الأحمر أكثر ارتفاعا من الآخر بنحو‏30‏ مترا‏
وفي حالة إقامة القناة‏,‏ فسوف تغرق المنطقة‏.‏




ولكن فيما بعد‏ وفي عام‏1854‏ استطاع فرديناند ديليسبس
ان يثبت خطأ حسابات نابليون‏ وبالفعل بدأ الحفر في القناة
في عام‏1854‏ وانتهي العمل فيها في‏1869 ، حيث قام أكثر
من مليون عامل مصري بالعمل في القناة بالسخرة‏ ودفن الآلاف
منهم تحت ترابها في أثناء الحفر نظرا لعدم توافر الظروف
الصحية والاجتماعية اللازمة‏




وقد ظلت القناة علي مدي السنين مطمعا للمستعمرين وسببا
للكثير من الصراعات‏,‏ وكان قرار الرئيس جمال عبد الناصر
بتأميم القناة قرارا أذهل العالم‏,‏ حيث أعاد لمصر كرامتها وحقها
في ملكية القناة‏,‏ وأثار غضب الدول الغربية‏,‏ خاصة انجلترا
وفرنسا فتحالفتا مع اسرائيل للقيام بالعدوان الثلاثي علي مصر
في التاسع والعشرين من أكتوبر‏1956‏ الذي انتهي بتدخل
الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار‏.‏ولم يكن العدوان الثلاثي
هو آخرالصراعات التي جرت بالقرب من قناة السويس‏,‏




فبعد عقد من الزمان شنت إسرائيل حرب‏1967 وفي‏6‏ أكتوبر
‏1973‏ عبرت مصر قناة السويس واستعادت أرضها المسلوبة‏
‏ ومع استعراض تاريخ قناة السويس ومادار حولها من حروب
من أجل السيطرة عليها‏,‏ نري أنها مازالت مطمعا للكثيرين‏,‏ حيث
تعتمد دول الغرب عليها في مرور ناقلات البترول من خلالها
وأصبح تطويرها والحفاظ عليها مطلبا مهما وحيويا ليس لمصر
فحسب‏,‏ باعتبارها أحد المصادر الثلاثة الأساسية للدخل القومي‏
‏ ولكن للعالم أجمع كممر مائي مهم في تسهيل التجارة العالمية‏.‏






http://www.yachtaragorn.com/maps/large/DjiboutitoSuezCanal.jpg


قرار تأميم قناة السويس سنة 1956


قرار من رئيس الجمهورية بتأميم الشركة العالمية لقنال السويس البحرية .
قرار التأميم بصوت الرئيس الراحل جمال عبد الناصر
باسم الأمة
رئيس الجمهورية..
مادة 1: تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية شركة مساهمة مصرية، وينتقل إلى الدولة جميع ما لها من أموال وحقوق وما عليها من التزامات، وتحل جميع الهيئات واللجان القائمة حالياً على إداراتها، ويعوض المساهمون وحملة حصص التأسيس عما يملكونه من أسهم وحصص بقيمتها، مقدرة بحسب سعر الإقفال السابق على تاريخ العمل بهذا القانون فى بورصة الأوراق المالية بباريس، ويتم دفع هذا التعويض بعد إتمام استلام الدولة لجميع أموال وممتلكات الشركة المؤممة.
مادة 2: يتولى إدارة مرفق المرور بقناة السويس (مرفق عام ملك للدولة) هيئة مستقلة تكون لها الشخصية الاعتبارية، وتلحق بوزارة التجارة، ويصدر بتشكيل هذه الهيئة قرار من رئيس الجمهورية، ويكون لها - فى سبيل إدارة المرفق - جميع السلطات اللازمة لهذا الغرض، دون التقيد بالنظم والأوضاع الحكومية.
ومع عدم الإخلال برقابة ديوان المحاسبة على الحساب الختامى، يكون للهيئة ميزانية مستقلة، يتبع فى وضعها القواعد المعمول بها فى المشروعات التجارية، وتبدأ السنة المالية فى أول يوليو، وتنتهى فى أخر يونيو من كل عام، وتعتمد الميزانية والحساب الختامى بقرار من رئيس الجمهورية. وتبدأ السنة المالية الأولى من تاريخ العمل بهذا القانون وتنتهى فى أخر يونيه سنة 1957. ويجوز للهيئة أن تندب من بين أعضائها واحداً أو أكثر لتنفيذ قراراتها أو للقيام بما تعهد إليه من أعمال، كما يجوز لها أن تؤلف من بين أعضائها أو من غيرهم لجاناً فنية؛ للاستعانة بها فى البحوث والدراسات. يمثل الهيئة رئيسها أمام الهيئات القضائية والحكومية وغيرها، وينوب عنها فى معاملتها مع الغير.
مادة 3: تجمد أموال الشركة المؤممة وحقوقها فى جمهورية مصر وفى الخارج، ويحظر على البنوك والهيئات والأفراد التصرف فى تلك الأموال بأى وجه من الوجوه، أو صرف أى مبالغ أو أداء أية مطالبات أو مستحقات عليها إلا بقرار من الهيئة المنصوص عليها فى المادة الثانية.
مادة 4: تحتفظ الهيئة بجميع موظفى الشركة المؤممة ومستخدميها وعمالها الحاليين، وعليهم الاستمرار فى أداء أعمالهم، ولا يجوز لأى منهم ترك عمله أو التخلى عنه بأى وجه من الوجوه، أو لأى سبب من الأسباب؛ إلا بإذن من الهيئة المنصوص عليها فى المادة الثانية.
مادة 5 : كل مخالفة لأحكام المادة الثالثة يعاقب مرتكبها بالسجن والغرامة توازى ثلاثة أمثال قيمة المال موضوع المخالفة. وكل مخالفة لأحكام المادة الرابعة يعاقب مرتكبها بالسجن، فضلاً عن حرمانه من أى حق فى المكافأة أو المعاش أو التعويض.
مادة 6 : ينشر هذا القرار فى الجريدة الرسمية، ويكون له قوة القانون، ويعمل به من تاريخ نشره، ولوزير التجارة إصدار القرارات اللازمة لتنفيذه.





لهذه الاسباب كانت زريعة الحرب لكن في الخفاء كانت النوايا المبيته هي القضاء على مصر والثورة ثم بعد ذلك القضاء على باقي الدول ثم تقسيم الكعكة في النهاية بين المنتصرين .
هذه هي الاسباب الحقيقية لمغامرة العدوان الثلاثي على مصر .



الغزو


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/96/1956_Suez_war_-_conquest_of_Sinai.jpg/300px-1956_Suez_war_-_conquest_of_Sinai.jpg
الغزو الإسرائيلي لسيناء ضمن العدوان الثلاثي







كانت إسرائيل مطمئنة بشأن بعض الدول العربية، إما لأنها بعيدة عن حدودها أو لوقوعها تحت نفوذ الدول الموالية لإسرائيل ، أو لعدم قدرتها عسكرياً على التصدي لها، ولكنها كانت تعتقد أن مصر بعد قيام ثورة 1952 هي العقبة الحقيقية في طريق أطماعها. لذلك انتهزت الفرصة عندما تلاقت مقاصد الاستعمار الغربي مع مقاصدها بمناسبة تأميم حكومة الثورة لشركة قناة السويس في يوليو 1956م . واتفقت على مؤامرة مع كل من إنجلترا وفرنسا ، وبدأت القوات الإسرائيلية تهاجم الحدود المصرية في 29 أكتوبر 1956م. وانذرت الدولتان الاستعماريتان كلا من مصر واسرائيل بوقف القتال على ان تقف قوات كل منهما على بعد اميال قليلة من جانبي قناة السويس ، ولما رفضت مصر الانذار هاجمت القوات الاستعمارية الإنجليزية والفرنسية منطقة القناة لتطويق الجيش المصري في سيناء ، ولكن القيادة المصرية فوتت عليهم هذا الغرض فارتدت واخلت سيناء حيث تقدم الجيش الإسرائيلي واحتلها . استمر الفدائيون من رجال الجيش بالاشتراك مع الشعب في قتال القوات الاستعمارية في بورسعيد ، وتدخلت الامم المتحده ونددت بالعدوان الثلاثي علي مصر وطالبت المعتدين بالانسحاب وضغطت الولايات المتحدة على كل من إنجلترا وفرنسا ، كما هدد الاتحاد السوفيتي الدول المعتديه، بالاضافة الي ثورة العمال المتعطلين في إنجلترا وفرنسا ضد حكومتهما بسبب ما تعرضوا له من البطالة ، وبذلك فشل الاعتداء واضطرت الدول المعتديه سحب قواتها بعد أن وافقت مصر على قرار الامم المتحدة بوجود قوة طوارىء دولية على الحدود الفاصلة بين مصر واسرائيل ، وفى منطقة شرم الشيخ المطلة على خليج العقبة.


نتائج العدوان الثلاثي


انسحاب القوات البريطانية و الفرنسية من بورسعيد في 23 ديسمبر 1956م، ولذلك تحتفل محافظة بورسعيد في ذلك اليوم من كل عام بعيد جلاء قوات العدوان.
انسحاب إسرائيل متأخرةً من سيناء في أوائل عام 1957م، كما هربت (لم يكن انسحابا كما يسمونه) من قطاع غزة.

وضعت قوات طوارئ دولية على الحدود المشتركة بين مصر و إسرائيل.
تعتبر أزمة السويس استنادا للأدبيات السياسية والاستراتيجية للدول العظمى ، بانها فاتحة عصر جديد في عميلة الصراع وأدواته بين القوى العظمى بعد الحرب العالمية الثانية وظهور الولايات المتحدة الاميركية كقوة دولية طامحة لتبوء مكانة مهيمنة في السياسة الدولية ، جاءت ضمن العالم الغربي لتحتل عنوة جميع مواقع الدول العظمى السابقة بريطانيا وفرنسا ، والتي أفل نجمها بعد العدوان الثلاثي . ناهيك عن صراع الوجود الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ممثلة للعالم الغربي وبين الاتحاد السوفيتي ممثلا للعالم الشرقي.

كما نجم عن أزمة السويس تصورا خطيرا لدى الشعوب العربية وقادتها ونخبها السياسية والاعلامية، مفاده بأن موقف الولايات المتحدة المناوىء للعدوان الثلاثي مبني على نظرة اميركية متصالحة وصديقة نحو العرب، وعزز هذا الاعتقاد بعض السلوكيات والتصريحات للولايات المتحدة والتي توحي بالود والصداقة نحو العرب في عهد الرؤساء ايزنهاور وكنيدي ومستهل فترة جونسون، مما ادى إلى رسم سياسات مغلوطة بان الولايات المتحدة ستساند العرب ضد اي عدوان إسرائيلي، كما حدث في ازمة السويس. ولم يخطر ببال منسقي السياسة الاستراتيجية العرب بان للولايات المتحدة خططا للهيمنة على العالم من خلال الحرب الباردة وسياسة الأحلاف. وهذه إحدى الأسباب التي أدت بالنتائج السلبية لحرب يونيو \ حزيران 1967 والتي استبعدت عامل دخول الولايات المتحدة إلى جانب اي عدوان مرتقب ، حيث كانت القوات العربية قد ضمنت تفوقها في المعركة ومن خلال الدعم السوفيتي على إسرائيل ، مع اي دعم بريطاني و فرنسي لاسرائيل.
ومن النتائج الاخرى لفشل العدوان الثلاثي هي ازدياد شعبية جمال عبدالناصر والخط السياسي لذي كان ينتهجه وازدادت هذه الشعبية أكثر بعد إعلان قيام الاتحاد العربي بين سوريا ومصر كنواة لدولة عربية شاملة ذات نظام لامركزي والتي أعلنت عام 1958 . مما أدى إلى تسريع قيام الحركات المناهضة للأنظمة الموالية للدول العظمى الاستعمارية ، ذات التطلعات المهيمنة على مقدرات العالم الثالث كحركة 14 يوليو\تموز 1958 في العراق وحركة 26 سبتمبر \ ايلول 1962 في اليمن ، ومسيرة الاستقلال في تونس عام 1956. في الحقيقة مسيرة الاستقلال في تونس توجت في 20 مارس من عام 1956 أي قبل العدوان الثلاثي .




المعارك







ففي 29/10/1956م باشرت (إسرائيل) هجومها على سيناء متوجهة إلى ضفاف قناة السويس، وتبعتها القوات البريطانية والفرنسية المتواجدة في المنطقة بحجة وقف إطلاق النار وضمان حرية الملاحة الدولية في القناة !؟ لكن صمود ومقاومة الشعب المصري ورفضه الاستسلام لشروط المعتدين، والتضامن العربي الواسع مع مصر، دفع الدول الكبرى (الإتحاد السوفييتي الذي أنذر بقصف لندن وباريس بالصواريخ، وأميركا التي خشيت من خروج المنطقة من يدها) إلى إنذار المعتدين ومطالبتهم بوقف العدوان والانسحاب… وانتصرت مصر والعرب.
* ** **
جرى التحضير للعدوان مباشرة بعد القرار التاريخي بتأميم "الشركة العالمية لقناة السويس" وتحويلها شركة مساهمة مصرية، الذي أعلنه الرئيس الراحل "جمال عبدالناصر" في خطابه الشهير في الذكرى الرابعة للثورة المصرية في 26/7/1956م بميدان المنشية في الاسكندرية. وهو القرار الذي أنهى مسيرة طويلة من استعباد مصر ونهب خيراتها.. ابتدأت بشق قناة السويس (1869م) وتكرَّست باحتلال بريطانية لمصر(1882م)، وتوَّج القرار بالظفر كفاح الأجيال المصرية وقادتها الوطنيين: أحمد عرابي،ومحمود سامي البارودي وعبدالله النديم، ومصطفى كامل،ومحمد فريد, وسعد زغلول ومعهم الملايين من أبناء وبنات مصر في معارك الحرية والكرامة واسترداد الحقوق المغتصبة سواء من قبل المستعمرين أو الحكام الظالمين الفاسدين المتواطئين معهم.
وإثر قرار التأميم التاريخي، تلاقت أحقاد ومطامع المستعمرين الذين هدَّد سيطرتهم ومصالحهم التوجه الاستقلالي للثورة المصرية التي طالبت الإنجليز بإجلاء قواتهم عن أرض مصر، وساندت الثورة التحررية الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي التي انطلقت أواخر العام (1954م) وشاركت في تأسيس حركة عدم الإنحياز في باندونغ (1955م) وكسرت احتكار السلاح الذي فرضه المستعمرون، بلجوئها إلى شراء السلاح التشيكي، فعززت بذلك قوة الجيش المصري الذي أذلته هزيمة (1948م)، ورفضت الإنضمام إلى الحلف الذي اقترحته أميركا وبريطانية (حلف بغداد) وحرَّضت العرب على رفضه، ثم رفضت شروط البنك الدولي التي وضعتها أميركا وبريطانية لتمويل مشروع بناء السد العالي، هذه الشروط التي كانت ستعيد مصر إلى عهد الوصاية الاستعماري، وردت على هذه الشروط المذلة بتأميم القناة لإنهاء عهد الاستغلال لثروة مصر، ولتوفير دخل لتمويل مشروع السد الحيوي لمصر. فكان لا بد من تصفية الحساب مع مصر وإعادتها إلى بيت الطاعة الاستعمارية، خاصة وان عدوى نهجها المستقل وتحريضها ضد الاستعمار، لاقيا تجاوباً كبيراً عند العرب والأفارقة فكان العدوان الثلاثي الذي تكسر على صخرة الإرادة المصرية الحرة.. وبدل الخضوع شهدت الأمة ميلاداً جديداً ونهوضاً شعبياً مقاوماً عارماً عمَّ أرجاء الوطن العربي، وتردد صدى النصر المصري في أنحاء العالم…





بطولات مجهولة عن القوات البحرية المصرية



تتسم حرب العدوان الأنجلوفرنسى ببطولات بارزة نشرت عن معارك الجيش المصرى وقواته فى سيناء ،
غير أن ما نشر عن ببطولتين بارزتين للقوات البحرية المصرية ، مازال مجهولا ،




فقد قدمت القوات البحرية المصرية أول الشهداء والضحايا الرسميين فى أول العمليات الحربية وقامت بأول
مواجهة مباشرة بين القوات المسلحة المصرية واسطول القوات البحرية للعدوان الأنجلوفرنسى قبل انتهاء الموعد
الرسمى للأنذار البريطانى الى مصر ، وواجهت قوات وسفن الأسطول البريطانى والأسطول الفرنسى بما
يتميزون بع من تقنية مخبرة متقدمة ، وواجهت سفن قديمة مستعملة ، أحجث السفن وأثقل المدافع وأكثر القوات
البحرية خبرة فى العالم ... المدمرات والبوراج البريطانية والفرنسية
...
....
...




ثالثا: تأكيد الحقيقة بإن القوات البحرية المصرية ليست فى حاجة الى أن تزين جبهتها بأعمال بطولية
اسطورية خرافية لم تقم بها ، وإن تاريخها وأعمال رجالها البطولية على مدار الحروب ، قد بينت قدرتهم
وشجاعتهم على مواجهة اساطيل كاسحة من أعداء ، يكفيهم فيها سجلات التاريخ العسكرية وخطب وتصريحات
الرئيس جمال عبد الناصر





البلاغ الحربى



وفى هذه الليلة قامت المدمرة " إبراهيم " فى الليلة الماضية بضرب ميناء حيفا و أدت واجبها على خير وجه و أصابت الميناء بتلفيات جسيمة .
و فى طريق عودتها إلى قاعدتها ، و على بعد 40 ميلا من حيفا أشتبكت معها ثلاث سفن حربية تساندها ثلاث طائرات ،
و استمر الاشتباك لمدة ثلاث ساعات إصيبت بعدها ماكينات المدمرة و تعطلت عن الحركة ، و قد قرر قائد السفينة إغراقها كما يذكر البلاغ الحربى
وهى العملية التى اتناولها بالتقصيل فى مكانها الخاص وأشف عن اسرارها .
مــاذا حدث ... ؟؟؟؟




... أعطيت الأوامر الى القبطان حسن رشدى طمزان قائد المدمرة المصرية المصرية إبراهيم الأول
بالتوجه الى المياه الاسرائيلية ومهاجمة ميناء حيفا الأسرائيلى وقصف القاعدة البحرية الأسرائيلية
وميناء وخزانات البترول فى ميناء حيفا ...





المدمرة إبراهيم تهاجم ميناء حيفا



تسللت مساء يوم 30 أكنوبر المدمرة "ابراهيم الأول" من بورسعيد الى إسرائيل على أمتداد شاطىء سيناء
إلى شاطئ اسرائيل مقابلة لميناء حيفا وتمكنت من التسلل بين السفن الحربية الفرنسية التى كانت تحمى
الشاطىء الأسرائيلى وهاجمت ميناء حيفا ربع ساعة (15) دقيقة اطلقت خلاله 120 طلقة مدفعية ....




المدمرة إبراهيم الأول وهى مدمرة من طراز هانت البريطانى اشتركت
فى الحرب العالمية الثانية عندما كانت تملكها بريطانيا





المهمة المحددة



كانت المهمة الملقاة علي القائد المصرى هى قصف الميناء الاسرائيلى بالقنابل وتدمير العديد من منشآته،
وماكاد قائد المدمرة المصرى يتمكن من التسلل إلى مشارف ميناء حيفا ويصل إلى هدفه الاسرائيلى أمام شاطىء
اسرائيل حتى فتح فوهات مدافع ابراهيم الأول الثقيلة من عيار اربعة ونصف بوصة وست بوصات ووجهها لخزانات
البترول فى ميناء البترول الاسرائيلى





القنابل المصرية وآثارها



سبيت القنابل المصرية فى اشعال العديد من الحرائق فى الميناء مما سبب الذعر للقيادة العسكرية الاسرائيلية
فطلبت مساعدة المدمرات الفرنسية وكانوا قد أقاموا حزاما دفاعيا أمام حيفا حسب الاتفاقية التى تمت بين اسرائيل
والفرنسيين فى سيفر،




المدمرات والبارجة الفرنسية ... تنقذ إسرائيل



تقدمت للمساعدة المدمرة الفرنسية كيرسانت Kersaint ورقمها الكودى D 622 ولما كان يصعب تحديد مكان
المدمرة المصرية فى الظلام، تمكن أحد قادة المدمرات الفرنسيين من تحديد موقع المدمرة المصرية على شاشة
الرادار، بالقرب من موقعه، فتوجه إلى القرب منها واختلط عليه تمييز المدمرة المصرية بسبب الظلام الذى طغى
على المنطقة اعتقادا منه بأنه تتبع قطع الاسطول البريطاني أو الأسطول السادس الأمريكى المتواجدة فى منطقة،





خطأ مصرى تكتيكى



تبادلت المدمرة الفرنسية مع ابراهيم الأول اشارات المورس الضوئية للاستفهام عن هوية السفينة كما يتبع بحريا
اعتقادا منه بانتمائها إلى السفن الصديقة . ، ولكن حدث الخطأ الكبير عندما رفض القائد المصرى طلب الاجابة
عن هويته بالسؤال المدمرة الفرنسية عن هويتها ....




أعاد القائد الفرنسى طلبه للمرة الثالثة أن تفصح "إبراهيم الأول" عن اسمها وهويتها للمدمرة الفرنسية أولا مما
أدخل الشك فى نفس القائد الفرنسى،




الطائرات الأسرائيلية تكتشف مكان أبراهيم الأول



اكتشفت طائرة نقل اسرائيلية من طراز داكوتا فى هذا الوقت موقع المدمرة المصرية بعدما طلعت الطائرة
الأسرائيلية لاستطلاع منخفض للسطح البحرى أمام سواحل إسرائيل تنفيذ ا لأوامر الاسرائيليين وتأكدت من
جنسية ابراهيم الأول بعد مشاهدة العلم المصرى يرفرف على ضفتها




أبلغت ملاحظتها للبحرية الاسرائيلية مما استدعى تدخلا واشتباكا فوجهت البحرية الفرنسية والطيران الإسرائيلي
إلى المدمرة المصرية





معركة بحرية ومهاجمة جوية غير متساوية



اشتركت فى مهاجمة المدمرة المصرية كل من المدمرتين الفرنسيتين بوفيه، Bouvet ورقمها الكودى D 624
وسيركوف Surcouf وقمها الكودى D 621 فى فتح نيران مدافعهم علي المدمرة المصرية بعدما




تمكنت الطائرات الاسرائيلية من تحديد موقع المدمرة المصرية بتوجيه البارجة الفرنسية جورج ليجوس، .....




أين كنت يا لواء عــامر ويا لواء عزت ... ؟؟؟



وعندما طلب القائد المصرى أوامر القيادة المصرية فى القاهرة والاسكندرية أمروه بالتوجه شرقا لناحية ميناء
صيدا أو بيروت لسلامة لبنان نوعيا من الناحية العسكرية ووعدوه يالمساعدة الجوية المصرية، التى لم تصل





المقاتلات الاسرائيلية تلاحق المدمرة المصرية



وأخيرا توجهت المقاتلات الاسرائيلية لملاحقة المدمرة المصرية ووجهت المدمرات الفرنسية قصفا لابراهيم
الأول قبل مغادرتها للمياه الاقليمية ، وبدأت معركة بحرية وجوية استمر قصف ابراهيم الأول لمدة 45 دقيقة




قامت المدمرة الفرنسية سيركوف بتوجيه قنابل مدافعها العديدة ضد المدمرة المصرية ابراهيم الأول فأصيبت
غرفة محركاتها ودفة التوجيه بإصابة مباشرة وأصبحت عاجزة عن التحرك والمناورة وتقدمت القوات البحرية
الفرنسية والاسرائيلية إلى السفينة العاجزة لتحيط بها وتأسرها وتسحبها بسرعة قبل أن تغرق بقائدها أو طاقمها
كما حدث لسفينة المدرسة البحرية دمياط فى البحر الأحمر وتم سحبها إلى القاعدة البحرية الاسرائيلية فى الميناء
الاسرائيلى












وقــائع ثابته




1 - اتضح أن المدمرة المصرية قد هاجمت يوم 30 أكتوبر ميناء حيفا ببطولة وشجاعة فائقة

2- شهدت كافة المصادر المكتوبة حول هذه المعركة ببسالة وحذق تفكير القائد المصرى الذى أمكن له خداع كلا

الأسطولين الفرنسى والاسرائيلى علاوة على سفن وغرفة عمليات قطع الأسطول السادس الأمريكى الموجودة فى
شرق البحر الأبيض المتوسط لمدة استمرت طوال اثنتى عشرة ساعة




3- تمكن القائد المصرى من التسلل إلى مشارف ميناء حيفا وقصفه
4 - إستمرت معركة المحاصرة والأستيلاء على إبراهيم الأول 120 دقيقة

غير أن تفكيرنا لا يقبل للأسف وما زال منطقنا يرفض تقبل وقوع أى سفينة بحرية مصرية فى الأسر بينما نتقبل
وقوع الأفراد فى الأسر ولا يعنى ذلك أن أسر السفينة المصرية يعنى جبنا ، بل على العكس منه، ولابد من توجيه
اللوم إلى مركز العمليات البحرية وقتئذ فى الأسكندرية وأوامر اللواء عبدالحكيم عامر إلى قائد المدمرة المصرية
بالاستمرار والصمود، حيث أن المقاتلات الميج المصرية فى طريقها اليه رغم العلم بتحطم الأسطول الجوى
المصرى




الغنيمة السهلة اسرئيل تستولى على إبراهيم الأول وتسميها حيفا ... "يافو"


وفى الساعة السابعة والنصف اى بعد معركة بحرية دامت ساعتين ، تقدمت القوات البحرية الفرنسية والأسرائيلية الى السفينة
العاجزة لتحيط بها لمنعها من الغرق وتأسرها، وهكذا طوقت المدمرة المصرية ووقعت فى الأسر الأسرئيلى بعدما تم محاصرتها بشكل
تفوق كل معداتها وتسليحها وبعدما اصبحت غير متمكنة عن الحركة




وتمكن الأسرائيليون من القوى القبض على كافة أفراد طاقم السفينة وضباطها واعتقال القبطان حسن رشدى طمزان قائد المدمرة المصرية



واخذ بقية افراد طاقم السفبنة المصرية الذين تواجدوا على المدمرة وعددهم 98 جندى وضابط كاسرى حرب ، بالأضافة الى 53 جريحا كان
من بينهم جريحان فى ذورق انقاذ بحرى




بينما استشهد جنديان خلال المعارك الجوية والقذف ضد المدمرة



وامكن لهم علاوة على ذلك واسرعت المدمرتين الالسرائيليتين الى جانب المدمرة ، لتأخذها كغنيمة حرب مصرية وتسحبها بسرعة الى
القاعدة البحرية الأسرائيلية فى فى تل أبيب بالقرب من الميناء الأسرائيلى "حيفا"




قبل أن تغرق بقائدها أو طاقمها كما حدث للسفينة المدرسة البحرية دمياط فى البحر الأحمر



ولم تتمكن أبراهيم الأول من القيام بالخطة التالية لها وهى مساعدة القوات البرية المصرية من جهة البحر الأبيض المتوسط وتحطيم
ظهر القوات الأسرائيلية




http://www.geocities.com/azoznet66/16.gif



جمال عبدالناصر يدلى للشعب



وقد قام جمال عبد الناصر فى خطية ألأسكندرية 26 يوليو 1957 بسرد قصة إبراهيم الأول للشعب



الطائرات التي هاجمت مصر في حرب العدوان الثلاثي




جميع الطائرات الحربية التى أستخدمت خلال حرب العدوان الثلاثى 1956



جميع الطائرات الحربية التى أستخدمت خلال حرب العدوان الثلاثى 1956 ، ببيان مواصفاتهم (وصورهم) .....!!!!




الأيــــام الخالدة 1956




تكملة للمعلومات عن كافة وأهم الأسلحة التى أستعملت خلال حرب العدوان الثلاثى 1956 ، ببيان مواصفاتهم .....!!!!





من المعروف أن هذه الأسلحة والطائرات والسفن والدبابات قد مضى عليها (خــمٍــسون) عاما وأن العديد منهم موجود فى المتاحف العسكرية ، أو فى أعماق البحار ، أو أعيد إستعماله كــخردة ، ولذلك ، فلا خوف ....



سأتناول ، جميع الطائرات الحربية التى أستخدمت من أطراف الحرب ( البريطانية ، والفرنسية ، والأسرائيلية ، وطبعا المصرية - وقتهــا -، ، كما سأتطرق الى السفن الحربية ، "مدمرات ، وفرقاطات ، وبوارج ، وحاملات الطائرات السبع (خمسة بريطانية وإثنان فرنسية) ، وذلك تمهيدا لتطرقى الى المعارك البحرية ، وسأبين مواصفاتهم بالتفصيل المبين أدناه



وأرجو الملاحظة ، بأننى فضلت إقنباس واستعمال الصور المنشورة فى إحدى مواقع العدو ، نظرا للشفافية الواضحة والرسم الجيد ، بدلا من إسنعمال صور أخرى ، وسأضيف فى المستقبل صورا للبروفبل الجانبى والأمامى والأسفل ، لكل من هذه الطائرات ، مشابه لما بدأت به بتالنسبة للطائرة (قاذفة القنابل النفاثة الثقيلة الكانبيرا )



ولا بد من الملاحظة، بأننى سأتفادى تناول بعض المعلومات ، لأمكانية وإحتمال المساس بأى وضع مـازال موجودا



وأرجو ملاحظة ، أن مواصلتى هــذه السلسلة من زيادة الوعى القومى ، تعتمد على ردكم - جميعا - ، إمــا بالموافقة ، أو الرفض .. وعلى أساس عدد ردكم ، سيمكننى وضع إحصائية ، تدعم ضرورة النشر من غيره



ولعلمكم ، فإن هذه المعلومات توجد فى النسخة الموسعة من كتابى" الوجه الآخر للميدالية ، حرب السويس 1956 ، أسرار المقاومة السرية فى بورسعيد" ....



كم كنت أود أن تظهر تلك المعلومات فى هيئة جــدول فى المنتدى ، ولكن البرنامج العربى لا يتيح ذلك





أبدأ بمواضفات قاذفة القنابل الثقيلة ، كانبيرا التى إفتتحت الغارات الجوية على القاهرة ، مساء يوم 30 أكتوبر 1956 ، والقت قنابلها الثقيلة من عيار 500 رطل و 1000 (الف) رطل على مطار القاهرة الدولى ، والقواعد الجوية والمدن المصرية ، ومعسكرات الجيش ، وقواعد منطقة القنال وبورسعيد ، (3 و و 5) نوفمبرفى ولم تتوقف هذه القاذفات الثقيلة عن قذف مصر الا يوم الأثنين 5 نوفمبر بعد الظهر.



وهذه القاذفات الثقيلة من صنعة بريطانية ، وقد أشترت أمريكا عدة قاذفات وكونت بهم بعض الأسراب ، استعملوا لبعض الوقت فى "حروب محلية بعيدة" قبل أن يخرجون من الخمة ، ويعرض بعضهم فى المتاحف....



وقد اتيحت لى الفرصة النادرة لألتقاط صورة تذكارية ، خلال زيارة إحدى المتاحف الحربية هناك .... ولا تدرون شعورى، عندما لمست هذه القاذفة ، ....... !!!



وهذه الطائرات هى التى قامت بالقاء قنابل الأشارة ، لتحديد أماكن هبوط جنود المظلات البريطانيين فى مطار الجميل والفرنسيين فى منطقة الرسوة على الشريط الرفيع للغابات والأرض الفضاء بين كيلومتر 5 و كيلومتلر 10 )




الطراز
BAC Canberra B .6 قــاذفة قـــنـــابل ثقيلة باك كانبيرا 6 ب




المحرك محــركين رولز رويس توربوجيت طراز أفون 206 قوة دفع كل منهما 11250 رطل
السرعة السرعة (كم \ ســاعة) 917 كم على ارتفاع 12192 مترا (ما يزيد على 12 كيلومترا
المدى 4274 كيلومتر




حد ارتفاع العمليات 14630 متر (ما يزيد على 14 كيلومترا)
طول الجناحين 49و19 مترا (حوالى 19 مترا ونصف)
طول الطائرة 96و19 مترا(حوالى 20 مترا )
مجموع حمولة القنابل (6000) رطلا من قنابل وزن 500 و وزن 1000 رطل "أستعملوا فى غاراتهم)
عدد الطاقم 3 ( قائد ومساعده وملاح)




http://img140.imageshack.us/img140/6470/canbrd11db.gif





بـــريـــطـــانــيـــا




http://img144.imageshack.us/img144/5053/pic010sz2.jpg




Canberra B.Mk.21









Valiant B.Mk.1



http://img144.imageshack.us/img144/2953/rnfaaseahawkqv1.jpg




Sea Venom FAW.Mk.21







فـــــرنــســـــــا



http://img144.imageshack.us/img144/3651/adaf84fec1129102001ko9.jpg




http://img144.imageshack.us/img144/72/adaf84fec3129034001gg5.jpg




http://img144.imageshack.us/img144/5161/adaf84fec3328947001db4.jpg




F-84F



http://img144.imageshack.us/img144/844/adarf84fer33127323ef9.jpg





RF-84F










إســـــــرائـيـل






http://img144.imageshack.us/img144/87/adaf84fec11200sqn001to5.jpg




F-84F Thunderstreak






http://img144.imageshack.us/img144/6479/idfafp51d73xy7.jpg





P-51D Mustang





http://img144.imageshack.us/img144/1446/idfafmeteorfmknc1.jpg




Meteor F.Mk.8









http://img144.imageshack.us/img144/2316/idfafmystereiva44qj7.jpg





Mystére IVA








http://img144.imageshack.us/img144/3257/idfafouragan59xo6.jpg




Ouragan













طائرات السلاح الجوى المصرى عند بداية الحرب 1956








http://img144.imageshack.us/img144/6042/eafil28nbed5.jpg




Il-28 OTU Il-28








http://img144.imageshack.us/img144/576/eafmig17f8044001dc3.jpg




MiG-17









http://img144.imageshack.us/img144/441/eafmig15001hd3.jpg




MiG-15






http://img144.imageshack.us/img144/1963/eafvampirefbiwx1.jpg




Vampire FB.52







http://img144.imageshack.us/img144/61/eafseafury702001br3.jpg





Sea Fury FB.11








http://img144.imageshack.us/img144/2230/pic008001zf3.jpg



Halifax A.Mk.9



فهل ترى عزيزي القارئ مدى الغباء والقوة والجبروت دولة ارادت ان تحيا عزيزة كريمة واخرون ارادوا ان يدفنوها حاولوا ان يدفنوا الحلم ليدفنوا معه كل احلام التحرر فهل بعد ذلك نؤمن لهم فهل بعد ذلك ننادي بهم اصدقاء لا والف لا .....









http://www.geocities.com/azoznet66/16.gifhttp://www.geocities.com/azoznet66/16.gif





الى هنا احبتي نصل الى نهاية حلقتنا على وعد باكمال المسيرة ان شاء الله من هذا الصراع



تحياتي اليكم ودمتم بكل خير





ومساكم فل وياسمين ...................................





http://shup.com/Shup/115548/1218479446resizedrs1.jpg

smart eyes
12-03-2009, 08:02 PM
شكرااا والله يا أختي موضوع كامل ومتكامل وبيعرفنا في معلومات كتير من الناس ما كانو بيعرفوها وحلى 5 نجوم للموضوع ^^ ومساكم سكر(دي كلمتك)

badtroy2
13-03-2009, 07:10 PM
مشكوور وجامد والله يخليك وثانكس

ميسون
15-03-2009, 02:43 PM
http://img502.imageshack.us/img502/7335/07basmallahwd8.gif




اخوتي واحبتي في موضوعنا هذا تختلج العبارات وتتوه الكلمات في وصف هذا الواقع المؤلم واقع فرض علينا على امل ان ننسى او نتناسى حسبوا ان نفتن وننسى هويتنا وثقافتنا وعندها سوف ننسى قضيتنا ... حسبوا ان يذهلوا شبابنا فيضيع مستقبلنا .. حسبوا انهم انتصروا لكن هيهات هيهات هيات ... ان ننسى وطنيتنا هيهات .. ان ننسى قوميتنا هيهات .. ان ننسى تاريخنا ونضالنا هيهات ثم هيهات ..



اخوتى واحبتي في غفلة من الزمن وفي غفلة منا كادت ان تضيع جوهرة المدائن كاد ان ينسى شبابنا القضيه كاد ان ينتصر العدو .. لكن اينما وجد الامل لن تنطفئ الشمعه ونحن اذ نحافظ على هذا الامل المتمثل في شبابنا العاقل الذي يستطيع ان يحقق المستحيل ان شاء الله .



كما وعدناكم من قبل بحلقة جديده من احداث هذا الصراع وهذه المره سنعود بالزمن الى الوراء لنتعرف معكم على المعارك التي شكلت هذا الصراع وهل نحن على صواب ام على خطأ ؟ .. هل نحن ارهابيون ام من هو الارهابي ؟ ............ وتكون حلقتنا اليوم عن :




•• حرب يونيو 1967 ••
http://www.elphraeen.com/album/naksa.jpg

حرب 1967 أو حرب الأيام الستة هي حرب حدثت عام 1967 بين إسرائيل وكل من مصر و سوريا و الأردن وبمساعدة لوجستية من لبنان و العراق و الجزائر و السعودية و الكويت أنتهت بإنتصار إسرائيل واستيلائها علىقطاع غزة و الضفة الغربية و سيناء و هضبة الجولان
تعد حرب 1967 الحرب الثالثة ضمن سلسلة الحروب خاضهتا إسرائيل عدة دول عربية في ما سمي بالصراع العربي الإسرائيلي و قد انتهت باستيلاء إسرائيل على كامل دوله فلسطين هذه المنطقة الجغرافية التي كانت السلطة القائمة عليها ما بين عام1923 وحتى عام 1948 تدعى حكومة فلسطين تحت الانتداب البريطاني وتدعوا الأرض القائمة عليها فلسطين . ومعظم أهلها من العرب المسلمين والمسيحيين بالإضافة إلى أقلية من اليهود. وكان نفوذ هذه السلطة يمتد على جميع الأراضي التي يدعوها اليهود اليوم إسرائيل ويعرفها غالبية الشعوب العربية بفلسطين ويطلقون عليها اسم فلسطين المحتلة. وهذه الأرض كانت جزءا من بلاد الشام لأكثر من أربعة عشر قرنا.
تسمى هذه الحرب (بالإنجليزية: Six Days War) وتترجمها المصادر الإسرائيلية وبعض المصادر العربية غير الرسمية والأجنبية الناطقة بالعربية كـ (حرب الأيام الستة) بالعربية، بينما تشيع تسميتها الشعبية بالعربية كـ (النكسة).
اندلعت الحرب في 5 يونيو / حزيران1967 بهجومإسرائيلي على قواعد سلاح الجو المصري في سيناء . كان هذا الهجوم النقطة الفاصلة بين فترة ثلاثة أسابيع من التوتر المتزايد والحرب الشاملة بين إسرائيل وكل منمصر، والأردن، وسوريا. في غضون الحرب قامت قوات عراقية - كانت مرابطة في الأردن - بمساندة قوات البلاد العربية.


مقدمات الحرب

تشكلت حالة التوتر تدريجيا منذ نهاية 1966 ففي 15 مايو 1967 عندما جاوزت قوات برية كبيرة من الجيش المصري قناة السويس ورابطت في شبه جزيرة سيناء لإظهار حالة الإستعداد بعد معلومات سوفيتية . غيرت هذه الخطوة و تطورات أخرى . الحالة القائمة بين مصر وإسرائيل لأول مرة منذ أزمة السويس (1956) ودفع ذلك الحكومة الإسرائيلية إلى إعلان حالة تأهب في صفوف الجيش الإسرائيلي. في 16 مايو طالب الرئيس المصري إخلاء قوات الأمم المتحدة UNEF من سيناء وقطاع غزة. كانت هذه القوات الدولية تراقب وقف إطلاق النار بين إسرائيل ومصر منذ 1957. بعد مفاوضات فاشلة استمرت يومين مع كل من حكومتي مصر وإسرائيل، حيث أصرت مصر على إخلاء القوات الدولية ورفضت إسرائيل مرابطتها على الجانب الإسرائيلي من خط الهدنة، غادرت قوات الأمم المتحدة المنطقة في 18 مايو 1967 . في 22 مايو أعلنت مصر إغلاق مضيق تيران أمام السفن الإسرائيلية ، الأمر الذي اعتبرته إسرائيل سببا للحرب
(Casus Belli). في 30 مايو وقع الرئيس المصري والعاهل الأردني على اتفاقة تحالف عسكري الذي أنهى النزاع بين الدولتين. في 5 يونيو شن الجيش الإسرائيلي هجوما على القوات المصريةفي سيناء بينما بعث رئيس الوزراء الإسرائيلي برسالة للعاهل الأردني عبر وسيط أمريكي قائلا أن إسرائيل لا تهاجم الأردن إذا بقي الجيش الأردني خارج الحرب .

جذور الحرب - ما بين أزمة السويس ويونيو 1967

انتهت أزمة السويس بانسحاب إسرائيلي من شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة في 8 مارس / آذار 1957 كما اتفقت إسرائيل ومصر على دخول قوات دولية تابعة لـلأمم المتحدة (UNEF) إلى المناطق التي انسحبت منها إسرائيل لحماية وقف إطلاق النار . بعد الإنسحاب أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أن إسرائيل ستعتبر إعادة إغلاق الممر المائي في تيران أمام سفن إسرائيلية سبباً لحرب. بين مارس / آذار 1957 وأبريل / نيسان 1967 كانت الحدود بين إسرائيل ومصر هادئة نسبياً، بينما تكثفت الإشتباكات بين إسرائيل وسورية في 1964 بشأن النزاع على استغلال مياه نهر الأردن .
في نوفمبر / تشرين الثاني 1966، انتهى التفاهم بين الحكومتين الإسرائيلية والأردنية بشأن تهدئة الحدود الطويلة بين البلدين حيث قُتل 3 جنود إسرائيليون بانفجار لغم على خط الهدنة قرب قرية السموع بجنوبي الضفة الغربية في لواء الخليل الذي كان تابعا للمملكة الأردنية الهاشمية، فشنّ الجيش الإسرائيلي هجوماً متذرعين بهذه الحجة على قرية السموع الحدودية وهدم بيوتاً كثيرةً فيها وإدعت إسرائيل آنذاك أن 50 أردنياً وإسرائيلياً واحداً قُتلوا في تلك المعركة. وحسب تقارير الأمم المتحدة فإن خسائر الجيش الأردني لم تزد عن 16. وقد أعلن الإسرائيليون فيما بعد أن قائد الحملة الإسرائيلية في هذه المعركة قتل فيها أثناء القتال. وكان قد ورد في قرارات الأمم المتحدة عند إعلان وقف إطلاق النار عام 1948 في أحد شروطها أن تخلو الضفة الغربية من الأسلحة الثقيلة كالدبابات والمدفعية الثقيلة. إلا أن استخدام الإسرائيليين لهذه الأسلحة في هذه المعركة، حرضت سكان الضفة على المطالبة بإدخال الأسلحة الثقيلة، مما حدا بالملك حسين بإقرار دخولها20 نوفمبر / تشرين الثاني 1966 تحسبا لأي هجوم آخر بنفس المستوى .
طوال الشهور الأول من عام 1967 كانت الجبهة السورية مع إسرائيل مشتعلة بنيران متقطعة بين الجانبين, بسبب الاشتباكات المدفعية بين الجانبين و تسلل وحدات من المهاجمين الفلسطينين إلى داخل إسرائيل و تسلل وحدات كوماندوز إسرائيلية إلى داخل سوريا من جانب آخر , كان الإتجاه العام داخل إسرائيل يميل للتصعيد العسكري مع سوريا إلا أن ليفي أشكول رئيس الوزراء لم يكن في صف التصعيد إلا أن الضغط العسكري و شكاوي المستوطنات الإسرائيلية على الحدود دفعت بإتجاه التصعيد بصورة أكبر , ففي يوم 5 أبريل أعلن ليفي أشكول في الكنيست: "إن إسرائيل قررت أن ترد بالطريقة التي تراها ملائمة على سوريا, و أن الطريق إلى دمشق مفتوح" , في 7 أبريل (نيسان) 1967 أسقطت إسرائيل 6 طائرات سورية من طراز ميغ 21(إثنتان داخل سوريا و أربع آخرين منهم ثلاث طائرات داخل الأردن) على خلفية تصاعد التوتر بين الجانبين, و تبادل لإطلاق النار و القصف,و أمر الملك حسين بتسليم الطيارين الثلاثة (وهم النقباء وقتها علي عنتر و محي الدين داوود و أحمد القوتلي)اللذين هبطو بالبارشوت داخل الأردن إلى سوريا , بعد أحداث سبعة أبريل كانت التوقعات تقريبا على كل الأصعدة بأن الحرب لا محالة ستنشب بين سوريا و إسرائيل, فعلى الجانب السوري زادت العمليات الفلسطينية ضد الإسرائيليين, و على الجانب الإسرائيلي هدد رابين و أشكول الجانب السوري بان الأسوأ لم يأت بعد, فوكالة المخابرات الأمريكية أخبرت الرئيس جونسون بإحتمالية وقوع تحركات ضد سوريا, و توصل المصريون إلى نفس الإستنتاج, كان اخطر التهديدات الإسرائيلية لسوريا ما نشرته وكالة أخبار الدولية للنشر (UPI) , كان الإعتقاد السائد وقتها ان المصدر المجهول لهذه التصريحات هو رابين, لكن ذلك المصدر كان الجنرال أهارون ياريف, رئيس الإستخبارات العسكرية, أثارت هذه التصريحات موجة عارمة من القلق على الصعيد العربي , في 28 أبريل أبلغ وكيل وزارة الخارجية السوفيتية سيميونوف نائب الرئيس المصري أنور السادات أن ليفي أشكول بعث برسالة إلى الكسي كوسجين رئيس الوزراء السوفيتي حول الأوضاع على الجبهة السورية الإسرائيلية يحمل فيها سوريا مسئولية الإستفزاز, و أن رئيس الوزراء الروسي قام بتقريع السفير الإسرائيلي بسبب حشدها لقوات ضد سوريا, فاخبره السفير الإسرائيلي أنه مخول بنفي تلك المعلومات, و ان ليفي أشكول طلب من السفير الروسي الذهاب بنفسه لزيارة الجبهة الشمالية للتأكد, فرفض الاخير معللا ذلك بقدرة الإتحاد السوفيتي على معرفة الحقيقة بوسائله الخاصة , في 13 مايو 1967 أبلغ مندوب المخابرات السوفيتي "سيرجي" (كان مستشارا بالسفارة السوفيتية بالقاهرة) مدير المخابرات العامة المصرية بأنه يوجد 11 لواءا إسرائيليا محتشدا على الجبهة السورية , في 14 مايو أصدر المشير عبد الحكيم عامر أوامره بوضع جميع وحدات الجيش المصري على أهبة الإستعداد, بسبب الحشود الإسرائيلية الكثيفة على الحدود مع سوريا, و عندما ناقشه رئيس العمليات اللواء أنور القاضي في عدم جاهزية الجيش للحرب, اخبره المشير بأللا يقلق, فالقتال لم يكن جزءا من الخطة الموضوعة و إنما استعراض كرد على التهديدات الإسرائيلية لسوريا . في 15 مايو ذهب الفريق محمد فوزي إلى سوريا, ولم يستطع الحصول على أي معلومة تؤيد المعلومات الروسية, حتى الصور الجوية لم تظهر أي تغيير في مواقع القوات الإسرائيلية في يومي 12 و 13 مايو . في 15 مايو بدأت مصر بتكثيف قواتها في سيناء , و نظر إلى هذه التحركات من قبل الإستخبارات الأمريكية و البريطانية على أنها "تحركات دفاعية تهدف لإظهار للتضامن مع السوريين في وجه التهديدات الإسرائيلية", حتى ان الإسرائيلين لم يظهروا قلقا كبيرا تجاه هذا التحركات, حتى عندما حذر رابين أنهم لا يمكنهم ترك الجنوب بدون تعزيزات,لم يثر الأمر قلقا كبيرا لتشابه تلك الخطوة مع تحركات سابقة تمت عام 1960 في ظل مشاكل حدثت على الجبهة السورية وقتها, وذهب القادة الإسرائيلين للمشاركة في احتفال عسكري بالذكري التاسعة عشرة لقيام دولة إسرائيل . و في 16 مايو طالبت مصر القوات الدولية بالخروج من أراضيها في خطاب وجهه الفريق أول محمد فوزي إلى قائد القوات الدولية الجنرال الهندي ريخي و قام بتسليمه العميد عز الدين مختار يطالبه فيه بسحب جميع جنوده, للحفاظ على سلامتهم , و ذلك بسبب حالة التأهب التي عليها الجيش و تركيز القوات على الحدود الشرقية استعدادا لأي هجوم من إسرائيل . في البداية تعامل الإسرائيليون بتفهم مع التحركات المصرية, كان الإسرائيليون مايزالوا في حالة تركيز على الوضع السوري. في 22 مايو أعلنت مصر إغلاق مضيق تيران أمام السفن إسرائيلية المتجهة إلى ميناء إيلات. اعتبرت إسرائيل هذه الخطوة إعلان حرب نسبة إلى تصريح رئيس وزرائها بعد أزمة السويس وتكثيف القوات المصرية في سيناء.
في 5 يونيو (حزيران) 1967 شن سلاح الجو الإسرائيلي هجوما مباغتا على جميع المرافق الجوية المصرية ودمرها خلال 3 ساعات مطلقا بذلك شرارة الحرب.



العمليـات العسكـرية
http://www.lovely0smile.com/2006/history/wars/h-32.jpg
عند الشروع بالعمليات العسكرية استثمرت القيادة الإسرائيلية جملة عوامل الهدف منها جني الأرباح من معركتها المزمعة، أهمها :


بسبب صغر حجم إسرائيل النسبي ومحدودية جيشها استخدمت استراتيجية استندت فيها على الاستفادة من جميع العوامل والظروف والطاقات من سوقية وتعبوية عسكرية منها تحديد الأهداف من الحرب، حيث رأت إسرائيل أن من أهم الأهداف المتوخاة من الحرب هي تثبيت ركائز الدولة العبرية الفتية من خلال ضرورة استثمار الحقبة التي كانت تشهد نشأة وتأسيس الدول العربية الحديثة العهد بمؤسسات الدولة والمجتمع المدني والعسكري كونها ناشئة حديثا من انفصال ولايات وإمارات عثمانية كدول حديثة الإستقلال تمتلك فلسفة مجتمع وبرامج عمل واسترتيجيات قيد التكوين. كما اعتمدت إسرائيل بسبب هشاشة تكوينها كدولة على دولة عظمى من خلال عقد المعاهدات الاستراتيجية التي من خلالها تقدم الخدمات الجلى لتلك الدول أو من خلال تأثيرات الجاليات اليهودية المتنفذة سياسيا واقتصاديا فيها أو ما يسمى باللوبي الداعم لإسرائيل (الأيباك) (بالإنجليزية: AIPAC) المشكل من الزعامات والقيادات اليهودية الأمريكية.


اعتمدت إسرائيل على الحرب الاعلامية .


أطلقت حملة من الحرب النفسية .


استغلت القضية اليهودية القديمة في أوروبا المستندة على الظلم الواقع على اليهود ومعاناتهم من اضطهاد الأعراق غير السامية أي ما يسمى "بالعداء للسامية" كقضية ديريفوس وغيرها ، وآخرها اضطهاد نظام هتلر لهم بما يسمى محارق الهولوكوست .


أطلقت حملة دعم في اميركا وإنجلتراتحديداً من خلال الكنائس البروتستانتية ذات العقيدة القريبة من الفكر اللاهوتي التوراتي معتمدةً على التلمود المشترك بين اليهودية وتلك الطائفة التي يدين بها اغلب الإنجليز والاكثرية الساحقة من الاميركان. استغلت إسرائيل عوامل عربية داخلية أخرى مثل انشغال الدول العربية بانقلابات فاشلة او بلبلة داخلية كتكفير الاخوان المسلمين للحكومة المصرية ومحاولاتهم قلب نظام الحكم والتحريض على حرق معامل حلوان الأمر الذي أشغل الدولة كثيراً مما ترتب عليه إصدار أحكام إعدام بحق المحرض على العملية سيد قطب .وكذلك استثمرت الأدوار التي لعبها الجواسيس من اليهود العرب وغيرهم مثل منير روفا الذي اختطف طائرة ميغ 21 وعزرا ناجي زلخا وايلي كوهين وغيرهم، في جمع المعلومات عن السلاح العربي للتعرف على أسراره ومواجهته والعمل كطابور خامس لتحطيم الجبهات الداخلية العربية .


اعتمدت على مبدأ التفوق في السلاح فبعد أن كانت القوات العربية متفوقة تسليحيا لغاية عام 1965 عقدت إسرائيل عدد مهم من الاتفاقات لإعادة تسليحها بأحدث الأسلحة الغربية .


اعتمدت كذلك على مبدأ التفوق الجوي في ساحة المعركة ذلك لوهن الجندي الإسرائيلي وومحدودية حيلته وعدده. و بنت قيادة الجيش والأركان الإسرائيلية خططها على الانفراد بكل جبهة عربية على حدة لعدم امكانيتها من فتح أكثر من جبهة في آن واحد .


اعتمدت على الدول الكبرى من خلال عدم فسح المجال للقوات العربية بالمبادئة واختيار الزمان والمكان المناسبين لأي تخطيط عسكري تعبوي وعدم فسح المجال أو إعطاء فرصة للقوات العربية بتنظيم قطاعاتها لصد الهجوم أو القيام بهجوم مقابل من خلال إلتزام الدول الكبرى الأعضاء بمجلس الأمن باصدار قرار وقف إطلاق النار بعد إتمام العدوان مباشرة لإظهار العرب وكأنهم اخترقوا القرارات والمواثيق الدولية وبهذا يستحقون الردع والعقاب ، وقد كان من أهم أسباب هزيمة الجبهة المصرية الهجمات اللتى قامت .
أثناء بدء العمليات قامت القوة الجوية الإسرائيلية بضرب المطارات والقواعد الجوية العربية وتحطيم طائراتها ، وكذلك إستفادت من الضربة الجوية اللتى قامت بها القوات الجوية الأمريكية والبريطانية اللتان كانتا متمركزتان بقاعدتى هويلز والعدم بليبيا واللتى كان من أهم نتائجها تحييد سلاح الجو المصرى واللذى كان بإمكانه تقديم الدعم والغطاء الجوى للقوات المصرية أثناء العمليات العسكرية أو حتى أثناء الإنسحاب ، ثم استثمرت تحرك الوحدات العربية في عملية إعادة التنظيم الخاصة بالقيادة العربية المشتركة وشنت هجوماً بالدروع باستخدام اسلوب الحرب الخاطفة على الضفة الغربية التي كانت تابعة للاردن وعلى مرتفعات الجولان السورية وقطاع غزة الذي كان تابعاً لمصر ولسيناء كل على انفراد حيث استعملت الأسلحة المحرمة دولياً كالنابالم وقذائف البازوكا. حدث ارتباك لدى القوات المصرية بسبب قرار الانسحاب العشوائي الخاطيء الذي اصدره القائد العام للقوات المسلحة المصرية المشير عبد الحكيم عامر ، في الوقت الذي قررت فيه الوحدات السورية إعادة تنظيمها للرد على المعركة أو الضربة الأولى .إلا أن مجلس الأمن سارع بإصدار قرار وقف إطلاق النار ففسح ذلك المجال أمام القوات الإسرائيلية بتنظيم وحداتها فيما يسمى عسكرياً استثمار الفوز. شارك الرئيس العراقي عبد الرحمن عارف بقوات عسكرية لدعم الجبهة على الرغم من القوات الكبيرة الرابضة في المفرق في الأردن الا ان الدعم الأمريكي والبريطاني والفرنسي المعلن بالتدخل في حالة رد الدول العربية على العدوان مالم تستجيب لقرار مجلس الامن الدولي 242 ، الامر الذي افشل خطط الهجوم المقابل العربية وجعل إسرائيل بواقع المنتصر .




الأسباب المباشرة لإخفاق الجيوش العربية


كان انتصار إسرائيل في معاركها في عام 1967 م راجعاً إلى عدة أسباب منها:
غياب الخطط العسكرية الحربية على مستوى القيادة العربية الموحدة بسبب غياب إرادة القتال لدى القيادات العربية.
1 - الاستعداد الإسرائيلي التام للحرب.
2 - استخدام إسرائيل لعنصر المفاجأة في ضرب القوات العربية، حيث لم يتوقع العرب هجوماُ عند الفجر لكن إسرائيل نفذت الهجوم في هذا الوقت؛ مما أفقد العرب توازنهم وسبب خسائر فادحة في صفوف القوات العربية.
3 - تفوق القوات الإسرائيلية المسلحة بأفضل الأسلحة الغربية الحديثة وخاصة سلاح الطيران الإسرائيلي الذي سيطرت به إسرائيل على ميادين القتال في جبهات مختلفة.
4 - مساندة الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية لإسرائيل عسكرياً واقتصادياً.
5 - نقص التدريب الجيد والأسلحة المتطورة في صفوف الجيوش العربية. (بالرغم من أن الجيش الأردني تمكن من دحر هجوم إسرائيلي رئيسي استهدف احتلال المزيد من الأراض العربية في معركة الكرامة في21 مارس1968 بعد بضعة أشهر فقط من حرب 1967 بنفس التسليح ودون غطاء .
6 - صمود الفرقة المصرية بمنطقة رأس العش بالقنطرة شرق طوال الفترة من عام 1967 وحتى قيام معركة اكتوبر 1973 وهذا ابلغ رد على المشككيين في الجيش المصري وقواته استطاعت هذه الفرقة طوال 6 سنوات من الصراع الحفاظ على مواقعها وعدم الانسحاب طوال هذه الفترة لتحتفظ مصر بموطئ قدم على الجبهة الشرقية حتى قيام حرب التحرير

خسائر الحرب


إسرائيل: كانت خسائر إسرائيل متواضعة بالنسبة للدول العربية.فقد كانت كما يلي:
الجبهة الأردنية:مقتل 480 إسرائيلي
الجبهة المصرية: مقتل 238 إسرائيلي
الجبهة السورية مقتل 141 إسرائيلي




اما الخسائر العربية فكانت كما يلي:
مصر: مقتل 11500 جندي مصري
سوريا: مقتل 2500 جندي سوري
الأردن: مقتل 700 جندي أردني


تداعيات الحرب

http://2.bp.blogspot.com/_sr61WhteuLM/SWuBLEaY9NI/AAAAAAAAANo/HsCYpfuQ1_s/S668/pal67.jpg

لعل من أسوأ نتائج الحرب من وجهة نظر قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان، وتحطم معنويات الجيوش العربية وأسلحتها وبعد اجراء المحاكمات لمتسببي الفشل العسكري وبعد مضي فترة من الزمن اخذت تتكشف الحقائق عن اخفاق القائد العام للقوات المسلحة المشير عبد الحكيم عامر بوضع الخطط وتنفيذها بالشكل الصحيح بضمنها خطط الانسحاب العشوائي. وصدر عن مجلس الأمنالقرار 242 في تشرين ثاني 1967 الذي يدعوا إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي التي احتلتها في حزيران 1967 وبعودة اللاجئين إلى ديارهم .
أدت حرب 1967 إلى إعادة تنظيم الخطط العسكرية العربية واعدة تنظيم قطعها.
•كذلك قيام القوات المصرية والسورية بحرب الاستنزاف على القوات الإسرائيلية وكانت من منجزاتها عملية ايلات التي تم الهجوم على ميناء أم الرشاش الذي اسمته إسرائيل إيلات حيت تم تلغيم الميناء وقتل عدد من العسكريين وإغراق بارجة إسرائيلية. ولم تتوقف العمليات العسكرية السورية في الجولان من بعد 1967 واستمرت حرب الاستنزاف عدة سنوات ، من جهتها استخدمت إسرائيل الحرب النفسية والإعلامية لتصوير هذه الحرب على انها نكسة وهزيمة لشل القدرة العربية على القتال لكن مماطلة الإسرائيليين في تنفيذ قرار الأمم المتحدة أدت إلى تفكير العرب بالحرب مرة أخرى وكان ذلك في 6 أكتوبر/ تشرين الأول 1973م.


http://img116.imageshack.us/img116/7973/tmp1705he1.jpg


بطولات من حرب الايام الستة

زعمت اسرائيل انها ذهبت في نزهة عندما ذهبت الى حرب الايام السته . لكن قما يقال الحقيقة تظهر عاجلا ام اجلا فها هم جنود قوات الاحتلال والغزو انفسهم يثبتون كذب قادتهم وكيف انهم فشلوا في اكثر من موقع على طول الجبهة المصريه ولولا اصدار القيادات المصرية للقرارات العشوائية في هذه الحرب لاختلفت الصورة في النهايه لكن ما حدث قد حدث وها هي شهادتهم كما نقلناها من كتابهم كتاب الايام السته كما يزعمون . وهذه شهادتهم على ذلك :

قال قائد اللواء ال 114 مدرع الجنرال بوف وهو يتمعن في وجه المراسل الصحفي الذي الف الكتاب قائلا بحسرة : من هو الفاشل الذي وضع لنا خطة الهجوم هذه لقد قالوا لنا ان القوات المصريه انسحبت او ابيدت لكننا ظللنا اكثر من ثلاثة ايام في محاولة من اربع فرق مدرعة اسرائيلية نحاول ( فقط نحاول) ان نطوق قوات اللواء سعد الدين الشاذلي لكننا لم نستطيع طوال هذه الايام الثلاث من ان نلتف حولهم وقد اصلونا من مدافعهم الويل والجحيم وفي النهايه تركناهم ليذهبوا لاننا لم نستطيع ان نواجههم .

( انظر هذه شهادة من قائد منتصر . انتصرت قواته في حرب 1967 كما يقولون . فما رأيك اخي القارئ لو لم يصدر قرار بالانسحاب هل كانت هذه هي نتيجة الحرب اترك لكم الاجابه )

وهذه شهادة اخرى

المساعد العام لشارون قائد اللواء 160 المدرع يقول وهو يتحسر على القرارات التي صدرت
يقول : مهما حاول هؤلاء القادة المزيفون ان يفهمونا او ان يكذبوا علينا ويقولوا لنا اننا ذهبنا في نزهة اقول لكم : نعم ذهبنا في نزهة ولكن الى الجحيم صدرت الينا الاوامر بالتحرك الى خط المضايق لنقوم بتطويق القوات المصرية التي تحاول الانسحاب كما قيل لنا ووصلنا الي المكان المشرف على ارض المعركة لنجد ان اللواء 112 مدرع الاسرائيلي وهو كان رأس الحربه في قوات الهجوم قد ابيد بالكامل من فرقة كوماندوز مصرية استبسلت وسدت المضيق باجسادها ومدافعها الخفيفه وبائت كل محاولاتنا لاقتحام هذه الفجوة بالفشل مما مكن قوات اللواء سعد الدين بالانسحاب بعد ان كبدت قوات اللواء 114 المدرع اعنف خسائر في تاريخ الحروب الاسرائيلية .

( ما رأيك عزيزي القارئ في هذه الشهادة اليست وسام على صدر القوات المصرية التي خذلت من قبل قادتها السياسيين )

شهادة ثالثة
http://files.nireblog.com/blogs1/nermeen/files/ras_el3esh.jpg
( صورة لقادة فرقة رأس العش الاسطورية كما قال عنهم الاسرائليون )

الجنرال دان قائد القيادة الشمالية في سيناء يقول :
لا اعرف مما يتكون هؤلاء المصريين كيف اننا بكل اسلحتنا وقواتنا الجوية لم نستطع ان نزيح القوات المرابطة في نقطة رأس العش لقد حاولنا بكل الوسائل المتاحة من قصف ورشق وقنص لكننا لم نستطيع ان نزيحهم من اماكنهم قيد شبر واحد واستمرت هذه الفرقة حتى قام المصريون بهجومهم الكبير علينا في 1973 ..


وهاهي احداث هذه المعركة الباسلة :
في الساعات الأولى من صباح 1 يوليو 1967 ، وبعد ثلاثة أسابيع من النكسة ، تقدمت قوة مدرعة إسرائيلية على امتداد الضفة الشرقية لقناة السويس من القنطرة شرق في اتجاه الشمال بغرض الوصول إلى ضاحية بور فؤاد المواجهة لمدينة بورسعيد على الجانب الآخر للقناة كان الهدف احتلال بور فؤاد، وكانت المنطقة الوحيدة في سيناء التي لم تحتلها إسرائيل أثناء حرب يونيو 1967 ، وتهديد بورسعيد ووضعها تحت رحمة الاحتلال الإسرائيلي.
وعندما وصلت القوات الإسرائيلية إلى منطقة رأس العش جنوب بور فؤاد وجدت قوة مصرية محدودة من قوات الصاعقة عددها ثلاثون مقاتلا مزودين بالأسلحة الخفيفة.
في حين كانت القوة الإسرائيلية تتكون من عشر دبابات مدعمة بقوة مشاة ميكانيكية في عربات نصف مجنزرة ، وحين هاجمت قوات الاحتلال قوة الصاعقة المصرية تصدت لها الأخيرة وتشبثت بمواقعها بصلابة وأمكنها تدمير ثلاث دبابات معادية.
فوجئت القوة الإسرائيلية بالمقاومة العنيفة للقوات المصرية التي أنزلت بها خسائر كبيرة في المعدات والأفراد أجبرتها على التراجع جنوبا.
عاود جيش الاحتلال الهجوم مرة أخرى، إلا انه فشل في اقتحام الموقع بالمواجهة أو الالتفاف من الجنب، وكانت النتيجة تدمير بعض العربات نصف المجنزرة وزيادة خسائر الأفراد، اضطرت القوة الإسرائيلية للانسحاب.
بعد الهزيمة التي تعرض لها جيش الاحتلال الإسرائيلي لم تحاول إسرائيل بعد ذلك محاولة احتلال بور فؤاد مرة أخرى وظلت في أيدي القوات المصرية حتى قيام حرب أكتوبر 1973، وظلت مدينة بور سعيد وميناؤها بعيدين عن التهديد المباشر لإسرائيل .

( ما رأيكم اخوتي اهذا هو الجيش المهزوم كلا والف كلا مازالت مصر ابية عنيدة ولكن لكل جواد كبوة ولكل بطل غفوة وقد هزم الجيش المصري ليس عسكريا ولكن سياسيا بقرارات واهية ومتخبطة من قادة لا يفقهون شيئا عن المعارك )

هذه القيادة التي ثبت فشلها في قيادة هذا الجيش الباسل اليس هو نفس الجيش الذي حارب بعد ذلك وانتصر ..


http://www.assabeel.info/inside/images/12550_1.jpg
ولا ننسى الجيش الاردني في عام 1968 ومعركته الشهيرة المسماه معركة الكرامه والتي كبد فيها الجيش الاسرائيلي باعتراف الاسرائيليين انفسهم مئات القتلى والجرحى ولم تستطع اسرائيل احتلال مزيدا من الاراضي العربية في ذات الوقت .


http://www.geocities.com/azoznet66/16.gifhttp://www.geocities.com/azoznet66/16.gif
الى هنا احبتي نصل الى نهاية حلقتنا على وعد باكمال المسيرة ان شاء الله من هذا الصراع


تحياتي اليكم ودمتم بكل خير


ومساكم فل وياسمين ...................................

http://shup.com/Shup/115548/1218479446resizedrs1.jpg

ScissorX
16-03-2009, 02:10 AM
اقسم بلله العظيم تلاته انا ماشفت موضوع حلو و منسق و شامل للمعلومات كده


ده مش موضوع.. ده افتراء على الاعضاء ,, انا معرفش اعمل موضوع كده


هذا عن الاموضوع

اما بالنسبه الى القضيه

معتقدش ان الاحتلاتل ده هايقف بسهوله

معن انا اتمنى انو يقف .


ربنا يكون فى عون اهل غزه ..... شكرا

الـــيـــســـا
27-03-2009, 05:31 PM
تم تنزيل الموضع من التثبيت لانه اتثبت قبل كدة و اخد وقته الكافى فى التثبيت


و يا ريت لما حد يثبت موضوع يقول ان تم التثبيت

ميسون
27-03-2009, 06:23 PM
http://img502.imageshack.us/img502/7335/07basmallahwd8.gif





اخوتي واحبتي في موضوعنا هذا تختلج العبارات وتتوه الكلمات في وصف هذا الواقع المؤلم واقع فرض علينا على امل ان ننسى او نتناسى حسبوا ان نفتن وننسى هويتنا وثقافتنا وعندها سوف ننسى قضيتنا ... حسبوا ان يذهلوا شبابنا فيضيع مستقبلنا .. حسبوا انهم انتصروا لكن هيهات هيهات هيات ... ان ننسى وطنيتنا هيهات .. ان ننسى قوميتنا هيهات .. ان ننسى تاريخنا ونضالنا هيهات ثم هيهات ..




اخوتى واحبتي في غفلة من الزمن وفي غفلة منا كادت ان تضيع جوهرة المدائن كاد ان ينسى شبابنا القضيه كاد ان ينتصر العدو .. لكن اينما وجد الامل لن تنطفئ الشمعه ونحن اذ نحافظ على هذا الامل المتمثل في شبابنا العاقل الذي يستطيع ان يحقق المستحيل ان شاء الله .




كما وعدناكم من قبل بحلقة جديده من احداث هذا الصراع وهذه المره سنعود بالزمن الى الوراء لنتعرف معكم على المعارك التي شكلت هذا الصراع وهل نحن على صواب ام على خطأ ؟ .. هل نحن ارهابيون ام من هو الارهابي ؟ ............ وتكون حلقتنا اليوم عن :

•• الحرب المنسية حرب الاستنزاف ••

حرب الاستنزاف هو مفهوم استراتيجي يعني أنه لكي يتم الانتصار في حرب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%B1%D8%A8) ما، يجب إضعاف العدو إلى الانهيار عن طريق إحداث الخسائر البشرية أو العسكرية. الجهة المنتصرة في الحرب تكون عادة الجهة التي تمتلك عدد أكبر من المصادر والاحتياطات. يمكن اعتبار حرب فيتنام (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%B1%D8%A8_%D9%81%D9%8A%D8%AA%D9%86%D8%A7% D9%85) مثالاً على حروب الاستنزاف، إذا أن الاستراتيجية الأمريكية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D8%AA_%D9%85%D8%AA% D8%AD%D8%AF%D8%A9) كانت تهدف لإضعاف الخصم إلى أن يفقد قدرته على المواصلة في الحرب.
أغلب العلماء العسكريين في خلال التاريخ ينظرون لحروب الاستنزاف كشيء يجب تفاديه، إذ أن حرب الاستنزاف تمثل محاولة لطحن العدو من خلال الأعداد المتفوقة، وهذا الأمر يخالف المبادئ العادية للحروب، حيث تتحقق الانتصارات الحاسمة من خلال المناورات، وتركيز القوة، والمفاجأة، وغير ذلك. من ناحية أخرى، الجانب الذي يدرك بأنه المتضرر الأكبر في حروب المناورة قد يبحث عن حرب الاستنزاف لكي يهزم تفوق خصمه. إذا كان كلا الجانبين متقاربين في القوة، نتيجة حرب الاستنزاف تكون غالباً انتصاراً باهض الثمن. تحتوي الحروب دائماً على عنصر الاستنزاف. من الناحية التاريخية، طرق الاستنزاف تتم عادة بعد أن يتضح الأمر بأن الطرق الأخرى تؤدي للفشل أو أنها غير ممكنة عملياً .

وقد اعلنت حرب الاستنزاف ضد القوات الاسرائيلية المحتلة عقب هزيمة 1967 بعد ان قامت اسرائيل بتحصين واقامة قواعد لها في شبه جزيرة سيناء المحتلة فيما عرف فيما بعد بخط بارليف

خط بارليف



http://www.lovely0smile.com/2007/history/wars/007.jpg (http://www.lovely0smile.com/?View=Archive&Msg_Id=1399)



خط بارليف هو تحصين عسكري إسرائيلي تم بناؤه على طول شرق قناة السويس بعد حرب يونيو 1967م وذلك لتأمين الضفة الشرقية لقناة السويس ومنع عبور أي قوات مصرية خلالها.

التسمية

سمي الخط بذلك الاسم نسبة إلى حاييم بارليف القائد العسكري الإسرائيلي ، وقد تكلف بناؤه حوالي 500 مليون دولار.



التوصيف والتجهيزات

تميز خط بارليف بساتر ترابي ذو ارتفاع كبير - من 20 إلى 22 مترا - وانحدار بزاوية 45 درجة على الجانب المواجه للقناة ، كما تميز بوجود 20 نقطة حصينة تسمى "دشم" على مسافات تتراوح من 10 إلى 12 كم وفي كل نقطة حوالي 15 جندي تنحصر مسؤليتهم على الإبلاغ عن أي محاولة لعبور القناة وتوجيه المدفعية إلى مكان القوات التي تحاول العبور. كما كانت عليه مصاطب ثابتة للدبابات ، بحيث تكون لها نقاط ثابتة للقصف في حالة استدعائها في حالات الطوارئ. كما كان في قاعدته أنابيب تصب في قناة السويس لإشعال سطح القناة بالنابالم في حالة محاولة القوات المصرية العبور ، والتي قامت القوات المصرية الخاصة بسدها تمهيدا للعبور في واحدة من أعظم العمليات.
روجت إسرائيل طويلا لهذا الخط على أنه مستحيل العبور وأنه يسطيع إبادة الجيش المصري إذا ما حاول عبور قناة السويس ، كما ادعت أنه أقوى من خط ماجينوه الذي بناه الفرنسيون في الحرب العالمية ولكن المصريون كسروا أنوفهم.

حرب الاستنزاف

وسوف تنقسم الى قسمين قسم على الجبهة الشمالية وهي الجبهة السوريه وقسم على الجبهة الجنوبية وهي الجبهة المصريه .

حرب الاستنزاف علي الجانب المصري

أطلق الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر على العمليات العسكرية بين الفترة يونيو 1968، و التي دارت بين القوات المصرية شرق قناة السويس و القوات الإسرائيلية المحتلة لمنطقة سيناء عقب حرب الايام الستة التي احتلت فيها إسرائيل الأرض العربية في كل من الضفة الغربية و غزة و هضبة الجولان و سيناء و قطاع غزة و قد شرح جمال عبد الناصر فلسفته في هذه الحرب في حوار مع كاتبه الاثير محمد حسنين هيكل " أن يستطيع العدو أن يقتل 50 ألفاً منا، فإننا نستطيع الاستمرار لأننا نمتلك الاحتياطي الكافي و لكن ان يفقد العدو 10 الاف فسوف يجد نفسه مضطر إلى ان يوقف القتال فهو لا يمتلك الاحتياطي البشري الكافي. تشمل الحرب عمليات متعددة شملت العمق المصري و مناطق خارج منطقة الصراع تماماً مثل عملية تفجير الحفار الإسرائيلي في المحيط الأطلنطي. انتهت الحرب بموافقة عبد الناصر على مبادرة روجرز في مايو 1970 هاجمت الطائرات الإسرائيلية أهداف في داخل مصر بسبب ضعف الدفاعات الجوية المصرية انذاك مثل عملية بحر البقر التي قصف فيها الإسرائليين مدرسة ابتدائية، وأدت تلك العمليات الجوية الإسرائيلية إلى دفع مصر لإنشاء سلاح للدفاع الجوي كقوة مستقلة في عام 1969م. تبعه إنشاء حائط الصواريخ الشهير بالاعتماد الكلي على الصواريخ السوفيتية سام، وقد حمى كل السماء المصرية و أضعف التفوق الجوي الإسرائيلي.

وقد بدأت القوات الجويه المصريه هذه الحرب كما بدأت فيما بعد حرب اكتوبر المجيده فتعالوا معنا نعرف ماذا فعلت القوات الجويه المصريه في هذه الحرب المنسية والتي لا يعرف عنها الكثيرون فالجميع الا من رحم ربي لا يعرف عنها ولا عن بطولاتها شيئا فها هو الجيش المهزوم يزلزل اركان الجيش المنتصر ليجعله في النهايه يطالب هو بوقف اطلاق النار فهل رأيت جيش منتصر يطلب من مهزوم ان يوقف النار ؟
المرحلة الاولي من حرب الإستنزاف و التي استمرت حتي 20 يوليو 1969 كانت فترة إعداد و تدريب و تنظيم للقوات الجوية المصرية بكافة التخصصات. حيث كانت القيادة العسكرية لا تريد الزج بالقوات الجوية في تلك الحرب حتي تكمل إستعداتها. خصوصا أن في تلك المرحلة إقتصرت عمليات الجانب الإسرائيلي علي أعمال الإستطلاع و عمل كمائن لإصطياد الطائرات و عدم الدخول في معارك جوية كبيرة .دارت بعض المعارك و الإشتباكات علي الوجه التالي:
في اعقاب معركة رأس العش (1 يوليو 1967) تطورت الإشتباكات مع تنفيذ مهام القصف الجوي يوم 14 و 15 يوليو على أهداف إسرائيلية بالجانب الشرقي من قناة السويس و التي أسفرت عن سقوط 3 طائرات ميراج إسرائيلية مقابل 3 اخري مصرية دون إصابة الطيارون المصريون. و نتيجة لذلك القصف إنسحبت إسرائيل لفترة قصيرة إلى خطوطها الأولى. ثم توقف إشتباك الطيران المصري مرحليا و إقتصر علي إشتباكات فردية أو معارك جوية متباعدة.
من أهم تلك المعارك الجوية كان في يوم 23 أكتوبر ،و 10 نوفمبر ،و 10 ديسمبر 1968 و التي نتج عنها سقوط طائرتى ميراج إسرائليتين و طائرتين ميج 17 مصريتين.

من 20 يوليو 1969 حتي نهاية الحرب
من 20 يوليو 1969 بدأت المرحلة الثانية من حرب الإستنزاف على صعيد القوات الجوية المصرية. فقد بدأ إستخدامها كعنصر تفوق لإستنزاف المضاد و مجارات الجانب السياسي علي عدم توقيف الحرب. و قد أجبر هذا التطور القوات الجوية البدء في القتال و الدفاع عن القوات البرية و أعمال الدفاع الجوي رغم عدم إستعدادها الكامل لكل تلك المهام.
صدرت الأوامر في يوم 20 يوليو للواء طيار مصطفي الحناوي قائد لقوات الجوية المصرية آنذك للرد علي القصف الجوي الإسرائيلي المُعادي. قحلقت 50 طائرة مصرية معظمها من النوع ميج 17 من قاعدة المنصورة الجوية لقصف أهداف إسرائيلية علي الجانب الشرقي من قناة السويس. تلك الأهداف كانت مواقع صواريخ الهوك في الرمانة ، ومحطة رادار شرق الإسماعيلية ، وتجمعات تابعة للجيش الإسرائيلي مححقة بجميعها خسائر جسيمة. توالت بعدها الهجمات حتي بلغ عدد الطلعات الجوية المصرية من 20 يوليو حتي 31 ديسمبر 1969 حوالي 3200 طلعة جوية من أعمال هجوم و تأمين و إستطلاع جوي.
تصاعدت الهجمات الجوية المصرية بعد ذلك كرد شبه يومي علي خطة "بريما" الإسرائيلية التي من خلالها يتم قصف عمق الأراضي المصرية بطائرات إف-4 فانتوم الثانية.
من البطولات التي حققها الطيارون المصريون في حرب الإستنزاف بطولة الطيار أحمد عاطف الذي أسقط 7 طائرات فانتوم إسرائيلية بطائرته الميج 21 في عصر يوم 9 ديسمبر 1969. فهو يعد أول مصري و عربي يسقط طائرة فانتوم الثانية.
في ليلة 23 و 24 يناير 1970 إشتركت الطائرات أليوشن - 28 المصرية في قصف جزيرة شيدوان عند إحتلالها وكان ذلك أول استخدام لها في حرب الإستنزاف. في شهر إبريل و مايو 1970 وصولت طائرات الدعم السوفيتي و التي أستخدمت في حماية العمق المصري و توجيه الأسراب المسئولة عن ذلك للجبهة الغربية من القناة لدعم القوات بها مما أدي إلي زيادة الهجمات علي الجانب الشرقي.
و قد بلغ عدد الطلعات الجوية في المرحلة الأخيرة من حرب الإستنزاف حوالي 4000 طلعة الذي جعل إجمالي عدد طلعات القوات الجوية المصرية في حرب الإستنزاف حوالي 7200 طلعة جوية.
و من عمليات القوات الجوية المصرية الشهيرة في حرب الاستنزاف الاشتباك المدبر و الشهير باشتباك ممدوح طليبه, ففي يوم 23/10/1968 خطط العقيد طيار/ ممدوح طليبه قائد اللواء لمعركة جوية محدودة مع العدو الإسرائيلي بطريقة الصيد الحر. كانت الطائرات الإسرائيلية تخترق الجبهة من فوق مدينة الإسماعيلية على ارتفاع 2-3كم ثم تتوجه إلى الأهداف المطلوب استطلاعها وهي مطمئنة إلى أنه لن يتم اعتراضها بالطائرات أو بالصواريخ أرض/جو. كانت الخطة المصرية المقابلة هي أن يتم دفع تشكيل من طائرتان ميج21 على ارتفاع منخفض غير مكتشف رادارياً، وخلفهم بمسافة 5-6 كيلو متر تشكيل آخر من أربع طائرات ميج21. ولعجز إمكانات الرادار المصري تم تنفيذ الطلعة بالحسابات الملاحية (وهي طريقة بدائية). وتم ارتفاع ودفع التشكيل الأول (2 طائرة) ليكون طعم فاتجت إليه طائرات العدو، وبعدها تم دفع التشكيل الثاني (4 طائرة) خلف الطائرات الإسرائيلية ومهاجمتها. وتم التنفيذ بدقة متناهية وأسقطت طائراتنا أربع طائرات ميراج إسرائيلية.
كان المشتركون في هذه المعركة :

ملازم طيار/ مدحت زكي (أسقط طائرة)
رائد طيار/ على ماسخ (أسقط طائرة)
ملازم طيار/ عبد الحميد طلعت
رائد طيار/ فوزي سلامة (أسقط طائرة)
ملازم طيار/ رضا العراقي
نقيب طيار/ أحمد أنور (أسقط طائرة)
وفى 26 أكتوبر 1968 تكررت قصفة المدفعية المركزة حيث اشتركت 32 كتيبة مدفعية في قصف العدو لمدة سبعون دقيقة، استهدفت بالدرجة الأولى مواقع الصواريخ. إضافة إلى دوريات عبرت تحت ستر نيران المدفعية، قامت باصطياد بعض الدبابات والمركبات التي كانت تحاول الهرب أثناء القصف. واعترف العدو بعد سنوات أيضاً أن خسائره في هذا اليوم كانت 49 فرد (قتيل وجريح).
كما قامت القوات الجوية المصرية بإنشاء فرع الاستطلاع الجوي من ثلاث أسراب من طائرات (سرب ميج 21 و سرب سوخوي 7 و سرب اليوشن 28) و لقد كانت طائرات اليوشن 28 للاستطلاع البحري و كانت طائرات الميج 21 الأفضل في عمليات التصوير الجوي نظرا لقوة الطائرة و مناورتها العالية و لقد نشط الاستطلاع الجوي المصري نشاط كبير في خلال فترة حرب الاستنزاف لدرجة أنه تم تصوير كل مواقع العدو الحيوية و الهامة بما فيها مواقع الدفاع الجوي لصواريخ الهوك الاسرائيليه. حيث تعلم طيارو الاستطلاع المصريون كيفية الدخول على منظومة الهوك الإسرائيلي و تصويرها بدقه من على ارتفاعات منخفضة بدون أن يتصدى لها الهوك و لو حدث و تم التصدي لها فلا يستطيع الهوك إسقاطها و من طيارو سرب الاستطلاع على الميج 21 في هذه الفترة الطيار ممدوح حشمت و الطيار امين عبد الحميد راضي و بقيادة اللواء سيد كامل قائد فرع الاستطلاع في القوات الجوية المصرية في حرب الاستنزاف و حرب أكتوبر.
و من العمليات الشهيرة أيضا في حرب الاستنزاف ضرب مواقع الدفاع الجوي الهوك الإسرائيلي بالطائرات المقاتلة القاذفة الميج 17 من قاعدة المنصورة حيث تم ضرب مواقع الهوك الإسرائيلي أكثر من 11 مرة لعمل ثغرات في الدفاع الجوي الإسرائيلي لدخول القاذفات المصرية للضرب بحرية بعد ذلك و من الطيارين الذين شاركوا في حرب الاستنزاف الطيار محمد زكي عكاشه و الطيار احمد جابر السبروت و الطيار طلال سعد الله و الطيار محمود حمدي و الطيار حسن ياقوت و الطيار حسن عبد الباقي.
و من فوائد حرب الاستنزاف في هذه الفترة بناء قوة الهليكوبتر المصرية فقد كانت في الجيش المصري انواع الهل مي-1 و مي-4 و كانت تستخدم قبل حرب نكسة 1967 في نقل القاده و الضباط و القاء المنشورات و الهدايا و الزينه على الجماهير في الاعياد و المناسبات الرسميه فقط ,دخلت الهل مي -8 للخدمة في عام 1968 و تم جمع و تدريب الطيارين عليها لإبرار القوات البرية و نقل المهمات للجيوش.

المعارك البرية

قامت القوات الخاصة المصريه بمهاجمة جميع قواعد جيش الاحتلال على طول ضفة القناة الشرقية مكبدة العدو الاسرائيلي الخسائر الجسيمة في الارواح والمعدات والمنشئات التي حاول ان ينشئها في سيناء وقامت قوات الانزال بالاغارة على قواعد ومحطات الرادار في السخنة ورأس سدر ودهب والعريش ورفح مكبده اياهم اكبر الخسائر في تاريخ الحروب العربية الاسرائيلية .

المعارك البحرية
عمليات القوات البحرية المصرية، خلال مرحلة حرب الاستنزاف (قصف بالوظة ورمانة ليلة 8 ـ 9 نوفمبر 1969 )
قررت قيادة القوات المصرية، توسيع نطاق نشاطها ضد العدو الإسرائيلي، في السواحل والموانئ، منذ شهر نوفمبر 1969. وتمثلت أهم النشاطات في الآتي:

1. عملية قصف منطقتي بالوظة ورمانة ليلة 8 ـ 9 نوفمبر 1969
كان للقوات الإسرائيلية على الساحل الشمالي لسيناء موقعان، أحدهما لتجمعات إدارية في منطقة رمانة، والثاني موقع صواريخ هوك في بالوظة، وتجمعات شؤون إدارية في شرقي بورسعيد بحوالي 40 كيلومتراً. وصدرت التعليمات بتدميرهما، بوساطة المدمرتين الناصر ودمياط، بالتعاون مع لنشات الطوربيد والصواريخ. وارتكزت فكرة العملية على أساس أن تغادر المدمرتان ميناء الإسكندرية، لكي تكونا أمام فنار البرلس عند الغروب. ثم يستكملان إبحارهما شرقاً حيث تلتقيان أمام بورسعيد بمجموعة من لنشات الطوربيد والصواريخ، التي ستقوم بواجب الحراسة. ثم يستكمل التشكيل إبحاره شرقاً للوصول إلى الموقع في الساعة الحادية عشرة، مساءً يوم التنفيذ. ثم يبدأ فوج المدفعية الساحلية المتمركزة في قاعدة بورسعيد، في ضرب الموقع الإسرائيلي شرق بور فؤاد، حتى يتيقن الإسرائيليون من أن الضرب يأتيهم من اتجاه بورسعيد، وفي ذلك الوقت تكون المدمرات قد وصلت موقع ضرب منطقتي رمانة وبالوظة، وكانت السّرية والخداع هما العاملان الرئيسيان لنجاح العملية.

تمت العملية طبقاً للمخطط تماماً، وبدأت رحلة العودة إلى الإسكندرية. ولكن بعد خمس دقائق ظهر هدف جوي، يحوم فوق المدمرات، تبين أنها طائرة استطلاع إسرائيلية. وكان ذلك يشير إلى توقع هجوم جوي على المدمرتين. وبعد حوالي ربع ساعة ظهرت الطائرات الإسرائيلية، من نوع فانتوم وسكاي هوك فوق المدمرتين. وتمكنت المدمرة "دمياط" من تفادي الهجوم الجوي، وكذلك لنشات الطوربيد والصواريخ بفضل صغر حجمها وسرعتها العالية، حيث تمكنت من دخول بورسعيد. أما المدمرة "الناصر"، فقد كانت هدفاً للهجوم الجوي المكثف للقاذفات المقاتلة الإسرائيلية من كل اتجاه. واشتبكت مدفعيتها مع الطائرات المغيرة، وعلى الرغم من استمرار محاولات الهجوم عليها، إلاّ أنها استطاعت أن تصل ميناء الإسكندرية سالمة. أما المواقع الإسرائيلية في رمانة وبالوظة، فقط ظلت مشتعلة لعدة ساعات متواصلة

عــرض خـــرائط عمليات عسكرية لبطولات القوات المسلحة المصرية والبحرية المصرية وعملية من المخابرات العامة خلال حرب الأستنزاف
http://img372.imageshack.us/img372/3170/ist091hu1.jpg


عملية اغراق فخر البحرية الاسرائيلية المدمرة ( ايلات )

يقول محمد عبد الغنى الجمسى فى مذكراته ( وجاء يوم 21 اكتوبر 1967 وقد وصلت إلى مركز قيادة الجبهة بعد راحة ميدانية ، فوجدت اللواء أحمد إسماعيل ومعه العميد حسن الجريدلى رئيس عمليات الجبهة ( وقد كنت انا وقتها رئيس أركان للجبهة) يتابعان تحركات المدمرة الإسرائيلية إيلات بالقرب من المياه الإقليمية لمصر فى المنطقة شمال بورسعيد . كانت المعلومات تصلنا أولا بأول من قيادة بورسعيد البحرية التى كانت تتابع تحركات المدمرة ، وقد استعدت قوات القاعدة لمهاجمة المدمرة عندما تصدر الأوامر من قيادة القوات البحرية بالتنفيذ . وظلت المدمرة المعادية تدخل المياه الإقليمية لفترة ما ثم تبتعد إلى عرض البحر ، وتكرر ذلك عدة مرات بطريقة استفزازية وفى تحرش واضح ، لإظهار عجز قواتنا البحرية عن التصدى لها
وبمجرد أن صدرت اوامر قائد القوات البحرية بتدمير هذه المدمرة عند دخولها المياه الإقليمية ، خرج لنشان صاروخيان من قاعدة بورسعيد لتنفيذ المهمة . هجم اللنش الأول بإطلاق صاروخ أصاب المدمرة إصابة مباشرة فأخذت تميل عل جانبها ، وبعد إطلاق الصاروخ الثانى تم إغراق المدمرة الإسرائيلية " إيلات " شمال شرق بورسعيد بعد الخامسة مساء يوم 21 أكتوبر 1967 وعليها طاقمها . وقد غرقت المدمرة داخل المياه الإقليمية المصرية بحوالى ميل بحرى
عاد اللنشان إلى القاعدة لتلتهب مشاعر كل قوات جبهة القناة وكل القوات المسلحة لهذا العمل الى تم بسرعة وكفاءة .. وحقق تلك النتيجة الباهرة
لقد كان إغراق المدمرة إيلات بواسطة صاروخين بحريين سطح / سطح لأول مرة ، بداية مرحلة جديدة من مراحل تطوير الأسلحة البحرية والقتال البحرى فى العالم واصبح هذا اليوم ـ بجدارة ـ هو يوم البحرية المصرية
طلبت إسرائيل من قوات الرقابة الدولية أن تقوم الطائرات الإسرائيلية بعملية الإنقاذ للأفراد الذين هبطوا إلى الماء عند غرق المدمرة . استجابت مصر لطلب قوات الرقابة الدولية بعدم التدخل فى عملية الإنقاذ التى تمت على ضوء المشاعل التى تلقيها الطائرات ، ولم تنتهز مصر هذه الفرصة للقضاء على الأفراد الذين كان يتم إنقاذهم) ـ لواء محمد عبد الغنى الجمسى رئيس هيئة عمليات حرب أكتوبر 1973

[/URL]


بلاغ عسكري مصري حول عملية حربية بحرية في ميناء إيلات الإسرائيلي
بلاغ عسكري مصري حول عملية حربية في ميناء إيلات الإسرائيلي
القاهرة، 6 فبراير 1970

قامت قواتنا الخاصة البحرية المنقولة جواً للمرة الثانية بمهاجمة قطع الأسطول البحري الإسرائيلي في ميناء إيلات على خليج العقبة. ففي خلال الليلة السابقة تم نقل مجموعة من الضفادع البشرية المحمولة جواً إلى المنطقة القريبة من ميناء إيلات في سيناء حيث نزلت إلى المياه واقتربت من أهدافها في داخل الميناء العسكري الإسرائيلي ووضعت عبوات كبيرة من المتفجرات على جسم كل من ناقلة الدبابات الثقيلة المسماة "بيت شيفع" وعلى سفينة النقل العسكري المسماة "بيت يم" وهي تستخدم في نقل الجنود والمعدات.
وقد انفجرت العبوات وأحدثت دوياً هائلاً واشتعلت النيران في كل من القطعتين البحريتين وغرقتا بمن فيهما من معدات وأفراد كانت تحتويهما استعداداً لعملية عسكرية كان يدبر لها العدو.
وكانت المخابرات المصرية قد رصدتها وكانت تعلم أولا بأول بمدى التجهيز لهذه العملية.
وقد شاهد أفراد القوة المصرية غرق القطعتين المذكورتين في دقائق معدودة، وقد عاد جميع أفراد القوة المصرية إلى قاعدتهم سالمين.

المشهور لدى البعض هو عملية ايلات داخل ميناء ايلات الاسرائيلي ولكن الحقيقه انها اكثر من عملية واحده هي الاولى والثانية والثالثه :
الإغارة الأولى على ميناء ايلات 15 ـ 16 نوفمبر 1969 (الشكل10، 11)

رداً على الإغارة الإسرائيلية على موقع الرادار، في المنطقة بين أبو الدرج والزعفرانة، التي نجحت من خلال عمليات إبرار بحري من الاستيلاء على الرادار، قررت القيادة المصرية، تنفيذ عملية الإغارة على سفن الإبرار، التي نفذت عملية أبو الدرج والمتمركزة في ايلات. بوساطة قوة الضفادع البشرية. وتوجه قائد لواء الوحدات الخاصة إلى ميناء العقبة الأردني، للاستطلاع ودراسة المنطقة، تحت ستار أنه ضابط اشارة سيقوم بالتفتيش على أجهزة نقطة المراقبة البحرية المصرية، الموجودة بجوار ميناء العقبة. وكذلك للتعرف على بعض الشخصيات، التي قد تساعد في تأدية مهمة الضفادع البشرية.

وبدأ تدريب الأفراد تدريباً مركزاً، في ظروف وأماكن تُشابه تماماً ظروف تنفيذ العملية. وتوجهت المجموعة على إحدى طائرات النقل المصرية، إلى إحدى المطارات العراقية، على زعم أنهم أفراد من منظمة فتح، وأن الصناديق التي معهم هي معدات خاصة بالمنظمة. ثم انتقلوا إلى بلدة الطفيلة بالأردن، حيث تجمعوا انتظاراً لوصول باقي أفراد الضفادع من القاهرة.

وفي الساعة الحادية عشرة والنصف، من مساء يوم 14 نوفمبر 1969، تحركت المجموعة من عمان في اتجاه العقبة، على غير الطريق التقليدي. حتى وصلوا إلى مكانهم حوالي الساعة الواحدة والنصف ظهر يوم 15 نوفمبر، إذ كان المفترض أن يتم تنفيذ العملية الليلة التالية، حتى ينال الأفراد قسطاً من الراحة. ولكن قائد العملية قرر تنفيذها في الليلة نفسها، خشية أن يحدث أي تغيير في الموقف.

وفي الساعة الرابعة والنصف، بدأ تحرك المجموعة في اتجاه ايلات، وكانت حالة البحر سيئة والرياح شديدة، وتم قطع المسافة إلى ميناء ايلات في ثلاث ساعات حيث بدأت المجموعة الأولى في النزول إلى الماء، ثم المجموعة الثانية، ثم الثالثة. وفي أقل من ثلاث دقائق كانت المجموعات الثلاث في الماء على بعد كيلومترين من أرصفة ميناء ايلات. وكان من المخطط أن ينتظرهم القارب المطاط في المكان نفسه، لالتقاطهم بعد انتهاء العملية، ما بين الساعة الثانية عشرة والنصف، حتى الواحدة من صباح يوم 16 نوفمبر.

وفي الساعة الحادية عشرة وخمس دقائق، وصلت المجموعات إلى مسافة 150 متراً من الهدف، ثم بدأت في الغطس لتلغيم السفينتين "هيدروما" و"داليا" الراسيتين في الميناء. وتمت العملية بنجاح، ثم بدأت رحلة العودة سباحة إلى الشاطئ الأردني. وفي تمام الساعة الواحدة وثلاث عشر دقيقة سُمع دوي هائل لانفجار في ميناء ايلات، ثم تلاه انفجارات أخرى، كانت جملتها خمس انفجارات، دمرت السفينتين الإسرائيليتين.



3. ايلات للمرة الثانية 5 ـ 6 فبراير 1970 (شكل10)

بعد الإغارة الناجحة، التي قام به أفراد الضفادع البشرية على ميناء ايلات، يومي 15 ـ 16 نوفمبر 1969، أصيب الإسرائيليون بفزع شديد. وصدرت التعليمات للسفينتين "بيت شيفع" و"بات يام" بعدم المبيت ليلاً بأي من المواني الإسرائيلية، حتى يتفادوا إغارات الضفادع البشرية المصرية. وكان على تلك السفن الإبحار طوال فترة الليل، مما لا يعطي الفرصة لمهاجمتها وإغراقها. لكن شاء القدر شيئاً آخر، فأثناء تفريغ بعض المعدات والألغام، التي قامت بنقلها السفينة "بيت شيفع" من شرم الشيخ إلى ايلات، وأثناء إنزال إحدى العربات المدرعة، التي كانت محملة بكمية كبيرة من الذخائر، حدث بها انفجار أدى إلى مقتل حوالي 60 فرداً من القوات الإسرائيلية، على رصيف إيلات الحربي، وانبعاج شديد في الباب الأمامي للسفينة، الذي يعمل "هيدروليكياً". وكان لا بدّ من إصلاح هذا الباب، حتى تتمكن السفينة من الإبحار.

وصلت إلى قيادة القوات المصرية معلومات، من الاستطلاع المصري في العقبة، تفيد بأن السفينة بيت شيفع راسية على الرصيف الحربي، ويجري العمل في إصلاحها ليلاً ونهاراً. وأنه، في تقديرهم، أن عملية الإصلاح سوف تستغرق من 5 ـ 7 أيام. وبدأ على الفور التخطيط لعملية إغارة جديدة على ميناء ايلات الحربي، بهدف تدمير سفينة الإنزال "بيت شيفع"، وأي وحدات عسكرية أخرى بالميناء. وتقرر هذه المرة أن تكون نقطة الانطلاق، منطقة الاستحمام بشاطئ العقبة، بجوار فندق العقبة هوليداي، على أن يكون الذهاب إلى الأهداف بميناء ايلات ثم العودة، سباحة لحوالي أربعة كيلومترات. وكان في وسع أفراد الضفادع البشرية المصرية، أن تقطعها سباحة ذهاباً وعودة حاملين معهم ألغامهم. وصدرت التعليمات لدراسة تفاصيل العملية على الطبيعة، وبعد استطلاع منطقة الهدف، لقنت المجموعة المكلفة، بالتعليمات النهائية طبقاً لآخر معلومات، عن ميناء إيلات، ومكان إرساء كل من ناقلة الجنود بيت شيفع، وكذلك السفينة المسلحة "بات يام". كما تم تحديد خط سير الاقتراب، وخط سير العودة.

بدأ التنفيذ بنزول المجموعة الأولى، إلى البحر من نقطة الانطلاق، وهدفها، ناقلة الجنود "بيت شيفع". وتلتها المجموعة الثانية، وهدفها السفينة الإسرائيلية المسلحة "بات يام". ووصلت المجموعتان إلى مسافة حوالي مائة متر من الأهداف، وانفصلت المجموعة الثانية واتجهت إلى هدفها وهي السفينة "بات يام"، التي كانت، في ذلك الوقت، تقف على رصيف الميناء الحربي، على مسافة عشرين متراً أمام الناقلة "بيت شيفع". ووصلت المجموعة الثانية إلى هدفها في الساعة الحادية عشرة وخمس وخمسين دقيقة، قبل منتصف الليل. وتمكن الفريق من تنفيذ مهمته على أكمل وجه. ثم بدأ في الانسحاب خارج الميناء. أما المجموعة الأخرى فأخذت طريقها نحو "بيت شيفع"، التي كانت محاطة بسياج قوي من الحراسة، وأكملت المسافة إلى الهدف، وصعدت حتى سطح قاع السفينة، وجرى تثبيت الألغام وضبط توقيت الانفجار، ثم اتجهت المجموعتان طريق العودة إلى نقطة الالتقاط، فوصلاها في تمام الساعة الثانية وخمس وثلاثين دقيقة، من صباح السادس من فبراير 1970.

وفي حوالي الساعة الثانية من صباح السادس من فبراير 1970، انفجرت الألغام في السفينة "بات يام" وغرقت على الفور. أما السفينة "بيت شيفع" فنتيجة لإنفجار وغرق السفينة "بات يام" قبل انفجار الألغام في "بيت شيفع"، فقد أعطاها ذلك فسحة من الوقت لكي تتحرك إلى منطقة ضحلة بالميناء، حيث شحطت. وكان ذلك سبباً في أنها لم تغرق تماماً، على الرغم من أن قوة التدمير كانت شديدة، والخسائر فادحة.


6. إيلات للمرة الثالثة (شكل10)14 ـ 15 مايو 1970

بعد عملية الإغارة الناجحة للمرة الثانية، لرجال الضفادع البشرية المصرية، على ميناء ايلات، تم تغيير قيادة السلاح البحري الإسرائيلي. واتبعت القيادة الجديدة أسلوب إخلاء الميناء، قبل الغروب بساعة، حتى صباح اليوم التالي. وكان ذلك يكبدهم تكاليف باهظة، فضلاً عن الإرهاق لأطقم السفن والوحدات البحرية. من هنا نشأت فكرة العملية الثالثة، حيث وصلت معلومات من المخابرات الحربية تفيد، أن ناقلة الجنود "بيت شيفع" قد تم إصلاحها بعد التدمير، الذي أصابها أثناء عملية الإغارة الثانية على ميناء إيلات، غير أنها، كبقية السفن، تغادر الميناء كل ليلة، وتعود إليه في صباح اليوم التالي. وكان لا بدّ من إيجاد وسيلة لتعطيل "بيت شيفع"، عن الإبحار، وإرغامها على قضاء ليلتها في ميناء إيلات، ولو ليلة واحدة، حتى يمكن مهاجمتها وإغراقها.

وتتلخص فكر القيادة في وضع لغمين كبيرين، يحتوي كل منهما على مائة وخمسين كيلوجراماً من مادة الهيلوجين، على القاع أسفل الرصيف الحربي، الذي ترسو عليه ناقلة الجنود "بيت شيفع" عند دخولها إلى الميناء صباح كل يوم. فيتم وضع اللغمين عند منتصف الليل، ويضبط جهاز تأخير التفجير إلى 12 ساعة، أي أن انفجار الألغام يحدث نحو الساعة الثانية عشرة ظهراً، ففي هذا الوقت لا بدّ وأن تكون "بيت شيفع" راسية بجوار الرصيف الملغوم. وتحدد يوم السبت، (يوم السكون الإسرائيلي)، 14 مايو 1970 لتنفيذ العملية، وفعلاً تم وضع اللغمين كمرحلة أولى في الأماكن السابق تحديدها. ولكن اللغم الأول أنفجر في الساعة السابعة وخمس وثلاثين دقيقة، من صباح يوم 15 مايو على غير انتظار، وخلافاً لما تم ضبطه على جهاز التفجير. وفي الوقت نفسه تأخر وصول الناقلة بيت شيفع حتى الساعة الثانية عشرة إلا خمس دقائق، أي أن الناقلة هي الأخرى وصلت بعد الموعد المحدد لوصولها بحوالي ست ساعات. أما اللغم الثاني، فانفجر في الساعة التاسعة والنصف، من صباح يوم 15. وعلى الرغم من أن العملية لم تحقق الهدف الرئيسي لها، إلا أنها حققت بعض الأهداف، التي أثرت في القوات الإسرائيلية وزعزعت ثقتهم في قيادتهم. فقد شوهدت عملية انتشال جثث كثيرة من الماء، لأفراد ضفادعهم البشرية، الذين كانوا يعملون وقت حدوث الانفجار، في تقطيع جسم السفينة "بات يام"، التي أغرقتها الضفادع المصرية خلال الإغارة الثانية على ميناء إيلات. كما شوهدت أكثر من ست عربات إسعاف تنقل الجرحى والمصابين من مبنى الضباط، المقام خلف الرصيف الحربي مباشرة.


الجداول

(الجدول الرقم 1)
الأعمال الإيجابية الناجحة (بالقوات) في الفترة من يونيه 1967 حتى 8 أغسطس 1970

(الجدول الرقم 2)
تدرج أنشطة القتال البرية المصرية في الشدة شهريا ومعدلاتها اليومية
خلال عام 1969 (مرحلة حرب الاستنزاف)

(الجدول الرقم 3)
أنواع أنشطة القتال البرية المصرية ونسبتها المئوية إلى المجموع الكلي
في الفترة من يونيه 1967 حتى 8 أغسطس 1970

(الجدول الرقم 4)
أنشطة جبهات الطوق خلال مرحلة الاستنزاف
في الفترة من يونيه 1967 حتى 8 أغسطس 1970





[URL="http://www.geocities.com/yahia_al_shaer/Map-ATTRITION-WAR-1.htm"]عــرض لجميع خـــرائط العمليات العسكرية وبطولات القوات المسلحة المصرية والبحرية المصرية وعملية من المخابرات العامة خلال حرب الأستنزاف (http://www.moqatel.com/Mokatel/data/Wthaek/Wthaek_Ref/GeneralDocs5/GeneralDocs_15.htm#298)


الجـــداول التفصـيـلـية عن تدرج أنشــطة القتــال خــلال حــرب الأستنزاف (http://www.geocities.com/yahia_al_shaer/Map-ATTRITION-WAR-FIGHT-1.htm)


http://img149.imageshack.us/img149/8416/ist101cy2.jpg



http://img149.imageshack.us/img149/295/ist111rp8.jpg

وكذلك عملية البحرية المصرية المشتركة مع جهاز المخابرات المصري في اغراق الحفار كيتنج 8 خارج الحدود المصريه في سابقة هي الاولى من نوعها على مستوى اجهزة المخابرات في العالم .


حرب الإستنزاف علي الجانب السوري
انطلقت حرب الاستنزاف في سورية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9) ابتداء بعد توقف حرب 1967 وكانت بداية العمليات في الجزء الاول من 1968 وقد حققت حرب الاستنزاف في الجولان الكثير من الاهداف وشاركت القوات الجوية السورية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84% D8%AC%D9%88%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D 8%B1%D9%8A%D8%A9) بأقتدار ومن الاهداف التي تم التخطيط لها :-

- استنزاف القوات الإسرائيلية .
- المشاركة ف توفير المعلومات عن تمركز القوات الإسرائيلية في الجولان وجبل الشيخ .
- تأمين القوات البرية بجميع قطاعاتها والتمهيد لها .
- تأمين وحماية المواقع الاستراتيجية والحيوية في سوريا .
بطولات القوات الجوية السورية في حرب الاستنزاف
عمل الطيران السوري على تنظيم هجمات مدروسة ومتتالية على المواقع الإسرائيلية وكانت الطائرات الحربية السورية تلاحق الطيران الإسرائيلي فوق هضبة الجولان وخلال سنوات حرب الاستنزاف حققت القوة الجوية السورية والصواريخ سوفيتية الصنع التي كان الجيش السوري يمتلك احدثها قد حققت تفوق واضح للطيران السوري وتم اسقاط اعداد كبيره من الطائرات الإسرائيلية خلال سنوات حرب الاستنزاف .
الكثير من البطولات سطرت في الجولان وفي الاجواء وسماء المنطقة العديد من المعارك والاشتباكات بين الطيران السوري والطيران الإسرائيلي تكبدت فيه إسرائيل الكثير الكثير من الخسائر وبعد توقف القتال على الجبهة المصرية في حرب 73 حرب تشرين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%B1%D8%A8_%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%86) , حرب أكتوبر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%B1%D8%A8_%D8%A3%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%A8% D8%B1) , استمرت الحرب على الجبهة السورية وكانت حرب إستنزاف لمدة 84 يوما , و بدأت سوريا ومصر الحرب في 73 حرب تشرين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%B1%D8%A8_%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%86) معا إلا أن توقف القتال على الجبهة المصرية بسبب انكشاف ظهر القوات المصرية للعدو وانزال الجسر الجوي بين القوات الإسرائيلية والامريكية في عمق الجبهة المصرية اجبرها على التوقف خوفا من اي عملية التفاف حول القوات المصرية وهو ما كان في احداث الثغرةعندما حاولت القيادة المصرية الدخول للعمق والوصول للمرات بغية لفت الانتباه عن الجبهة السورية لتغطية الاختلال بالخطة المتفق عليها مع سوريا التي لم تقم بضرب نقاط القوة لدى إسرائيل في جبهتها بالشكل المؤثر والذي نبه إسرائيل للحرب مبكرا وحماية تلك المواقع وردع الهجوم السوري وطلب النجدة من الولايات المتحدة وهو ما كان من عمل جسر جوي بين القوات الأمريكية في قاعدتها بتركيا و القوات الإسرائيلية في الجولان، و بعد اليوم 24 رغم تقدم القوات السورية وتحققيها انتصارات واسرائيل تستنجد بأمريكا اعلن مجلس الأمن قرار وقف اطلاق النار و بقيت سورية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9) تحارب وحيدة في حرب استنزاف إلى ان تم توقيع اتفاق وقف اطلاق النار بين سوريا واسرائيل ، نظرا للدعم الكامل من الولايات المتحدة لإسرائيل ففضلت القيادة السورية تسوية الامر سليما ولم تنطلق حرب الاستنزاف حتى وقتنا الحالي ومازالت الجولان محتله، وقد شاركت القوات الأردنية في حرب الأستنزاف وأوقفتها مع مصر بعد قبولها مبادرة روجز ، فيما تحاول الان القيادة السورية السير قدما على خطاهما ومحاولة عقد اتفاقية سلمية لاستعادة الاراضي المحتلة حتى الان



فما رأيك عزيزي القارئ هل هذا هو الجيش الذي هزم من سنوات قليله هؤلاء هم الاسود الذين اقتحموا خط بارليف الحصين فيما بعد وعبروه وقضوا على اسطورة الجيش الذي لا يقهر .

فالى لقاء اخر وحرب اخرى من هذا الصراع الذي لن ينتهي الا بعودة الحق الى اصحابه ولن يضيع حق ورائه مطالب به .




http://www.geocities.com/azoznet66/16.gifhttp://www.geocities.com/azoznet66/16.gif
الى هنا احبتي نصل الى نهاية حلقتنا على وعد باكمال المسيرة ان شاء الله من هذا الصراع


تحياتي اليكم ودمتم بكل خير



ومساكم فل وياسمين ...................................


http://shup.com/Shup/115548/1218479446resizedrs1.jpg

JUMPER
29-03-2009, 01:21 PM
موضوع جميل جدا
جزاك الله خيرا

AhMeD 3GooR
02-04-2009, 05:10 PM
شكرا للافاده

rch533
08-04-2009, 05:55 PM
هوه حلمهم من النيل اللى الفرات وده قدرنا

silver_hawk
09-04-2009, 03:20 PM
اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين

lavaboy
12-04-2009, 11:09 PM
وعد بلفور وعد من لا يملك لمن لا بستحق و مشكور اخي على هذا الموضوع الرائع

Maya77
13-04-2009, 03:48 PM
انا بعد ماقرات الموضوع عايز اجيب راشاش و اروح فلسطين
شكرآ على الوضوع الى هيودى فى داهية

ToxiCity
25-04-2009, 11:21 AM
مشكور يا مان

ميسون
30-04-2009, 07:53 PM
شارون ثعبان خلي بالك منه ......رد عليه:
وأنا رفاعي ..................


اذا كنا جميعا نعرف من هو شارون فهل نعرف من هو الرفاعى ؟؟؟


معكم احبتي نواصل رحلتنا مع ابطالنا الخالدون ابطال حرب اكتوبر المجيده


فهل عرفتم من هو الرفاعي ؟؟؟؟؟؟


انه البطل الاسطورى العميد اركان حرب شهيد / ابراهيم الرفاعى.


قائد الوحدة 39 قتال التابعة للمخابرات الحربية فرع العمليات والذى ظل 10 سنوات يحارب ويقاتل رغم مرضه فقد كان مصاب بقرحة المعدة ولكنة كان فى كل مهمة من مهامة والتى جاوزت السبعين يتوكل على الله ........


إبراهيم الرفاعى عبد الوهاب لبيب ولد فى 27 يونيو 1931م فى عائلة معظمها عسكريون , والده كان معاون إدارة بوزارة الداخلية كان شابا رياضيا وراميا ماهرا فى الكلية الحربية وعندما عقدت أول فرقة للصاعقة بمصر عام 1955م كان ترتيبه الأول على الفرقة وأصبح مدرس صاعقة وفى عام 1956م تسلل إلى بورسعيد ونفذ اكبر عملية قبل الجلاء بتدمير ثلاث دبابات بريطانية , واستشهد يوم 19 أكتوبر 1973م وسط جنوده وضباطه من مقاتلى المجموعة 39 قتال وذلك فى المنطقة الواقعة جنوب الإسماعيلية تمركز (العميد رفاعى) فوق التبة الرملية ليرصد دبابات إسرائيلية منتشرة فى المنطقة وفجأة انهالت القذائف حوله لكنه لم يتراجع واختار أن يموت ليحيا....


فالبطل لا يموت والبطولة لا تنسى وما قام به الشهيد ورجاله من افراد (المجموعه 39) تلك المجموعه التى كان مجرد ذكر اسمها يثير الرعب لدى الجنود الاسرائيليين من بطولات لم يكشف الغطاء عن الكثير منها حتي اليوم لتظل حبيسه الخزائن والصدور نظرا لانتساب جميع افرادها للمخابرات وطبقا لمبدأ حمايه هوياتهم لم يتم نشر موسع لعملياتهم ولا نملك الا ان نقدم ما لدينا من معلومات عن هذه المجموعه الاسطوريه وقائدها.....




http://img483.imageshack.us/img483/3232/39ds8.jpg





أبرز أعضاء المجموعة :



عميد اركان حرب / ابراهيم الرفاعى السيد الرفاعى
عقيد طبيب اركان حرب/ محمد عالى نصر
رائد صاعقة / احمد رجائى عطية
نقيب بحرى / اسلام توفيق
نقيب صاعقة / محى نوح
نقيب مظلى / حنفى ابراهيم
نقيب بحرى / يوسف محمود
نقيب مظلى / محى ابراهيم
ملازم اول صاعقة / وئام سالم
ملازم اول صاعقة / محسن طه
ملازم اول بحرى / وسام عباس حافظ
ملازم اول مظلى / محمد الجبالى
ملازم اول بحرى / محمد البكرى
رائد مظلى / عصام الدالى (شهيد عملية نسف وتفجير سقالة الكرنتينة)
رائد صاعقة / حسن العجيزى
نقيب بحرى / ماجد ناشد
ملازم اول بحرى / السيد محمود فرج (شهيد العملية انتقام 4 قصف تل السلام وتفجير الغام)
ملازم اول بحرى / مجدى مجاهد (شهيد عملية نسف صواريخ للعدو بمنطقة بور توفيق وشرق الاسماعلية )
ملازم اول صاعقة / رفعت الزعفرانى
ملازم اول بحرى / اشرف هندى
ملازم اول صاعقة / مجدى عبد الحميد ( شهيد العملية عصام 8 تيمنا وتقديرا لروح الشهيد الرائد مظلى عصام الدالى)
ملازم صاعقة / خليل جمعة
ملازم مظلى / محمد فرج العزب ( شهيد العملية ردع 8)


للوحدة مجموعات قيادة وسيطرة وتوجيهة نيران وادارة اعمال قتال واستطلاع ودعم مخابراتى :-
عميد اركان حرب / مصطفى كمال المسئول رئيس قسم البحوث بالمخابرات الحربية والمسؤول الاول للمجموعة عن الذخيرة والمتفجرات والالغام والصواريخ وهمزة الوصل بين الوحدة والمصانع الحربية لتلبية احتياجات الوحدة من الذخائى وانواع الاسلحة وخبير الشفرات فى المجموعة وكان يشرف بنفسة على اعداد الاسلحة واختيار انسب الاسلحة والمتفجرات فى كل عملية .


مقدم بحرى / خليفة جودت قيادة بحرية واستطلاع بحرى للوحدة وامداد المجموعة بالتسجيلات والصور المتعلقة بالاهداف البحرية (بطل عمليه تفجير الحفار الاسرائيلى وميناء ايلات ).
رائد بحرى / محمود رضا قائد لواء الوحدات الخاصة بالقوات البحرية والمسؤل الثانى بعد الرائد احمد عبد الله لتوفير انسب الرجال من الضفادع البشرية للوحدة 39.
رائد / فاروق ابو العز (تنسيق) تنسيق بين ادارة المصانع الحربية وادارة استطلاع العمليات والتنسيق بين المدفعية والقوات الجوية للوحدة 39.




رائد / احمد عبدالله (مخابرات حربية فرع عمليات) المسؤل عن اماكن التدريب واختيارها للوحدة والايواء واختيار العناصر التى يتم الحاقها من اسلحة القوات المسلحة لتلتحق با المجموعة.


مقدم اركان حرب / يسرى قنديل (مخابرات حربية فرع استطلاع )امداد الوحدة بالوثائق والصور والمعلومات عن الاهداف البحرية والحربية الاسرائيلية للمجموعة .



والآن ماذا فعل هؤلاء الرجال حتى اصبحوا اساطير ؟؟؟؟؟؟؟؟




كان استشهاد الفريق عبد المنعم رياض على الجبهه المصرية فى مارس 1969 بقذيفة اسرائيلية غادرة ضربة قوية للقوات المسلحة المصرية وكان لابد من الرد ولكن كيف فالتصعيد ليس فى صالح مصر فى ظل اعادة بناء القوات المسلحة وكانت كلمة السر ابراهيم الرفاعى ورجاله ............


ام الرجال بعبور القناة واحتلال موقع المعدية رقم 6 الذي اطلقت منه القذائف التي تسببت في استشهاد الفريق رياض واباده 44 عنصر اسرائيلي كانو داخله بقيادة الشهيد ابراهيم الرفاعي الذي كانت اوامره هي القتال باستخدام السونكي فقط وكانت النتيجه ان اسرائيل تقدمت باحتجاج لمجلس الامن في 9مارس 69 ان قتلاها (تم تمزيق جثثهم بوحشية) وبقي العلم المصري مرفرفا ثلاثه اشهر فوق حطام موقع المعدية .




كما ان المجموعه 39 قتال هي صاحبه الفضل في اسر اول اسير اسرائيلي في عام 1968 عندما قامت اثناء تنفيذ احد عملياتها باسر الملازم الاسرائيلي داني شمعون بطل الجيش الاسرائيلي في المصارعة والعودة به للقاهرة دون خدش واحد.
وفي 22 مارس 69 قام احد افراد المجموعه القناص مجند احمد نوار برصد هليوكوبتر عسكريه تحاول الهبوط قرب الموقع وبحاسته المدربة ومن مسافه تجاوزت الكيلومتر ونصف اقتنص راس احدهم وماكان الا القائد الاسرائلي العام لقطاع سيناء.
كانو الفرقة الوحيده التي سمح لها الرئيس جمال عبد الناصر بكسر اتفاقيه روجز لوقف اطلاق النار عندما تم تغيير اسم الفرقه من المجموعه 39قتال الي منظمة سيناء العربية وسمح لهم بضم مدنين وتدريبهم علي العمليات الفدائية وتم تجريدهم من شاراتهم ورتبهم العسكرية ليمارسو مهامهم بحربه خلف خطوط العدو ويقال ان افرادها هم اول من الف نشيد الفدائيين المعروف .
وعندما جاء يوم الخامس من اكتوبراستردو شاراتهم ورتبهم العسكرية واسمهم القديم (المجموعه 39قتال) و تم اسقاطم خلف خطوط العدو لتنفيذ مهمات خاصة واستطلاعات استخباريه ارضية تمهيدا للتحرير واطلق عليهم الجيش الاسرائيلي في تحقيقاته فيما بعد مجموعه الاشباح .
فقط ظلت هذه المجموعه تقاتل علي ارض سيناء منذ لحظة اندلاع العمليات في السادس من اكتوبر وحتي نوفمبر ضاربين في كل اتجاه وظاهرين في كل مكان ..من راس شيطاني حتي العريش ومن شرم الشيخ حتي راس نصراني وفي سانت كاترين وممرات متلا بواقع ضربتين الي ثلاثه في اليوم بايقاع اذهل مراقبي الاستخبارات الاسرائيليه لسرعته وعدم افتقادهم للقوه او العزيمة رغم ضغوط العمليات .
هاجم محطه بترول بلاعيم صباح السادس من اكتوبر لتكون اول طلقة مصريه في عمق اسرائيل تنطلق من مدافعهم تلتها مطار شرم الشيخ صباح ومساء السابع من اكتوبر ثم راس محمد وشرم الشيخ نفسها طوال الثامن من اكتوبر
ثم شرم الشيخ ثالث مره في التاسع من اكتوبر ثم مطار الطور الاسرائيلي في العاشر من اكتوبر والذي ادي الي قتل كل الطيارين الاسرائيليين في المطار .
ثم يعود ليدك مطار الطور في 14 اكتوبر ثم ابار بترول الطور في 15 و16 اكتوبر(كانت للهجمات علي ابار البترول اثر قوي في تشتيت دقه تصوير طائات التجسس والاقمار الصناعيه الامريكية وهو تكنيك اثبت فعاليه)





الرجل الذى هزم الجبل




هناك قانون قتال يؤمن به كل العسكريين فى العالم من يمتلك قمة الجبل خضع له السفح إنها قاعدة وبديهية عسكرية يؤمن بها كل القادة على مدار التاريخ بعد أن أثبتتها كل المعارك فى التاريخ وهى قاعدة صحيحة إلا إذا كان من بالسفح هو العقيد / محمد الفاتح كريم .
فقد كان قائد اللواء الثانى المشاة من الفرقة التاسعة عشر المشاة المصرية والذى صدر له الأمر يوم الاثنين 8 أكتوبر وبعد مشاركته فى صد هجوم العدو الرئيسى بنجاح صدرت له الأوامر بالتقدم بقواته لتحرير جبل المر الذى تؤثر نيران القوة الإسرائيلية الموجودة عليه على الفرقة 19 بالكامل وتهددها بالفشل فى تنفيذ مهمتها لتحكم الجبل فى كل المنطقة المحيطة به .
وبالطبع كان قائد الفرقة العميد / يوسف عفيفى يعرف هذه القاعدة ويعرف أنها مهمة مستحيلة ولكنه أيضا كان يعرف الفاتح كريم الصعيدى الذى لا يعترف أن هناك شيء اسمه مستحيل ويؤمن أن له ثأر عند اليهود ورجال الصعيد الأخذ بالثأر عندهم أهم من الحياة.
وهكذا تقدم الفاتح كريم بقواته لتنفيذ المهمة وتنهمر النيران الإسرائيلية من فوق الجبل ومعها الصواريخ الأمريكية المضادة للمدرعات والتى وصلت من أمريكا بطائرات شركة العال الإسرائيلية صباح الثامن من أكتوبر وتقوم بتدمير بعض العربات فيقرر الرجل ترك العربات المدرعة حيث أن تدمير إحداها يعنى استشهاد كل من فيها ويأمر أن يترجل الجنود جميعا ويحتموا بالأرض من الموت القادم من قمة الجبل .
وياتى الليل ومازالت النيران تنهمر كالسيل الجارف من قمة الجبل فالقوات الإسرائيلية تملك من الأجهزة الأمريكية ما يتيح لها القتال ليلا ولا تملك القوات المصرية هذه القدرة .
إنها لحظة فاصلة أدركها الرجل فبعد ساعات تشرق الشمس ويأتى الطيران الاسرائيلى أيضا إذا يجب الاستيلاء على الجبل قبل أن تشرق الشمس ولكن كيف إن نيرانهم تؤثر عليه وهو لا يملك القدرة على القتال الليلى ونيرانه غير مؤثرة عليهم واى حركة معناها الموت .
لحظة فاصلة وصل إليها الرجل التشبث بالحياة أم الذهاب وتحدى الموت لحظة حسمها الرجل فالتقط بندقيته ونهض واقفا وصرخ الله اكبر وسأله ضباطه المحيطين به على فين يا أفندم فقال طالع الجبل وهم يعرفون قائدهم وإصراره على تنفيذ ما يريد وتقدم وحده صاعدا غير مبال بالموت وكأنه يبحث عن الاستشهاد وانتفض ضباطه وجنوده وكأن روح الاستشهاد التى تملكته قد انتشرت فيهم جميعا وتسابقوا للسير أمامه مشكلين من أجسادهم دروعا بشرية تمنع النيران من الوصول إليه وهو يحاول أن يسبقهم وصرخته تهز الجبل الله اكبر .
ويردد الرجال الصرخة من وراءه وينهض الجميع ويتسابقون إلى الاستشهاد ويفاجأ القائد الاسرائيلى أن سيل نيرانه هو والقوات التى معه غير قادر على إيقاف المصريين الذين يبدو أنهم قد عقدوا العزم على الاستشهاد جميعا على مطالع جبل المر الذى يهتز تحت صرختهم المدوية الله اكبر إنهم يبحثون عن الموت ويقرر أن ينسحب بقواته قبل أن يصل إليه هؤلاء المصريين الغاضبين .
وتشرق الشمس وقد وقف الفاتح يؤم رجاله لصلاة الفجر على قمة جبل المر ويصدر الأمر بتغيير الاسم الرسمي لجبل المر ليكون جبل الفاتح .
تحية للرجل الذى هزم الجبل وتحدى المنطق والمستحيل وكل البديهيات العسكرية وانتصر عليهم وتحية إلى أرواح الشهداء الذين جادوا بحياتهم على مطالع جبل الفاتح تحية إلى العقيد / محمد الفاتح كريم





وقف التاريخ فى رمانة






كانت إحدى مشاكل سعد الشاذلى وهو يخطط لحرب أكتوبر 1973 هى كيف يمنع وصول الدبابات الإسرائيلية إلى قناة السويس قبل استكمال فرد الكباري وعبور الدبابات المصرية إلى الشرق وأخيرا تقرر الاعتماد على رجال الصاعقة لتنفيذ هذه المهمة .
وهكذا كان من ضمن ما تم أن أقلعت ستة طائرات هليوكوبتر مصرية من قاعدة انشاص يوم ستة أكتوبر 1973 فى الساعة السابعة مساء وعليها مائة مقاتل صاعقة بقيادة النقيب / حمدى شلبى .
ضابط مصرى صغير ووسيم زى الفرسان والقلب مليان إيمان وحب للخير والإنسان وكراهية وحقد على أبناء الشيطان عبر برجالته ومهمته كانت إغلاق المحور الساحلى بسيناء الموازى لشط البحر الأبيض المتوسط عند مضيق رمانة اعتبارا من الساعة السادسة صباح سبعة أكتوبر ولمدة 3/ ساعات وكان معروفا أنها رحلة ذات اتجاه واحد .
رحلة مقدسة وجميلة طلعوها الولاد والقلب مليان إيمان وعناد طلعوا وحالفين ياخدوا بتار الشهدا اللى اتغدر بيهم فى سبعة وستين ووصلوا الولاد رمانة ويوم سبعة أكتوبر زى ما العباقرة فى القاهرة أتوقعوا الساعة ستة الصبح وصلت الدبابات الإسرائيلية فى طريقها لقناة السويس وبإشارة من حمدى شلبى انفتح ليهم باب لجهنم يوديهم وكانت معركة وملحمة بين الجنود ومعاهم الإيمان وبين المدرعات الصلب وفيها أبناء الشيطان وتم تدمير 18 دبابة واثنين عربة مدرعة و4 عربة نقل وأتوبيس مليان ضباط وجنود يهود وانسحبوا الاندال وبعتوا طيرانهم يقذف المنطقة مع مدفعيتهم بكل ما يملكونة من قذائف ولما أيقنوا أنهم قضوا على كل رجال الصاعقة أرسلوا الدبابات لتعبر المضيق ويطلعوا عليهم الملايكة حمدى شلبى وبقية الشهداء الفدائيين وتدور معركة كبيرة ورهيبة الساعة 12 الظهر ويفشلوا الاندال وينسحبوا بسرعة ويستمروا فى قذف المنطقة بكل الأسلحة والقنابل إلى الساعة الرابعة عصرا ويوقنون انه لا بد قد تم القضاء على كل البشر وتتقدم سرية مظلات إسرائيلية (مائة فرد مظلات) ودول كريمة الجيش الاسرائيلى حاجة كده زى رامبو الامريكى ويوصلوا المظليين مستخبيين ويقربوا وينفتح تانى باب الجحيم ويطلع المصريين .
وتدور معركة بالخناجر والايدين المجردة وحقد ست سنين على شط القنال مستنيين وتار بحر البقر وفلسطين وكل الشهدا اللى أتغدر بيهم فى ستة وخمسين وسبعة وستين كل دول بيصرخوا بالتار وحمدى شلبى مصرى جدع وأمين والتار عرض عند المصريين .
وتندفع دباباتهم تحاول تنقذ كرامتهم ورجالتهم وتبدأ الملحمة ويتوقف التاريخ بكل ما فيه من غرائب وعجائب ليسجل لحظة غريبة وعجيبة وفريدة ما تحصلش غير من المصريين .
النقيب / على نجم ضابط مصري من ولاد الفلاحين البسطاء الطيبين ينصاب برصاصة ورغم كده يهجم على دبابة ويطلع فوقها ويفجرها وينفجر فيها ويكون أول استشهادي عليها ويشوفه العسكرى / عبد الحليم مهنى ويعمل زيه يطلع على دبابة وينفجر فيها وكانت لحظة غريبة وعجيبة العساكر والضباط المصريين بيجروا ورا الدبابات وأطقم الدبابات الاسرائليين من ذعرهم يهربوا منهم ومن لخمتهم يصطدموا ببعض وينسحبوا الاندال ويبعتوا الطيران ويبدأوا قذف المدفعية والصواريخ وييجى الليل ويكون استشهد من الأبطال خمسة وسبعين والليل صديق الفدائيين ويقرر حمدى شلبى يرجع بالباقيين بعد ماخلصت الذخيرة ونجحوا فى أداء مهمتهم ويرجعوا الأبطال ماشيين من خلال سهل الطينة الذى تغوص فيه الأقدام حتى أعلى الركبة يا سلام عليهم وهم راجعين ماشيين خمسة وعشرين كيلو فى الملح والطين .
ولم تتمكن إسرائيل من استغلال المحور إلا فى الساعة الثامنة من صباح 8 أكتوبر اى أن هذه القوة الصغيرة أغلقت هذه المحور لمدة ستة وعشرون ساعة مما يعد إعجازا عسكريا بجميع المقاييس .
وقد أشاد الجنرال الاسرائيلى/ أدان بهذه القوة فى مذكراته بعد الحرب وقال عنهم (لقد قاتل رجال الكوماندوز المصريين على المحور الساحلى بكل بسالة وكأنهم قد اقسموا على أن يدفعوا أرو***************م ثمنا لمنعنا من الوصول لقناة السويس)
والحق ما شهدت به الأعداء.
ابو الحسن .... للبطولة عنوان ....


لا أجد كلمات أستطيع أن أصفه بها، فهذا الرجل كان واحداً من أشجع مقاتلي الجيش المصري في فترة حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر، أطلق عليه زملاؤه لقب (الجوكر) فقد كانت شجاعته تتبدي دائماً في أوقات الأزمات لتنقلب الأمور رأساً علي عقب كان واحداً من أبرز مقاتلي (المجموعة 39 قتال) التي كان يقودها الشهيد الأسطورة العميد إبراهيم الرفاعي، تلك المجموعة التي ضمت خيرة مقاتلي الصاعقة والضفادع البشرية والصاعقة البحرية والتي أذاقت الجيش الإسرائيلي الويل والأهوال وسببت لجنوده حالة هيستيريا دائمة حتى أنهم كانوا يحاولون الوصول بأية وسيلة إلي معلومات عن تلك المجموعة وأساليب عملها التي كانت أقرب إلي الجنون، بل أنهم حددوا أسماء ثلاثة من رجال المجموعة للوصول إليهم أحياء أو أموات وهم الشهيد إبراهيم الرفاعي، والقائد الثاني للمجموعة د. علي نصر ، ثم هذا المقاتل الفذ علي أبو الحسن والذي شارك في 44 عملية خلف خطوط العدو في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر أطلق عليه قائده إبراهيم الرفاعي لقب الجمل والعين الثاقبة لما تميز به من صبر وجلد وقوة ملاحظة وشجاعة مفرطة قد تصل إلي حد التهور في نظر البعض.



وبسبب كل ذلك كان صف الضابط الوحيد بالقوات المسلحة المصرية الذي يحصل علي وسام نجمة سيناء من الطبقة الأولي أعلي وسام عسكري مصري يمنح بعد حرب أكتوبر ولم يحصل عليه من الطبقة الأولي إلا الضباط فقط، وكان علي أبو الحسن قد حصل قبل وسام نجمة سيناء علي 3 أوسمة شجاعة، ونوط الجمهورية، ووسام الشجاعة الليبي.


كيف كانت البداية ؟؟


يحكى ابو الحسن البداية كانت عام 1958 حينما كنت طالباً بالصف الثاني الثانوي التجاري ولإني أعيش بحي رأس التين بالإسكندرية فقد عشقت البحر وتأثرت به فقررت التطوع بالقوات البحرية دون علم أسرتي، وتركت المدرسة من ذلك الوقت، وفي مركز تدريب البحرية كنا نختار بين الوحدات فاخترت أولاً الضفادع البشرية ثم الصاعقة البحرية ثم الغواصات وكلها أعمال فدائية وكنت في ذلك الوقت صغير السن ولا أدري ما أطلبه.


وحصلت علي فرقة ضفادع بشرية وكنت الأول علي الدفعة، وكان النظام في الوحدات المقاتلة أن يتم تدعيم المقاتل في فرقة الضفادع إما بفرقة صاعقة بحرية أو فرق مظلات وقد حصلت علي الفرقتين، ثم حصلت علي فرقة إنتحارية تسمي (الطوربيد البشري) .


بعد ذلك خدمت في اليمن أثناء حرب اليمن وأثناء حرب 1967 عدنا من اليمن إلي مركز تدريب الفدائيين بعد ما طلبت القيادات العليا للقوات المسلحة من الوحدات الخاصة تجهيز عمليات للرد علي الجيش الإسرائيلي. فقامت كل الوحدات بتجهيز أفراد للقيام بالعمليات وكنت من ضمن هؤلاء الأفراد.


ومتي انضممت للمجموعة 39 قتال ؟


في تلك الفترة بعد حرب 1967 كان الشهيد إبراهيم الرفاعي يرسل إشارة كل فترة للوحدة يطلب عدد من الأفراد من الصاعقة البحرية أو الضفادع البشرية لتقوم بعمليات ثم تعود لوحدة الضفادع مرة أخري ثم صدر أمر بتشكيل المجموعة 39 قتال بقيادة الرفاعي وكانت تضم أفضل وأشجع مقاتلي الصاعقة والضفادع البشرية والصاعقة البحرية، ووصلت إشارة لوحدة الضفادع بأن بعض الأفراد قد تم ضمهم للمجموعة 39 قتال وكنت من ضمنهم وانتقلنا إلي مقر قيادة المجموعة بالقاهرة وبدأنا بعدها القيام بعمليات خلف خطوط العدو وكانت عمليات متنوعة منها القيام بزرع ألغام، والتفجيرات، وجلب الأسري، وعمليات انحطاط الروح المعنوية للعدو.
عملية رمانة :
كان أولي العمليات التي قمنا بها هي زرع ألغام في منطقة رمانة داخل وحدة مقاتلة للجيش الإسرائيلي وذهبنا إلي بورسعيد وكانت أقرب مكان لرمانة، ونزلنا في قوارب الزودياك حتى وصلنا إلي رمانة وتسللنا إلي الموقع وقمنا بزراعة الألغام دون أن يكتشفنا أحد وأثناء قيامنا بالعمل شاهدنا ثلاث سيارات تحمل جنود ومعدات آتية في اتجاهنا فجرينا إلي القوارب وابتعدنا عن المكان واراد الله أن نري نتيجة عملنا بأعيننا فقد مرت السيارات فوق الألغام وانفجرت كلها واستطعنا التقاط الإشارات اللاسلكية التي أرسلوها لقيادتهم وعملنا منها حجم الخسائر من العملية.


عملية لسان التمساح :
ومن العمليات التي لا أنساها أبداً عملية لسان التمساح فقد كلفنا بأن ندخل إلي موقع لسان التمساح لعلم تفجيرات وإحضار اسري منه وعمل هجوم مباشر وكنا قد دخلنا هذا الموقع عدة مرات من قبل وفي بعض المرات كنا ندخل تحت ستار المدفعية المصرية فعرف اليهود أن المدفعية عندما تعمل يكون ذلك تمهيد لعلمية هجومية عليهم، وهم للحق أقوياء ويتعلمون من أخطائهم ولا يكررونها، وهذه المرة حينما بدأت المدفعية تعمل علموا أن هناك هجوم في الطريق فأقاموا لنا كمين داخل الموقع وحينما وصلنا إلي الموقع شعروا بنا وكان المنطقي أن يتم قتلنا كلنا أو أسرنا علي الأقل، وقطعوا علينا خط الرجعة لكي لا نصل إلي القوارب التي تنتظرنا علي الشاطئ.


فجاءت الأوامر من قائدنا إبراهيم الرفاعي بأن يعود كل فرد إلي الموقع المصري بطريقته، وبدأ الإسرائيليون في ضرب الهاونات الكاشفة وتحول الموقع إلي نهار ورغم ذلك نفذنا العملية وأخذنا أسري وخرجنا من الموقع والبعض منا لم يلحق القوارب وعاد إلي موقعنا وهو يسبح لمسافة 8 كيلومتر بل أن هناك أحد الأسري عدنا به ونحن نعوم، وللأسف في هذه العملية استشهد أحد أفراد المجموعة وأصيب عدد كبير منا وبعد ما وصلنا للموقع المصري جاءت أوامر من القيادة بعدم التحرك مرة أخري في تلك الليلة ورغم ذلك وجدنا الرفاعي يقول (من يحب أن يأتي معي ليحضر إخوته) فقد صمم علي العودة في نفس الليلة لنفس الموقع في لسان التمساح ليحضر زملائنا المصابين الذين لم نستطع اصطحابهم معنا رغم معرفته بخطورة ذلك ولم يفرض علي أحد الذهاب معه (وللعلم فقد كان وهو القائد يخرج في كل عملية نقوم بها وقام بأكبر عدد من العمليات يقوم بها مقاتل في الجيش المصري وهي 48 عملية خلف خطوط العدو) وفي هذا اليوم نزلنا معه وكنا ثمانية مقاتلين ركبنا أربعة قوارب وعدنا لنفس الموقع وعند دخولنا الموقع شعروا بنا أيضاً فجرينا إلي داخل الموقع وكنا نجري في حقل ألغام ولا نعرف موقع الألغام وكان الله معنا في كل لحظة فلم ينفجر لغم واحد في أي فرد منا ومن توفيق الله أيضاً أن فوجئنا أمامنا بموقع صواريخ "هوك" فضربناه وتحول إلي "جهنم" فانشغل اليهود بالموقع الذي أنفجر وكانت فرحتنا للوصل إلي زملائنا المصابين والعودة بهم وكانوا حوالي 20 فرد عدنا بهم كلهم إلي الموقع المصري وكان توفيق الله معنا في كل لحظة .



العقاب
وأذكر في أحد المرات أن الشهيد الرفاعي كان يقوم بتصوير موقع إسرائيلي علي القناة من علي الضفة الغربية فرآه جندي إسرائيلي يقف علي الضفة الشرقية فقام بحركة سخيفة بيده لاستفزاز الرفاعي، فصوره الرفاعي وقام بتكبير الصورة وتوزيعها علينا وأمرنا أن نحضر هذا الجندي كأسير وبالفعل حفظنا شكله وبعد شهر كامل استطعنا أن نأسره عقاباً له علي فعلته.
ذكريات فى ايلات :
ويروي علي أبو الحسن قصة دوره في ضرب ميناء إيلات الإسرائيلي فيقول : أن الضفادع البشرية المصرية دخلت ميناء إيلات وقامت بتفجيرات فيه ثلاث مرات وفي المرة الثانية كانت مجموعة منا قد دخلت إلي ميناء إيلات عن طريق الأردن وأقمنا في كنيسة بالقرب من إيلات لمدة ثلاثة أيام وقد دخلنا فلسطين بمساعدة المخابرات الأردنية ورجال منظمة التحرير الفلسطينية واستضافنا القس في الكنيسة وساعدنا كثيراً وأثناء قيام الضفادع البشرية بتلغيم الميناء كنا نحن نضرب الميناء من الخارج بصواريخ الكاتيوشا وبعد أن انتهينا من الضرب خرجنا بسرعة إلي الحدود الأردنية ومنها إلي مصر.
يوم الفرح :
ويتذكر علي أبو الحسن ما حدث قبل حرب أكتوبر فيقول : قبل الحرب بفترة كنا نشم رائحة شئ غير عادي يحدث وفوجئنا بتكثيف التدريب الغير عادي قبلها بحوالي شهرين ولم يكن هناك أي مجال للتعب أو الاعتذار عن التدريب وتم منع الأجازات، ويوم 5 أكتوبر 1973 جاءت لنا أوامر بالنزول إلي مياه القناة وسد فتحات أنابيب النابالم التي وضعها اليهود تحت مياه القناة لإشعال سطح القناة في حالة محاولة المصريين العبور، وكان الاستطلاع قد أحضر خرائط توزيع فتحات المواسير ونزلنا بالفعل إلي القناة وقمنا بسد فتحات الأنابيب بخلطة أسمنت سريعة التجمد في الماء وذلك في المنطقة التي كنا نعمل فيها وقامت وحدات أخري من الجيش بسد باقي الفتحات في مناطق أخري، وكانت الأوامر في هذا اليوم صارمة بعدم الاشتباك مع اليهود حتى لو كان أمامنا ألف يهودي بإمكاننا قتلهم.
ويوم السادس من أكتوبر عام 1973 كنا بمقر المجموعة بالقاهرة صدرت الأوامر لنا بأن يتحرك ستة أفراد ومعني ذلك أن العملية استطلاع لأن ستة أفراد كان عدد صغير، وتحركنا بالفعل الشهيد إبراهيم الرفاعي، ود. علي نصر و النقيب فؤاد مراد والمقاتلين مصطفي إبراهيم وأحمد مطاوع وأنا وذهبنا إلي المطار فلاحظنا أن هناك إجراءات أمن غير عادية وكانت الساعة الثانية عشرة والنصف ولاحظنا أن الطيران يتحرك بكثافة داخل المطار وكنا حتى ذلك الوقت لا نعرف حقيقة الموقف، ودخلنا إلي المنطقة التي كان يقف فيها سرب الطائرات الخاص بنا وصعد الرفاعي ود. علي نصر إلي القيادة وانتظرناهم حتى عادوا لنا وقال الرفاعي : (مبروك .. النهاردة الفرح الكبير) وكانت فرحتنا لا توصف وذهبنا إلي الطائرات الهليوكوبتر وركبنا كل اثنين في طائرة وكانت الطائرات قد تم خلع أبوابها الخلفية وطارت الطائرات مسافة طويلة حتى اعتقدنا إننا ذاهبين لإسرائيل حتى هبطت الطائرات في سفاجة وكان وقت الإفطار في المغرب فأفطرنا وركبنا الطائرات مرة أخري وصدرت الأوامر بتدمير 3 حقول بترول في سيناء وكانت المسافة بين كل حقل والآخر 5 كيلو متر وكانت الأوامر في حالة عدم وجود مقاومة أن تهبط الطائرات وتقوم بلصق ألغام في الحقول إما إذا كانت هناك مقاومة أن يضرب الطيارين الحقول بالصواريخ ونقوم بضرب الأفراد بالرشاش والذخيرة.
وكان تشكيلنا علي شكل رأس سهم كانت طائرة المقدمة هي طائرة الرفاعي ويقودها الطيار جلال النادي قائد السرب الخاص بنا وكنت في الطائرة التي علي اليمين وكانت الطائرة الثالثة علي اليسار.
وقرر جلال النادي أن يقوم بخدعة فاتجه لليمين داخل أرض العدو بحيث يعود إلي الحقول وكأنه قادم من المواقع الإسرائيلية ولكن فهم الإسرائيليون الخدعة وشعرنا ((أن الدنيا تمطر صواريخ)) بالعكس من أسفل لأعلي فأخرج النادي الصواريخ وبدأنا في ضرب الحقول وحولها إلي جهنم، وكنت في الطائرة الثانية ومهمتي كانت ضرب الأفراد بالرشاش ففوجئت بكمية هائلة من النيران تدخل الطائرة حتى إني أخفيت وجهي بيدي وكنت أقفز بداخل الطائرة من شدة النيران، وفجأة لم أري الطائرة الثالثة وكانت قد أصيبت بصاروخ فدارت الطائرتين الأخرتين ثلاث دورات للبحث عن الطائرة الثالثة فلم نجدها فعدنا إلي قاعدتنا بعد أن دمرنا الحقول الثلاثة وكانت المفاجأة هي أن المصريين اعتقدوا أننا إسرائيليين لأننا ذهبنا ثلاث طائرات وعدنا أثنين كما أن جلال النادي كان يقوم بحركة تحية معينة بالطائرة عند وصوله للقاعدة فاعتقدوا أننا نهاجم الطائرة ففتحوا علينا النيران وأصيبت الطائرتان فنزلنا قبل المطار بنحو 50 كم حتى جاءت طائرات أخري لحملنا وكنا قد حولنا الحقول إلي جهنم. وبعد أن عدنا كلفت المجموعة بالعمل في خليج السويس وحتى رأس محمد وكنا كل يوم نقوم بعملية ومنها عمليات في مطار الطور وميناء الطور وكانت العمليات برمائية وجوية حتى حدثت الثغرة.
فى المصيــدة :


كان الجنرال أدان قائد المجموعة 162 قتال من الجيش الإسرائيلي أحد اثنين من القادة الإسرائيليين الذين ألقيت على عاتقهم مهمة كتابة السطر الأخير من تاريخ الحضارة المصرية وذلك بقيامة بالقضاء على القوات المصرية فى مواجهته ثم تقدمه بقواته والاستيلاء على الكوبري المصري على قناة السويس فى منطقة الفردان شمال مدينة الإسماعيلية والعبور عليه إلى غرب القناة لاستكمال تدمير القوات المصرية غرب قناة السويس والاستيلاء على مدينتي بور سعيد والإسماعيلية بالتعاون مع قوات الجنرال شارون والاستيلاء على شريط من الأرض بعمق 40 كيلو متر لتامين إعادة فتح قناة السويس للملاحة الدولية لصالح إسرائيل كخطوة جديدة على طريق إنشاء إسرائيل الكبرى من النيل للفرات ..أحلام كبيرة وخطة محكمة يملكون أحدث الدبابات والطائرات والأسلحة الأمريكية لتنفيذها.
ولم يضيع الجنرال أدان وقته فهو يعرف أن العالم يحبس أنفاسه وينتظر ليرى كتابة الفصل الأخير من التاريخ المصرى العريق .
وأصدر أوامره إلى جنوده بالانطلاق لتنفيذ المهمة وعند ظهر الثامن من أكتوبر نجحت إحدى مجموعات استطلاع الفرقة الثانية مشاه المصرية فى اكتشاف قوة للعدو الإسرائيلي تقدر ب 75 دبابة عبارة عن اللواء 271 مدرع إسرائيلي (اشتهر باسم اللواء 190 مدرع ) متجمعة أمام مواجهة الفرقة .
والتقطت القوات المصرية إشارة أرسلها العقيد نيتكا إلى قائده الجنرال أدان تفيد استعداد اللواء الإسرائيلي لبدء الهجوم بأقصى سرعة بعد عشرين دقيقة , ولضيق الوقت اتخذ العميد حسن أبو سعدة (أسد الفردان) قائد الفرقة المصرية قرارا جريئا غير مسبوق وكان يقضى بالسماح للعدو باختراق الموقع الدفاعي لفرقته حتى يصل إلى مسافة ثلاثة كيلو مترات من قناة السويس ثم قفل ثغرة الاختراق وتدمير العدو داخل الموقع الدفاعي .


ولتنفيذ قراره أمر أن تسمح مقدمة الفرقة لدبابات العدو بالمرور بينها على أن تقوم مؤخرة الفرقة بصده وتثبيته أمامها ثم تقوم مقدمة الفرقة بقفل الثغرة بينها لمنع دبابات العدو من الانسحاب
وفى الساعة الثانية عشرة والنصف انطلق اللواء المدرع الإسرائيلي بأوامر من الجنرال أدان وبسرعة بلغت أربعين كيلو متر فى الساعة ليهاجم الفرقة الثانية المشاة المصرية لتدميرها والاستيلاء على الكوبري عند الفردان وليلقن المصريين الدرس الأخير فى تاريخهم .
وحمل الأثير صوت العقيد قائد اللواء يزف لقائده الجنرال أدان نج*************** فى اختراق الدفاعات المصرية وانتشى الجنرال أدان من السعادة فهو كعسكري محترف يعلم أن عقيدة القتال المصرية تحتم القضاء على العدو أمام الدفاعات وعدم السماح له باختراقها .
ومعنى نجاح قواته فى اختراق الدفاعات المصرية أن هذه الدفاعات ستتهاوى واحدة وراء الأخرى وجاء صوت العقيد نيتكا ليزيد من سعادة قائده عندما اخبره انه يرى قناة السويس وكوبري الفردان بعينيه وأرسل الجنرال أدان بالبشرى إلى تل أبيب أن قواته على مرمى النظر من قناة السويس وعمت الفرحة مركز القيادة الإسرائيلي فى تل أبيب واخذ كبار القادة يهنئون بعضهم البعض فها هو جيش الدفاع ينهى ما بدأه في معارك يونيو 1967.
ولكن على ضفة قناة السويس وفى عرين الأسد (داخل موقع دفاع الفرقة الثانية المصرية) كان المنظر مختلفا فقد قامت قوات مؤخرة الفرقة بصد الدبابات الإسرائيلية وإيقاف تقدمها وفى نفس الوقت قامت قوات مقدمة الفرقة بقفل ثغرة الاختراق لمنع هروب الدبابات الإسرائيلية وفتح الجحيم أبوابه بأوامر من العميد حسن أبو سعده .
وخلال ثلاثة عشر دقيقة فقط تم سحق وتدمير اللواء المدرع الإسرائيلي بعد تدمير 63 ثلاثة وستون دبابة و30 ثلاثون عربة مدرعة وتم الاستيلاء على 8 ثمانية دبابات سليمة وهكذا سقط السوبرمان في عرين الأسد وتبخرت كل الأحلام الإسرائيلية أمام عبقرية وشجاعة العميد حسن أبو سعدة ورجاله وتعالى صراخ الضباط والقادة الإسرائيليين (الرحمة يا مصري).


خاتمـــــــــــــــــة





كانت تلك بعض من عمليات القوات الخاصة المصرية عامة والمجموعة (39 قتال ) خاصة بقيادة الشهيد / ابراهيم الرفاعى تلك العمليات التى اثبتت ان المقاتل المصرى العربى لا يعرف المستحيل وان كل عملية او مهمة حكاية بطولة وشجاعة وولاء وانتماء وحب وعشق وفداء للدين و الوطن‏ ...



وان كان الشهيد / ابراهيم الرفاعى قد تقلد الكثير من الاوسمة والنياشين ومنهم :



- نوط الشجاعة العسكرية من الطبقة الأولى فى 9 مارس1960



- نوط الشجاعة العسكرية من الطبقة الأولى فى 1 فبراير 1965



- ميدالية الترقية الأستثنائية فى 1 يـونــيــو 1965



- وسام النجمة العسكرية فى 5 أكتوبر 1968



- وسام النجمة العسكرية فى 23 أكتوبر 1969



- وسام النجمة العسكرية فى 18 ديسمبر 1969



- نوط الواجب العسكرى من الطبقة الأولى فى 17 أبريل 1971



- وسام نجمة الشرف العسكرية فى 18 اغسطس 1971



- وسام نجمة سيناء فى 19 فبراير 1974



- وسام الشجاعة الليبى فى 19 فبراير 1974



فقد فكان استشهاده أروع خاتمه لبطل عظيم , رحمة الله علي الشهيد العظيم إبراهيم الرفاعي وعلي كل شهداء المجموعة‏39‏ وكل الشهداء في كل الحروب‏ , اسئلكم الفاتحة على ارو***************م الطاهرة .




بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِِ






وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ






{169}آل عمران





هل عرفتم من هو الرفاعي يا شباب العروبه يا من تنادون بالانهزام وتنادون بالاستسلام هؤلاء هم القاده الذين يجب ان نفخر بهم ونعتز بهم ونمشي على خطاهم جميعا

XORAYONDARAA
01-05-2009, 08:48 PM
بصراحة من المرات القليلة التى احس فيها بالمتعة وانا بقرأ موضوع عن الصراع العربى الإسرائيلى

جزاك الله خيرا عزيزتى

ووفقك الله دائما

Femtoman
01-05-2009, 11:58 PM
كالعادة مجهود اكثر من رائع ميسون وبجد معلومات عن بطولات رائعة عن تاريخ حروبنا مع الصهاينة

ميسون
02-05-2009, 10:51 AM
سؤال للجميع قبل ان اضع بين ايديكم الحلقه القادمه

هل هناك احد منكم سمع عن سرب الاشباح ؟

هل هو سرب حقيقي ؟ ام من وحي الخيال ؟

هل هناك فعلا اناس بهذه الكفاءه ؟ ام هي مجرد خزعبلات ؟

لن اضع الحلقه الجديده الا بعد اجابتكم عن هذا السؤال .....................

وصباحكم سكر

Femtoman
02-05-2009, 11:45 AM
سؤال للجميع قبل ان اضع بين ايديكم الحلقه القادمه

هل هناك احد منكم سمع عن سرب الاشباح ؟

هل هو سرب حقيقي ؟ ام من وحي الخيال ؟

هل هناك فعلا اناس بهذه الكفاءه ؟ ام هي مجرد خزعبلات ؟

لن اضع الحلقه الجديده الا بعد اجابتكم عن هذا السؤال .....................

وصباحكم سكر

سرب الاشباح هو السرب صاحب الضربة الجوية في ساعة الصفر 6 اكتوبر

سرب الاشباح نفذ مهمته بنجاح:)

ميسون
03-05-2009, 09:13 AM
الله ينور عليك يا ميروو

ايه الحلاوه دي طيب جاوبنا على السؤال الاول باقي الشق الاخر من السؤال

ما هو سر التسميه ومن اطلق عليهم هذا الاسم ؟

يلا يا شباب ورونا الهمه ده تاريخ ولا اروع من كده

وصباحكم سكر

Femtoman
04-05-2009, 06:09 PM
الله ينور عليك يا ميروو

ايه الحلاوه دي طيب جاوبنا على السؤال الاول باقي الشق الاخر من السؤال

ما هو سر التسميه ومن اطلق عليهم هذا الاسم ؟

يلا يا شباب ورونا الهمه ده تاريخ ولا اروع من كده

وصباحكم سكر

منتظرين الاجابة

سبب كتابة قصة سرب الاشباح

الطيار مدحت المليجي وتسميتهم بذلك

مستنيين التفاصيل

ميسون
04-05-2009, 07:46 PM
انت جبت الخلاصه لكن التسميه الاصليه لسرب الاشباح اطلقها عليهم الجنرال موشيه اليعازر قائد قاعدة رادارات ام مرجم التي دمرها السرب في بداية الحرب اما الكتاب فهو بالفعل لمدحت المليجي كما قلت

واليكم القصه غدا بكل تفاصيلها

Dont STop Music
04-05-2009, 08:33 PM
تسلم ايدك

ومشكوووووووووور

gogororog2
06-05-2009, 01:51 AM
موضوع مفيد يا رب يخليك وي تزودنا بلمعلومات §مشكور§

Ğ_Unit0
06-05-2009, 05:35 PM
مشكور يا كبير على المموضوع الفيد دة
تقبل مرورى ^^

بنـــــدق
14-05-2009, 06:13 PM
الف الف شكرا

G.M
15-05-2009, 10:39 AM
مشـــكورة وجزاكي الله خير تقبلي مروري موضوع تحفة

Femtoman
16-05-2009, 11:33 AM
انت جبت الخلاصه لكن التسميه الاصليه لسرب الاشباح اطلقها عليهم الجنرال موشيه اليعازر قائد قاعدة رادارات ام مرجم التي دمرها السرب في بداية الحرب اما الكتاب فهو بالفعل لمدحت المليجي كما قلت

واليكم القصه غدا بكل تفاصيلها

مر اكثر من اسبوع

فين القصة يا ميسون

:confused::confused:

ميسون
19-05-2009, 06:10 PM
معلش يا شباب اسفه على التأخير انا هبتدي معاكم الحكايه باخر حلقه لكن بعد كده هجيب الحكايه من الاول علشان تعرفوا مين هما سرب الاشباح


أستيقظ محمد من نومه في الخامسه صباحا كما تعود طوال الفترة السابقه ، وتوضأ وصلي الصبح وقرب الساعه التاسعه صباحا ، لبس ملابسه العسكريه وفتح الظرف ليجد جمله واحده فقط تتوسط الصفحه
((عد الي قاعدتك فورا))
فتلألأت عينيه لوهله وايقن ان شيئا ما سيحدث ، فأسرع الي الشارع حيث أستقل سيارة خاصه توصله مباشرة الي المطار .
أما عمر فقد تسارعت دقات قلبه بصورة غريبه وهو يقرأ تلك الكلمات، وبسرعه أرتدي ملابسه وسط دهشه زوجته وانطلق الي المطار .
أما طارق فقد ارتدي بقيه ملابسه وهو في سيارته يسارع الريح متجهها نحو المطار
كانت عقارب الساعه تشير الي الحاديه عشر والنصف عندما بدأ توافد الطيارين علي المطار ، فحضر كل منهم بأسرع وسيله ، كانت وجوه الرجال تمتلئ فضول وترقب ، فوجدوة أحمد في مكتبه يقوم ببعض الاعمال المكتبيه العاديه ، وتبعا لاوامره فقد قام كل الطيارين بتغيير ملابسهم ولبس ملابس الطيران .
وفور انتهاء وصول جميع الطيارين ، كانت الساعه قد قاربت علي الثانيه عشر ظهرا ، فأجتمع احمد بهم وملامحه تملأها الجديه الكامله ، وقام بفرد خريطه سيناء علي الحائط ،بدلا من خريطه المشروع التدريبي وأستدار قائلا (( صدرت لنا الاوامر بالعبور وأ.......))
لم يكمل احمد جملته فقد قطعتها ثورة من جميع الطيارين الذين هبوا واقفين مكبرين فرحين محتضنيين بعضهم البعض ، شعور لا يمكن وصفه أحس به كل طيار ، حتي محمد الذي كانت ابتساماته وضحكاته نادرة الحدوث خلال الست سنوات الماضيه .
هرع وليد محتضنا أحمد في خضم شلالات من السعاده والفرحه والتكبير والتهليل لمصر ، ولم يستطع احمد التحكم في مشاعره او مشاعر طياريه الذين انهمرت دموع الفرع منهم بلا استثناء ، فأحتضنوا بعضهم البعض في فرحه وسعاده شديدين ، فلا يمكن بأي حال من الاحوال وصف مشاعر هؤلاء الرجال في تلك اللحظه ، فبعد ويلات ست سنوات وبعد ان تجرعوا مرارة الهزيمه طوال هذه السنوات حانت اللحظه التي يخرجون فيها ما بداخلهم من غضب وثأر وغضب وكراهيه ،فقال محمد بصوت يملئه الدموع
(( اخيرا.. أخيرا يا فندم بعد ست سنين الاوامر وصلت ؟)) عمر منفسا عما بصدرة (( يااااه ... ده زمن تاني ))
طارق بحماسه ووسط دموعه (( مش مهم كام سنه عدت ، المهم اللي جاي ، أنا مش مصدق نفسي إني عشت وشفت اليوم اللي هنرد بيه ، وبأذن الله هننتصر ))
أحمد بحماس (( بأذن الله ))
أمسك عمر بأيه الكرسي المدلاه في عنقه وقبلها ، فكل شئ يهون الان في سبيل الوطن
وبعد دقائق أمر احمد طياريه بالنظام والتركيز الشديد لانه سيقوم بالتلقين الابتدائي قائلا بحماسه شديده
(( مستعينا بالله وبرجال السرب 77 قتال ، أبدأ تلقين الضربه الجويه )) ثم اخرج مظروفا بني اللون من الخزينه الخاصه به وأستكمل
(( مهمه السرب 77 في ساعه الصفر هي تدمير مقر قياده العدو المتقدم في منطقه أم مرجم وتعطيله ، مما يؤدي الي شلل مؤقت في الاتصالات للعدو ، مما يُمَكن باقي القوات الجويه من العمل بحريه أكثر)) ثم صمت احمد لثوان ناظرا لرجاله الممتلئين حماسه وفخر وأستطرد
((مهمتنا حيويه جدا والاختيار اننا نضرب مقر القياده المتقدم كان لكفاءتنا في التدريب ، ومن المهم جدا جدا اننا نضرب مركز القياده ده ونشل الاتصالات فيه حتي يمكن لباقي الطيارات المهاجمه انها تدمر اهدافها بنجاح ))
وليد متسائلا (( وايه الاهداف وعدد الطيارات ))
أحمد (( تقريبا مائتين طيارة هتعبر القناه في وقت واحد بس احنا هنكون في المقدمه ومحمد هيكون اول واحد يعدي ويضرب عشان يفتح لنا الطريق لضرب مركز القياده المتقدم ، ولو لقدر الله مقدرناش نضرب مركز القياده ، فباقي الطيارات ممكن تقابل صعوبه لان مركز القياده هيكون أنذر المطارات الاسرائيليه في العمق ،عشان كده الثانيه لها حساب ، أما عن الاهداف العامه فقاذفتنا هتهاجم مراكز الشوشرة والاعاقه ومركزين قياده تانيين وتجمعات صواريخ هوك وتجمعات الدبابات ومناطق شئون اداريه والاتصالات، وعدد من المطارات المتقدمه))
ثم تساءل أحمد مستفزا (( تفتكروا هتقدروا تكونوا عن حسن ظن مصر بيكم ؟؟))
هتف الجميع بالايجاب وقد علت الحماسه مرة أخري ، فبدأ أحمد بسعاده في شرح بعض الامور الفنيه كممرات الطيران الامنه وطرق الاقتراب من الهدف فقاطعه عمر (( احنا خلاص حفظنا الطريق من كتر ما اتدربنا علي الهدف )) فتابع احمد وأكد ان ثقه مصر في رجال السرب لا حدود لها لذلك فهم سيكونون اول من يعبر القناه بهدف فتح الطريق لبقيه الطائرات ، فرد عليه طارق (( والله لو الامور تعقدت لاكون داخل بطيارتي في مركز القياده مدمره ))
أحمد مقاطعا بحسم (( احنا تدربنا علي ضرب الهدف اكتر من خمسين مرة ومفيش بأذن الله اي تعقيدات وإن شاء الله زي ما طلعنا مع بعض هنرجع كلنا ، لان ثقتي فيكم ملهاش حدود))
الهبت كلمات احمد مشاعر الرجال المشتعله فزادتها حماسه وإصرار ، فأكمل احمد شرحه ((وقبل اخر ضوء هتحصل ضربه تانيه لنفس الاهداف ، لكن دورنا هيكون من لحظه رجعونا من الضربه الاولي هو الدفاع الجوي والقتال الجوي فقط ، فبعد اول طلعه ، هنرجع بأذن الله ونحمل صواريخ عشان الرد الجوي الاسرائيلي هيكون عنيف جدا، وهنكون في طيارتنا جاهزين ومستعدين ))
http://www.almoarekh.com/images/stories/ashba7_11_2.jpg

وتساءل خالد عن توقيت الهجوم ، ورد أحمد (( بأذن الله هنكون فوق نقطه التجمع الساعه اتنين واربع دقايق بالضبط ودي تعليمات القياده ، عشان نتجمع مع بقيه الاسراب في نقطه واحده ونقودهم الي داخل سينا ، وهتعدي طياراتنا من عده ممرات علي الجبهه وتحت أي ظرف لازم نلتزم بالممرات دي والا الدفاع الجوي المصري هيضرب علينا)) ثم أمر الطيارين بالانصراف والاطمئنان علي طائراتهم ، فخرج الطيارين في الساعه الثانيه عشر واربعين دقيقه يجرون فرحا نحو طائراتهم ، قابلهم فرح مماثل من بقيه الطيارين بالمطار والذين عرفوا الخبر منذ لحظات أيضا ، فأحتضن الطيارين بعضهم البعض في سعاده فرحين ، وهم يهتفون بأسم مصر عاليا ،ثم انصرفوا الي دشم طائراتهم في سعاده يزفون الخبر الي الفنيين الذين قابلوا الخبر بسعاده لا توصف ، وعلي الفور شرع كل طيار وطاقمه الفني في تأكيد جاهزيه طائرته واستعدادها التام
وفي الساعه الواحده وعشرين دقيقه جمع احمد طياريه ملقنا أياهم التلقين الاخير ، ولم يكن يختلف عن سابقه في شئ ، فقد كانت الاشارات من مركز العمليات تدل علي ان كل شئ طبيعي ،كما أستمع الرجال الي البيان العسكري الاول وهو بيان وهمي الذي أشار الي قياه القوات الجويه الاسرائيليه بقصف مواقع مصريه علي خليج السويس ، وكان هذا البيان اشارة تأكيد علي ان عجله الحرب قد دارت بالفعل
وبنظرة ثاقبه مليئه بالثقه صافح احمد طياريه بقوة ، وأحتضن كل منهم مبلغا أياهم بفخرة بالعمل مع رجال لهم هذا المعدن الصلب والتفاني والتضحيه ، ثم طلب احمد منهم سرعه التوجه للطائرات مرة اخري حيث سيمر علي كل طيار للتأكد من جاهزيته .

وفي الواحده وخمس وخمسون دقيقه بدأت الطائرات في الخروج من الدشم الواحده تلو الاخري ، حيث سيلقع السرب 77 ومن خلفه تشكيل طائرات اليوشن 28 القاذفه المتوسطه ، ووسط نشاط الطائرات علي الممر كانت عيني أحمد تتابع من داخل كابينه الطائرة، طائرات سربه تتحرك في تناغم حتي اصطفت الطائرات الست علي اول الممر منتظرة الاذن بالاقلاع .
تحدث احمد في اللاسلكي (( دي يارجاله اللحظه التي انتظرناها ست سنين ، أفتكروا كل شهيد ضحي بنفسه في سبيل مصر ، أفتكروا زملائنا جمال شفيق وشريف المصري اللي واجهوا العدو بكل قوة ومخافوش من الموت – يا رجاله دي اللحظه التي هنحرر فيها سينا – قلوب وعيون ملايين المصريين والعرب منتظرة اللحظه دي ، منتظراكم تحققوا نتائج قويه عشان نمسح عار 67، أفتكروا أطفال بحر البقر وعمال مصنع ابو زعبل ، والاهم افتكروا اهالي كفر نور اللي وعدانهم اننا هناخذ بتارهم ))
وبداخل كابينه كل طائرة دار عقل الطيار بحماس مع ذكريات ست سنوات مضت من الهزيمه والعار والقتال والموت المحيط بكل منهم ،وأعداد الضحايا الذين ضحوا في سبيل هذا اليوم المشهود ، وكم مني كل منهم نفسه بتلك اللحظه التي يعبرون فيها القناه لقصف العدو فاتحين الباب اما جيشين مصريين كاملين لعبور القناه واستعاده مجد وشرف أمه هزمت في غفله من الزمن ، وها هم يبدأون في الاخذ بثأر شعب وأمه كامله ، وبينما العقول تعمل كمحركات طائراتهم ، أنطلقت الخرطوشه الخضراء معلنه الاذن بالاقلاع ، وتعالي صوت احمد في اللاسلكي
(( علي بركه الله – الله أكبر)) وتعالي وراءة صوت تكبير الطيارين.
أنطلقت الطائرات تشق عنان السماء متخذه المسار الذي حُدد بدقه وكفاءة وعلي ارتفاع منخفض ، ومع مرور الثوان بدأت السماء تمتلئ بالطائرات المصريه بأختلاف انواعها تتجمع من مطاراتها المختلفه ، فتابع الجميع تشكيلات السوخوي القاذفه وتشكيلات الميج 17 وتشكيلات الميج 21 للحمايه ، وتشكيلات اخري من طراز الهوكر هنتر العراقيه الشقيقه تلتحم مع شقيقاتها المصريه في روعه وتناغم كبير ، كان منظرا رائعا لهذا العدد الكبير من الطائرات وهي تلتحم في تشكيل واحد ، فملئ الفخر والثقه كل خليه من خلايا الطيارين الشجعان ،وكما خُطط تماما ففي الدقيقه الرابعه من الساعه الثانيه وصلت الطائرات الي نقطه التجمع الرئيسيه ليلتحم معها تشكيل أخر قادم من مطار أخر بعيد ، عشرات الطائرات تلتحم في تشكيلات رباعيه وهي تتجه غربا وبداخل كل طائرة نسر جارح قاتل، وحش كاسر يريد الفتك بعدوة بلا رحمه
في تلك اللحظه يسمع أحمد نداء شفريا (( الاشباح تقود الطريق )) فيرد أحمد بالعلم ، ويأمر طياريه بفتح الحارق اللاحق لزياده سرعه الطائرات للقصوي، وبينما بوصله الطائرات تشير الي الشرق والي سيناء بالتحديد ، يبتعد السرب عن بقيه التشكيلات الاخري رويدا رويدا ، وكما تدرب الطيارون فقد طاروا علي ارتفاع منخفض ، ومن الكابينه كان يمكن رؤيه الوحدات البريه المصريه وطوابير الدبابات وقطع المدفعيه ،تستعد للحظه العبور في مشهد لا يمكن لاحد ان يتصورة في سيمفونيه من مليون جندي مصممين علي الثأر
الصمت بين الطيارين يغلف الاجواء لكن العقول تعمل في ضخب فها هي القناه تقترب ، ذلك الخط الازرق وسط صفرة الصحراء هو ما يقف بيننا وبين النيل من ذلك المحتل الغاصب لارضنا ، هذه المياه التي سيمر عليها بعد قليل خير اجناد الارض كافه ليردوا كرامتهم امام العالم .
وعلي الارض بينما الجنود في جديه يملئون قواربهم بالهواء تمهيدا للعبور ، يسمع احد الجنود صوت طائرات تقترب ، فيسأل قائده في قلق وخوف (( ننزل الدشمه يا فندم ؟؟ شكلها طيارات يهودي ))
فيصمت القائد الشاب وينظر الي تلك الطائرات المقبله من الغرب قائلا وهو يبتسم (( دول نسورنا ))
ووسط صمت مطبق علي ضفه القناه يعبر سرب الاشباح فوق رؤوس الجنود مطيحا بست سنوات من الانتظار والترقب وواضعا أمل وحماسه لا حدود لهما في قلب كل جندي وعلي الارض يشاهد نسور مصر يعبرون القناه في شجاعه وثقه متجهين نحو اهدافهم ، فتتعالي الجبهه في وقت واحد وبصوت رجل واحد
(( الله أكبر )) ، ويبتسم القائد الشاب وهو ينظر لجنوده في حماس ويساعدهم في ملئ القوارب بالهواء.
وفي الثانيه والدقيقه الخامسه يدوي صوت احمد في غرفه عمليات القوات الجويه
(( الاشباح عبرت القناه )) قالها احمد في ثقه وهدوء تام ، وبعد ثوان تنخفض الطائرات اكثر ، فالطريق امامهم خال من العوائق كما تدربوا وخططوا لتلك اللحظه و ينقرد محمد بالمقدمه كما خُطط تماما ويلقي بخزان الوقود الاضافي لزياده سرعته وتتزايد المسافه بينه وبين زملائه بسرعه
كانت عيني احمد تنظر من ان لاخر الي طياريه في طائراتهم مطمئنا عليهم ، ثم باشارة اخري من يدة بدأ السرب في ابطاء سرعته تاركين لمحمد فرصه لقصف رادار موقع الهوك المدافع عن مركز القياده
(( النسر الاصلع – الهدف علي مرمي البصر ))
رد احمد (( ربنا معاك ))
وبعد ثانيه واحده يصل صوت محمد حاملا كارثه لاحمد وللجميع (( المحرك وقف !!!! ))
ثم اعقب ذلك لحظه صمت يعقبها صوت احمد (( أفد يا نسر عن اصابتك ))
محمد (( المحرك وقف ومش راضي يدور تاني – انا محتفظ بسرعتي لسه ))
عم الارتباك عقول الجميع في السماء وفي غرفه العمليات بقياده القوات الجويه
وبعد ثانيتين يصل صوت محمد مرة اخري (( النسر الاصلع سيؤدي واجبه حتي الموت – الطريق سيفتح بأي شكل – أشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله - الله اكبر وتحيا مصر ))
ثم لحظه صمت يعقبها انفجار علي الافق يراه احمد من طائرته بوضوح فيأمر رجاله بالاستعداد وبكل حزم يقول (( هنضرب الهدف باي تمن )) ويرد الطيارين متجاوبين بحماسه بعد ان اعدوا اسلحتهم للضرب
http://www.almoarekh.com/images/stories/ashba7_11_3.jpg

ويظهر مقر القياده الاسرائيلي علي الافق وقد غلف الدخان السود سماءة ، وبنظرة خاطفه يلمح طارق رادار بطاريه الهوك يحترق وقد دمر تماما وسوي بالارض ، فيردد بحماس (( الطريق مفتوح يا فندم محمد دخل بطيارته في الرادار )) ومع قمه التركيز يضع احمد الهدف في دائرة الضرب وهو يردد (( الله اكبر- الله اكبر )) ثم يسقط قنابله ، ومن خلفه عمر ثم خالد ووليد في تناغم ، وتتعالي اصوات الانفجارات مدويه في الموقع الذي بدأ كل شبر فيه يحترق من جراء الاصابات الدقيقه ، ويؤكد طارق الاصابات ، ويأمر أحمد بعمل دورة قصف أخري مستخدمين الصواريخ ، وترتفع الطائرات وتقوم بعمل دورة رأسيه وتتخذ زاويه ضرب مطلقه صواريخها وهي تتجه غربا تاركه من خلفها اعمده الدخان الاسود تشق عنان السماء ، التحمت الطائرات في السماء عائده والصمت والسعاده تغلف كل منهم حتي أقتربت القناه مرة اخري وظهرت قوارب المشاه تهم بالنزول للعبور
وبينما طائرات السرب تتجه لمطارها ، أحس احمد بانه اصبح حرا طليقا ، خفيفا كالريشه بعد أن أرضي ضميرة وبدأ يأخذ فعليا بالثأر لاخوانه وزملائه ، لحظتها فقط ملئت الراحه جوانبه وعاد البريق لعينيه بعد ان غاب ست سنوات كامله
وفي غرفه عمليات القوات الجويه يأتي صوت أحمد عاليا مسموعا لكل من بها
((سرب الاشباح نفذ مهمته بنجاح – تم تدمير الهدف – خسرنا طائرة واحده - النسر الاصلع أستشهد – تحـــيا مــصـــــــــر))

وهذه هي الحكايا وسوف نبدأها من اولها لتعرفوا من هم الاشباااااااااااااااااااااح

XORAYONDARAA
19-05-2009, 11:38 PM
شكرا عزيزتى انا كنت مستنى الجزأ ده بفارغ الصبر

جزاكى الله خيرا